10 اطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في محاربة الاكتئاب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تحارب الاكتئاب وتجعلك سعيد

10 اطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض أو حالة مرضية تصيب الإنسان و يغلب عليها في أغلب الحالات الحزن الشديد، و يوجد أنواع كثيرة و متعددة لحزن و أهم علاماته الحزن الشديد و الضيق و اليأس و فقدان الإهتمام و القدرة على الإستمتاع بالحياة ، و إضطرابات الشهية و عدم الإحساس بالجوع و فقد نكهة الطعام مع فقدان في الوزن ، بالإضافة إلى إضطرابات النوم . يتسبب الإكتئاب نتجة خلل في التوزنات العصبية المسئولة عن تنظيم الإيعازات العصبية داخل الدماغ و فتؤدي إلى ظهور أعراض و علامات الإكتئاب و إفراز مادة السيروتونين و تم إستخدمها مؤخرا لعلاج الإكتئاب .

10 اطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب

-جوز الهند:

يحتوي جوز الهند الطازج علي دهون تعمل علي تحسين المزاج، وتحفز من عمل الدماغ، أما حليب جوز الهند فهو لا يعتبر خياراً صحياً كجوز الهند نفسه.

-البيض:

يعد البيض غذائاً مثالياً نظراً لاحتوائه علي نسبة من «الزنك» وفيتامين «ب» و«الأيودين» و«الأوميجا 3»، ونسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، لذلك فهو يحافظ علي الطاقة ويعطي شعوراً بالامتلاء لفترة طويلة.

-الطماطم:

تحتوي الطماطم علي مادة «الليكوبين» ومضادات الأكسدة التي تحمي المخ، وينصح بتناولها مع زيت الزيتون، حيث يساعد هذا علي امتصاص مادة «الليكوبين» بفاعلية أكبر.

-العسل:

العسل هو غذاء صحي رائع ويعد وسيلة أكثر صحية للتحلية من السكر العادي، فهو يحارب الإحباط ولا يرفع معدل السكر في الدم بسرعة، مما يحفظ الجسم من الدخول في مرحلة تخزين الدهون التي يدخل فيها الجسم عند تناول السكريات.

-اللبنة:

تحتوي اللبنة علي كمية كالسيوم أكثر من الحليب، وكمية بروتين أكثر من الزبادي العادي، وهي ببساطة تعمل علي إطلاق شحنات من السعادة في الدماغ، نظراً لاحتوائها علي «البوتاسيوم»، و«المغنيزيوم»، وفيتامين «ب 6» و«ب 12»، كما أنها من الأطعمة المثالية خلال الدايت.

10 اطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب

-الشيكولاتة الغامقة:

لا نحتاج لعذر لنأكل الشيكولاتة.. وربما لم نعتاد في العالم العربي تناول الشيكولاتة الغامقة التي تحتوي علي نبات الكاكاو الصحي بنسبة فوق الخمسين بالمئة في العادة.. لكن نظراً لفوائدها الصحية، ينبغي أن نعتاد عليها تدريجياً، فهي تساعد علي عملية التركيز والتحصيل وتحسين المزاج، من خلال تحسين تدفق الدم إلي الدماغ، لكن لا ينبغي أن نكثر منها، لأنها بالتأكيد تحتوي علي الدهون.. ويمكن بشر مكعب صغير منها فوق فنجان النسكافيه أو الكاكاو العادي، لنحصل علي الفائدة المرجوة.

-المحار:

تمتاز الأسماك عموما والمحار بشكل خاص باحتوائها علي نسب عالية من «الفسفور» وفيتامين «ب 12»، و«الأيودين»، و«البروتين»، و«الزنك»، و«السيلينيوم»، كما أنها أطعمة منخفضة الدهون والسعرات، لذلك فهي من الأطعمة الأساسية لتحسين المزاج وتحسين أداء المخ والغدة الدرقية، وأفضل الأنواع التي يُنصح بها لتمنحك الشعور بالسعادة هي سمك التونة والماكريل والمحار بأنواعه.

-الأطعمة النشوية:

صحيح أن المواد النشوية عموما هي من الأطعمة التي تسبب السمنة، لذلك لا ينصح بالأكثار منها.. لكنها أيضاً تعمل علي زيادة معدل هرمون «السيراتونين» بالدم، مما يعطي إحساساً بالراحة والهدوء النفسي، ولذلك يتناولها البعض في وجبة العشاء بشكل خاص لتساعدهم علي الاسترخاء والنوم المريح، ينصح بالخيارات الأكثر صحية منها مثل الرز البني والمكرونة والخبز المصنوعين من دقيق القمح الكامل.

– السبانخ والبروكلي:

السبانخ والبروكلي والفاصوليا الخضراء والبقدونس والخضروات الورقية الخضراء عموما هي من أهم أطعمة السعادة، فهي تحتوي علي الكثير من «الفوليك أسيد» الذي يساعد الجسم علي إفراز «السيراتونين» الذي يحسن المزاج، فتناول كوب واحد من السبانخ المطبوخة يمنحك حوالي 250 ميكروجرام من حمض «الفوليك».

-عائلة التوت:

عائلة التوت التي تضم الفراولة والتوت الأسود والأزرق والأحمر، هي عائلة سعيدة بإمتياز، فهي تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة وفيتامين «سي»، وهي مضادات فعالة للقضاء علي القلق والتوتر، كما تعمل علي محاربة السموم التي تؤذي الجسم وتجعلنا نشعر بالإرهاق.

10 اطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب

نصائح للتخلص من الاكتئاب

1- بناء علاقات للتعاون

للخروج من الاكتئاب، من الأفضل أن تبدأ يتحقيق أهداف صغيرة لكي تتمكن من تحقيقها. غالبا ما يشعر الشخص المكتئب انه استنفد كل قواه، يمكنه أن يمشي مسافة قصيرة في الحي أو إجراء مكالمة هاتفية ليشعر على انه أفضل.
للخروج من الاكتئاب، من المهم بناء علاقات داعمة. من الصعب جدا الخروج من الاكتئاب إذا كان الشخص وحده، فهم بحاجة الى الدعم. المساعدة الاجتماعية التي يمكن أن تكون عونا كبيرا في عملية الشفاء.
في بعض الأحيان، الشخص المكتئب يشعر بالخجل، او بالذنب ويكون غير مستعد نفسيا لمواجهة أصدقائه وأفراد الأسرة ليخبرهم عن اكتئابه.
الشخص المكتئب يحتاج أن يدرك أن هذه المشاعر هي الآثار المباشرة للاكتئاب ويحتاج إلى دعم من عائلته للخروج من مثل هذه الدوامة.

2- الاعتماد على عائلتك وأصدقائك

يمكنك الاعتماد على عائلتك وأصدقائك كما يلي: يجب أن تطلب العون من الذين تحبهم، تثق بهم وتشاركهم تجربتك. أطلب منهم المساعدة والدعم والحضور.

10 اطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب

3- مواصلة القيام بأنشطة اجتماعية

عندما يكون الشخص مكتئبا، فإنه يشعر بالراحة فقط عندما يكون وحيدا. ومع ذلك، محاوطتك بالاشخاص هو امر مساهم في تخطيك الاكتئاب.

4- الانضمام إلى مجموعة لتدعمك

إذا لم يكن لديك عائلة أو أصدقاء لدعمك، يمكنك ان تنضم إلى مجموعة تدعمك. هناك العديد من مجموعات التي باستطاعتها ان تدعمك اذ انها تقوم بإجراء مناقشات حول الاكتئاب وكيفية التعامل معه. ببساطة، الانضمام الى مجموعة وسماع الآخرين يتحدثون عن مشاعرهم قد يساعدك في تخطي الاكتئاب والتغلب على العزلة.

10 اطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب

5- وقف الأفكار السلبية

عندما تمر بفترة اكتئاب، تميل إلى البحث عن الجانب السلبي لكل شيء. هذه السلبية تشمل رؤيتك لنفسك، وتوقعاتك بالنسبة لمستقبلك، الخ… من الضروري الخروج من هذا الإطار والتخلص من روح التشاؤم للخروج من الاكتئاب.

تحلى باجمل صورة عنك، ولا داعي ان تكون صارما مع نفسك. بالعكس كن اكثر اعتدالا مع نفسك.
لا تسعى الى تحقيق الكمال، اذ ان هناك علاقة وطيدة عند الذين يعانون من الاكتئاب والسعي الى تحقيق الكمال، وذلك يكمن في وضع معايير عالية لأنفسهم لا يستطيعون الوصول اليها.

عاشر الناس اصحاب المواقف الإيجابية: كثير من الناس ينظرون إلى الجانب المشرق من الأشياء ومتفائلون. حاول تبني هذا التفاؤل، حتى في المواقف الصعبة ستعلم ان الامور تكون اسهل في حياتك.

6- دلل نفسك

من الضروري أن تعتني بنفسك للتغلب على الاكتئاب. للقيام بذلك، قم بالعديد من الأنشطة في حياتك اليومية للخروج من حالة اكتئاب العقل.

10 اطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب

7- اسع ان تنام ثماني ساعات

النوم لفترة ثماني ساعات ضرورية جدا للاشخاص التي تعاني من الاكتئاب

8- تعرض لأشعة الشمس

من المهم أن تتعرض لأشعة الشمس، لما في ذلك من أثر إيجابي على المزاج. يمكنك أن تأخذ مسافة قصيرة، يمكنك الجلوس في الخارج على الشرفة، أو على مقعد في حديقة، على سبيل المثال. ان البقاء في الشمس خمس عشرة دقيقة تساعدك على الحفاظ على مزاج جيد.

9- الابتعاد عن التوتر

عندما تعاني من الاكتئاب، لا ينبغي أن توافق على القيام بعمل صعب أو تمضية ساعات في عمل مرهق.

10- اتخاذ عادات الاسترخاء

محاولة القيام بالرياضة أو التأمل، على سبيل المثال. او القيام بهواية تساعدك على الاسترخاء وضخ حالة أكثر إيجابية للعقل.

10 اطعمة تساعد في محاربة الاكتئاب