10 أطعمة تزيد الوزن

0

اذا كنت تعاني من النحافة و تريد علاجها طبيعيا عبر اغذية صحية و طبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 10 أطعمة تزيد الوزن عبر المقال التالي.
3

فقدان الوزن هو مصدر احتياج الكثير من الناس . في هذه الأوقات يفضل البعض الظهور بالمظهر الملكي الانيق . لهذا السبب ، فإن كل نظام جديد يجذب الكثير من متبعي الحمية . ومع ذلك ، فإنه لا يزال بإمكانك التعرف على التحليلات التي تشير إلى أن 90٪ من الوجبات الغذائية تؤدي إلى زيادة الوزن .

السبب 1: المعدة
واحدة من الأسباب الرئيسية لفشل الحمية في النظام الميكانيكي . ببساطة ، فإن الشعور بالامتلاء في المعدة هو ما يجعلك تتوقف عن تناول الطعام ، والعكس صحيح فإن الشعور بالجوع يجعلك تأكل أكثر وأكثر . يؤكد البدناء لهذه النظرية . في الواقع ، فإن الحمية التي تجعلهم يفقدون الوزن مما يتأثر بمدى شعورهم بالشبع . بعد الانتهاء من خطة النظام الغذائي ، فإن السمنة تعمل على استعادة الوزن لا محالة . بالإضافة إلى ذلك ، فقد تكسب الوزن في اماكن البطن ، بينما يمكنك مكافحة زيادة الوزن ، بينما قد يتطلب المزيد من الغذاء لضمان هذا الفراغ . أخيرا ، فإن هرمون ليبتين موجود في كل فرد يعاني من السمنة المفرطة مما يجعله يشعر بصعوبة الامر . جريلين ، و”شهية الهرمون” تعمل على الزيادة الكبيرة .

السبب 2: الإجهاد
في الممارسة العملية ، فإن نهاية النظام الغذائي قد يقودك إلى استعادة وفقدان كتلة الدهون . الدهون المتراكمة في معظم الوقت تكون كثيرة في اماكن معينة .

السبب 3: الحالة النفسية الحساسة
تعرف هذه الحالة النفسية بمثابة المراقبة للأغذية المفرطة . هذه الحالة النفسية هي في الأساس التي تعمل بدقة على الحرمان من تناول أي طعام الذي يتأثر بالسعرات الحرارية . المشكلة تكمن في حقيقة أنده من الصعب جدا تطبيق هذا الانضباط الذاتي الشخصي الذي لا يتبعه اختصاصي التغذية . بالإضافة إلى ذلك ، فإن أصغر فجوة تنتج من خلال الشعور القوي جدا بالذنب . الشعور بالذنب وتعزيز الوضع يعمل على استعداد لتناول الطعام أكثر وأكثر . وبالتالي ، فمن الطبيعي في نهاية النظام الغذائي ان يعتبر الشخص الطعام كمكافأة . مما يؤدي إلى تناول الطعام الأكثر من اللازم . بالإضافة إلى ذلك ، هناك يمكن عوامل معينة تعمل على كسر المراقبة على الأغذية المفرطة ، مثل العطلات ، والإجهاد ، أو العواطف .

قد تكون أسباب النحافة تتعلق بأسباب وراثية أو نفسية أو مرضية أو أيضا عدم تناول كميات كافية من الطعام ، و قد يسبب ذلك نقص في المناعة و النشاط و فقر الدم ، و للتغلب على أسباب النحافة التي تتعلق بالتغذية سنذكر لحضراتكم بعض الطرق التي تساعد في زيادة الوزن .

افضل طريقة لزيادة الوزن :

زيادة السعرات الحرارية اليومية : فيجب زيادة السعرات الحرارية اليومية عن السعرات التي يتم حرقها ب 500 سعر حراري مما يساعد على زيادة الوزن .

تقسيم وجبات اليوم : بين 3 وجبات رئيسية تحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة و وجبتين خفيفتين بينهم .

ممارسة رياضة مناسبة : و يجب إختيار الرياضات التي تساعد على بناء العضلات و يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن .

الأكل في جماعة : حيث أن تناول الطعام ضمن مجموعة يساعد على فتح الشهية و يزيد من وزن الجسم .

تناول فواتح الشهية : و يجب أن تكون تحت إشراف طبيب مختص و التي تساعد على فتح شهية من يبحث عن زيادة الوزن .

تناول الأغذية الغنية بالبروتينات : و تفيد هذه الأغذية في إعادة بناء أنسجة الجسم و تقوية العضلات و العظام و الدم و زيادة الوزن زيادة صحية .

تناول الحليب كامل الدسم : و خاصة مع العسل الأبيض يساعد في زيادة الوزن .

تناول أغذية غنية بفيتامين أ و ب : حيث أن هذه الفيتامينات لها دور في فتح الشهية لمن يعانون من فقدان الشهية .

تناول الفواكه التي تحتوي على سكريات : مثل الموز و البلح و العنب .

تناول مشروبات مساعدة : فمثلا مشروب الحلبة يمكن أن يلعب دورا في زيادة الوزن .

قائمة الأطعمة الصحية لزيادة الوزن :

1) البطاطس هي الخيار الأمثل من أجل إكتساب الوزن البطاطس غنية بالألياف و فيتامين سي كما أنها تحافظ على الجسم و الجلد مشدود ، تمتاز البطاطس بأنها خفيفة كما أنها من المصادر المشبعة تحتوي على 138 سعر حراري كما أنها غنية بالكربوهيدات التي تسهل عملية الهضم و البرتين و تحتوي على بعض الأحماض الأمينية للازمة لزيادة الوزن و صحة الدماغ مصدر جيد لبوتاسيوم الذي يعالج الإلتهابات يمكن صنعها بأكثر من طريقة مع الغبتعاد تمامًا عن رقائق البطاطس الجاهزة لأنها لا تفيد الجسم بالإضافة لكميات المواد الحافظة بها المضرره بالتأكيد .

2) الخبز و الحبوب الكاملة هي مصدر طبيعي غني بالكربوهيدات ، لا ننصح بتناول الخبز الأبيض لأنها فارغ تمامًا من القيمة الغذائية مجرد سعرارت حرارية زائدة ليس أكثر أما الخبز العادي هو معبأ بالألياف و المواد المغذية المحملة بالكربوهيدات التي تساعد على زيادة الوزن بسهولة و صحة .

3) زبدة الفول السوداني يمتاز بطعمه اللذيذ تساعد على إكتساب الوزن يوجد منها المالحة و غير المالحة تعطي الزبدة 200 سعر حراري و تعطي الجسم الطاقة بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة عالية من البروتين الذي يعطي نتائج مثمرة لصحة الجسم و اكتساب الوزن بطريقة صحية .

4) الجبن يمتاز الجبن بإحتواءه على كميات كبيرة من الدهون في جميع أنواع الجبن تعمل بالتأكيد على زيادة الوزن كما أنها تحتوي على المعادن و الفيتامينات الضرورية للجسم بالإضافة إلى كميات البروتين الحيواني بها بذلك تعطي الوزن الصحي .

5) الحليب كامل الدسم يضيف القليل من الدهون إلى الجسم حوالي 60 سعرة حرارية للحصة الواحدة يتمتاز الحليب بإحتواءه على الكاليسوم اللازم لصحة العظام و الأسنان و بعض الفيتامينات و المعادن الأخرى كما أنه يقى من هشاشة العظام و يساعد في حالات النحافة الشديدة ، لو كنت تعانين من وزن أقل من 45 عليك تناول الحليب كامل الدسم مرتين باليوم .

6) اللحوم الحمراء يكفي شرحتين من اللحم أسبوعيًا تحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية تحتوي اللحوم الحمراء على عدد من المعادن التي تساعد على إكتساب الوزن بهدوء و عليك عليك تناول اللحم بإعتدال .

7) الزبدة يمكنك إستبدال الزيت بالزبدة و لكن لا تكثري بإعتدال 100 جرام فقط لأن الإكثار من الزبد لها تأثير سلبي على الصحة بمجرد زيادة الوزن للحد المطلوب عليك إستبدال الزبد بزيت الزيتون .

1

8) البيض من أكثر الأكلات الشعبية لزيادة الوزن عليك تناول أربع بيضات يوميًا فهي تساعد بشكل كبير على زيادة الوزن .

9) أسماك السلمون يحتوي السلمون على كميات كبيرة من البروتين و المعادن و الأحماض المغذية كما أنها تزيد من صحة القلب و تقوي جهاز المناعة عليك تناول السلمون ما بين 3 -4 مرات اسبوعيًا إذا كنتي من محبي الاسماك يمكنك إستبدال اللحم بسمك السلمون .

10) الافوكادو من الفاكهة اللذيذة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ما يقرب من 140 سعر حراري في الواحدة يمكنك تناول ثمرتين باليوم بالإضافة إلى أنها غنبية بالبوتاسيوم و الفيتامينات و حامض الفوليك .

الأطعمة عالية البروتين :

يمكنك تلبية الحاجة اليومية من البروتين لزيادة الوزن عن طريق استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة عالية من البروتين كل بضع ساعات . البنود مثل البيض واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والأسماك ، ومنتجات الصويا والبقول والمكسرات ، وما هي مصادر غنية جدا من البروتين . لدفعة إضافية ، فمن المستحسن أن تستهلك خبز القمح مع الغذاء عالي البروتين مثل زبدة الفول السوداني .

تناول البروتين لزيادة الوزن :

لزيادة الوزن ، الشيء الواضح هو أن تستهلك المزيد والمزيد من السعرات الحرارية جنبا إلى جنب مع البروتين لتلبية البروتين الخاص لتحقيق أهداف زيادة الوزن . قد كنت تخطط للذهاب للبن كامل الدسم يحتوي على 2 في المئة من الدهون بدلا من اللبن الخالي من الدهون . وهذا يخدم نفس الغرض دون أن تترك لكم كامل أيضا . حسب النظام الغذائي الخاص بك ، كل 2-3 ساعات ومحاولة تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية . بالإضافة إلى ذلك ، حاول تناول المكسرات وزبدة الفول السوداني مع اللحوم والخبز والحبوب الكاملة طويلا

زيادة كمية البروتين في النظام الغذائي الخاص بك :

هنا بعض المشروبات والأطعمة الغنية بالبروتين التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك :
– يهز بروتين مصل اللبن والعصائر وهلم جرا
– اختيار الخبز والحبوب الكاملة مثل الشوفان والجاودار ، والخبز الأبيض والخبز مولتيجرين أكثر طبيعية . اللفة لهم على مدى بسخاء مع المربى أو الزبدة والعسل
– تناول النشويات مثل البطاطس الخضار الغنية ، والبازلاء ، والذرة ، والجزر ، والكوسا … الخ
– تفضيل الفواكه الكثيفة مثل الفواكه الجافة والمكسرات والموز والتفاح والكمثرى والموز والأناناس والفواكه أكثر المائي مثل البرتقال ، والتوت ، والبطيخ
– اختيار الحساء كريم الطبقات بدلا من الشوربات مرق القائمة
– دفقة على كمية سخية من زيت الزيتون البكر الممتاز على سلطات الخضار . يمكنك أيضا استخدام جوز الهند أو زيت النخيل
– يمكن استخدام الحمص ، وشرائح الجبن ، والمايونيز ، ويمكنك مزجها مع اللحوم مثل الدجاج أو السمك

نصائح لزيادة الفعالية في تناول البروتين أثناء بناء الكتلة :

تذكر أنه من المهم البقاء مائي عن طريق شرب الكثير والكثير من الماء يوميا . جسمك يمر بالكثير من التغييرات . محاولة العمل على نفس المجموعة من العضلات في كل يوم كما عضلاتك تنمو في حين يستريح . وتمتد في كل مرة قبل البدء كنت تعمل بها الروتينية

استخدام حبوب زيت كبد الحوت للتسمين

تعتبر حبوب زيت كبد الحوت على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل بشكل مساعد مع الغذاء الصحي على تسمين الجسم بطريقة مثالية حيث يعمل زيت كبد الحوت على فتح الشهية فيساعد على الشعور بالجوع الشديد ومن ثم تناول الكثير من الطعام وبكميات كبيرة جدا ومن ثم الحصول على الوزن المطلوب في وقت مثالي جدا ، فزيت كبد الحوت يحتوي على حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الأوميغا3 وحمض دهني (EPA) .

أضرار الإفراط في تناول حبوب زيت كبد الحوت

لا شك أن الإفراط في تناول حبوب زيت كبد الحوت من الممكن أن يدخل الإنسان في مشكلات ومجموعة من الأعراض والأمراض هو في غنى عنها لذلك ينصح بتناول الكمية المسموح بها من هذه الحبوب وهو تناول كبسولة واحدة يوميا دون الزيادة في هذه الجرعة عن هذا الحد لأن الإفراط في تناولها من الممكن أن يؤدي إلى :
1- حدوث غثيان وقئ .
2- حدوث تليف بالكبد .
3- إصابة المعدة بالحرقة.
4- حدوث نزيف بالأنف .
5- فقدان مرونة العظام وتعرض الشعر للتساقط .
6- زيادة كمية مرات التبرز 7- تعرض الذهن إلى التشوش
2