10 اساسيات لعلاقة ناجحة

0

لكل من يسعى الى علاقة ناجحة وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اساسيات العلاقة الناجحة

22

الحب هو من أعظم المشاعر الإنسانية في الوجود، وهي أجمل أساس لتُبنى عليه حياة زوجية سعيدة، فيكون الحب هو شريان الحياة لهذه العلاقة؛ والذي يقوم بتغذيتها بالإستمرارية مهما صَعُبت الظروف وتغيَّرت الأحوال. لا يوجد إنسانٌ كاملٌ او خالٍ من العيوب، ولكن الحب هو الذي يجعَلنا نتقبَّل عيوب وأخطاء الطرف الآخر، فيمكن لنا أن نتغاضى أخطاء من نُحب فقط لأننا نحبُّه، فيكون الحبُّ هو النظَّارة التي ننظر من خلالها إلى الآخر؛ وتكون بوصلتنا في طريقنا في هذه الدنيا. إن أعظم ما يمكن أن نبني عليه حياةً أُسرية هو الحب، ومع أن الحبَّ ليس مخلوق حيث أنه مجموعة من العواطف والمشاعر؛ ولكنه مثل أيِّ كائن حي يمكن أن يموت إذا لم يحظَ بالإهتمام المثالي؛ أو لم تتوفر له البيئة التي تساعده على الحياة والإستمرار.

ولكي تبني علاقة حب ناحجة مع شريك حياتك؛ يجب عليك أن تبدأ العلاقة بالإحترام المتبادل، حيث أن الإحترام يُشكِّل بيئة خصبة لكي يولد الحب بين الطرفين ويكبُر. ويكون الإحترام واضحاً في طريقة حِوار الطرفين والنقاش الذي يدور بينهما، فهذا مدعاة لأن يتقبَّل كِلا الطرفين رأي الآخر ويجعله كبيراً في نظره وأمام الناس. إذا كان الإهتمام هو الرَّحِم الذي يولد منه الحب؛ فإن شغف الطرفين ببعضهما هو شريان حياة هذا الحب وغِذاؤه الرئيسي، فيكون الحبيبان في أشد اللفهة للقاء الحبيب، وينتظر أحدهما الوقت ليمضي؛ ليَحينَ موعد لقاءِ محبوبه، وكلما زاد الشغف أو بقي بين الحبيبين؛ فهو دليل على عمق علاقة الحب بينهما؛ وأن الملل من هذه العلاقة لم يصِلْ إليهما. بعد ولادة الحب بين الزوجين ووصوله إلى مرحلة الشغف، يجب الآن المحافظة عليه ومحاولة تعميق جذوره، فكِّر في الحب على أنه نبتة، إن لم تقم بسقيها وتعريضها لأشعة الشمس والمحافظة عليها؛ فإنا ستموت مع مرور الوقت لا محالة.

اِسقِ علاقة الحب بالصدق والوفاء، كن واضحاً وصريحاً مع شريك حياتك، فالكذب هو العُلَّيق الذي سيمتص الغذاء من نبتتكم ويقضي عليها، لأنه مهما طال الزمن أو قصُر؛ فلا بُدَّ وأن تنكشِف إحدى هذه الكذبات إن لم يكن جميعها، وهُنا سيجد أحدكم نفسه مضطراً إلى التبرير؛ أو لاختراع كذبات جديدة ليُغطّي بها على كذباته السابقة. إن حب شخصٍ لآخر هو دليل اكتفاء، فعندما يبحث عن شخصٍ آخر؛ فهذا يدلُّ على انتقاص الحب إن كان موجوداً في الأساس، والخيانة هي الفأس التي تقتلع شجرة الحب من جذورها، فمن كان له حبيب ويهتم به؛ ويهتم لأن يمضي معه ما تبقى له من عمر؛ فيجب عليه أن يُخلِص في هذه العلاقة، فنار الخيانة تحرق كل شيء جميل في علاقات الحب.

10 اساسيات لعلاقة ناجحة

أهم 10 مقومات لعلاقة ناجحة :

1- لا تحاول أن تغير شخصية الطرف الآخر :

لكل إنسان صفاته وآرائة المختلفة، وهذا شيئ قد تلاحظه في بداية العلاقة أو تدريجيا مع الوقت، فلا تحاول أن تغير من تلك الصفات فعليك أن تقبل الشخص الذي أمامك بميزاته وعيوبه فهذا هو الحب الحقيقي الغير مشروط، بل حاول أن تجعل الطرف الآخر يشعر وكأنك تراه أجمل إنسان في الكون وحاول أن لا تذكر عيوبه أمامه، أما إذا كان يعاني من بعض المشكلات التي تسبب له الضرر كالتدخين مثلا فحاول أن تساعده على التخلص منها ولكن دون أن تجرحه.

2- تقديم بعض الهدايا واللفتات البسيطة المعبرة عن الحب :

فهذا لا يتطلب مجهودا كبيرا أو تكلفة بل بعض الأفعال البسيطة بأن تقوم بإرسال رسالة قصيرة لها على الموبايل تكتب بها
“أنت بالنسبة لي كل شيء” أو تجلب لها بعض من الشيكولاته أو زهرة رقيقة تهديها إليها فهذا سوف يعمق من شعور الحب والترابط بينكما فرؤيتك للابتسامة على وجهها وشعورك بأنك من تسبب في إسعادها له مذاق خاص جدا وشعور رائع.

3- روح الدعابة :

إذا نجحتم في أن يكون بينكم روح من الدعابة والضحك والمرح فهذا بالتأكيد أحد المفاتيح الهامة لعلاقة ناجحة، فالضحك هو أفضل وسيلة للتنفيس عن أنفسكما بعد يوم من العمل والإرهاق، فنحن نسمع دائما أن الضحك دواء وهو هنا حقا دواء جيد ووسيلة فعالة لتقوية عمق العلاقة بينكما.

4- لا تقيد حريته الشخصية :

الوقت الذي تقضونه معا هو أمر هام جدا وسوف يؤتي بثمار أكثر إذا قمتم بالابتعاد عن بعضكما مدة قصيرة من وقت لآخر، حيث أنه لكل إنسان حياته واهتماماته الشخصية والتي يحب أن ينفرد بنفسه بعض الوقت كي يقوم بعملها كقضاء بعض الوقت مع أصدقائه مثلا، حتى لا يشعر الطرف الآخر أن علاقته بك شيئ يقيد حريته.

5- القدرة على التواصل :

احرص على التواصل بشكل مستمر مع الطرف الآخر وعبر له عن مشاعرك وأحاسيسك تجاهه واجعله دائما مستودع أسرارك ولا تخفي عليه شيء لأنك إن قمت بإخفاء بعض الأمور عنه بحجة عدم إزعاجه سوف يحزنه بشكل كبير عندما يكتشف ذلك فيما بعد خصوصا إذا عرف ذلك عن طريق شخص آخر مما يهدد استمرار علاقتكما بشكل كبير، ولذلك فاحرص على أن تشعره أنه مصدر ثقة واطمئنان بمشاركته كل مشاكلك وأسرارك.

10 اساسيات لعلاقة ناجحة

6- الرقة والإحساس :

يجب أن يتحلى كل من طرفي العلاقة بالرقة والإحساس بالطرف الآخر في كل تصرفاته ليعرف هل ما يفعله يسبب لشريكه الحزن أم السعادة، وإذا رأيته يبكي أو يتألم من أمر ما فيجب أن يصل إليه أنك تشعر به وبآلامه وأوجاعه والتأكد من أنك لست السبب في هذا الشعور السلبي الذي يسيطر عليه وإذا كنت أنت السبب فلا تترد في تقديم الاعتذار له، واحذر من أن تتركه في تلك الحاله وتتجاهل مشاعره وأحاسيسه لأن ذلك يؤدي إلى تفتت قوى الترابط بينكما.

7- الاحترام المتبادل :

إن الاحترام المتبادل هو أساس أي علاقة ناجحة فيجب أن تحترم الشخص الآخر وأفكاره وعائلته وحتى إن لم تتوافق معه في آرائه يجب أن تظهر له احترامك لتفكيره وآرائه، وإذا كنتم من بلدان ذات ثقافات مختلفة فلا تسخر من عاداته وتقاليده فالشخص الذي تكن له شعور الحب يجب أن تكن له شعور الاحترام والتقدير أيضا فمهما كان اختلافكما يجب أن تحترمه وتتقبله كما هو ولا تشعره أيضا بالتعالي عليه بل اعطيه شعور بأنك تضعه في منزلة تقدير عالية .

8- التفاهم :

إن أي علاقة تتطلب أن يكون هناك نسبة عالية من التفاهم فيما بين طرفيها، فيجب أن تقون قادرا على فهم ظروف الطرف الآخر وأن تتلمس له الأعذار وأن تحرصا دائما وعند كل نقاش أن تبنوا آراء على نقط الاتفاق وأن تبتعدا عن نقط الاختلاف، فتبادل وجهات النظر والحوار المثمر فيما بينكما سوف يزيد التفاهم ويقوي من العلاقة بينكما وعلى النقيض من ذلك فإن عدم التفاهم والاختلاف والتشاجر المستمر بينكما سوف يعجل بإنهاء تلك العلاقة.

9- الثـقـــة :

إن المفتاح الرئيسي لأي علاقة ناجحة هو الثــقة، فهمها كانت قوة العلاقة والحب بينكما فسوف تفشل إذا لم يتوفر بينكما الشعور بالثقة، فالثقة هي الدعامة الأساسية والقوية لكل علاقة ناجحة وقطعا غياب هذه الدعامة سوف يؤدي إلى انهيار العلاقة، فالعلاقات تدوم لأن كل طرف يكون واثقا في الآخر ويعتبره مصدر أمن واطمئنان ولذلك فعليك أن تحافظ على هذه الصفة الهامة والأساسية حتى تستمر العلاقة قوية وناجحة.

10- الحـــــب :

إن شعور الحب المتبادل بينكما هو حجر الزاوية في أي علاقة، فالمسمى الدائم لمن يمتلك شعور الحب هو أنه قد وقع في الحب ولكن في الواقع أن الحب يجعلك تحلق في فضاء من السعادة والأمل والحياة، فشعورك بأن هناك شخص يهتم بك ويحبك على ما أنت عليه ويتقبلك رغم عيوبك وبدون شروط فكل تلك المشاعر تصفها كلمة واحدة وهي الحب الحقيقي فهو شعور رائع وجميل، حيث أن الحب يجلب لك السعادة، وهو لبنة كل علاقة ناجحة فأنت إذا تحتاج إلى ثقة وحب كي تضمن علاقة ناجحة ومستمرة.

10 اساسيات لعلاقة ناجحة

نصائح لعلاقة ناجحة

1-لإشعار الشريك بمدى الاهتمام به في كل اللحظات، لابد من شراء هدايا للشريك في أوقات لا تكون مرتبطة بمناسبات.

2 – دائماً حاولاً أن تتناقشا وتنهيا موضوع الخلاف بينكما مهما كان حادا قبل الخلود إلى النوم.

3 – استمتعا بوقتكما من خلال الاهتمام بهوايات بعضكما البعض، الخروج برحلة سير في الطبيعة للاسترخاء.

4 – عند مواجهة الشريك أي مشكلة أو معضلة تعترض حياته، كن مسانداً له وقدم المساعدة قدر المستطاع ليشعر بمدى أهميته بالنسبة لك.

5 – لا شك أن للكلمة الجميلة والرقيقة وقع في نفس الشريك ومفعول سحري، فقدم مدحك للشريك دائماً.

6 – اعلما كليكما أن الاعتراف بالخطأ ليس هزيمة او إهانة أو ضعف، كما يعتقد الكثيرون.

7 – على كل من الشريك اتجاه الآخر أن يكون مستمعاً جيدا وعدم التقليل من شأن ما يقوله الطرف الآخر أو يفكر به أو مقاطعته.

10 اساسيات لعلاقة ناجحة

8 – تجنبا معاً مراقبة الشريك للآخر أو بالعكس بمجرد وقوع شك، لأن ذلك يسبب نوعاً من عدم الثقة والتي تؤدي الى مشاكلات عديدة.

9 – الخلافات الزوجية لا يجب أن تتحول إلى أسلوب حياة. ومن الأهمية الحرص على استيعاب الأمور وعدم المبالغة بردود الفعل كي لا تصبح الأمور أكثر صعوبة وتعقيداً.

10 – على الزوجين أن يكون كل منهما مستعدا لتقديم التنازلات ليرضي الطرف الآخر حتى يتجنبا المشاكل وتستمر العلاقة. فالتفاهم بين الشريكين يجعلهما أكثر قربا وأكثر حبا واندماجاً مع بعضهما.

11- حاولا أن توجدا علاقة صداقة بينكما، فمن أهم ركائز الزواج الناجح هي الصداقة بين الشريكين، ويوجد العديد من الأزواج السعداء يصفون علاقتهم الزوجية بأنها مبنية على الصداقة قبل أن تكون مبنية على فكرة الزواج.

12 – اجعلا الاحترام قائم بينكما دائماً، فنجاح الحياة الزوجية واستمرارها يجب أن يحترم كل طرف آراء الآخر، سواء كان في الأذواق أو الهوايات و أي شيء آخر.

13 – حاولا بأن لا تخرجا مشكلاتكما خارج أسوار المنزل، فعند نشوب أي مشكلة بين الزوجين يجب أن تبقى تلك المشكلة داخل جدران المنزل الزوجي ولا تصل لأي أحد سواء من أفراد الأسرة أو الأصدقاء، حتى لا تكثر التدخلات وتزيد الطين بلة.

14 – فليمنح كل منكما كشريكين مساحة أكبر في حياته للآخر، لتشعره بمدى اهتمامك به ومدى حاجتك بالتواصل الدائم معه.

15- ليحرص كل من الشريكين على البسمة التي تجعل الحياة أجمل، فلعلاقة زوجية ناجحة طول العمر لابد من البسمة التي يجب أن تلازم وجه الشريكين معا.

10 اساسيات لعلاقة ناجحة