10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تسبب الامراض والسمنه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة المسببة للامراض وتجنب تناولها

10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها

قد لا تدرك ربة المنزل في بعض الأحيان أن هناك بعض الأطعمة التي تعدها لعائلتها مصنفة من بين الأطعمة التي ينصح الأطباء بضرورة تجنبها لضمان المحافظة على الصحة. وهو بالفعل الأمر الذي تحدث عنه مؤخراً عدد من الباحثين، مشيرين إلى أن تلك الأطعمة لابد أن تُنحى جانباً، لاسيما وأنها تضرّ أكثر ممّا تفيد، وقد تصيب الجسم ببعض الأمراض الخطرة. نستعرض في القائمة التالية تلك الأطعمة التي ينبغي تفاديها:

10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها

  1. المشروبات المحلاة المشروبات مثل العصائر ، المشروبات الغازية، و إلى غير ذلك من المشروبات التي تحتوى على السكر المكرر . يمكن لهذه المشروبات المحلاة أن تكون مصدر لنمو الخلايا السرطانية وذلك بسبب أحتوائها على مواد مسرطنة مثل السكر المكرر مكسبات الطعم واللون وغيرها ، ويمكن أن تساعد في تعزيز تشكيل أو نمو الورم في الجسم . ولذلك أن الإفراط في تناول المشروبات المحلاة بالسكر وضعت كسبب رئيسي في زيادة خطر الاصابة بالسرطان ، يمكنك تعويض تلك المشروبات بالمشروات الطازجة .
  2. الأطعمة المقلية رقائق البطاطس، البطاطس المقلية، والعديد من الأطعمة السريعة الأخرى تحتوي على الدهون غير المشبعة، أي الزيوت المهدرجة غير الصحية. تعمل على زيادة مستويات الكولسترول LDL والشرايين . بالإضافة إلى هذا، تحتوي على مادة الأكريلاميد وهي كما يقال عصب و أساس قابلية نمو الخلايا السرطانية .

10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها

  1. الإفراط في شرب الخمر الاستهلاك المفرط للكحول يمكن أن يضعك في دائرة الخطر لأنواع مختلفة من السرطانات، بما فيها سرطان الكبد والقولون والفم والمريء، الخ – يمكننا حجب هذا السبب كمصدر للاصابة بالمرض بأعتبارنا لا نتاول المشروبات الكولية من الأساس .
  • اللحوم المتفحمة اللحوم المتفحمة، وعندما ينضج في درجات حرارة عالية، تنتج المواد المسببة للسرطان والتي عندما يستهلك يمكن أن يضعك في دائرة الخطر من السرطان. و يقال ان الاطعمة المتفحمة كلها قد تسبب السرطان لذلك يجب الحرص من عدم تكون المادة السوداء وهو الحرق على الأطعمة وبالأخص عند تسخين الخبز على النار مباشر .

  • الوجبات الخفيفة شعور رائع عند تناول وجبة خفيفة وسريعد ولاسيما الأطفال التي تتناولها بأستمرار ! لكن تعتبر تلك الأطعمة مثل الكعك والبسكويت، وغيرها غير صحية ويجب تجنبها. فتلك الأطعمة تحتوي على الدهون غير المشبعة وتم وضعها كواحدة من أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة خطر الاصابة بالسرطان.

  • اللحوم المقددة ” سريعة التحضير ” النقانق ” الهوت دوج ” ” اللانشون ” السلامي ” ” البرجر ” و غيرها من تلك اللحوم التي نعرفها هي لحوم معالجة بشكل معين لتكتسب هذا الطعم واللون الدائم والنكهة الخاصة ، تحتوي على مادة مسرطنة تسمى nitratosamine، مما يزيد من فرص الإصابة بالسرطان. وينبغي تجنب هذه الاطعمة بقدر الامكان .

  • 10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها

    1. الدوناتتس و الكعك المحلى الكعك المحلى مصنوع السكر، والدقيق الأبيض، والزيوت المهدرجة. ثانيا، بالاخص الدونتس و الكعك الذي يتم قلية في الزيت على درجات حرارة عالية فنتيجة لتعرض السكر الكثيف والزيوت المهدرجة لتلك الحرارة تنتج مشتقات مواد مسرطنة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • الأطعمة المخللة أن الأطعمة الثقيلة في أملاح قد تكون سببا من سرطان المعدة. وتشمل هذه الأطعمة الخضراوات المخللة و الجبن كثيف الملح وغيرها .

  • الأسماك المستزرعة ” المعتقة ” على الرغم من كون الأسماك دائمًا مصدر للصحة و الأوميجا 3 و تمدنا بالذكاء و الطاقة وغيرها إلا ان الأسماك المعتقة تحتوي على مستويات عالية من السموم والمواد المسرطنة مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs). . ينبغي للمرء تجنب الأسماك المستزرعة لتجنب أي خطر تطوير السرطان.

  • اللحوم الحمراء بالطبع اللحوم لا تزيد من خطر الاصابة بالسرطان ولكن الأفراط فيها هو ما يفعل ذلك فعند تناولها بشكل مبالغ فيه بالأضافة لانها تسبب رائحة عرق مزعجة فقد اثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون اللحوم الحمراء على أساس منتظم اي ثلاث مرات في الاسبوع لا يتعرضوا لخطر الإصابة بسرطان القولون مقارنة مع أولئك الذين يستهلكونها بأستمرار أو يوميًا ، لذلك يقترح تجنب اللحوم الحمراء على أساس منتظم للبقاء بعيدا عن أي فرص الاصابة بالسرطان.

  • 10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها

    اطعمة مفيدة للصحه

    1- البروكلي و القرنبيط: – يحتويان على عنصر كيميائي يسمى إندول 3- كاربينول (Indole-3-carbinol) الذي يكافح سرطان الثدي، عن طريق تقليل إفراز هرمون الإستروجين المسبب للسرطان.
    – كما يحتويان على مادة كيميائية نباتية تسمي (sulforaphane) و هى تمنع بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم، و هذه المادة متواجدة في البراعم أكثر من باقي الثمرة بـ 20 مرة.

    2- الجزر: – يحتوى على نسب مرتفعة من مادة البيتا كاروتين (Beta-carotene) التى تحارب مجموعة كبيرة من السرطانات مثل سرطانات الرئة و الفم و الحلق و المعدة و الأمعاء و البروستاتا و الثدي.
    – يحتوي الجزر أيضاً على مادة أخرى تسمى فالكارينول (Falcarinol) توقف نمو الخلايا السرطانية.

    3- اللفت: – يحتوي على مادة الإندول (indole)؛ التى تساعد على وقف تحول الخلايا السرطانية في الأنسجة الحساسة للإستروجين، و هو أيضا يقلل من نمو الأورام السرطانية.

    4- الجريب فروت: – أحد الفواكه الحمضية التى تحتوى على مادة تسمى monoterpenes؛ حيث يعتقد الباحثون أنها تساعد في منع السرطان، حيث أظهرت بعض الدراسات المعملية أنه يمنع انتشار خلايا سرطان الثدى، و يحتوي أيضا على فيتامين سي و البيتا كاروتين و حمض الفوليك.

    5- العنب الأحمر: – يحتوى على مركب الفلافونويد (Flavonoid)، و هو أحد مضادات الأكسدة القوية المانعة للسرطان، كما أنه يثبط الإنزيمات التى تحفز نمو الخلايا السرطانية.

    10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها

    6- البرتقال و الليمون: – يحتويان على مواد تحفز الخلايا المناعية التى تقتل خلايا السرطان.

    7- الفطر أو المشروم: – يساعد الجسم على محاربة السرطان، و زيادة نشاط الجهاز المناعي؛ إذ يحتوى على السكريات، و مادة البيتا جلوكان (Beta Glucan) و تلك المواد تساعد على تعزيز الجهاز المناعي و مهاجمة الخلايا السرطانية و منع تكاثرها، كما أنه يحفز على إنتاج الانترفيرون في الجسم للقضاء على الفيروسات.

    8- الأفوكادو: – غنى بمادة الجلوتاثيون (Glutathione) و هي أحد مضادات الأكسدة القوية، التى تهاجم الخلايا السرطانية و تمنع إمتصاص الأمعاء للدهون، و هو مصدر قوى للبيتا كاروتين، و يمد الجسم بالبوتاسيوم أكثر من الموز، و يعتقد العلماء أنه مفيد أيضا في علاج الفيروسات الكبدية المسببة لسرطان الكبد.

    9- الأعشاب البحرية: – تحتوي على عدد من المكونات مثل البيتا كاروتين و فيتامين ب12، و الألياف و الكلوروفيل، التى تساعد في محاربة سرطان الثدى، كما تحتوى على المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد واليود.

    10- البطاطا: – تحتوي على البيتا كاروتين و العديد من المواد المضادة للسرطان.

    11- الفلفل الحار: – يحتوي على مادة كيميائية تسمى كابسيسين (Capsaicin)، تبطل مفعول بعض المواد المسببة للسرطان، و تساعد في الوقاية من سرطان المعدة.

    10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها

    12- التين: – غني بمركب البنزالدهيد (Benzaldehyde) الذى أقره معهد البحوث الكيميائية و الفيزيائية بطوكيو، كمادة شديدة التأثير في تقليص حجم الأورام السرطانية، كما أنه غنى بفيتامين A و C و الكالسيوم و المغنسيوم و له فاعلية كبيرة في تقليل الشهية و فقدان الوزن. كما أن عصير التين جيد لقتل البكتريا.

    13- الشاي الأخضر: – المصدر الأهم و الأكثر شيوعا لمضادات للأكسدة؛ حيث يحتوى على البوليفينول (Polyphenols) الذي يمنع انقسام الخلايا السرطانية، و تقلل من مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والرئة و القولون و الكبد و البنكرياس.

    14- منتجات الصويا: – غنية بهرمون الإستروجين (estrogen) الطبيعى الذي يمنع الإصابة بسرطان البروستاتا و الثدي، كما يحتوى على الجينستين التى تثبط نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

    15- الكركم: – يثبط إنزيم (COX) سيكلوأكسجيناز المرتبط ببعض السرطانات و خاصة سرطان القولون. (للمزيد: التغذية والقولون)

    16- الروزماري: – يساعد على زيادة إفراز إنزيم خاص بإزالة السموم من الجسم لإحتوائه على مادة الكارنوسول (carnosic) و هذه المادة تقلل من خطر الإصابة بسرطانى المعدة و الجلد.

    17- الباباز (فاكهة مذاقها بين المانجو والشمام): – تحتوي على فيتامين سي الذى يعمل كمضاد للأكسدة، ويوقف نمو السرطان.

    10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها

    18- الثوم: – يزيد من نشاط الخلايا المناعية، التي تتخلص من الخلايا السرطانية بطريقة غير مباشرة، و يمنع المواد المسببة للسرطان من الدخول للخلايا السليمة، و تشير العديد من الدراسات أن تناول الثوم النيئ أو المطهو بإنتظام يقلل من مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والقولون والمستقيم.

    19- المكسرات: – تحتوي على مواد تحد من انتشار السرطان، كما أن المكسرات البرازيلية تحتوى عنصر السيلينيوم (Selenium) و هو أحد أهم مضادات الأكسدة التى تقى من سرطان البروستاتا.

    20- بذور الكتان: – غنية بمادة الليجنان (lignan) التى لها تأثير مضاد للأكسدة و تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
    – يحتوي أيضا على أحماض دهنية مثل الأوميجا 3 التي تحمي من أمراض القلب و سرطان القولون.

    21- البندورة: – تحتوى على مادة الليكوبين (Lycopene) و هي من أهم مضادات الأكسدة، كما أنها غنية بفيتامين سي الذي يمنع تدمر خلايا الجسم، حيث يحتوي البطيخ و الجزر و الفلفل الأحمر أيضا على هذه المادة و لكن بكميات أقل.
    – كما أن كثرة تناول البندورة تقلل مخاطر الإصابة بسرطانات الثدي والبروستاتا والبنكرياس.

    22- التوت: – غنى بالعديد من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة المعروفة بأصباغ الأنثوسيانين (Anthocyanin) التى تحمي من السرطان، و وفقا للدراسات الحديثة التى أجراها معهد أمراض السرطان فإن التوت يقلل من سرطان المرئ بنسبة 43%-62%.

    10 اطعمة تسبب الامراض تجنبها