10 أطعمة مفيده أثناء فترة الحمل

0

تعتبر فترة الحمل من اهم الفترات التي تمر عليها المراة و طفلها و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 10 أطعمة مفيده أثناء فترة الحمل عبر المقال التالي.

8

أفضل الأطعمة خلال فترة الحمل :

1) البيض : مصدر غني بالبروتين يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية يعطي للحامل الأوميغا 3 كما أنه مفيد في نمو دماغ الطفل و عيون صحيه و بياض البيضة هو أفيد للحامل كما أنه مصدر لكاليسيوم .

2) الألبان و منتجاتها : يحب أن تكون أحد العناصر الغذائية للنظام الغذائي للحامل لأنها تحتوي على الكالسيوم و توفره بشكل مباشر علاوة على فيتامين أ و فيتامين د و أيضًا إحتواءه على البروتين المهم لتطور نمو الجنين داخل رحم الأم .

3) الافوكادو : من الثمار المهمة و الرئعة لصحة الحامل لإحتواءها على مجموعة من الفوائد المتنوعة كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يضمن نمو الأنبوب العصبي بشكل سليم لطفلك كما يحتوي على فيتامين c الذي يقوي جهاز المناعة بالإضافة إلى إحتوءها على فيتامينات تمنع حالات الغثيان و تحسن من أنسجة الجنين كما أنه يحتوي على نسب عالية من الدهون الصحية لا تتسب في زيادة الوزن كما أنه تعطي الشعور بالشبع عن الطعام .

4) ملح البحر : تلجأ الكثير من النساء إلى الإبتعاد عن الملح أثناء فترة الحمل لتحسين الحالة الصحيه لهم و للجنين لأن الملح يتسبب في إرتفاع ضغط الدم و زيادة الدورة الدموية و لكن ملح البحر من العناصر المهمة لصحة الجنين بسبب اليود غالبًا هو أفضل طريقة لتفادي الملح العادي .

5) وجبة Edamame : هي أكله يابانية شعبية تتكون من فول الصويا المطبوخ هي مفيدة للحامل نظرًا لإحتواء الفول على البروتين كما أنه يحدد من إنتفاخات البطن فهي مصدر غني بالبروتين و حمض الفوليك و فيتامين أ و فيتامين ب و الكالسيوم المهم لنمو عظام الجنين .

6) السمك : يحتوي على كميات خفيفة من الزئبق و المعادن و المركبات الخفيفة المفيدة لصحة الجنين منها السلمون و السردين و الماكريل و أيضًا سمك الرنجة به كميات منحفضة من المعادن الضارة للحامل بالإضافة إلى إحتواء السمك على الاوميغا 3 اللازم لنمو الجنين .

7) الجزر : يحتوي فيتامين أ يجب أن يكون ضمن وجبات الحامل بشكل كبير هو مفيد لسلامة العيون و الأسنان و العظام لطفلك علاوة على أن يحتوي على فيتامين سي و فيتامين ب و الألياف العالية ليقضي على حالات الإمساك .

8) الزبادي : تحتوي على البريبايوتكس المفيد في تحسين إمتصاص المواد الغذائية في المعدة لكفاءة إمتصاص المعادن بشكل أفضل .

9) المانجو : من الفاكهة اللذيذة الغنية بالبوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ج الذي يحفز على نمو الجنين و يحسن ضغط الدم و الجهاز المناعي أثناء فترة الحمل هي مفيدة لتقليل حالات الغثيان .

10) الفشار : قد يستعجب البعض من أن الفشار يحتوي على الألياف و فيتامين e و السيلينيوم و بعض المركبات المضادة لأكسدة التي تساعد على تنمية و قوة أغشية الطفل لينمو .

طرق التعامل مع غثيان الصباح :

الطريقة الاولى التعامل مع الطعام : لو كنت تعاني من غثيان الصباح هذا مؤشر من الجسم انه بحاجة غلى الفيتامينات و العناصر الغذائية التي يحتاج إليها لذلك عليك عدم ترك المعدة فارغة بدون طعام مع تجنب الافراط في تناول الطعام اثناء وجبة الإفطار ، يمكن القضاء على الغثيان ان يظل الجسم رطب لو كنت تشعر بالغثيان المتكرر فهذا مؤشر لشعور الجسم بالجفاف و هذا يتسبب في مزيد من الغثيان لذلك يمكن تعويض ذلك بتناول المزيد من السوائل على مدار اليوم كتناول ثمانية اكواب ماء يمكن استبدال الماء بماء الجلوكوز و الملح و البوتاسيوم لكي تساعد على تعويض إلكترولايت المفقدة .

بدل من شرب المشروبات الغازية عديمة الفائدة ذات السعرات الحرارية العالية بدون اي قيمة غذائية يمكنك شرب عصير الليمون ، او النعناع لما يحتوي عليه من خصائص مهدئة أو العسل مع الماء الدافئ و الليمون تشعرك بالامتلاء و عدم الجوع على مدار اليوم ، يمكن تناول الوجبات الخفيفة المالحة فالمقرمشات المالحة ضرورية لتعامل مع الغثيان الصباحي يمكن ان تكون عبارة عن وجبة خفيفة رائعة من السهل حملها و تكون غير مكلفة و سهلة الهضم يمكن الاحتفاظ بالمقرمشات بجانب السرير لحين الشعور بالغثيان .

الالتزام بالأطعمة الخفيفة غالبًا ما تحتاج الحامل لشيئين الوجبات الخفيفة ذات الفائدة العالية فتناول الوجبات الخفيفة تكون سهلة الهضم يمكن اتباع حمية BRAT الغذائية التي تتكون من الموز و الأرز و صلصة التفاح و شرائح الخبز لأنها تحتوي على الألياف كما انها خفيفة على الجهاز الهضمي بالإضافة إلى الزبادي .

تجنب الاطعمة التي تسبب الغثيان كالبيتزا و اللحم المقدد و اللحوم المجمدة و اللحوم و الدجاج إلى اخره ، لو كنت تشتهين طعامًا معينًا يجب تناوله بالإضافة إلى حاجتك لمنتجات الكالسيوم و البروتين .

تناول الكربوهيدات فهي من الاطعمة المشبعة التي تفقد المرأة حالة الغثيان الصباحية .

تناول الاطعمة الغنية بالبروتينات كالبيض يساعد على التخفيف من حده الغثيان الصباحي

تناول الطعام البارد غالبًا الطعام الساخن يسبب بالغثيان بسبب الرائحة لذلك عليك الالتزام بالسلطة و الفاكهة و الخضروات .

تجنب الاطعمة الدهنية لأنها تكون قاسية على الجهاز الهضمي و تزيد من حالة سوء الشعور بالغثيان بالإضافة إلى رائحتها التي تسبب الغثيان بشكل زائد .

الطريقة الثانية غسل الاسنان بالفرشاة : غسل الاسنان جيدًا بالفرشاة أو غسول الفم بعد تناول الطعام لان هذا سوف يمنع من وجود الرائحة أو المذاق المر بالفم و ايضًا تحفيز شريكك لفعل نفس الشيء .

الطريقة الثالثة تجنب التمدد بعد تناول الطعام إلا بعد مرور 30 دقيقة حتى لا يتسبب الوضع بسوء الهضم من ثم مزيد من الغثيان

الطريقة الرابعة التحرك ببطء لان الحركة المفاجئة تعز المعدة و تأتي بموجات حديثة من الغثيان لذلك حاولي التحرك ببطء مع وضع كرسي صغير او كبير لتجنب الشعور بالدوار .

الطريقة الخامسة الحصول على مزيد من الراحة فالحامل تحتاج لفترة نوم اطول عن الايام الاخرى يمكن التمدد و غلق العينين و اخذ نفس عميق للهروب من حالة الغثيان الصباحية .

الطريقة السادسة التعرض للهواء النقي و ممارسة الرياضة الصباحية بالهواء الطلق للتخلص من حالة الغثيان الصباحية .

6

تفاصيل دراسة طبية حديثة تناول الحامل للشكولاتة يساعد في تطور ونمو الجنين :

حاول الأطباء أكتشاف فائدة الشكولاتة بالنسبة للمرأة الحامل فجمعوا ما يقرب من 129 أمرأة حامل وكانت جميعهن في شهور الحمل الأولى وقسم الأطباء النساء الحوامل الى مجموعتين وطلبوا منهم تناول 30 جرام من الشكولاتة يومياً لمدة ثلاثة شهور وحددوا للمجموعتين ما يلي :
– المجموعة الأولى : قدم لها الأطباء شكولاتة تحتوي على مركب الفلافونويد بنسبة قليلة .
– المجموعة الثانية : قدم لها الأطباء شكولاتة تحتوي على مركب الفلافونويد بنسبة كبيرة .

ثم بعد ذلك أخضع الأطباء النساء الى فحوصات طبية تضمنت اختبارات لقياس تدفق الدم للرحم والمشيمة والجنين ، قياس ضغط الدم ومراقبة نسبه وقياس جميع المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة الحامل وكانت النتائج كالتالي:

1- مركبات الفلافونويد عملت كمضادات للأكسدة وساهمت في صحة القلب وخفض الكوليسترول المرتفع .

2- الشكولاتة سواء الغنية بمركب الفلافونويد أو غير الغنية خفضت خطر أصابة المرأة الحامل بأرتفاع ضغط الدم أو ما يعرف Preeclampsia مقدمة الأرتعاج وهو ما يؤثر على حالة الجنين كونه لا بسمح له بوصول كمية الدم المناسبة .

3-لاحظ الأطباء تطور ملحوظ في نمو الجنين .

4- تحسين وظيفة المشيمة المطلوبة لصحة الجنين .

نتائج توصيات الباحثين للمرأة الحامل :

– السيدات اللاتي يتناولن الشكولاتة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل صحة جنينهم أفضل من غيرهم .
– الشكولاتة ساعدت في تحسن حالة السيدات الحوامل نفسياً وساعدت في خفض توترهم .
-مركبات Flavanol لم تتسبب في زيادة الوزن بصورة رهيبة كما يتخيل الكثير من الناس .
– كلما كانت الشكولاتة داكنة أكثر فهى تحتوي على نسبة أكبر من مركب الفلافونويد الهام .

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة خلال فترة الحمل :

نحن نعلم جميعا أنه لابد ان يكون بين الوجبات الغذائية للأمهات المقررة التي يتمتعون بصحة جيدة وصحية وآمنة بشكل عام . أنها بالكاد يمكن انتزاع الكثير من الاشياء التي يسيل لها اللعاب والتي قد تكون ضارة للطفل في الداخل . ولكن القشطة هى فاكهة مثالية بالنسبة لمذاقها المميز والقيمة الغذائية . وغالبا ما يوصى بهذه الفاكهة كجزء من نظام غذائي متوازن للجميع . حتى الآن ، الأطعمة المغذية كذلك أفضل بالنسبة لنا جميعا ، ونحن يمكن أن تأكل هذه الفاكهة الطازجة الدسمه لفوائدها بشكل عام .

فاكهة القشطة مع جميع العناصر الغذائية المطلوبة مثل الفيتامينات والمعادن والبروتين ، والكربوهيدرات والألياف والدهون الأساسية . هى مصدر واحد من العديد من المواد الغذائية تماما وهذا هو السبب لننصح اي امرأة حامل هي متاحة بسهولة في كل مكان ، وغير مكلفة بالمقارنة مع الآخرين .

فاكهة القشطة أعلى في السعرات الحرارية ، بالمقارنة مع غيرها من الفواكه . ومع ذلك ، فإنها بالتأكيد تجعل خيارا مثاليا للأمهات الحوامل الذين يحتاجون إلى تلك السعرات الحرارية الزائدة عن الحالة العادية . كمية الألياف عالية من القشطة يساعدهم في علاج الإمساك ، وهو حالة شائعة لكثير من النساء الحوامل . الفاكهة هي أيضا مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة . وبالتالي ، فإنها تساعد على إزالة السموم من الجسم بنجاح .

كيف تعد فاكهة القشطة مفيده أثناء الحمل ؟

القشطة هي الفاكهة المعجزة أثناء الحمل . مليئة مع الكثير من الفوائد الغذائية التي تأتي لمساعدة جماعي . لخصائصها الغذائية المتنوعة ، وتعتبر ثمرة أفضل للمرأة الحامل . واذا أكلت يومياً جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى التي تساعد بالتأكيد الأم في ولادة طفل سليم .

فوائد فاكهة القشطة أثناء الحمل :

فوائد فاكهة القشطة للجنين :
تساعد في تطوير دماغ الجنين . وتقوم أيضا بتطوير الأعصاب والجهاز المناعي للطفل على نحو فعال . الاستهلاك المنتظم للقشطة يقلل من مخاطر الإجهاض أثناء فترة الحمل . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يقلل أيضا مدى الألم أثناء الولادة . يعتقد الخبراء أن seethaphal يمكن أن يكون البديل المثالي للحليب . وبالتالي ، فإنه يجعل الخيار الأمثل لأولئك الذين لديهم حساسية لمنتجات الألبان . الاستهلاك المنتظم للقشطة أثناء الحمل هو أفضل لخلق حليب الثدي أيضا .

فوائد القشطة للأم :

فاكهة القشطة مفيده أيضا بالنسبة للمرأة الحامل كما هو الحال بالنسبة للطفل . فهى يساعد المرأة على التعامل مع غثيان الصباح نتيجة لكونه أفضل مصدر لمضادات الأكسدة . كما أنه يساعد على محاربة الغثيان ، وخدر ، وتقلب المزاج والرغبة الشديدة في الغذاء خلال فترة الحمل . وبالتالي ، تناول القشطة أثناء الحمل يمكن أن تكون مفيدة من جميع الطرق حولها .

التغذية المناسبة للمرأة في فترة النفاس :

الرضاعة الطبيعة تحتاج إلى حالة صحية جيدة و يحتاج طفلك لأن تكوني بحالة صحية جيدة من اجل الاستعداد لمهام الرضاعة و التربية و السهر لذلك عليك الحرص على النظام الصحي المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية منها خمس حصص على الاقل من الخضروات و الفاكهة باليوم بسبب احتواءها على البروتين من المفضل التنوع بين انواع البقوليات و الدجاج و اللحوم الحمراء و الاسماك مع تناول الحليب على الاقل كوبين باليوم الواحد من المفضل تقسيم الوجبات الغذائية إلى وجبات بسيطة بشكل منتظم مع عدم امتلاء المعدة لكي تشعرين بالارتياح .

بالاضافة إلى زيادة السعرات الحرارية الخاصة بك على الاقل 500 سعرة حرارية اضافية في حالة الرضاعة الطبيعة أما في حالة رضاعة التوأم عليك زيادة الحصة تعاني المرأة بشكل كبير من امرا سوء التغذية لذلك لا ينصح ابدًا بإتباع اي نظام غذائي او حمية غذائية في فترات النفاس لان الرضاعة تسلب الكثير من السعرات الحرارية التي يخزنها الجسم في صورة دهون و حتى يرجع الرحم و الهرمونات إلى وضعها الطبيعي .

التأكد من تناول الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة اهمها البروتينات و الالياف الغذائية و الاطعمة الغنية بالكالسيوم لتجنب امراض هشاشة العظام و احماض الاميغا الدهنية و الاحماض الامينية .

تناول عنصر الحديد لتعويض فقد الدم المفقود خلال فترات الولادة و النفاس كتناول الكبد و اللحوم الحمراء و الخضروات الورقية كالسبانخ و الحبوب الكاملة و المكسرات .

تجنب الطعام الذي يسبب الغازات كالكرنب و المفلوف و الاطعمة المقلية و الزهرة لأنه ينعكس على الحليب و على مذاقه و مكوناته الغذائية .

تناول ما لا يقلل عن لترين ماء باليوم الواحد لتعويض السوائل المفقودة بالجسم و لإفراز حليب بزيادة من اجل طفلك .

تناول عدد من المكملات الغذائية من اهمها فيتامين د لتقوية العظام و التعرض لأشعة الشمس يفضل تناول مكملات الحديد في حالات فقر الدم تحت اشراف الطبيب .

ممارسة الرياضة الهوائية كالمشي الخفيف و لكن بعد سبعة اسابيع من الولادة و بعد استشارة الطبيب لتأكد من عدم وجود أي خطر على صحتك .

اهتمي بتناول المشروبات الساخنة مثل اليانسون و الزنجبيل لمدك بالسوائل و مضادات الاكسدة و مضادات الالتهابات و المعادن و الفيتامينات التي تريح من جهاز الهضمي من الغازات .

7