10 اسباب تؤدي الى عدم فقدان الوزن

0

هناك الكثير من النصائح والطرق التي تساعد في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للتخسيس وتعرف على اسباب عدم فقدان الوزن

10 اسباب تؤدي الى عدم فقدان الوزن

المحافظة على جسم متناسق وأنيق ومتوازي في شكله الخارجي أصبح مهما في وقتنا الحالي , وتوازنه بالشكل الخارجي دليل على التوازن الداخلي لجسم . فأكثر ما نعاني منه من نساء ورجال وجود البطن الذي قد يؤثر على شكل الجسم ويصاحبه عدة أضرار وأمراض , وعادة ما يكون مصاحب لزيادة بالوزن بشكل عام أو عدم زيادته .

اسباب عدم فقدان الوزن

1 – عدم شرب الماء ..

لأهمية ترطيب الجسم ،تبينت دراسات حديثة أن شرب الماء بشكل مستمر يمكن أن يساعد على تخفيف الوزن, حيث عند شرب كاس ممتلئ من الماء قبل أي وجبة رئيسية يساعد في السيطرة على الشهية، أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء (مثل الفواكه والخضار) تساعد بملئ المعدة بشكل أسرع وتجعلك تأكل كمية أقل ,و وضحت دراسة صغيرة ان شرب الماء البارد يمكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي و يثبط الرغبة الشديدة لتناول المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصير.

2- هل تعتقد المشي فقط كافي !

نزهة 15 دقيقة هو أفضل من لا شيء، ولكن لا نتوقع أن نرى النتائج مرضية لخسارة الوزن ,و في الحقيقة عند القيام على الأقل 30 دقيقة يوميا من التمارين يساعد في حرق السعرات الحرارية والدهون بشكل كبير و ذلك مثل المشي و الركض .

3- الافراط في أكل الطعام الصحي ..

المكسرات، والأفوكادو، والقمح ,وزيت الزيتون، و الشوكولاتة الداكنة كلها أطعمة صحية ، ولكنها ليست خالية من السعرات الحرارية! حيث من الأفضل النظر الى السعرات الحرارية في مثل هذه الأطعمة.
على سبيل المثال، الأفوكادو يوفر طن من الفوائد الصحية، ولكن هذه الفاكهة بأكملها يوجد بها أكثر من 200 سعرة حرارية.

4- عمل التمارين التي متعلقة فقط بتنشيط القلب ..

إذا كنت تعتمد على جهاز السير ولم تلاحظ أي فرق في وزنك ! اذا فأنك تجهل بعض أسرار اللياقة البدنية. حيث لا تقتصر فائدة رفع الأقفال على تعزيز المفاصل و الحد من الاصابات ، ولكنها أيضا تساعد في بناء كتلة من العضلات و زيادة من معدل الأيض, أيضا تساعد في عملية التمثيل الغذائي ,و تساعد في استمرار عملية حرق السعرات الحرارية.

5- ممارسة الرياضة و المعدة فارغه ..

يجب اعادة النظر إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام دون أكل ,حيث وضحت البحوث أن حرق السعرات الحرارية تأتي من العضلات وليس الدهون. و عرف أن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون، وكلما زادت كتلة العضلات لديك كلما كان ذلك أفضل لفقدان الوزن, أيضا عند التغذية سوف تساعد جسمك على تجنب فقدان العضلات، وسيكون لديك المزيد من الطاقة لمساعدة الجسم في المواصلى بمزاولة التمارين الرياضية.

6- عندما يكون شريك حياتك ليس على نفس الطريق صحي الذي تسلكه ..

يكون الشريك عونا كبيرا لفقد الوزن ، ولكن إذا كان شريك حياتك ليست على متن الطائرة! قد تكون هذه العلاقة مسببه للسمنة. ولا تتوقع نقصان الوزن إذا كان الشريك مستمر بأكل الوجبات السريعة ، أو يشجعك على النوم بدلا من الذهاب الى النادي الرياضي ! حيث أن أول خطوة كبيرة في إيجاد حلول وسط لكلا منكم : هي التفاهم وايجاد حل في الدعم التي تحتاجه لفقدان الوزن, و بالنسبة للمبتدئين اذا كان لديك في المرة القادمة معشاء خارجا اقترح لمقاسمة الأكل بينكما .

7- التخلي عن مجموعه من مجموعات الأكل المهمة ..

يمكن يؤدي التخلي عن المجموعات الغذائية بأكملها إلى نقص في بعض الفيتامينات, و ناهيك عن الأهمية الشديدة الرئيسية لها , لانه عند ترك جميع الكربوهيدرات والتركيز على الحبوب الكاملة يمكن يؤدي عادة الى زيادة محيط الخصر.

8- عدم النوم بشكل كافي ..

قد تسبب الرياضة اضطراب في النوم ، ولكن من المهم الحصول على ما يكيفك في اليوم ! خصوصا اذا كنت تحاول نقصان الوزن, لأن الانسان يحتاج طاقة اضافية للاستمرار في مزاولة الروتين الرياضي الخاص به ، حيث يؤثر اضطراب النوم على قدرة الجسم في السيطرة على شهية الجسم.

9- عدم أكل حصة كافيه من الخضروات ..

من المهم تناول 5-7 حصص من الفواكه والخضار يوميا , حيث يوفر اتباع اي نظام صحي المحتوي على الأطعمة ذات الأصل النباتي فائدة كبيره متنوعة من المواد الغذائية مع سعرات حرارية أقل – والألياف عادة تحافظ على الجسم والصحة .

10- الأكل واقفا ..

لا يوفر الوقت أو الطاقة الوقوف عند الثلاجة ويمكن يؤدي ذلك إلى الأكل الطائش. فمن الأفضل أن تخصص وقتا لتناول الوجبات خفيفة و وجبات الطعام التي تصرف الشخص من الأكل بكثره .

نصائح للتخلّص من الوزن الزائد

  • الابتعاد عن السهر الطويل؛ فهو يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، ويساعد على زيادة الشهيّة وأكل كميّات كبيرةٍ من الطّعام دون شعور بالاكتفاء .
  • يجب الابتعاد عن المأكولات الغنيّة بالزيوت، واستبدالها بالخضراوات المسلوقة .
  • يجب الحذر من الخلود إلى النوم بعد تناول الوجبة مباشرة؛ فهو يعمل على تخزين الدّهون في الجسم .
  • يجب الحصول على وقتٍ كافٍ من النوم لمدّة تصل إلى 6 ساعات يوميّاً.
  • يجب ممارسة الرياضة يوميّاً والمداومة عليها كل يوم نصف ساعة على الأقل .
  • يجب ممارسة تمارين المعدة الّتي تخلّصك من الدّهون المتراكمة فيها، قم بالاستلقاء على ظهرك، ورفع جذعك إلى الأعلى مع تثبيت يديك، أو قم برفع ساقيك إلى الأعلى مع تثبيت جذعك على الأرض .
  • تعدّ الحبلة من أكثر الرّياضات فائدةً في عمليّة حرق الدهون وشدّ الجسم .
  • يعدّ المشي السريع أو رياضة الركض من العوامل المساعدة أيضاً على التخلّص من الدهون تناول كوباً من القرفة والزنجبيل بعد الوجبات الغذائيّة، وتناول الشوفان فهو يعمل على حرق الدّهون بشكل فعّال .

10 اسباب تؤدي الى عدم فقدان الوزن

نصائح من أجل الحصول على بطن مشدود

  • يجب الابتعاد عن جميع أنواع المأكولات الّتي تحتوي في تركيبتها على السكّر كالموجودة مثلاً في العصائر والحلويات والشوكولاتات للوصول إلى النّحافة بشكل صحيّ وسريع.
  • إنّ كلّ من يريد الحصول على جسد نحيف يجب عليه شرب كميّاتٍ كبيرة من الماء؛ فهي تعمل على تسهيل عمليّة هضم الطعام، وتشعر بالشّبع وامتلاء البطن.
  • الاهتمام بوجبة الفطور؛ فهي تعطي نشاطاً طوال اليوم، ولا تجعلك دائم الإحساس بحاجة إلى تناول الطّعام.
    -المحافظة على تناول الوجبات في أوقاتٍ محدّدة والعمل على عدم التهاون بها .
  • الابتعاد عن السكريّات كعصائر الفواكه، فهي تعمل على زيادة الوزن، وليس كما يظن البعض بأنّها لا تزيد دهون الجسم.
  • يجب الابتعاد التام عن تناول الخبز الأبيض والوجبات السريعة؛ فهي تعدّ السّبب الكبير في تراكم دهون الجسم.

تخسيس بدون رياضة

  • ابدأ من التسوّق: النظام الغذائي الصحي لا يبدأ من مطبخك، وإنّما من قائمة تسوّقك؛ فإذا اشتريت المعلّبات، ورقائق البطاطا، وأنواع الصوص المختلفة، والطعام الجاهز للقلي، والعصائر المليئة بالسكر، فسيكون من الصعب جدًا تركها على الرف أمامك والامتناع عنها، إذًا لا بدّ أن تحتوي قائمة تسوّقك على أنواع الخضار والفواكه المختلفة، والمصادر الصحية للنشويات والدهون؛ حتى إذا دخلت مطبخك أو فتحت ثلاجتك وجدت كل ما هو صحي ومفيد.
  • يُهمِلُ الكثيرون هذه النصيحة مع أنها قد تكون الأكثر تأثيرًا في فقدانهم لوزنهم.
  • اطبخ بنفسك: عندما تطبخ طعامك بنفسك يمكنك التحكّم بكل مكوّن من مكوناته، أضف كميّةً أكبر من الخضار، استعمل زيت الزيتون، اعتمد على الشيّ والبخار بدلًا من القلي والسلق، واستمتع بطعامك!
  • خطط لوجباتك: امنح نفسك وقتًا لتكتب ما هي وجباتك لهذا اليوم أو الأسبوع، وليشمل ذلك ثلاث وجبات رئيسيّة ووجبتين ثانويتين كل يوم، كلّما قللت حجم الوجبات وزدت عددها ساعد ذلك في تنشيط عملية الهضم لديك وشعورك بالشبع لأكبر فترة ممكنة.
  • هذه الخطوة تساعدك على رفض أي زيادة في نظامك الغذائي، والالتزام بما يحتاجه جسمك فقط، كما أنها تشجّعك على تناول جميع وجباتك، وهي شيء مهم لفقدان الوزن.
  • تناول طعامًا صحيًا ومتوازنًا: من الضروري التنويع بالطعام، والحرص على أن يحصل جسمك على حاجته من المواد الغذائية المختلفة، فهذا يقلل من اشتهاء الطعام الدسِم والسكريات.
  • تناول السكر الطبيعي: هناك الكثير من مصادر السكّر الطبيعي كأنواع الفواكه المختلفة والعسل، استخدمها كمحلّيات لطعامك وتخلّص من السكر المصنّع تمامًا؛ فهو أحد أهم أسباب السمنة.
  • أبقِ جسمك رطبًا: اشرب الكثير من الماء لتساعد جسمك على حرق الدهون.
    -واظب على التغييرات الصحية: قد يستغرق الأمر وقتًا ليظهر الفرق على جسمك، لكنّه غالبًا لا يستغرق أكثر من أسبوعين إلى شهر لتلاحظ فرقًا ملموسًا، فقط واظب على العادات الصحية، واجعلها نمطًا دائمًا في حياتك وليس تغييرًا مؤقتًا، ولن يعود جسمك إلى السمنة أبدًا.

اطعمة تساعد على حرق الدهون

  • الكالسيوم: تقوية العظام والأسنان هي الوظيفة الأساسية للكالسيوم، لكن تخلص الجسم من الدهون ومنع تكونها هي وظيفة أخرى لا يدركها الكثير من الناس، فإذا كنتِ ترغبين في الحصول على جسم نحيف اتّجهي الى الحليب ومشتقاته.
  • التفاح وبالأخص قشرة التفاح: قشرة التفاح تحتوي على خصائص كيميائية تساعد بشكل رهيب على التخلص من الدهون.
  • الفول: يتميّز الفول بقدرته على توفير بيئة وظروف تساعد بشكل كبير في عملية الاستقلاب (الأيض)، وكذلك يمتاز الفول باحتوائه على كميّة قليلة من السكريات ونسبة عالية من البروتينات.
  • الشاي الأخضر: وذلك لاحتوائه على عناصر مضادة لأكسدة، تساهم في نشاط عملية الأيض. الشوفان: يحافظ الشوفان على مستوى السكر في الدم، كما أنّه يمتاز بقدرته على حرق الدهون بشكل سريع، ويساعد على حرق الكربوهيدرات بشكل بطيئ.
  • الزنجبيل: مساعد قوي في عمليات حرق الدهون.
  • البيض: يعّد البيض من المواد الغنية جداً بالأحماض الدهنية والبروتين، وهاتان المادتان قويات في عملية حرق الدهون.
  • الفلفل الحار: يساهم في إثارة هرمونات التوتر بجسم الإنسان والتي بدورها تعمل على زيادة حرق الدهون في جسم الإنسان.

10 اسباب تؤدي الى عدم فقدان الوزن