10 اخطاء تمنع نزول الوزن

0

هناك الكثير من الاخطاء المتبعة التي تؤثر على نزول الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاخطاء التي يجب تجنبها لنزول الوزن

10 اخطاء تمنع نزول الوزن

قد يعتقد البعض ان الريجيم من الأمور القاسية علي النفس إذ إنه يقف حائلا دون تناول الكثير من الطعام الشهي في حين أن هذا خطأ شائع لأن الريجيم لايعني الحرمان و لكنه يعني فقط الحد من الكميات التي فتناولها أو بمعني آخر نتناول كل ما نشتهيه ولكن بكميات قليلة, فيجب أن يكون هناك توازن بين ماتختاره من غذاء بحيث يحتوي غذاؤك اليومي علي بروتين و دهون وكربوهيدرات مع عدم تجنب النشويات لأنها تعمل علي رفع كفاءة كيمياء المخ و هو مايساعد علي الشعور بالهدوء و الاسترخاء و الاكثار من تناول البروتين الذي يمد الجسم بالحيوية و النشاط

10 اخطاء تمنع نزول الوزن

1. تخطي وجبات الطعام:

أنماط الأكل، مثل توزيع الأكل طوال اليوم، يمكن أن يكون له تأثير كبير على التقدم المحرز في فقدان الوزن. كثير من الناس يعتقدون أن الحد من تناول السعرات الحرارية عن طريق تخطي وجبات الطعام يساعد على تسريع فقدان الوزن، ولكن في الواقع تخطي وجبة واحده يمكن في كثير من الأحيان أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية لأنك سوف تكون أكثر جوعا.
بالإضافة إلى ذلك، تخطي وجبات الطعام يؤثر سلبا على مستوى السكر في الدم، والتمثيل الغذائي ومستوى الطاقة.

2. الاعتماد على الأطعمة قليل الدسم في نظامك الغذائي:

عند محاولة انقاص الوزن، فإن كثير من الناس تعتمد عادة من البحث عن الأطعمة قليلة الدسم، والمحليات الاصطناعية، ولكن تناول مثل هذه الأطعمة تسبب الرغبة الشديدة في الحصول السكر، والحد من مستوى الطاقة لديك يؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.
يجب أن يتم استبدال الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة بالأطعمة العالية بالدهون المشبعة الاحادية و / أو الدهون غير المشبعة، وهذا يعني أنك يجب التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت النباتية السائلة.

3. قلة النوم والسهر:

إذا كنت لا تفقد الوزن على الرغم من ممارسة الكثير من التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صارم، فإنه يمكن أن يكون السبب الحرمان من النوم.
في الواقع، عدم اعطاء اهتماما بالحصول على نوم سليم وصحي يعتبر واحد من اكبر الاخطاء التي تجعل الناس لا يفقدون الوزن بصورة طبيعية.
ترتبط مستويات النوم بمستويات هرمون لدينا، والحرمان من النوم يؤدي إلى زيادة في إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تخزين الدهون، ويمكن أيضا أن يسبب تقلبات في هرمونات الجوع، ليبتين ( هرمون منع الجوع ) وهرمون جريلين (هرمون يحفز الجوع).

4. إجهاد البدن:

الإجهاد هو حقيقة من حقائق الحياة، ولكن الإجهاد الزائد للأسف يمكن أن يمنعك من فقدان الوزن، والأسوأ من ذلك فإنه يمكن إضافة بعض الوزن الزائد على الرغم من تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة يوميا. أثناء الإجهاد فإن الدماغ يرشد الخلايا باطلاق سراح الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يجعلك تتلهف للأطعمة السكرية والغنية بالدهون.

5. إهمال البروتين:

العديد من العناصر الغذائية تلعب دورا رئيسيا في العديد من جوانب تنظيم وزن الجسم والبروتين هو واحد منهم.
البروتين هو من المغذيات الكبيرة الأكثر اشباعا، وتساعد في الحفاظ على سكر الدم ومنع رواسب الدهون الزائدة، ولذلك فإن زيادة البروتين جنبا إلى جنب مع النشاط البدني والنظام الغذائي يسيطر على الطاقة مما يساعد في خفض الوزن.
البروتين يساعد في توليد الحرارة، وهي عملية التمثيل الغذائي في الجسم والتي تنتج الحرارة لحرق السعرات الحرارية.

6. قلة شرب الماء:

الماء يشكل أكثر من ثلثي وزن الجسم ويلعب دورا هاما في تحديد كتلة الجسم والوزن الكلي.
يؤثر الجفاف على عملية حرق جسمك للدهون، ويشجع على تناول المزيد من السعرات الحرارية، ويبطئ عملية الأيض، كما أنه يسبب انخفاض في مستوى الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة التعب الذي يجعل من الصعب أن تكون نشيط.

7. تناول المشروبات فقط :

أولئك الذين يرغبون في انقاص وزنهم مع الحد الأدنى من الجهد في كثير من الأحيان يختارون تناول المشروبات السائلة، وهذا خطئ يتم اتباعه في خطة خسارة الوزن .
عصائر الفاكهة الخضراء والعصائر لا توفر لجسمك جميع العناصر الغذائية الأساسية، حيث ان العصائر تفتقر إلى الألياف والبروتين، والتي هي العناصر الغذائية الأساسية في الحصول على ما يحتاجه الجسم ويساعده على الحرق.
علاوة على ذلك غالبا ما يتم تحميل العصائر الجاهزة المعلبة بالسكر الاصطناعي، والمواد الحافظة والمواد الكيميائية الضارة، وشرب العصير المعلب يرفع مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى الجوع والإفراط في تناول الطعام.

8. الاعتماد فقط على التمرين الرياضية:

خطأ آخر يرتكبه الكثير من الناس وهو ببساطة الاعتماد على ممارسة الرياضة البدنية فقط دون اتباع نظام غذائي صحي.
ممارسة الرياضة أمر ضروري لاتباع أسلوب حياة صحي والتخلص من الوزن الزائد، ولكن إذا لم يتم الجمع بين ممارسة الرياضة مع وضع خطة نظام غذائي وتغيير نمط الحياة، فإنه يمكن ان ينسيك هدف فقدان الوزن .

9. تكرار نفس التمرين يوميا:

إذا كنت تقوم بممارسة تمرين واحد فقط مرارا وتكرارا، فإن هذا خطأ في فقدان الوزن.
عند أداء نفس التمرين يوميا، يعتاد جسمك عليها، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بصورة ضئيله، ويمكن أن يسبب حتى نمو العضلات في بعض مناطق الجسم أكثر من غيرها.
بالاضافة الى ذلك، الانغماس في نفس الروتين البدني يؤدي إلى الملل وسرعان ما سوف تتوقف عن فعل .

10. الافراط في تناول الطعام في عطلة نهاية الأسبوع:

بعد اتباع نظام غذائي صارم وممارسة تمارين رياضية روتينية طوال الأسبوع، فإن معظم الناس يشعرون بالكسل خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهذا يعوق بشكل كبير في فقدان الوزن.
يختلف الروتين في عطلة نهاية الأسبوع إلى حد كبير من أيام الأسبوع، ففي كثير من الأحيان يتم تناول المزيد من الطعام والشراب وكذلك قله ممارسة التمارين الرياضية.
غالبا ما تحدث الأحداث والتجمعات الاجتماعية والعائلية خلال عطلة نهاية الأسبوع مما يجعلها فرصة لتناول المزيد من الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات.

10 اخطاء تمنع نزول الوزن

نصائح للتخسيس

النقطة الاولى:

الإكثار من شرب الماء: ساد مفهوم خاطئ بأن عدم شرب الماء أثناءالاكل افضل، وهذا مفهوم خاطئ حيث يقول الحق سبحانة وتعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، ويجب اتباع نظام غذائي يكثر الشخص فيه من تناول الماء والفاكهة والخضراوات قبل تناول الوجبات.

النقطة الثانية:

تناول 6 وجبات يوميا يساعد على التخسيس مع التنويع في الوجبات اليومية، ويفضل تناول المأكولات الطازجة والطبيعية والابتعاد عن المعلبات و الأغذية المحفوظة.

النقطة الثالثة:

البروتين يساعد على التخسيس: يجب ان يحتوي النظام الغذائي على نسبة عالية من البقوليات والحبوب والبروتينات الحيوانية بشرط ان تكون خالية من الدهون والزيوت.

النقطة الرابعة :

حذار من الأجبان وحليب البودرة مع عدم الإكثار من تناول النشويات وفي حالة الاكثار منها لأي سبب يجب ان يضيف لها بمقدار ثلاثة اضعافها سلطة خضراء ويجب ان يكون تناولها بعد الماء والفواكه والخضار والبروتين أو البقول.

النقطة الخامسة:

الابتعاد عن العصائر والحلويات والدهون، ويعوض ذلك بأي نوع من الفواكه في أي وقت يسمح بها وبدل الدهون يستخدم قليل من الزيت، وللعلم تناول قطعة واحدة من الحلوى يحتاج للمشي 5 كيلومترات حتى تحرق سعراتها.

النقطة السادسة:

يجب التخلص من الإمساك (أبو الامراض) إن وجد، لأنه من أهم أسباب بروز البطن وظهور الكرش كما أنه يؤدي لتساقط الشعر وشحوب البشرة.

النقطة السابعة:

عمل وجبات منظمة مع الانتباه للأشياء البسيطة مثل البسكويت والكرواسان فهي من أكثر الأسباب السريعة التي تؤدي للسمنة بين الوجبات الرئيسية، وعدم استخدام المكسرات بين الوجبات، وفي حالة الرغبة في تناول المكسرات النية فيتناولها الشخص قبل تناول الوجبة الرئيسية فيساعد ذلك على خفض الوزن وذلك لكسر الشهية، وفي حالة الجوع بين الوجبات يتناول الشخص أي نوع من الخضراوات والفواكه وبأي كمية. ويجب تناول ست وجبات في اليوم على الأقل.

النقطة الثامنة:

ممارسة الرياضة يوميا، ويختلف نوع الرياضة حسب كل شخص ورغبته في ممارسة أي نوع منها، وحسب الظروف الصحية الخاصة به، ويمكن للشخص البدء بالمشي أو الوثب في المكان أو ممارسة السباحة أو الركض ،أو حتى أداء التمارين في المكتب أو في البيت أو في العمل، ويعتبر شد الجسم وشفط البطن أحد أسرار جمال الأجسام.

النقطة التاسعة:

عدم تناول الوجبة ثم النوم بعدها مباشرة، بل يجب أن يتحرك الشخص، وهناك مثل معروف “تعشوا وتمشوا”، وهو مثل صحي، وإذا رغب الشخص في النوم فيجب ان يكون ذلك بعد تناول الوجبة بساعتين على الأقل، ويفضل المشي ولو لمسافة 100 خطوة.

النقطة العاشرة:

تناول الاعشاب المعروفة وليست المجهولة مثل المشروبات الجميلة مثل اليانسون والزعتر والمرمية والبابونج والنعناع. ان تناول الأعشاب المساعدة على خفض الوزن، خاصة الأعشاب المنحفة، يلعب دوراً مهماً في التخلص من الغازات والانتفاخات والإمساك وبالتالي يؤدي إلى عدم انتفاخ البطن وعدم تخمر الأغذية في الأمعاء. وأهم من كل ما سبق علينا أن نبدأ بالخطوة الأولي واتخاذ قرار التخسيس.

10 اخطاء تمنع نزول الوزن