10 اطعمة تساعد على منع تساقط الشعر

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد على منع الشعر من التساقط في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة للمحافظة على الشعر صحي وقوي

10 اطعمة تساعد على منع تساقط الشعر

الشعر إنّ كثرة غسل الشعر وتجفيفه وكثرة استخدام المياه العسر أو المضاف إليها الكلور المعقّم في عمليّة حمام الشعر يؤدي الى جفاف الشعر وتقصّفه وتساقطه مع العلم أنّ المعدل المعقول لمتوسط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريباً. ما يُسبّب مشاكل الجفاف والتساقط والتقصف للشعر هو كثرة استخدام مجفف الشعر الكهربائي أو مجعّدات الشعر الكهربائية، وكثرة تردّدك على حمامات السباحة أو حتى كثرة غسل الشعر في المنظّف نفسه، كما أنّ الشعر يتأثّر بالعوامل الجوية المحيطة مثل أشعة الشمس والرياح ممّا يؤدّي إلى جفافه وحدوث بعض المشاكل.

أسباب تساقط الشعر

  • كثرة ضغوطات الحياة وتوتراتها، وتحميل الجسم أكثر من طاقته.
  • إرهاق الحمل والولادة.
  • تناول فيتامين أ بكثرة عن طريق المكملات أو الأدوية.
  • عدم توفر البروتين بالكمية التي يحتاجها الجسم.
  • الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • قلة الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية.
  • قلة فيتامين B مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الإصابة بداء الثعلبة، الذي يحدث بسبب وجود خلل في المناعة.
  • خسارة الوزن، وعدم حصول الجسم على جميع العناصر التي يحتاجها.
  • العلاج الكيميائي الذي يستخدم للتخلص من مرض السرطان .
  • تناول بعض الأدوية التي تحتوي على مكونات تساهم في تساقط الشعر مثل دواء ضغط الدم.
  • المبالغة في استعمال مستحضرات الشعر، والاستمرار في تصفيفه.
  • الدخول في مرحلة الشيخوخة التي يصاحبها بدء تساقط الشعر.

10 اطعمة تساعد على منع تساقط الشعر

10 اطعمة تساعد على منع تساقط الشعر

1- السبانخ .

تحتوي السبانخ علي عناصر غذائية مفيدة ومضادات للأكسدة . وهي عبارة عن خضار ذا أوراق خضراء . وهي مصدر جيد للفيتامين C,B,E و البوتاسيوم والكالسيوم و الحديد و المغنسيوم و أحماض الأوميغا 3 الدهنية وجميعهم يساعدوا علي النمو الصحي للشعر . جعلت الفوائد الغذائية للسبانخ منها غذائي صحي ممتاز لأي شخص يبحث عن شعر طويل ورائع . معظم الناس تحب السبانخ وتناولها في الأشكال المتخلفة ومنها كوب عصير من السبانخ أو شوربة السبانخ أو عمل طبق سلطة سبانخ . و بالإضافة إلي السبانخ يجب تناول الخضراوات الأخري مثل القرنبيط و الكرنب وذلك لمنع تساقط الشعر .

2- البيض .

يعد البروتين هو المكون الأساسي للشعر . لذلك فأنت بحاجة إلي تناول الأطعمة التي تحتوي علي البروتين ومنها البيض . فهو مصدر جيد للبروتين بالإضافة إلي بعض العناصر الأخري البيوتين وفيتامين B والذي يساعد علي التحكم في تساقط الشعر . ويحتوي البيض علي بروتين عالي الجودة للحصول علي شعر قوي وسرعه في نموه . ومن الأفضل أن تتناول صفار وبياض البيض معاٌ . ولكن هناك بعض الأشخاص لاتحب أكل صفار البيض يمكنهم تناول البياض فقط للحصول علي نمو سليم للشعر . يمكنك تناول بيضة يومياٌ وعلي حسب ماتفضل طريقة أكل البيض سواء كان المقلي أو المسلوق وذلك للحصول علي شعر صحي .

10 اطعمة تساعد على منع تساقط الشعر

3- الفاصوليا .

يحتوي الفول علي سعرات حرارية منخفضة وكمية كبيرة من البروتين و الألياف وفيتامين B و فيتامين C و الزنك والمعادن الأساسية لنمو الشعر . يحتوي أيضا الفول علي كمية غنية من الحديد وهو عنصر أساسي لمنع تساقط الشعر . ويجب أن يتضمن برنامجك الغذائي أنواع مختلفة من الفول الجاف و الطازج وذلك لكي يحصل الشعر علي العناصر الغذائية اللازمة لنمو بصورة أفضل . يوجد أنواع مختلفة للفاصوليا منها الفول الصويا و الفاصوليا البحرية والفاصوليا المنقطة والحمص والفاصوليا السوداء وغير ذلك . يمكن إضافتها إلي السلطة في الطواجن العازلة للحرارة .

4- المكسرات .

تحتوي المكسرات علي كمية كبيرة من البروتين والفيتامين المعادن والحديد والزنك والدهون الصحية والعناصر النباتية والتي لا غني عنها لحل مشكلة تساقط الشعر وكذلك لحل مشكلة جفاف الشعر . وفي الحقيقة فإن تناول المكسرات بصورة منتظمة يساعد علي نمو الشعر لسنوات طويلة . وهناك أنواع مختلفة من المكسرات منها اللوز والفول السوداني والجوز والكاجو التي يمكن أن تتضمن نظامك الغذائي . وليس هناك حاجة لتناول كمية كبيرة من المكسرات للنمو السليم للشعر بل يمكن بتناول عدد قليل منها أو إضافتها إلي السلطة أو المكرونه أو الحلوي ويمكن تناولها كوجبة خفيفة .

5- بذور عباد الشمس

تحتوي بذور عباد الشمس علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة لنمو الشعر . منها البروتين والسيلينوم والبيوتين والبوتاسيوم و النحاس والحديد و فيتامين B وفيتامين C و المغنسيوم والكالسيوم و ونسبة عالية من أوميغا 6 والأحماض الدهنية . عندما يرتبط الأمر بزيت بذور عباد الشمس فهذا يتطلب الحصول علي كمية مناسبة لأن الإفراط في إستخدامه يؤدي إلي تساقط الشعر . لذلك قم بتناول كمية صغيره من بذور عباد الشمس سواء برش الزيت عباد الشمس علي السلطات والخضار المخبر أو إضافته للخبز.

10 اطعمة تساعد على منع تساقط الشعر

6- السلمون .

يعد السلمون من الأسماك الدهنية وهي مفيدة جدا للعقل والأوعية الدموية والبشرة وأيضاٌ للشعر . فهو مصدر غني بالأحماض الدهنية وأوميغا3 التي تعمل علي نمو الشعر . كما أنه يحتوي علي كمية كبيرة من البروتين وفيتامين B والمعادن الأخري وجميعهم عناصر غذائية لنمو الشعر وحل مشاكل الشعر مثل جفافه وتساقطه . من الضروي أكل السلمون علي الأقل مرتين في الأسبوع للحصول علي فوائده . يمكنك تناول السلمون المشوي أو المدخن أو الطازج في وجبة الإفطار أو الغذاء أو العشاء . وبغض النظر عن السلمون فهناك أسماء دهنية أخري مثل السردين والرنجه والماركيل تساعد علي نمو الشعر وتمنع تساقطه .

7- لحوم البقر .

لحم البقر الخالي من الدهون هو طريقة رائعة لمد الجسم بالروتين الذي يحتاج إليه و نمو الشعر . فهو يحتوي علي فيتامين B الحديد والزنك . يمكن تناول لحوم البقر مرة أو إثنين في الأسبوع للنمو الأمثل للشعر وذلك إذا كنت لا تعاني من مشكلة إرتفاع الكوليسترول . تناول اللحوم الطازجة بدلا من اللحوم المجمدة . ويمكنك أكل لحوم البقر في صور مختلفة الشوربه أو السلطة أو تكون طبق رئيسي . وإذا كنت لا تحب لحوم البقر يمكنك تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل اللحم الجاموسي أو لحم الخنزير أو الضان فهي تساعد علي نمو الشعر .

8- الشوفان .

يمد الشوفان الجسم بكمية كبيرة من فيتامين B والزنك والبروتين والنحاس . وهي من أهم العناصر الغذائية التي تمنع سقوط الشعر. كما أنه يحتوي علي المعادن الغنية مثل البوتاسيوم و الفسفور والمغنسيوم والحديد . لذلك حاول أن يتضمن نظامك الغذائي الشوفان حتي يستفيد جسمك من مكونات الغذائية . يمكن أن تتناول الشوفان كوجبة خفيفة أو ضمن طبق السلطة ومن الأفضل نقع الشوفان لعدة ساعات لتحسين قيمته الغذائية .

10 اطعمة تساعد على منع تساقط الشعر

9- الجزر .

الجزر مفيد جدا للنظر ويمكن أن يستخدم في منع تساقط الشعر . يحتوي الجزر علي كمية غنية من البيتا كاروتين وهي أحد العناصر الغذائية الهامة التي تحافظ علي صحة الشعر . يحتوي الجزر علي فيتامين A

وهو يساعد علي إفراز المادة الدهنية لفروة الرأس . ويمكن أن تتناول الجزر في صور مختلفة ولكن أفضلها تناول عصير الجزر ومع إضافة عصير ليمون للحصول علي مذاق افضل . إن تناول كوب عصير من الجزر يومياٌ في الصباح هو طريقة رائعة لبدء اليوم . ويمكن أيضاٌ أكل ثمرة الجزر أو في شوربه أو عمل الجزر علي البخار .

10- البطاطا الحلوه .

يمكنك بسهولة منع تساقط الشعر عن طريق تناول البطاطا الحلوة بإنتظام فهي غنية بالبيتا كاروتين والذي يتحول في الجسم إلي فيتامين A الذي يساعد علي نمو الخلايا والأنسجة وبما في ذل كفروة الرأس . وفي نفس الوقت تحتوي البطاطا الحلوة علي فيتامين C والنحاس والحديد والبروتين . ويمكنك أكل البطاطا الحلوة بالطريقة التي تفضلها سواء كانت مسلوقة أو مشوية .

10 اطعمة تساعد على منع تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

  • حليب جوز الهند: يساعد في تغذية الشعر عن طريق وضعه مباشرة بعد أن تم طحن حبات جوز الهند، واستخراج الحليب منها.
  • هلام الصبار: يوضع على اليدين حتى يتم فرك فروة الرأس به، ثم يترك لمدة ساعتين إلى أن يتم غسْل الشعر بالماء الدافئ. عشبة النيم: تستخدم للتخلص من التهابات فروة الرأس عن طريق غليها في إناء من الماء لمدة ربع ساعة، وتركها حتى تبرد، لتوضع على الرأس.

  • عنب الثعلب الهندي: يوضع مقدار ملعقتين من عنب الثعلب الهندي مع ملعقتين من زيت جوز الهند على النار لمدة 10 دقائق، حتى يتحول لون الخلطة إلى اللون الأسود، ثم توضع الخلطة على الشعر، أو يمكن استخدامه عن طريق خلط عصير عنب الثعلب الهندي مع عصير الليمون، وكمية قليلة من العسل.

  • البصل والثوم: يطحن البصل لاستخراج عصارته التي يتم فرك فروة الرأس بها، أما الثوم يتم غليه مع كمية قليلة من زيت جوز الهند، ثم يوضع على الشعر حتى يمنحه القوة.

  • البيض: يستخدم على الشعر بعد خلطه مع زيت الزيتون، أو يمكن استعماله عندما يتم خلط صفار البيض مع العسل، فهو يحتوي على العديد من العناصر التي تساهم في زيادة نمو الشعر.

  • الفلفل الأسود: يساعد في حماية الشعر من التساقط عن طريق مزج مطحون بذور الفلفل الأحمر مع مطحون بذور الليمون.

طرق تفادي تساقط الشعر

  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات A، B،C ، وعلى عنصر البروتين.
  • غسل الشعر بالماء الدافئ، وليس الماء الساخن الذي يضر بالشعر.
  • استعمال الشامبوهات التي تحتوي على مرطبات في مكوناتها. عمل حمامات بخار للشعر.
  • الاستمرار في تنظيف الشعر من الأوساخ التي يؤدي تراكمها إلى إضعاف الشعر.
  • تجنب تمشيط الشعر في حالته الرطبة.
    -التقليل من استعمال مصفف الشعر، لأنه يزيد من جفاف فروة الرأس.

10 اطعمة تساعد على منع تساقط الشعر