10 استخدامات لزيت شجرة الشاي

0

يمتاز زيت شجرة الشاي بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد والاستخدامات الصحية لزيت شجرة الشاي

10 استخدامات لزيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي

يتم استخراج زيت شجرة الشاي من شجرة الشاي كما هو واضح من اسمها، إلّا أنّه لا بُدّ من التنويه أنّهُ بالرغم من هذه التسميّة فإنّ هذه الشجرة ليست لها أيّ علاقة بالشاي الذي نشربه، وهما من فصيلتين مختلفتين بشكلٍ تام، وكما أنّه لا علاقة تربطه بزيت بذور نبات الشاي أيضاً. يصل ارتفاع شجرة الشاي المُنتجة لهذا الزيت ما يُقارب الثمانية أمتار، وتنتج طبقات من اللّحاء الذي يشبه إلى حدٍ ما الأوراق، ويحمل هذا اللّحاء زهور بأطرافٍ مُدبّبة، ومجموعة من الزهور البيضاء التي تتّخذ شكلاً شبيهاً بالسنبلة، ويتم استخدام أوراق وفروع الشجرة الصغيرة لاستخراج الزيت العطريً منها بواسطة التقطير بشكلٍ رئيسيّ، وهذا الزيت متوفر طوال العام وفي مُختلف فصول السنة، ويتخذ زيت شجرة الشاي اللون الأصفر المائل إلى اللون الأخضر وله رائحة قريبة الشبه برائحة الكافور، ويحمل هذا الزيت قرابة الثمانيّة والتسعين مركّباً ومادّة فعّالة وأكثرها أهميّة المركب terpinen-4-o وهو من الموادّ المضادّة للجراثيم. الموطن الأصلي لهذه الشجرة هو أستراليا، فقد عرف السكان الأصليون لأستراليا استخدام هذه الشجرة وتحديداً أوراقها وزيوتها وكان لهم طرقهم البدائيّة والبسيطة في استخراجها وقد كانوا يستخدمونها بشكلٍ رئيسيّ بسبب خاصيتها المُضادة للعفن، أمّا بعد ما وصل الأوروبيون للمنطقة أطلق الكابتن كوك على هذه الشجرة اسم شجرة الشاي، وبعدها انتشرت إلى الدول الأخرى وتوسّع استخدامها في علاج لدغات الحشرات وفي علاج الجروح والحروق والقروح، وأصبحت مشهورة ومعروفة لكونها مادة فعالّة وقويّة مُبيدة للجراثيم.

10 استخدامات لزيت شجرة الشاي

استخدامات زيت شجرة الشاي

1- مطهر ومضاد حيوي موضعي: يعتبر زيت شجرة الشاي مطهر موضعي فعال للغاية حيث أنه قد ثبت فعالية زيت شجرة الشاي في مكافحة بكتيريا MRSA وهي نوع من البكتيريا العنقودية والتي تقاوم أنواع كثيرة من المضادات الحيوية الأخرى، وهو كذلك يمنع عدو الجروح والبثور والحروق.

2- علاج حب الشباب: نتيجة لوجود مادة التربينات terpenes المضادة للميكروبات في زيت شجرة الشاي فإنه فعال جدا في مكافحة حب الشباب وقد وجد أن الجل المكون من 5 % من زيت شجة الشاي له فاعلية تعادل فاعلية نفس الجرعة من البنزويل بروكسيد ، وإن كان علاج حب الشباب باستخدام زيت شجرة الشاي يأخذ وقت أطول إلا أنه يعد علاج طبيعي وذات تأثير أقل خطرا عل صحة الجلد.

3- التخلص من فطريات الأظافر: يمكن استخدام زيت شجرة الشاي كذلك في علاج العدوى الفطرية في الأظافر سواء في أظافر اليدين أو أظافر القدمين، فقم بوضع زيت شجرة الشاي عل الأظافر المصابة بشكل يومي لتخفيف الإصابة و التخلص منها بشكل نهائي.

4- تنظيف الفم: لكل من يعاني من التهابات الفم والعدوى الفطرية أو البكتيرية به فإن زيت شجرة الشاي يمكنها محاربة وعلاج ذلك عن طريق إضافة قطرة منه على فرشاة غسيل الأسنان بعد وضع المعجون عليها. ولكن كن حريصا كل الحرص عل ألا تبتلع زيت شجرة الشاي لأنه مضر جدا وله بعض الآثار السامة.

5- الحفاظ على صحة فروة الرأس: حيث أن معظم مستحضرات علاج القشرة والقضاء على جفاف صحة الشعر تؤدي إلى الكثير من الآثار الجانبية الضارة على المدى البعيد وزيت شجرة الشاي يعتبر هام وفعال جدا في التخلص من جفاف فروة الرأس والقضاء على القشرة، قم بخلط زيت شجرة الشاي مع شامبو الشعر واستاخدمه لغسل شعرك به.

10 استخدامات لزيت شجرة الشاي

6- علاج التهاب الحلق: إن زيت شجرة الشاتي المخفف بالماء هو علاج قوي وفعال جدا للتخلص من التهاب الحلق، قم بإضافة قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى الماء المغلي واستنشقه بعمق لمدة 5 – 10 دقائق فسوف يساعد ذلك على تخفيف احتقان الحلق وليس ذلك فقط فسوف يعمل كذلك على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية وتنظيف الصدر، كرر ذلك مرتين يوميا حتى تتخلص من البكتيريا في الحلق واللوزتين.

7- التخلص من حشرات الرأس: تنتشر حشرات الرأس احيانا بين الأطفال الصغار ” القمل ” ولذلك فإن الحل الأقوى للتخلص من هذه الحشرات هو زيت شجرة الشاي عند خلطه مع زيت النعناع وتطبيقه على الرأس.

8- لدغات ولسعات الحشرات: قم بوضع زيت شجرة الشاي بشكل مباشر على مكان لدغات ولسعات الحشرات فهو يساعد على تطهير مكان اللدغة وتخفيف الألم ومنع الحكة كرر وضع زيت شجرة الشاي على مكان اللدغة مرة أو مرتين يوميا حتى تلتئم اللدغة.

9- علاج السعفة أو القوباء الحلقية: وهو مرض فطري جلدي وهو ناتج للعدوى الفطرية وبسبب خواص زيت شجرة الشاي المضادة للفطريات فهو مفيد جدا في علاج مرض السعفة عن طريق تطبيقه بشكل مباشر على مكان الإصابة من 2 إلى 3 مرات يوميا وقم بتنظيف أصابعك جيدا بعد ذلك بزيت شجرة الشاي أيضا جيدا حتى لا تنتشر العدوى عن طريق يدك إلى مناطق أخرى بجسمك.

10- تنظيف المنزل: لنفس الخواص المضادة للبتكيريا التي تجعله علاجا موضعيا فعالا فهو كذلك مفيد جدا في تطهير وتنظيف المنزل، قم بإضافة بعض القطرات من الزيت على ماء التنظيف وخصوصا عند تنظيف الحمامات والمرايا والنوافذ.

10 استخدامات لزيت شجرة الشاي

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة الدهنية

  • علاج البثور وحب الشباب، وذلك بوضع الزيت على البشرة باستخدام قطنة، ومن ثمّ غسله بالماء الدافئ يتلوه الماء البارد، ويجب تكرار هذه العملية بشكلٍ يومي.
  • معالجة التقرّحات الجلدية الناتجة من حروق أشعة الشمس أو من حروق النار، ويتمّ دهن المنطقة المصابة بالزيت ومن ثمّ لفّها بقطعة قماش نظيفة مع الحذر من الشد عليها بل يجب تركها رخوة.

  • التخلّص من قشرة الرأس والتي تكثر في البشرة الدهنية، وذلك بدهن فروة الرأس بالزيت لمدّة ثلاثين دقيقة قبل الاستحمام، مرّتين أسبوعياً على الأقل.

  • تطهير الدمامل التي تحتوي على الخراج ذي اللون الأصفر، وذلك بتثبيت قطنة مُشرّبة بالزيت على الدمامل.

  • إزالة الرؤوس السوداء المتواجدة بكثرة على منطقة الأنف، ويتم تدليك الزيت بحركاتٍ دائرية على الرؤوس السوداء، ومن ثمّ يُغسل الوجه بالماء البارد.

  • إزالة الخلايا الميتة من البشرة الدهنية وإعطاؤها لمعاناً ونضارةً ورديّةً رائعة. تخليص البشرة من اللون الداكن الناتج من الحبوب والبثور.

10 استخدامات لزيت شجرة الشاي

فوائد استعمال زيت شجرة الشاي للشعر

  • لتحفيز نمو الشعر وجد أن زيت شجرة الشاي يعمل على تحفيز نمو الشعر. فهو يساعد على تفتيح بصيلات الشعر وتغذية الجذور. فقط استعملي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، واخلطيها مع أي زيت ناقل اخر واستعمليها لتدليك فروة الرأس برفق. ستشعرين بعدها بإحساس منعش ورائع. لكن تذكري أنه لا بد من إضافة الزيوت الناقلة إلى زيت شجرة الشاي لتحفيز نمو الشعر، فلا يجوز استعماله منفردًا على الشعر فهو قوي جدًا.
  • مكافحة قشرة الرأس يساعد زيت شجرة الشاي على التخلص من قشرة الرأس، عليك فقط أن تخلطي بضع قطرات منه في علبة الشامبو الخاص بك، قومي باستخدامه بالطريقة المعتادة، ستشاهدين آثاره السريعة في التخلّص من قشرة الرأس، حيث تترك الشعر نظيفاً.

  • 10 استخدامات لزيت شجرة الشاي

    • علاج جفاف فروة الرأس يساعد زيت شجرة الشاي على التخلص من الجفاف الذي تعاني منه فروة الرأس، لأنه يزيد من رطوبة وتقوية الشعر كما يعمل على تفتيح خلايا الرأس، كل ما عليك فعله هو أن تقومي بمزج بضع نقاط من زيت الشاي مع أي زيت آخر تفضلينه استخدامه مثل الجوجوبا، ثم قومي بتدليك فروة رأسك به بشكل جيد لمدّة عشر دقائق تقريباً، ثم اتركيه على الرأس ثلاثين دقيقة بعده يمكنك شطف الرأس بالماء والشامبو.
  • مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسات يحتوي زيت الشاي على مركبات طبيعية تعمل على محاربة البكتيريا، الأمر الذي يجعله من أفضل العلاجات التي تخلّصك من جميع أنواع العدوى التي قد يتعرّض لها شعرك أو حتى فروة الرأس، حيث أن هذه العدوى قد تكون السبب في تهيّجات الفروة مسببة بذلك الحكة والتقرحات، لذلك ننصح بتدليك فروة الرأس بزيت شجرة الشاي.

  • منع تساقط الشعر يساعد زيت شجرة الشاي على معالجة مشكلة ضعف الشعر الذي يؤدّي إلى تساقطه، حيث يمدّ زيت الشاي الشعر بمواد تغذيه بشكل جيد على عكس المستحضرات الكيميائية التي تحتوي مواد تضر بالشعر وتضعفه على المدى البعيد

  • 10 استخدامات لزيت شجرة الشاي