10 اطعمة تساعد في الوقاية من سرطان الثدي

0

يجب ان تحرص المرأه في المحافظة على صحتها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي

10 اطعمة تساعد في الوقاية من سرطان الثدي

سرطان الثدي (Breast Cancer) هو مرض يخيف النساء اكثر من اي مرض اخر. لكنه قد يصيب الرجال، ايضا، وان بنسبة اقل بكثير. ولكن ثمة ما يبعث على التفاؤل والامل الان، اكثر مما كان عليه الوضع في السنوات الماضية. ففي السنوات الـ 30 الاخيرة توصل الاطباء الى انجازات كبيرة في مجالي الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي، فانخفض بالتالي عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي.

حتى عام 1975، كان الكشف عن سرطان الثدي يعني استئصال الثدي بالكامل – الازالة الكاملة لجميع انسجة الثدي مع الغدد الليمفاوية الموجودة في الابط والعضلات تحت الثدي. اما اليوم، فان عمليات استئصال الثدي كاملا لا تجرى الا في حالات نادرة. وبدلا من ذلك، هنالك اليوم مجموعة واسعة، افضل واكثر تنوعا، من العلاجات، اذ ان غالبية النساء ملائمات لعمليات جراحية للمحافظة على الثدي.

أعراض و علامات الإصابة بسرطان الثدي ..؟

– ظهور كتلة غريبة عن الأنسجة الطبيعية الموجودة بالثدي .
– ظهور ورم تحت الإبط .
– خروج سائل من حلمة الثدي .
– ظهور بقعة يصحبها قشور على الثدي .
– انتفاخ بالغدد الليمفاوية .
– ضيق بالتنفس و آلام بالثدي و آلام بالعظام .
– اختلاف ملحوظ بين الثديين و خمول و إراهاق .
– زيادة حساسية الثدي و قد تشعر بحكة شديدة .
– تغير شكل الحلمة فتصبح غير بارزة أو مسحوبة للداخل .

10 اطعمة تساعد في الوقاية من سرطان الثدي

أسباب الإصابة بسرطان الثدي :

– البلوغ المبكر حين تكون بداية الدورة الشهرية في عمر الثانية عشر .
– شرب المحرمات مثل الكحوليات يومياً أكثر من مرة .
– التدخين .
– عدم ممارسة التمارين الرياضية .
– زيادة الوزن .
– الجنس فالنساء أكثر عرضةً للإصابة بالمرض عن الرجال .
– التقدم في السن يرفع خطر الإصابة بالمرض .
– العقم أو تاخر الإنجاب و انجاب أول طفل في عمر الخامسة و الثلاثين .
– عدم الرضاعة الطبيعية .
– التعرض للاشعة الضارة المؤينة .
– التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة .
– العلاج بالهرمونات البديلة فور الوصول لسن اليأس .
– الوراثة ترفع خطر الإصابة بالمرض .
– إصابة الثدي بأمراض يرفع خطر الإصابة بالمرض مثلاً كإلتهاب الثدي الكيسي و كذلك الإصابة بالسكري .

10 اطعمة تساعد في الوقاية من سرطان الثدي

اطعمة تساعدك على الوقاية من سرطان الثدي.

1- بذور الكتان

تشكل أحماض الأوميجا 3 المتوفرة في بذور وزيت الكتان درع الوقاية ضد تكون الخلايا السرطانية المسؤولة عن التسبب في سرطان الثدي، لذلك احرصي على استخدام الزيت في إعداد السلطات، وبذور الكتان في السلع المخبوزة، مثل الكوكيز أو الكعك.

2- الجوز

الألياف الطبيعية المتوفرة في المكسرات بشكل عام، وفي الجوز تحديداً تعمل على تعزيز الجهاز المناعي ضد الأمراض، وتمنع نمو الأورام الخبيثة خاصة في الثدي.

3- الرمان

دائماً ما ينصح الأطباء بتناول الرمان لمساعدة النساء على الوقاية من سرطان الثدي، وذلك لإحتوائه على مادة (البوليفينول)، وهو حمض يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تمنع الخلايا السرطانية من النمو.

4- سمك السالمون

احتواء السالمون على الفيتامين B12 و D، بالإضافة إلى أحماض الأوميجا 3 يجعله أحد أهم المغذيات اللازمة لتنظيم نمو الخلايا ومنع تكون السرطانية منها، خاصة اذا تم تناوله مشوي بجانب طبق من السلطة.

5- البروكلي

بالإضافة إلى قدرته على محاربة سرطان الثدي، يساعد البروكلي على الوقاية أيضاً من أنواع أخرى من السرطانات مثل المثانة وسرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الرئة، يرجع ذلك إلى غنائه بمادة sulforophane.

10 اطعمة تساعد في الوقاية من سرطان الثدي

6- الشاي الأخضر

ربطت العديد من الدراسات الطبية بين الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر وانخفاض معدل الإصابة بسرطان الثدي، فتناول كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يومياً يعزز من مناعتك ضد الإصابة بالسرطان.

7- الكركم

فقليل من الكركم المضاف إلى طعامك قد يساعدك على الوقاية من عدد من أنواع السرطانات وعلى رأسها سرطان الثدي، الرئة، الجلد.

8- الثوم

ابتلاع حبة ثوم كل صباح يفيدك كثيراً في مكافحة مرض سرطان الثدي، بالإضافة إلى أنواع أخرى كثيرة مثل سرطان القولون، فاحتواء الثوم على مادة (السيلينيوم) بكميات كبيرة يعطيه مفعولاً مضاداً للأكسدة يساعد على خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

9- الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية خاصة الداكنة منها مثل اللفت، الملفوف، السلق، والسبانخ من أهم الأغذية التي تساعد جسمك على درء الخلايا السرطانية لما تحتويه من ألياف طبيعية وفيتامين B.

10- الفلفل بكل أنواعه

يعد الفلفل أحد المغذيات النباتية التي تساعد على الحماية من الإصابة بمرض سرطان الثدي، وذلك لما يحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة، وهنا تتساوي جميع أنواعه من حيث الفائدة حتى الفلفل الحار.

10 اطعمة تساعد في الوقاية من سرطان الثدي

دراسة طبية .. تجنب تناول الطعام ليلاً يحمي من مضاعفات سرطان الثدي .. قام مجموعة من الأطباء بجمع البيانات الطبية لحوالي 2413 سيدة مصابة بسرطان الثدي تتراوح أعمارهن 27 عاماً و حتى 70 عاماً في الفترة من عام 1995 و حتى عام 2007 في مراحله الأولى و قام الأطباء بمتابعتهن و توصل الأطباء إلى ما يلي

نتائج الدراسة الطبية :

– لاحظ الأطباء أن النساء اللاتي تعرضن لخطر الإصابة بسرطان الثدي و تجنبن تناول الطعام ليلاً انخفض لديهن خطر عودة الورم الخبيث مرة ثانية .
– وجد الأطباء أن السيدات اللاتي اتبعن نظام الصيام الليلي لمدة 13 ساعة كل ليلة انخفض خطر الإصابة بالمرض بنسبة 36% .
– أوضح الأطباء أن الصيام الليلي يحميهن من زيادة الوزن و ارتفاع نسبة السكري و هذه العوامل جميعها ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدي و تجنبها يحد من الإصابة به .

تعقيب الأطباء .. أوضح الأطباء أن عملية تجنب تناول الطعام ليلاً تعد منهجاً جديداً بعيداً عن الأدوية و العقاقير لتخفيف مضاعفات المرض و أيضاً للحد من تكرار الإصابة بسرطان الثدي أو التعرض لخطر الإصابة بسرطان جديد بعضو آخر من أعضاء الجسم .

نصائح لتجنب الإصابة بسرطان الثدي :

– التشخيص المبكر للمرض وذلك من خلال التوعية بالمرض و أعرضه و خطورته والحرص على تجنب العوامل التي ترفع خطر الإصابة به .
– ضرورة إجراء الفحص الدوري ومتابعة الطبيب خاصةً فور الوصول لسن اليأس لإكتشاف المرض في مراحله الأولى و الحد من مضاعفاته .
– تغير نمط الحياة (الإبتعاد عن التدخين ،و تجنب تناول الكحوليات ،و اتباع حمية غذائية صحية من الخضراوات الورقية و الفواكه الغنية بالألياف ،و الفيتامينات ،و العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم )
– ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .
– انقاص الوزن الزائد و الوصول للوزن المثالي .
– ضبط السكري و ضغط الدم و الحد من إرتفاعهما .

10 اطعمة تساعد في الوقاية من سرطان الثدي