10 اخطاء تؤدي الى تلف الشعر

0

هناك الكثير من الاخطاء التي تؤدي الى الضرر بالشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب تلف الشعر وتقصفه

10 اخطاء تؤدي الى تلف الشعر

ترتكب العديد من الفتيات بعض الأخطاء اليوميّة والمتكرّرة والّتي تؤدّي إلى إتلاف الشّعر على المدى البعيد، ولذلك يجب الحذر من ارتكاب الأخطاء الّتي تؤذي الشّعر، وسنتحدّث في هذا المقال عن بعض هذه الأخطاء.

أخطاء تؤذي الشّعر

  • عدم الانتظام بقص الشعر عليك الانتظام في قصّ شعرك ولو كلّ شهرين، لأنّ عدم التزامك بذلك يؤدّي إلى إلحاق الضرر به، ويجعله يبدو متعباً ومن دون حياة.
  • تعريض الشعر للحرارة إنّ تعريض شعرك للحرارة من خلال الوسائل والأدوات المختلفة مثل: المجفّف، أو السشوار، أو الفير يتلفه ويجعله أكثر عرضةً للتقصّف، ولتجنّب هذا ينصح باستخدام الكريمات لحماية شعرك قبل تجفيفه.

  • استعمال ربطة معدنيّة أو مطاطيّة حاولي أن تقومي باختيار ربطة شعرك من القماش، وإن كانت ربطة الشعر تحتوي على المعادن أو المطّاط فعليك أن تحرصي على أن يكون مبطّناً وغير مكشوف؛ لأنّ المطّاط قد يذوب على شعرك، والمعدن قد يتأثّر بالجوّ أو الصدأ.

  • الإكثار من البلسم يعدّ الإكثار من البلسم من العادات الخاطئة والّتي تدمّر الشّعر، فحتّى الشعر الجاف لا يحتاج إلى كميّات كبيرة من البلسم؛ فالكثير منه يحرمه الحيويّة لأنّه يجعله يبقى ساكناً، ويمنعه من الحركة بعفويّة.

  • تكرار تمشيط الشعر حاولي أن تقلّلي من مرّات تمشيط شعرك؛ بحيث لا تتعدّى المرّتين يوميّاً؛ لأنّ المبالغة في تمشيطه من شأنها أن تزيد من إفرازات الدّهون، أو تساقط الشّعر خاصّةً إذا كان مبلولاً.

  • تجاهل صحّة فروة الرأس اعملي على تدليك فروة رأسك مرّةً يوميّاً؛ وذلك لتحريك الدّورة الدمويّة، وبالتّالي وصول الغذاء إليه.

  • تكرار غسيل الشّعر عليك دائماً أن تقومي بإعطاء شعرك إجازة من الغسيل والتّجفيف لمدّة يومين مثلاً؛ وذلك لأنّ غسله يوميّاً أو أكثر من مرّة في اليوم يفقده الكثير من زيوته الطبيعيّة، ويجعله جافّاً وأكثر عرضةً للتقصّف.

  • المبالغة في المرطّبات عند استخدام الشامبو أو المرّطبات أو الجلّ أو غير ذلك من مستحضرات الشّعر لا تقومي بوضع كميّات كبيرة منها في المرّة الواحدة؛ لأنّها تؤدّي إلى إتلاف الشّعر، فوضع القليل منها كافٍ، ويعطي نتائج جيّدة.

  • المستحضرات الخاطئة عليكِ أن تعرفي نوع شعرك وطبيعته، ونوع المستحضرات الّتي تناسبه؛ فلا تستخدمي أيّ مستحضرٍ بشكلٍ عشوائيّ.

  • عدم تقبّل طبيعة الشّعر يجب عليكٍ تقبّل طبيعة شعرك مهما كانت؛ لأنّ ذلك سيحفّزك على العناية به.

مكونات مهمة لشعر صحي وكثيف

– القهوة:

تعتقد الكثير من النساء أن فائدة القهوة تقتصر على لمحة السعادة التى تمنحكِ إياها في الصباح, ولكن أكدت الأبحاث مؤخراً قدرة القهوة على تحفيز بصيلات الشعر, مما يساعد على نمو الشعر بشكل أكثر كثافة وصحة بنسبة قد تصل إلى 46 %, لذا إبحثى عن القهوة كمكون أساسى في مستحضر العناية بالشعر الخاص بكِ حتى تتمتعى بالكثافة التي تحلمين بها .

– النيم:

وهي شجرة تنمو في جنوب شرق آسيا بقدرتها العلاجية لمشكلة تساقط الشعر, وبالتالي فهي قادرة على منحكِ شعراً أكثر كثافة, حيث تعمل على تحفيز الدورة الدموية التي تسد خلايا فروة الرأس وتعيق الشعر عن النمو.

– البيوتين :

يعتبر البيوتين من أشهر المواد التى تتميز بقدرتها على منحكِ شعراً أكثر كثافة, وهناكِ بعض الأطعمة التي تحتوى على البيوتين مثل البيض والقرنبيط والفول السودانى, وعادة ما يتسبب نقص البيوتين في تساقط الشعر وضعفه, لذا إبحثى على أنواع الشامبو ومستحضرات العناية بالشعر التي تحتوى على البيوتين المفيد جداً لشعركِ .

-حمض البانتوثينيك:

يعرف حمض البانتوثينيك بأسم فيتامين B5 أيضاً ,ويعتبر ذلك الفيتامين من أهم الفيتامينات بالنسبة لصحة شعركِ, حيث يتسبب نقصه في تدمير خلايا الشعر وفروة الرأس مما يجعل شعركِ خفيفاً وغير صحى, وتماماً مثل البيوتين, فإن حمض البانتوثينيك يوجد في العديد من الأطعمة مثل لحم البقر والخميرة والبيض والكبد والبقوليات والمكسرات, لذا أحرصي على إضافة هذه الأطعمة إلى قائمة طعامكِ, بالإضافة إلى شراء مستحضرات العناية بالشعر المحتوية على حمض البانتوثينيك.

-الأحماض الدهنية الأساسية :

يعتبر حمض اوميجا 3 وحمض أوميجا 6 من الأحماض الدهنية الأساسية, حيث يحتويان على العديد من الفوائد اللازمة لصحة الجسم, بالإضافة الى قدرتهما على تحفيز الدورة الدموية التي تحمل المواد الغذائية مما يجعل شعرك صحياً وأكثر كثافة, لذا لا تنسي أن تبحثي عن الأحماض الدهنية الأساسية كمكون مهم في مستحضرات العناية بالشعر الخاصة بك.

10 اخطاء تؤدي الى تلف الشعر

للعناية بالشعر

  1. إن استخدام الشامبوهات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية مركزة تؤثر بشكل كبير على فروة الرأسوالمسامات التي تفرز الزيوت الطبيعية الضرورية لترطيب الشعر يؤدي إلى جفاف الشعر بشكل كبير وبالتالي تلفه، لذا احرصي على اختيار نوع الشامبو المناسب لطبيعة شعرك مع تقليل مرات استخدامه.
  2. كما يؤدي التعامل العنيف مع الشعر وبالأخص عند تصفيفه بفرشاة غير مناسبة أو عند تصفيفه وهو مبلل إلى تلف الشعر، لذا احرصي على استخدام فرشاة بأسنان ناعمة مع تجنب فرك فروة الرأس، فكلما كنت حريصة ورقيقة في التعامل مع شعرك كلما ابتعدتِ عن تلفه سنوات إلى الإمام.
  3. وقد يؤدي استخدام مجففات الشعر إلى تدمير طبقة “الكيوتكل” التي تغلف الشعر، الأمر الذي يضعف جذوره ويسبب تساقطه، فإذا كنتِ بحاجة ماسة لاستخدام المجفف استخدميه على حرارة متوسطة وعلى بعد 15 سنتمتراً على الأقل.
  4. كذلك تؤثر رحلات الصيف والتعرض إلى الملوثات كالكلور الموجود في حمامات السباحة والأملاح المتواجدة في ماء البحر لفترات طويلة ومرات عديدة بشكل سلبي على ملمس ولون الشعر، لذا عليك غسل شعرك بالماء والبلسم قبل نزول المسبح مع ضرورة غسله مرة أخرى بالشامبو والبلسم بعد الانتهاء من السباحة فوراً.
  5. وأخيراً يؤدي شرب وتناول الكافيين إلى إتلاف الشعر على المدى الطويل، لذا احرصي على تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية ومن أهمها الخضار والفاكهة.

نصائح للمحافظة على الشعر

  1. لتخليص الشعر : قبل البدء بغسل الشعر بالشامبو قومي بتمشيط شعرك بواسطة فرشاة أو مشط فى حال كان مجعدا ، وذلك بمسكه لتحاشي الضغط على فروة الرأس.
  • اختاري الشامبو الناعم : إذا كان شعرك يعاني من القشرة، أو إذا كان دهنيا، قومي باستعمال شامبو خاص لمعالجة هذه المشاكل ، وذلك مرة على ثلاث مرات كي لا يضعف الشعر عند أطرافه.

  • تحكمي بالحرارة : الماء الساخن ينظف الشعر جيدا ، لكنه يؤذي مادة القرتين الليفية ومن الأفضل استعمال الماء الفاتر ، والانهاء بالماء البارد . أنها أفضل طريقة.

  • ابدئي بفروة الرأس : دلكي بأصابعك فروة الرأس من دون حك ، بدءا من قمة الرأس باتجاه الوراء ، وصولا إلى الرقبة. التدليك مهم جدا لتنشيط الدورة الدموية .

  • غسل الشعر : ابدئي بوضع الشامبو على فروة الرأس ومنها على الشعر بكاملة ، من جذوره حتى اطرافه . دلكيه جيدا، ثم تخلصي من الرغوة بغسله بالماء الفاتر. إن تكرار العملية ليس ضروريا إلا عند الحاجة.

  • ماسك للشعر : الهدف منه تغذية الشعر . يوضع الماسك على كامل الشعر ، ولكن تحاشي فروة الرأس ، مشطي شعرك بالمشط وبعد ثلاث دقائق أغسليه بالماء.

  • تجفيف الشعر بشكل صحيح : بعد تجفيف الشعر بالمنشفة ، مشطي أطرافه للتخلص من الرطوبة . استعملي مصلا خاصا على أطراف الشعر الجاف لمنحه اللمعان. ثم اتركي الشعر ليجف بالهواء الطلق أو باستعمال المجفف بعد التحكم بحرارته من على مسافة من الشعر.

  • النظام الصحيح : اغسلي شعرك مرة في الأسبوع ومن الأفضل مرتين. يمكن زيادة عدد الحمامات ولكن عندها يجب استعمال الشامبو الناعم.

  • الدوش أفضل من المغسلة : إن غسل الشعر فوق المغسلة يعقد الشعر ، ولكن تحت الدوش فالشعر يملس بسهولة .

  • السيطرة على التجاعيد : استعملي ، بعد غسل الشعر علاجا مقاوما للتجاعيد فوق شعر رطب، ثم خلصيه بواسطة مشط كبير الأسنان. بين كل شامبو ضعى كل يوم على الشعر الجاف كريما مغذيا بدون غسله

  • 10 اخطاء تؤدي الى تلف الشعر