10 استخدامات صحية وجمالية لزيت شجرة الشاي

0

يمتاز زيت شجرة الشاي بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاستخدامات الجمالية والعلاجية لزيت شجرة الشاي

10 استخدامات صحية وجمالية لزيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي ، الذي اكتسب شعبية في الآونة الأخيرة لخواصه المضادة للبكتيريا الطبيعية ، هو الزيت العطري المستخلص من شجرة الشاي التي هي شجرة صغيرة أصلية في استراليا

زيت شجرة الشاي (TTO) هو الزيت العطري مع رائحة طازجة ولون أصفر شاحب ، يقطر النفط من أوراقها . مع مضاد للجراثيم ملحوظ ، مضاد للفطريات ، خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات ، فقد أصبح العنصر الطبيعي المفضل على نطاق واسع في جميع مستحضرات التجميل . ويقدم العلاجات الطبيعية الممتازة لمختلف الأمراض الجلدية مثل حب الشباب ، و الجفاف ، وكما هو معروف أصلا لعلاج أمراض الجلد تقريبا

خصائصه الطبية متنوعة بحيث يتم استخدامه الآن لعلاج حب الشباب، و السعال والانفلونزا ، أو للتخلص من القشرة والقمل ، لعلاج مشاكل الجلد مثل الاكزيما و الصدفية ، كمطهر ومسكن للألم ، مثل كل المضادات الحيوية الطبية الأخرى ، يتبخر بسرعة ، وبالتالي يجب أن يتم تخزينة بحذر ، زيت شجرة الشاي هو ليس لغرض التناول عن طريق الفم . فهو يمكن أن يكون سام

فوائد زيت شجرة الشاي

1- مطهر ومضاد حيوي موضعي: يعتبر زيت شجرة الشاي مطهر موضعي فعال للغاية حيث أنه قد ثبت فعالية زيت شجرة الشاي في مكافحة بكتيريا MRSA وهي نوع من البكتيريا العنقودية والتي تقاوم أنواع كثيرة من المضادات الحيوية الأخرى، وهو كذلك يمنع عدو الجروح والبثور والحروق.

2- علاج حب الشباب: نتيجة لوجود مادة التربينات terpenes المضادة للميكروبات في زيت شجرة الشاي فإنه فعال جدا في مكافحة حب الشباب وقد وجد أن الجل المكون من 5 % من زيت شجة الشاي له فاعلية تعادل فاعلية نفس الجرعة من البنزويل بروكسيد ، وإن كان علاج حب الشباب باستخدام زيت شجرة الشاي يأخذ وقت أطول إلا أنه يعد علاج طبيعي وذات تأثير أقل خطرا عل صحة الجلد.

10 استخدامات صحية وجمالية لزيت شجرة الشاي

 

3- التخلص من فطريات الأظافر: يمكن استخدام زيت شجرة الشاي كذلك في علاج العدوى الفطرية في الأظافر سواء في أظافر اليدين أو أظافر القدمين، فقم بوضع زيت شجرة الشاي عل الأظافر المصابة بشكل يومي لتخفيف الإصابة و التخلص منها بشكل نهائي.

4- تنظيف الفم: لكل من يعاني من التهابات الفم والعدوى الفطرية أو البكتيرية به فإن زيت شجرة الشاي يمكنها محاربة وعلاج ذلك عن طريق إضافة قطرة منه على فرشاة غسيل الأسنان بعد وضع المعجون عليها. ولكن كن حريصا كل الحرص عل ألا تبتلع زيت شجرة الشاي لأنه مضر جدا وله بعض الآثار السامة.

5- الحفاظ على صحة فروة الرأس: حيث أن معظم مستحضرات علاج القشرة والقضاء على جفاف صحة الشعر تؤدي إلى الكثير من الآثار الجانبية الضارة على المدى البعيد وزيت شجرة الشاي يعتبر هام وفعال جدا في التخلص من جفاف فروة الرأس والقضاء على القشرة، قم بخلط زيت شجرة الشاي مع شامبو الشعر واستاخدمه لغسل شعرك به.

6- علاج التهاب الحلق: إن زيت شجرة الشاتي المخفف بالماء هو علاج قوي وفعال جدا للتخلص من التهاب الحلق، قم بإضافة قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى الماء المغلي واستنشقه بعمق لمدة 5 – 10 دقائق فسوف يساعد ذلك على تخفيف احتقان الحلق وليس ذلك فقط فسوف يعمل كذلك على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية وتنظيف الصدر، كرر ذلك مرتين يوميا حتى تتخلص من البكتيريا في الحلق واللوزتين.

10 استخدامات صحية وجمالية لزيت شجرة الشاي

7- التخلص من حشرات الرأس: تنتشر حشرات الرأس احيانا بين الأطفال الصغار ” القمل ” ولذلك فإن الحل الأقوى للتخلص من هذه الحشرات هو زيت شجرة الشاي عند خلطه مع زيت النعناع وتطبيقه على الرأس.

8- لدغات ولسعات الحشرات: قم بوضع زيت شجرة الشاي بشكل مباشر على مكان لدغات ولسعات الحشرات فهو يساعد على تطهير مكان اللدغة وتخفيف الألم ومنع الحكة كرر وضع زيت شجرة الشاي على مكان اللدغة مرة أو مرتين يوميا حتى تلتئم اللدغة.

9- علاج السعفة أو القوباء الحلقية: وهو مرض فطري جلدي وهو ناتج للعدوى الفطرية وبسبب خواص زيت شجرة الشاي المضادة للفطريات فهو مفيد جدا في علاج مرض السعفة عن طريق تطبيقه بشكل مباشر على مكان الإصابة من 2 إلى 3 مرات يوميا وقم بتنظيف أصابعك جيدا بعد ذلك بزيت شجرة الشاي أيضا جيدا حتى لا تنتشر العدوى عن طريق يدك إلى مناطق أخرى بجسمك.

10- تنظيف المنزل: لنفس الخواص المضادة للبتكيريا التي تجعله علاجا موضعيا فعالا فهو كذلك مفيد جدا في تطهير وتنظيف المنزل، قم بإضافة بعض القطرات من الزيت على ماء التنظيف وخصوصا عند تنظيف الحمامات والمرايا والنوافذ.

10 استخدامات صحية وجمالية لزيت شجرة الشاي

استخدامات زيت شجرة الشاي للعناية بالبشرة

– علاج حب الشباب والبثور : من أشهر استعمالات زيت شجرة الشاي العلاجية للبشرة والجلد ، إذ تعمل المكونات المضادة للالتهابات والجراثيم في تهدئة حب الشباب وعلاج التهاباتها ، لذا يمكن استعمال زيت شجرة الشاي كدهان للمناطق المصابة مرتين يوميا ، ثم يترك على البشرة لفترة حتى يتم امتصاصه تماما ، أما أصحاب البشرة الحساسة لابد من اختباره على البشرة باستعمال نقاط قليلة منه على اليد ، والانتظار قليلا فإذا حدث احمرار أو تهيج للبشرة يمكن تخفيف زيت شجرة الشاي بالماء قبل استعماله .

– التخلص من الزوائد الجلدية : يعاني البعض من ظهور الزوائد الجلدية في ثنايا الجلد والعنق بشكل خاص ، ويعد زيت شجرة الشاي ذو فائدة كبيرة في العمل على تساقطها ، وذلك بدهنها بالزيت يوميا حتى تختفي تماما .

– علاج قشرة الشعر وحكة الرأس : تحدث الإصابة بقشرة الشعر والرغبة في حكة الرأٍس نتيجة للإصابة بفطريات الرأس ، والذي يعد مشكلة مؤرقة تحتاج لعلاج ، ويعد زيت الشعر أكثر فائدة في القضاء على قشرة الشعر كبديل للمواد الكيماوية التي تدخل في العلاج ، لذا ينصح بخلط كمية قليلة من زيت الشعر مع الشامبو عند غسل الشعر .

– علاج فطريات الأظافر : يمكن دهان الأظافر المصابة بطبقة كثيفة من الزيت مرتين يوميا لمدة شهرين مما يعمل على شفاء الأظافر واكتسابها مظهرا طبيعيا قويا .

– القضاء على قمل الرأس : يتعرض الأطفال في سن المدارس للعدوى بقمل الرأس ، وقد تلجأ كثير من الأمهات لاستعمال مبيدات القمل الكيماوية والذي يضر ببشرة وفروة الرأس مسببا الالتهابات والاحمرار ، لذا يعد استعمال زيت شجرة الشاي طريقة آمنة في القضاء على القمل وحشرات الشعر ، وذلك بإضافة بضعة نقاط من الزيت للشامبو حتى القضاء عليه تماما ، ثم استخدامه في غسيل الشعر للوقاية من الإصابة بالحشرات .

10 استخدامات صحية وجمالية لزيت شجرة الشاي

 

– قروح البرد : عند الإصابة بنزلات البرد تعمل الفيروسات المسببة لظهور تقرحات تظهر حول الفم وعلى الشفتين ، لذا ينصح بدهان كمية قليلة من زيت شجرة الشاي عدة مرات يوميا حتى شفائها تماما .

– مطهر للجروح : يحتوي زيت الشاي على مضادات الالتهابات والجراثيم لذا يعد مطهرا قويا لتعقيم الجروح والخدوش الجلدية ، والحماية من التهابها بدهانها بقليل من زيت الشاي حتى شفائها .

– لدغات الحشرات : يعاني البعض من تهيج البشرة واحمرارها نتيجة للدغ الناموس والبراغيث وخاصة لذوي البشرة الحساسة ، ومن المفيد دهان المنطقة المصابة بلدغات الحشرات لتهدئة الاحمرار والحساسية ، كما يعمل على تسكين الألم الناتج عن اللدغ .

– تقوية الشعر : ضعف وتساقط الشعر مشكلة شائعة بين النساء وخاصة في سن المراهقة وخلال فترتي الحمل والولادة ، وهو مشكلة تحتاج لاتباع نظام غذائي متكامل غني بالزنك والحديد ، بالإضافة للعناية الموضعية بالشعر ، والذي يمكن علاجه بدهان زيت شجرة الشعر ، الذي يعمل على تحفيز نمو الشعر وتفتيح بصيلات الشعر وتقوية جذوره ، يخلط زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون ويتم دهان الشعر به مع تدليك منابت الشعر وخلاصته برفق .

– جفاف فروة الشعر : يعمل زيت شجرة الشاي على ترطيب الجلد وفروة الرأس ، لما يحتويه من مغذيات مرطبة للشعر والبشرة ، كما يفيد في تفتيح المسام وذلك بخلط زيت شجرة الشاي مع زيت الجوجوبا المغذي ، وتدليك فروة الرأس برفق ثم تركه نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو .

10 استخدامات صحية وجمالية لزيت شجرة الشاي