10 اساليب لتقوية الارداة

0

لكل من يسعى في الحصول على ارادة قوية وعزيمة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاساليب لتقوية الارداة والعزيمة

10 اساليب لتقوية الارداة

 

يمتلك بعض النّاس حقيقةً إرادةً تهزّ الجبال وتعانق السّحاب ، تحملهم على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم بكلّ عزيمةٍ ومضاء ، فالإنسان بدون الإرادة يكون عاجزاً عن تحقيق أي شيءٍ في الحياة ، فالإرادة هي وقود أعمالنا وتطلّعاتنا ، وأينما وجدت الإرادة وجدت النّجاح ، فالنّجاح يرتبط بالإرادة ارتباطاً وثيقاً عميقاً ، لذلك تجد النّاجحين في أعمالهم وإبداعاتهم يمتلكون إرادةً صلبةً تشحذ هممهم باستمرار لبذل المزيد من العطاء .

وإنّ المتتبّع القارىء لتاريخنا الإسلاميّ يدرك أنّ الشّخصيّات الإسلاميّة التي خلّدت أسماؤها على صفحاته كانت تملك إرادةً قويّةً واجهت فيها الصّعاب والتّحديات ، ومن بين تلك النّماذج كان آل ياسر الذي عذّبوا على يد المشركين فصبروا على ذلك بإرادةٍ قويّةٍ متمسّكين بدينهم وعقيدتهم التي آمنوا بها على بصيرة ، وكان النّبي صلّى الله عليه وسلّم يمرّ عليهم قائلاً مبشّراً ومثبّتاً صبراً آل ياسر فإنّ موعدكم الجنّة ، ولا شكّ بأنّ الدّين والعقيدة التي آمنوا بها قد ولّدت لديهم إرادةً ثبّتتهم على دينهم ، وكذلك كان حال معظم صحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الذين شهدت لهم ميادين النّزال بالبطولة والفداء والتّضحية ، ولا غرابة في ذلك فهم من ترّبوا على سنّة النبي الكريم واقتدوا به ، وهو الذي تمسّك برسالة ربّه التي كلّف بها فحارب الدّنيا من أجلها وعندما راجعه عمّه أبو طالب في شأنها قال والله لو وضعوا الشّمس في يميني والقمر في شمالي على أن أعود عن هذا الأمر ماعدت عنه أو أهلك دونه ، وسار الصّحابة و الخلفاء الرّاشدون على نهجه في الثّبات والإرادة الصّلبة ، فجاء أبو بكر الصّديق رضي الله عنه وحارب المرتدين بإرادةٍ وعزيمةٍ لاتفتر عندما منعوا أداء الزّكاة إلى بيت مال المسلمين ، وجاء سيّدنا علي ابن أبي طالب وتعرّض للمحن والتّحديات المختلفة في عصره وواجه تربّص الخارجين والمفسدين بإرادةٍ صلبةٍ ، فقاتل الخوارج وهزمهم في معارك كثيرة .

ولكي يتمتع المسلم بإرادةٍ قويّةٍ عليه بالتّأسّي بصفات هؤلاء الأبطال وكيف صبروا على ما آمنوا به وحاربوا وقاتلوا من أجل عقيدتهم ولم يستسلموا ، وعلى المسلم الذي يريد أن يقوي إرادته أن يصقل شخصيّته ويشخذها بصفات الشّجاعة والإقدام حتى تبقى مشتعلةً متوقّدةً قادرةً على خوض غمار تحدّيات الحياة ومصاعبها ، كما أنّ عليه أن يعتصم بحبل الله المتين الذي يمد الإنسان بإرادةٍ قويّة صلبة لا تقهرها الرّياح العاتية .

10 اساليب لتقوية الارداة

 

اساليب فعالة لتقوية الارداة

1 – التأمل لمدة عشر دقائق:

أكد العلماء أن التأمل يعطي أسرع النتائج مقارنةً ببقية تمارين الإرادة من خلال تحفيز قدرة العقل على التركيز ومقاومة التشتيت، فبعد يومين إلى 3 أيام من بدء ممارسة تمارين التأمل لمدة 10 دقائق فقط لوحظ تحسن القدرة على التركيز وزيادة نسبة الطاقة وانخفاض معدل التوتر.

2 – تعديل وضعية الجسم أثناء الجلوس أو الحركة:

طلب الباحثون من الأشخاص الخاضعين لتجارب الإرادة أن يقوموا بتعديل وضع الجسم؛ كالوقوف بشكل مستقيم ومشدود إذا لاحظوا وجود تراخٍ بهيئة الجسم، ومنحوهم فترة أسبوعين لعمل ذلك.. وقد ساهم هذا التمرين البسيط في تحسين درجة المثابرة للأفراد الخاضعين للتجربة، فكل ما عليك فعله لممارسة هذا التمرين هو تعديل وضعية الجسم بشكل مشدود في كل مرة تلاحظ فيها درجة من التراخي بجسمك.

3 – الاحتفاظ بأجندة للوجبات:

لوحظ أثناء التجربة أن من يحتفظون بأجندة للوجبات تتحسن لديهم قوة الإرادة، فالكثير منا يشعر بالملل إذا طُلب منه تسجيل كل أنواع الطعام الذي يتناوله بالوجبات اليومية، وتحدي هذا الشعور بالملل يعمل حتماً على تحسين قوة الإرادة، ولكي تبدؤوا بهذا الأسلوب, أرشح لكم تطبيقMyFitnessPalApp والذي سيساعدكم كثيراً في تسجيل الوجبات وأنواع الطعام المختلفة والقيمة الغذائية لكل طعام منها.

4 – استخدام اليد الأخرى:

على غرار طريقة تعديل وضعية الجسم, توصل الباحثون لنتائج ناجحة عند استخدام اليد الأخرى بديلاً عن اليد المعتاد استخدامها لإنجاز الأشياء، حيث إن العقل يعمل بطريقة تلقائية ليعطي أوامره لليد المعتاد استخدامها, وتغيير هذه الكيفية التلقائية يحتاج لبذل الكثير من قوة الإرادة، وينصح الباحثون بممارسة هذا التمرين لمدة ساعة واحدة فقط خلال اليوم؛ لأن أكثر من هذا المقدار قد ينهك قوة إرادتك.

5 – تعديل نمط الكلام:

طلب الباحثون من الأفراد الخاضعين للتجربة تعديل نمط كلامهم المعتاد؛ كعدم استخدام بعض كلمات السبّ، واستخدام كلمة «مرحباً» بدلاً من «هاي»، بحيث يتم مراقبة الفرد لكلامه خلال فترة محددة من اليوم ولمدة أسبوعين.

10 اساليب لتقوية الارداة

6 – فرض حد زمني لإنجاز المهام:

هل تتذكر أيام الجامعة وحجم المعلومات التي يتحتم عليك مذاكرتها في وقت محدود قبل بدء الامتحانات؟ وكيف كنت تعزل نفسك عن أي إلهاءٍ أو تشتيت؟ باستخدام الطريقة ذاتها، توصل الباحثون لنتائج مذهلة لتقوية قوة الإرادة، حيث طلبوا من الأفراد إنجاز مهامهم المؤجلة في حد زمني معين، وخلال أسبوعين لاحظ الباحثون تحسن قوة إرادة الأفراد في إنجاز كل المهام القديمة، بل ولاحظوا أيضاً تحسين الأفراد لنظامهم الغذائي.

7 – مراقبة الإنفاق:

يميل معظمنا إلى عدم مراقبة الطعام الذي نتناوله، وكذلك عدم مراقبة إنفاق الأموال؛ لذلك جعل الباحثون من مراقبة الإنفاق تمريناً لزيادة قوة الإرادة، وليس الهدف من التمرين أن يتم تقليل معدل الإنفاق، ولكن أن يتم تحفيز إرادة الأفراد عن طريق متابعتهم لإنفاقهم اليومي، ويُعد تطبيق Mint من أفضل التطبيقات التي ستساعدكم على معرفة معدلات إنفاقكم؛ حيث يتم ربط التطبيق بحساباتكم البنكية وبطاقات الائتمان؛ وبالتالي يصلكم وصفٌ كامل لكل ما تم إنفاقه أولاً بأول.

8 – عصر قبضة اليد:

يعرف الكثير منّا أن القيام بعصر قبضة اليد يؤدي إلى شعور بحرق في المعصم؛ لذلك يُعد هذا التمرين من التمارين الفعالة لزيادة قوة الإرادة، فقط قم بعصر قبضة يدك حتى تشعر بالتعب, وكلما قاومت هذا الشعور بالتعب عن طريق مواصلة التمرين؛ زادت قوة إرادتك.

9 – الاحتفاظ بشيء مغرٍ أينما ذهبت:

أعطى الباحثون أفراد التجربة قطعاً من الشيكولاتة ليحملوها معهم أينما ذهبوا، وطلبوا منهم مقاومة الرغبة في تناول تلك القطع، ولاحظوا أن الأفراد الذين استطاعوا مقاومة هذا الإغراء تمكنوا من مقاومة مغريات أخرى قابلتهم في الحياة اليومية، ولكي تطبق هذا التمرين على نفسك؛ خذ معك شيئاً مغرياً لأطول وقت ممكن، بحيث يحفز لديك الرغبة على تناوله، وكلما زادت قدرتك لصد تلك الرغبة؛ تحسنت قوة إرادتك.

10 – أن تكن أكثر دراية بأفعالك التلقائية:

غالباً ما يكون الإنسان منغمساً في الأفكار؛ بحيث تأتي التصرفات اليومية التلقائية دون دراية من الإنسان؛ لذلك خذ وقتاً وتمعن في سبب قيامك ببعض الأفعال اليومية، وسيؤدي ذلك إلى زيادة القدرة على التركيز، بل وزيادة القدرة على مقاومة الإغراءات، ولكي تبدأ بممارسة هذا التمرين عليك أن تسأل نفسك عن سبب قيامك ببعض الأفعال التلقائية؛ مثلاً اسأل نفسك: لماذا تتناول رقائق القمح يومياً بدلاً من تناول البيض؟ أو لماذا تضع تحديداً ملعقتين من السكر بقهوتك؟

10 اساليب لتقوية الارداة

الإرادة الصلبة

الإرادة هي القوة الخفية لدى الإنسان وهي تعني اشتياق النفس وميلها الشديد إلى فعل شيء ما ، وتجد أنها راغبة فيه ومدفوعة إليه .. الإرادة قوة مركبة من: رغبة + حاجة + أمل

للإرادة شروط :

-تحديد الهدف: حدد هدفك وبين وجهتك ، وليكن هدفا عاليا ( مثلا : أن أكون طبيبا – أن أكون مديرا ناجحا ) .. وتصور هدفك .. أي تصور أنك مدير ناجح ..
-الثقة بالنفس : ( وقد سبق الحديث عنها )

تخلص من أمراض الإرادة :

-فقدان الاندفاع: ( لا تجد حافز للاندفاع ) .. فأنت في مرحلة التجمد.. ويجب أن تتحول إلى سائل لتتحرك
-فرط الاندفاع: وهو الزيادة في الاندفاع
-ضعف مستوى التدين : ( يفهم الدين بطريقه خطأ )
-المجتمع : ( إذا كان لا يعينك على النجاح )
-الفقر والمرض

أمور تزيد من الإنتاجية والفاعلية

-تحديد الأهداف وتقسيمها: أهداف كبرى ، أهداف جزئيه صغرى .. اجعل الأهداف الجزئية في خدمة الهدف الأكبر . وقدم دائما ( ماذا ) على ( كيف ) .. أي ماذا سأفعل ؟ ، ثم كيف سأفعل؟
-نظم وقتك
-قوي علاقتك بالآخرين: اكسب الأصدقاء
-تقويم الأداء: بعد فتره قف .. وراجع عملك
-كن متفائلا

أخيرا حقائق مهمة لك :

-من لا يتقدم لا يبقى في موقعه بل يتقهقر
-إن قوة الأفكار لا تجدي ما لم تقترن بالعمل
-الإبداع ليس سوى التحرر من أثر النمطية
-العقل خلق ليعمل

10 اساليب لتقوية الارداة