10 استخدامات للملح

0

يعتبر الملح من المنكهات الضرورية في وصفات الطعام و لكن لا تنحصر فوائده في ذلك بل تتعدد الى 10 استخدامات مذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

0000000000000

ملح الطعام

يتكون ملح الطعام أساساً من كلوريد الصوديوم، ويتكوّن من حبيبات مختلفة الحجم، وله استخدامات متعدّدة؛ حيث كان يُستخدم في القدم ببعض الطقوس الدينية عند الرومان واليهود والإغريق، ودخل في العديد من الصّناعات مثل: دبغ الجلود، والعديد من الاستخدامات الطبيّة، بالإضافة إلى دوره عند إضافته على أطباق الطعام.
يُعتبر الملح مهم جداً لكلٍّ من الإنسان والحيوان والنبات؛ فهو يعمل على معادلة الماء في الجسم، ويساعد في عمليّة التمثيل الغذائي الّتي تحدث في الخلية، وهي ضروريّة جداً للاستمرار على قيد الحياة. يتمّ الحصول على الملح من الترسبات المتكونة من المياه المالحة التي تأتي من البحار والبرك وغيرها أو ما يُسمّى بـ (الأجاج) الموجودة تحت سطح الأرض منذ آلآف السنين؛ حيث تبخّرت المياه وتبقّى الملح الذي يتمّ استخراجه بطرقٍ متعدّدة.
وهناك دولٌ عديدة تنتج الملح مثل: الصين، والولايات المتحدة، وكذلك الهند، وألمانيا، والمكسيك.

أنواع الملح

للملح نوعان فقط هما :
1- ملح البحر وهو الملح المستخلص من مياة البحر حيث تخصص له أحواض خاصة توضع في الشمس فتتبخر المياة ويظل الملح على ما هو على شكل كتل بلورية ثم تنقل إلى معامل خاصة لتنظيفها وتكريرها حتى يمكن استخدامها دون أي خوف .
2- الملح الأندراني وهو الملح المتواجد في المناجم على شكل كتل صخرية بلورية حيث يعمل المتخصصين على تنظيفها من الشوائب وتصفيتها ثم طحنها لتصبح ناعمة ومن ثم عرضها للبيع .

أفضل استخدامات الملح :

1. قتل الحشائش والأعشاب الضارة : تنمو بعض الحشائش والأعشاب الضارة بين النباتات في الحديقة المنزلية ، وحفاظا على النبات يصعب استخدام المبيدات الضارة ، لذا ينصح برش القليل من الملح على تلك الحشائش ، ثم صب الماء الدافئ عليها وذلك كفيل بالتخلص منها بسهولة .

2. التخلص من النمل بالمنزل : ينتشر النمل في فصل الصيف في المنازل ، وقد يصعب على المبيدات القضاء على النمل ، مع خطورة تلك المبيدات الحشرية على الصحة ، لذا ينصح برش الملح في مداخل المنزل ، وعلى أعتاب النوافذ لمنع دخول النمل للمنزل .

3. القضاء على البراغيث : الجميع يعلم بخطورة البراغيث والحشرات الدقيقة إذ أنه تنقل الأمراض ، وهواة الحيوانات المنزلية الأليفة يعانون في بعض الأوقات من نشر البراغيث في المنزل ، وخاصة على المفروشات الأرضية ، لذا ينصح برش السجاد والمفروشات بقليل من الملح ، وتركه لعدة ساعات ثم تنظيفه جيدا .

4. تنظيف الفرن من الرواسب الدهنية المحترقة : كثيرا ما يترك الشواء بالفرن العديد من الشحوم والرواسب المحترقة ، ويصعب التخلص منها ، ويجب تنظيفها جيدا قبل اعادة استخدام الفرن منعا لانطلاق الدخان ، لذا ينصح بنثر قليل من الملح على السطح الداخلي للفرن وهو ساخن ، وتركه ليبرد مما يسهل تنظيفه بعد ذلك .

5. التخلص من البيض المكسور على الأرض : يصعب كثيرا التخلص من زلال البيض المكسور على الأرض بالمنظفات والطرق المعتادة ، لكن عند رش الملح عليها ، ثم تركها لعشر دقائق ، يعمل ذلك على سهولة تنظيفها والتخلص من آثارها تماما .

6. التخلص من صدأ الحديد : يرش الملح على ورقة كبيرة ، ثم تلف على قطعة الحديد الصدأة ، وتفكر جيدا حتى تتخلص من البقع البنية للصدأ ، وتكتسب قطعة الحديد لعمانها مرة أخرى .

7. ازالة بقع القهوة من الأواني : تكتسب الأواني لونا بنيا نتيجة للاستعمال المتكرر لغلي القهوة ، وللتخلص من تلك ا لبقع بسهولة يملأ الإناء بعد من مكعبات الثلج وربع كوب من الملح ، وتترك لنصف ساعة ، يشطف الإناء بعد ذلك بالماء البارد .

8. تهدئة نار الشواء : عند اشعال النار للشواء ، يصعب استخدامها وهي متوهجة ، ولكن برش القليل من الملح يمكن تهدئة النار دون اطفاء الفحم واستخدامها للحصول على نتيجة جيدة في اعداد المشويات على الفحم .

9. منع تنقيط الشموع : يمكن استخدام المحلول الملحي المركز في نقع الشموع الجديدة قبل استعمالها لعدة ساعات ، ثم تجفيفها تماما ، نلاحظ عند استخدامها أننا تخلصنا من التنقيط الشموع الذي قد ينبعث منه الدخان الضار في بعض الأحيان .

10. ازالة تراكمات الصقيع على الزجاج : ونحن على أبواب فصل الشتاء ، يتكون الصقيع ويتراكم على الأسطح الزجاجية الباردة في الصباح الباكر ، لذا يمكن استخدام محلول ملحي وتنظيف الأسطح الزجاجية لازالة الصقيع بسهولة وخاصة على زجاج السيارات .

00000000000000000000000

فوائد الملح

1- يعوض الطعام بالملح المتبخر أثناء الطهي كما أنه يثبت طعم الأطعمة .
2- عند خلطه مع الليمون يساعد على تقوية اللثة والأسنان عن طريق تناوله كمضمضة .
3- يساعد في وقف النزيف الرئوي وذلك بشرب ملعقة منه في كأس من الماء .
4- يساعد على تخفيف آلام البرد بطريقة فعالة جدا .
5- يمكن غسل القدمين في إناء من الماء الدافئ مع ملعقتين من الملح حتى يساعد على تسكين آلام القدم أو الالتواء أو الورم والإرهاق بشكل عام .
6- يمكن عمل سكراب للجسم بالملح لتجديد الخلايا وإزالة الجلد الميت .
7- فرك الجسم بماء دافئ مذاب فيه الملح يساعد على الوقاية من الزكام ونزلات البرد .
8- تدليك فروة الرأس بالماء الدافئ والملح يساعد في حفظ الشعر وتنشيط نموه .

تناول كمية عالية من الصوديوم وتأثيره علي ضغط الدم

الأدبيات العلمية التي تربط بين تناول الصوديوم لضغط الدم واسعة النطاق ويعود تاريخها لأكثر من 100 سنة. السكان بمعدل تناول كميات كبيرة من الملح لديها أعلى متوسط ضغط الدم ومستويات أعلى من ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم). الاستراليين تستهلك أكثر من ضعف كمية الصوديوم التي ينصح للوقاية من الأمراض القلبية الوعائية.

سوف يقلل من كمية الملح لديك خفض ارتفاع ضغط الدم – مدى يعتمد على العمر وضغط الدم. الناس مع ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض الكلى المزمنة وأولئك الذين هم من كبار السن أو زيادة الوزن هي عرضة بشكل خاص لتأثير الكثير من الصوديوم على ضغط الدم. ومع ذلك، قد يؤدي تقليل الصوديوم لا خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصغر سنا مع منخفضة أو طبيعية ضغط الدم.

أضرار الملح

كما تم ربط تناول الصوديوم المفرط لظروف أخرى، مثل:
• سكتة قلبية
• مشاكل في الكلى وحصى الكلى
• السكتة الدماغية
• سرطان المعدة
• تضخم البطين الأيسر
• هشاشة العظام .
هناك مستوى عال من تناول الملح يزيد من كمية الكالسيوم تفرز في البول، مما قد يسهم أيضا في مرض هشاشة العظام وزيادة خطر الاصابة بكسور.

ويمكن أيضا أن توازن الصوديوم والماء في الجسم تتعطل إذا لم يكن هناك ما يكفي من المياه. قد يكون سبب ذلك عن طريق آلية العطش التالفة أو محدودية فرص الحصول على المياه. فرط صوديوم الدم هي حالة خطيرة جدا أن يحدث عندما ترتفع مستويات الصوديوم الخاص بك فوق 145mEq / L. يمكن أن يؤدي إلى الموت. أحد الأعراض الرئيسية هي العطش وعلاج وعادة ما ينطوي استبدال المياه الخاضعة للرقابة.

فقدان الملح هو نادر ولكن يمكن أن تكون خطرة

يفقد الجسم الملح عن طريق البول، التعرق، والتقيؤ والإسهال. إذا فقدت الكثير من الملح، فإن مستوى السوائل في الدم ينخفض. نقص صوديوم الدم هو شرط أن يحدث عندما يقع الصوديوم في الدم تحت المعدل الطبيعي من 135-145 milliequivalents للتر الواحد (مل مكافئ / لتر). في الحالات الشديدة، يمكن لمستويات منخفضة الصوديوم في الجسم يؤدي إلى تشنجات العضلات، والغثيان، والقيء والدوخة. في نهاية المطاف عدم وجود الملح يمكن أن يؤدي إلى صدمة، غيبوبة والموت.

فقدان الملح الشديد من غير المرجح جدا أن يحدث بسبب وجباتنا الغذائية تحتوي على أكثر من ما يكفي من الملح. المرة الوحيدة هذا ومن المرجح أن يحدث هو عندما يقوم شخص ما لديه التهاب المعدة والأمعاء الحاد (يسبب التقيؤ والإسهال)، التعرق الشديد أو التسمم المياه (من شرب الكثير من الماء).

00000000000000000000000