10 اطعمة تحارب الامساك

0

لكل من يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي كالامساك في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تحارب الامساك بالاضافة الى اسباب واعراض المرض

10 اطعمة تحارب الامساك

الإمساك أو ما يعرف بمرض عسر التغوط يحدث بسبب اسباب كثيرة منها هناك بعض العيوب الخلقية و سوء التغذية نتيجة لعدم تناول الكثير من الألياف الغذائية و الإستهلاك غير الكافي للسوائل و عدم تناول الماء بالحد الكافي يوميًا أو نتيجة للسرطان القالون أو قصور الغدرة الدرقية فيحدث بطء في إنقباض عضلات الأمعاء التي تدفع البراز خارج الجسم و قلة المياة البراز التي تعمل على تلين حركة الأمعاء تشير بعض الدراسات أن 30% من حالات الامساك على مستوى العالم نتيجة لأمراض سوء التغذية و التغذية الخاطئة لهذا نقدم بعض الخطوات للتخلص من الإمساك الناتج عن سوء التغذية .

أسباب الإمساك:

هناك أسباب رئيسية تسبب الإمساك منها :

بطء حركة الأمعاء في إخراج الفضلات من القولون .
عدم تناول الألياف بشكل كاف ٍ وعدم تضمن النظام الغذائي على ألياف كافية.
القلق النفسي والتوتر والعصبية.
تغير الروتين الغذائي والعادات الغذائية بسبب السفر الكثير والتقدم في العمر.
عدم الحركة أو ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية.
عدم الانتظام في دخول الحمام في أوقات منظمة للتخلص من الفضلات.
جفاف الجسم بسبب عدم شرب الماء والسوائل.
قد تصاب بعض السيدات بالإمساك أثناء فترة الحمل.
الاكثار من تناول منتجات الألبان والحليب.
قد يحدث الإمساك بسبب استعمال الملينات والمسهلات التي تضعف عضلات الأمعاء وتسبب كسل معوي.
قد ينتج الإمساك كعرض جانبي جراء استعمال بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة ومضادات الاكتئاب ومسكنات الألم والحديد أو الكالسيوم .
البدانة أو النحافة تسببان الإمساك بسبب اضطراب العادات الغذائية.
أمراض معينة تصيب الأمعاء تسبب الامساك مثل متلازمة الأمعاء المتهيجة وسرطان القولون.
الاسهال الشديد وفقد أملاح الجسم يسبب الإمساك.
اضطراب في عضلات الأمعاء أو الوظيفة العصبية في الأمعاء قد تسبب الامساك.

10 اطعمة تحارب الامساك

طرق حماية الجسم من الإمساك :

1- تناول السوائل:

يجب شرب الكثير من السوائل والماء يومياً. كما أن شرب المشروبات الغازية والقهوة تسبب جفاف الجسم بسبب محتواها العالي من الكافايين لذلك يجب تجنبها حتى يتم الشفاء من الإمساك. من المستحسن شرب عصير البرتقال والفواكه التي تمد الجسم بالألياف. شرب الينسون والنعناع والكمون يساعد علي الشفاء من الغازات التي تزعج المريض وتساعد في إخراج الفضلات.

2- النمط الغذائي المعتدل:

يجب أن يحوي الغذاء اليومي على كميات كبيرة من الألياف ومنها الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات. حيث تعمل الألياف مع الماء على تخليص القولون من الفضلات.

3- ممارسة التمارين الرياضية:

يجب ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة لحماية الجسم من الإمساك وتنشيط حركة الأمعاء. تجنب الحليب ومنتجات الألبان حتى يتم التخلص من حالة الإمساك.

مضاعفات الإمساك:-

لا يعتبر الإمساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الإمساك لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات ولعدة أسباب:

1-مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط الداخلي للجوف (البطن) ، وبالتالي من الممكن أن تسبب:-

البواسير.
دوالي الصفن (في الخصية) عند الذكور.
فتق إربي (سري).
صداع

2-مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطي للشرج أو المستقيم بواسطة البراز الصلب:-

بواسير.
تشققات شرجية (شرخ بالخاتم).
سقوط أو فتق الشرج (المستقيم)

3-مضاعفات بسبب سوء معالجة الإمساك

الاستخدام طويل الأمد للعقاقير المخرشة أو المحرضة ربما يؤدي إلى نقص مستوى البوتاسيوم في الدم و تلف نهايات الأعصاب في القولون

4-مضاعفات بسبب العوامل النفسية مثل حدة الطبع

10 اطعمة تحارب الامساك

كيف يتم علاج الامساك ؟

1-يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.

2- يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار.

3-يجب تناول قدر كاف من السوائل.

4-يوجد عدة أنواع من العقاقير التي تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات. يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر. فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع للاستعمال وهي تعمل على زيادة الانقباضات في الأمعاء بحيث تعمل على طرد البراز

5- النظام الغذائي لمرضى الإمساك

افضل أغذية لعلاج الامساك :-

1-الفواكه المجففة : مثل التين والمشمش والتمر والزبيب هي مصادر للألياف المفيدة للأمعاء اذ أنها تساعد على التخلص من الفضلات بسهولة ، كما أنها تحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر من الملينات الطبيعية .

2- الخبز الأسمر : الحرص على تناوله في الوجبات الثلاث اليومية يعمل على التخلص من الإمساك لما يحتويه من ألياف كثيرة وكربوهيدات معقدة وقليل من الدهون ، لذا فهو اختيار مفضل عن باقي أنواع الخبز الأخرى .

3- الخس : غني بالألياف بكم كبير ، كما يتميز الخس بتوفر الزيوت الطبيعية المفيدة للقضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، لذا ادخال الخس في أطباق السلطة والوجبات الأساسية يعالج الإمساك ويقضيه عليه تماما .

4- الينسون : يعتبر علاج نافع في تنشيط الهضم والتخلص من الغازات والفضلات ، لذا فشرب الينسون مساء يعلاج الامساك وصعوبة التبرز .

10 اطعمة تحارب الامساك

5- الخوخ : غني بالألياف الطبيعية مثل مادة البكتين الملينة ، كما يحبذ تناول الخوخ والكمثرى والتفاح بدون تقشيره لما تحتويه من ألياف مفيدة في حالات الإمساك .

6- الشمر : من الأعشاب المعروفة بتأثيرها الفعال في القضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، كما أن له دور جيد في التخلص من الانتفاخ والمغص .

7- البروكلي : من الأغذية الغنية بالألياف ذات السعرات المنخفضة ذات تأثير ملين ، لذا فهو غذاء جيد للقضاء على الإمساك .

8- رقائق الذرة : مصدر جيد للألياف الطبيعية الملينة ، كما أنه يعتبر من الوجبات المشبعة والمغذية لما تحتويه من مضادات أكسدة ، فاختيار رقائق الذرة في وجبات الإفطار يساعد على تخليص الأمعاء من الفضلات والقضاء على الإمساك .

9- البقول : أثبتت البحوث العلمية احتوائها على كم مضاعف من الألياف الطبيعية الملينة تفوق الألياف الموجودة بالخضروات ، وقد وجد أن تناول البقوليات في الوجبات اليومية يجنب الإنسان الإصابة بالإمساك .

10- التوت : علاج جيد للإمساك حلو المذاق ، لذا فتناول نص كوب من التوت الأحمر أو الأسود الطازج يعمل كملين طبيعي لما يحتويه من ألياف طبيعية .

10 اطعمة تحارب الامساك