10 اطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة

0

لكل من يرغب بالمحافظة على صحة الشباب للجسم والبشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على الاطعمة التي تؤخر ظهور التجاعيد المبكرة بالاضافة الى وصفات جمالية للمحافظة على البشرة

10 اطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة

مع تقدم السن تظهر علامات الشيخوخة على الصحة العامة والبشرة، لذلك فلابد من البحث عن طرق سهلة يمكن من خلالها الحفاظ عل البشرة وصحة القلب، فهناك أطعمة مفيدة لصحة القلب والحفاظ على جسم الإنسان من الإصابة بأمراض معينة كالسكري والضغط، فيمكن من خلال المواظبة على تناولها منح الجسم الصحة وتأخر علامات الشيخوخة المعروفة، لذلك نقدم أفضل الأطعمة المقاومة للشيخوخة .

1- عسل النحل

يعتبر عسل النحل من أوائل الأطعمة التي تساعد على الوقاية من التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة، فيحتوي العسل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة جدا ومن أهمها الكربوهيدرات والماء وهما من أكثر المواد المستخدمة كمضاد للالتهاب وفي نفس الوقت يعتبر عسل النحل من أهم الأغذية التي تساعد على مقاومة الفيروسات ونزلات البرد .

2- الفلفل الأخضر

يعتبر الفلفل الأخضر من أهم الخضروات التي تساعد على إبطاء الشيخوخة وظهور التجاعيد، فهو مصدر غني بفيتامين ج الذي يساعد في الوقت نفسه على إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على إعطاء أكبر قدر من صحة وحيوية البشرة مما يحسن من مظهر البشرة ويعطي إحساس بالشباب الدائم .

3- الجزر

وهو أيضا من أهم الخضروات التي تساعد على حيوية البشرة ونضارتها وإعطاءها الشباب الدائم، فالجزر غني بمادة البيتاكاروتين وهذه المادة تعمل على الحفاظ على البشرة وفي نفس الوقت تساعد على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى فوائدة الأخرى فهو من أهم الأطعمة المقوية لجهاز المناعة .

4- الكيوي

يحتوي الكيوي على كميات كبيرة جدا من فيتامين ج المغذي للبشرة، كما يحتوي أيضا على نسب عالية من مضادات الأكسدة والماغنسيوم، فالكيوي من أهم الأطعمة المناسبة جدا لحماية القلب والأوعية الدموبة مما يمنحها الصحة والشباب ومن ناحية أخرى فإن الكيوي يساعد على امتصاص الطاقة من الطعام .

5- زيت الزيتون

زيت الزيتون هو من أكثر الزيوت الطبيعية المستخدمة في الطعام فهو من الزيوت الصحية التي لا يوجد لها أي تأثير ضار على الصحة والقلب، فلقد ثبت أهمية زيت الزيتون في منح الجسم الصحة ومقاومة الشيخوخة لما يحتوي عليه من كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة .

10 اطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة

6- السمك

يحتوي السمك على كميات كبيرة من الأوميغا3 وهو عنصر مهم جدا في منح الجسم الصحة ومقاومة الشيخوخة، فالمعروف عن فائدة أوميغا3 أنه يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية بالإضافة إلى أنه مضاد قوي للالتهابات، كما يحتوي السمك على الفسفور ولمغانسيوم ومن أهم أنواع السمك الغنية المصدر التونة والسلمون .

7- الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة وهي الألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وفيتامين ب ، فلقد ثبت دورها في التقليل من الأمراض التي تصاحب كبار السن مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والضغط .

8- الفول

يحتوي الفول على مجموعة من العناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن والحديد والبوتاسيوم، كما يحتوي على مضادات للأكسدة فهو منخفض الدهون وعتبر غذاء مثالي جدا للقلب، كما يحتوي أيضا على الألياف لتي تعمل بدورها على تخفيض نسب الكوليسترول في الدم .

9- الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة من أهم وأكثر الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على الشباب وتأخر علامات الشيخوخة، فتحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات للأكسدة تساعد على الحفاظ على الجلد من أشعة الشمس الضارة، ومن ناحية أخرى تساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة وخلوها من التجاعيد، كما تعمل الشوكولاتة على تنشيط الدورة الدموية .

10- النباتات الخضراء

تحتوي النباتات الخضراء على مجموعة كبيرة من المواد والعناصر الغذائية كالكالسيوم البوتاسيوم وحمض الفوليك، حيث أثبتت الدراسات مدى أهمية النباتات الخضراء في الحفاظ على صحة العظام ومقاومة الأمراض، كما أنها تقلل من أعراض التقدم بالعمر، ومن أمثلة هذه الخضروات الملفوف والقرنبيط .

10 اطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة

خلطات لمحاربة التجاعيد المبكرة

– زيت الزيتون مع عصير الليمون

إمزجي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، بعدها طبّقي المزيج بواسطة التدليك على بشرة وجهك حتى عنقك، بحركات دائرية. يعمل الزيت على ترطيب البشرة التي قد تتجعّد بسبب الجفاف، كما يهتمّ الليمون بتنقية البشرة من الفيروسات التي تتلفها.

– العدس لمكافحة التجاعيد

إسلقي ملعقتين كبيرتين من العدس الأصفر في وعاء ماء ساخن، وبعد أن ينضج إهرسيها جيداً جتى تحصلي على عجينة متماسكة. وعندما تبرد عجينة العدس، مدّيها على كامل بشرة وجهك لمدة 15 دقيقة، لتنزعيها بعدها بمنشفة مرطّبة بالمياه الدافئة. يساهم هذا الماسك بشدّ بشرة الوجه وتضييق المسام الواسعة.

– التفاح مع الحليب والعسل

إسلقي حبة من التفاح المقشّرة بوعاء ماء ساخن، وبعد أن تبرد إهرسيها جيداً، وأضيفي إلى الفاكهة المهروسة ملعقة صغيرة من الحليب المجفف وبنفس القدر زيدي العسل. طبّقي الخليط على بشرة وجهك حتى العنق لمدّة 15 دقيقة. إلجأي إلى هذا الماسك يومياً قبل النوم، إذ إنّ التفاح غنيّ بالفيتامينات المضادة للتجاعيد.

10 اطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة

 

نصائح عامة لمحاربة الشيخوخة

1. حفزوا الدماغ:

العيش حياة طويلة هو جيد وجميل، ولكن لجعل الحياة مثيرة للاهتمام وحيوية، فيجب الحفاظ على الدماغ حاد، وبعبارة اخرى – مكافحة شيخوخة الدماغ ايضا. كما هو الحال مع كل الجسم، فالدماغ يحتاج الى تدريبات حتى لا يتحول الى كتلة عديمة الفائدة او مريضة. وقد وجدت الدراسات ان تعريض الدماغ للتحديات الدائمة يبقي القنوات العصبية مفتوحة ويمكن ان يمنع او يعيق تطور مرض الزهايمر والخرف. كيف نفعل ذلك؟ تعلموا لغة جديدة، اقرؤوا الكتب، انتبهوا للبيئة – شموا، اصغوا، انظروا بعناية.

2. كلوا بشكل صحيح:

احرصوا كل يوم على تناول – خمس حصص من الفاكهة والخضار بالوان مختلفة، و 3 حصص من الحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن. اشربوا 8-12 اكواب من الماء يوميا. احرصوا على ان ياتي 35٪ من مجموع السعرات الحرارية اليومية من الدهون، بحيث تكون نحو خمس من هذه النسبة من الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون، الافوكادو، الطحينة، 15٪ من البروتين والباقي من الكربوهيدرات المعقدة مثل دقيق الشوفان، خبز القمح الكامل والارز البني.

3. حافظوا على مستوى عال من الروحانية :

فقد وجدت الدراسات ان الاشخاص الروحيين – سواء كانوا يؤمنون بدين معين، او يمارسون التامل او عودوا انفسهم على المسامحة، يتمتعون بحياة هادئة وجيدة اكثر. محاربة الشيخوخة ترتبط بالروحانية العالية، التي ترفع مستويات الطاقة والروح المعنوية للنفس وتحسن الصحة البدنية نتيجة لذلك.اتضح ان ممارسة اليوغا لها تاثيرات ايجابية على الاشخاص المتوترين والعصبيين في خفض مستويات التوتر وفي منع تطور متلازمة الوسواس القهري والاكتئاب لديهم. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للسنوات المتاخرة من حياتنا، حيث يؤدي عندها التركيز على امر روحاني الى تحسن كبير ايضا في الصحة البدنية.

4. مارسوا الرياضة :

التدريبات الهوائية ضرورية لكل شخص يرغب في ابطاء عملية الشيخوخة في جسمه. وقد اظهرت مئات من الدراسات ان ممارسة الرياضة تؤخر تدهور قوة التحمل، قوة العضلات، التوازن وكثافة العظام. اذا ماذا نفعل؟ نقوم بمكافحة شيخوخة الجسم: اخرجوا في جولة سير في محيط سكناكم، حاولوا فعل ذلك في طرق اقل ازدحاما وشوارع جميلة ومضاءة ثلاث مرات في الاسبوع. من مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع قوموا بتدريبات القوة – اجروا نحو عشرة تمارين قوة، والتي يمكنكم تلقيها من خلال مدرب اللياقة البدنية في النادي او من قبل مدرب شخصي، 8-15 اعادة لكل تمرين. خيارات اخرى هي السباحة او اي نشاط اخر تحبونه وتستمتعون به، ويفضل مع شركاء جيدين.

10 اطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة

5. زيدوا كمية المواد المضادة للاكسدة :

الجذور الحرة تزيد من حدوث الامراض المتعلقة بالشيخوخة والمواد المضادة للاكسدة هي الوسيلة للتغلب عليها. ينبغي على كل انسان الحرص على استهلاك المواد المضادة للاكسدة، اما من خلال التغذية او من خلال المكملات الغذائية. يمكن عبر التغذية الحصول على الكثير من المواد المضادة للاكسدة من خلال تناول الخضروات ذات الالوان الزاهية والواضحة مثل الطماطم، الجزر، الكوسا والسبانخ الغنية بالكاروتينوئيدات، التوت البري الازرق والبنفسجي كمصدر للفلافونوئيدات. بما ان الغذاء يحتوي على انواع مختلفة من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل بالتازر فيما بينها، فيجب الحرص على التنويع في استهلاك الفواكه والخضار بقدر الامكان.

6. ناموا جيدا :

التمسك بالمقولة الاوروبية “سوف انام فقط عندما اموت” فقط يقربكم خطوة اضافية او خطوتين لهذه المرحلة. قلة النوم (اقل من ست ساعات كل ليلة) تزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية او السكتة الدماغية بشكل كبير. بالاضافة الى ذلك، الدماغ يضمر بسرعة اكبر. على المستوى الحسي، قلة النوم تؤدي الى العصبية، عدم الاسترخاء، الغضب والتوتر وايضا للامراض والتلوثات. بشكل مثالي حاولوا النوم ثماني ساعات كل ليلة للحفاظ على صحة جيدة وذهن سليم.

7. فكروا في العلاج الهرموني :

نقص الطاقة، الرغبة الجنسية الضعيفة وقدرة التحمل تختفي تدريجيا وتجعلنا عادة نصل الى الاطباء وننتظر حكمهم. لكن تلك في الواقع ايضا من الاعراض الكلاسيكية لنقص الهرمونات. انتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون لدى النساء وهرمون التستوستيرون لدى الرجال ينخفض بانتظام من سن 35 فصاعدا. اطباء محاربة الشيخوخة يميلون الى اعطاء النساء في سن الياس وصفة طبية لحبوب هرمون التستوستيرون ويدعون انه يحدث لديهم تحسن كبير، اكثر من النساء اللاتي ياخذن حبوب الاستروجين والبروجستيرون فقط.

8. مكافحة التجاعيد:

جميعنا نتعرض لاشعة الشمس، بشكل متفاوت والنتائج تظهر على جلدنا في سن متقدمة – التجاعيد، الخطوط الدقيقة، الشقوق والبقع البنية على وجهنا التي ما هي في الواقع الا جزء من عملية التقدم في العمر والشيخوخة والتي قد تجعلنا نشعر اكبر من عمرنا. 95٪ من هذه الظواهر مصدرها التعرض لاشعة الشمس. هناك علاجات متنوعة من مستحضرات التجميل التي تحارب التجاعيد، بدءا من الكريمات وحتى علاجات التقشير العميق. افحصوا ميزانيتكم وقرروا اي منها يناسبكم.

10 اطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة