10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها

0

لكل من يرغب في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تفسد الرجيم وتساعد في زيادة الوزن

10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها

المواظبة على ممارسة التمارين الرياضيّة تعتبر عاملاً هامّاً لخسارة الدهون وبنية العضلات، لكنّ التركيز على ما تأكلينه هو الأهمّ للوصول إلى نتائج حقيقيّة، فخسارة الوزن لا تتعلّق بالجوع، بل باختيار المأكولات الصحيحة التي تمنح الشعور بالامتلاء دون الحصول على سعرات حراريّة زائدة.

10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها

– العلكة اللبان:

عند مضغ العلكة تعمل علي زيادة العصارة المعدية من خلال اللعاب في الفم الذي يذهب الي المعده وتزيد العصارة وكأنها خداع للتفكير بأن طعام قادم وبالتالي يجعلكِ تشعرين بالجوع.

– المعكرونة:

من أهم الواجبات الغذائية والتي تساعد علي زيادة الوزن لأنها تحتوي الكربوهيدرات الي دهون لأنها غنية بسعرات حرارية عالية التي تسبب السمنه وليست سمنة عادية ولكنها مفرطة.

– الحلويات:

تعتبر الحلويات من أهم الأكلات التي يحبها الجميع وتوجد بها نسبه عالية من السكريات ولتقضيه ليلية هادئة بعيد عن القلق والتوتر وهواه الابتعاد عن السكريات والحلويات.

– الوجبات الخفيفة المالحة :

تعتبر المعجنات والشيبسي من أكثر الأكلات التي تعمل علي زيادة الوزن بنسبه كبيرة لأنها تحتوي علي الكربوهيدرات البسيطة.

والتي تساعد علي زيادة الأكلوتساعد علي فتح الشهية مما يزيد الشعور بالجوع سريعًا مما يجعل الرغبة في زياده الأكل فذلك يؤدي إلي السمنة التي بعد ذلك نبحث عن علاج وطرق التخسيس من السمنة.

– البطاطس المجمدة:

البطاطس المجمدة تؤدي البطاطس النصف مقلية علي زيادة الدهون بالجسم وتعتبر من أخطر الأطعمة الموجودة عند كل بيت ويمكن استبدالها بالبطاطس المصنوعة من البيت مما يؤدي إلي تقليل نسبة الدهون قليلًا لولا ايضًا البطاطس ممكن ان تؤكل مشوية أو مسلوقة أفضل لكي تسهل عمليه هضمها.

10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها

– المعجنات :

لا تحتوي المعجنات علي ألياف عالية كالنشويات الغنية بالسكر وعند تناول تشعرين بالجوع ويرغب تناول الأطعمة الغنية بالسكر والتي تفيد الجسم.

– اللحوم الحمراء:

تقوم اللحوم الحمراء بتباطؤ عمليه الهضم فيحذر منها الأطباء أن تؤكل ليلًا ويفضل انت تؤكل مسلوقة أو مشوية وتعتبر اللحوم محفز وعند تناولها ليلًا ستصابين بالأرق والإجهاد وتحتوي اللحوم علي بروتينات مفيدة للجسم ولكن ايضًا مضرة.

– المكسرات:

تعمل علي تخفيض نسبه الكريسترول في الد م وتحمي من امراض القلب لكن تناولها بنسبه كبيرة بتعمل علي زيادة الوزن ولكن الكثير من الناس يعشقون المكسرات علي الرغم انها تزيد من الوزن بطريقة كبيرة جدًا .

– البيتزا:

تعتبر البيتزا من الوجبات الدسمة التي يصعب هضمها بسهولة وايضًا تتسبب البيتزا بزيادة الوزن بشكل كبير فيجب التقليل منها ويوجد الكثير من عشاق البيتزا رغم زيادة الوزن للجسم.

– المايونيز :

المايونيز يضاف إلي الأكلات ليعطي نكهة مميزة وجميلة ويحتوي المايونيز علي نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون ويحذر الأطباء من عدم تناول المايونيز كثيرًا لأنه يسبب زيادة وزن كبيرة ويمكن استبدالها بصلات خالية الدسم.

10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها

 

خطوات انقاص الوزن

1- الماء: وتعتمد هذه الطريقة على شرب 8 أكواب يوميا من الماء البارد على فترات منتظم

– اشرب كوب من الماء قبل كل وجبة حتى تعطيك شعور بالامتلاء وتقلل من شهيتك لتناول الطعام. – لا تضيف السكر أو العسل إلى الماء -لا تشرب الماء فقط دون تناول الطعام فالماء لا يحل محل الوجبات – تناول الفيتامينات لتعوض ما يفقده جسمك من فيتامينات ومواد غذائية هامة من خلال زيادة كمية البول التي تستخلصها الكلى من الجسم نتيجة كثرة شرب الماء.

2- عصير إنقاص الوزن: وهو يعمل على تخليص الجسم من السموم ويقلل من كمية الماء بالجسم. – هنا يمكنك شرب عصير الفواكه والخضراوات فقط بدون تناول الوجبات. – يمكنك أخذ فيتامينات معه أو استبدالها بوجبة صحية واحدة صغيرة في اليوم.

3- عصير الليمون: وهو نظام غذائي قائم على تناول عصير الليمون فقط أيضا – تناول ما بين 6- 12 كوب من عصير الليمون المصنوع بالماء كل يوم. -يمكنك أيضا تناول الشاي مرتين يوميا. -هذا النظام مفيد جدا لأنه يعمل كمطهر إلى جانب إنقاص وزنك على المدى الطويل.

4- حساء الكرنب: وهو يساعدك على إنقاص وزنك عشر أونصات أسبوعيا. – يعتبر نظام غذائى غني بالألياف وبه نسبة دهون قليلة. – يمكنك أن تتناول معه أيضا الخضراوات والفواكه واللحوم والأرز مع ما لا يقل عن 4 أكواب من الماء. – يستمر هذا النظام لمدة 7 أيام ولكن يجب ألا تداوم عليه لفترة طويلة لأنه يفقد جسمك بعض العناصر الغذائية الهامة واللازمة للصحة.

5- النظام الغذائي الخالي من الأملاح: وهو يساعد على تخليص الجسم من الماء الزائد لأنه يمنع احتباسه بالجسم. – في هذا النظام الغذائي يجب عدم إضافة الملح للطعام وكذلك ملح الصوديوم الموجود في الوجبات الجاهزة وفي المطاعم. – ويجب أن تتناول هنا أيضا 8 أكواب من الماء (2 ليتر) وتناول الشاي الأخضر أيضا بنسب معتدلة. – يجب ألا تستمر على هذا النظام أكثر من أسبوعين. -وهذا النظام يكون مناسب ومؤثر بشكل أكبر عند المرضى الذين يعانون من احتباس الماء بالجلد، ولتعرف هل أنت منهم أم لا لاحظ جسمك بعد تناول وجبة غذائية مملحة فإذا وجدت أنك مثلا لا تستطيع خلع الخاتم من يدك أو ارتداء الحذاء بسهولة كما كنت قبل تناول الوجبة فاعرف أن جسمك حساس لعنصر الصوديوم.

6- الهرمون المشيمي HCG: أخذه بالحقن أو كمكمل غذائي يساعد عى حرق الدهون بالجسم – يجعل معدل حرق السعرات الحرارية من 500 إلى 800 كالوري وهي كمية مناسبة لإنقاص الوزن. – لم يتم اعتماده كعلاج آمن لإنقاص الوزن لذا فإن استخدامه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة. – الذين استخدموا هذا الهرمون وجدوا أن وزنهم عاد لما كان عليه عند التوقف عن استخدامه.

10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها

ممارسة الرياضة

1- حدد وقت لممارسة الرياضة: فتحديد وقت معين لممارسة الرياضة يوميا سوف يجعلك تتجنب تناول الطعام الدسم. -الأعمال المنزلية فرصة لحرق السعرات الحرارية: إن القيام بالأعمال المنزلية هو بمثابة ممارسة الرياضة بأن تقوم مثلا بري حديقة المنزل أو غسيل سيارتك. – استخدم دائما السلم في الصعود والهبوط بدلا من المصعد.

2- اختر التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها في بداية ممارستك للرياضة: – ابدأ بتمارين بسيطة حتى تكتسب المهارة والثقة مع الوقت. – ومع استمرار الممارسة ستجد أنك في فترات زمنية قصيرة تفقد وزنك من أماكن مختلفة من جسمك كالخصر والفخذين والذراعين.

3- اختر برنامج التمارين الرياضية الخاص بإنقاص الوزن: -كبرنامج حرق الدهون الذي يساعدك على المحافظة على صحتك من الكثير من الأمراض إلى جانب إنقاص الوزن بشكل متناسق واحرص على اختيار النظام الصحي المحتوي على أقل نسبة من السعرات الحرارية واتبعه مع ممارسة الرياضة.

4- التنوع في ممارسة الرياضات المختلفة يساعدك كثيرا على إنقاص وزنك بشكل سريع.

5-ركز على التمارين الرياضية التي تتطلب كل الجسم لتأديتها فبذلك يمكنك أن تحرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية كما يمكنك تكوين عضلات أيضا.

10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها

6- احرص على ممارسة بعض الرياضات في الهواء الطلق: كالمشي وركوب الدراجة والسباحة فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية كما تساعد على حماية القلب من الأمراض.

7- تمارين المقاومة والأحمال: يمكنك ممارسة رياضات المقاومة ورفع الأثقال على أن تبدأ بوزن قليل ثم تزيد الوزن مع الوقت فهذا له أكبر تأثير على حرق الدهون والسعرات الحرارية وتكوين العضلات وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

8- يمكنك عمل بعض التمارين من خلال حياتك اليومية. – احرص مثلا على زرع الزهور واللعب مع الحيوانات الأليفة فهذا يساعدك على حرق السعرات الحرارية ولكن باستمتاع. – الألعاب مثل الكرة الطائرة والتنس تساعد أيضا على حرق السعرات الحرارية وكل ذلك يقودك في النهاية إلى فقدان الوزن الزائد.

9- خذ قسطا من الراحة: فالحصول على قدر كافي من الراحة سوف يساعدك على الاحتفاظ بطاقتك كما أنه يقلل من الشعور بالجوع لديك ويجعلك أقل عرضة للإصابة أثناء أداء التمارين الرياضية. – يجب أن تأخذ من 24- 48 ساعة راحة بين كل فترة تدريب والأخرى. – كما يجب أن تنام عدد كافي من الساعات لأن نقص النوم يقلل من قدرتك على فقد الدهون.

10- حاول أن تعد طعامك باستخدام زيت الزيتون بدلا من الزيوت الأخرى: حيث أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم الذي يتسبب في تصلب الشرايين، كما أن هذه الدهون تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد في الدم.

10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها

اطعمة مهمة تساعد في خسارة الوزن

الأفوكادو: حاربي السمنة مع الأفوكادو، يخفّف من دهون البطن بالتحديد، احصلي على قطعة في الصباح، أو ضعيه في السلطة.

الحمّص: (المسبّحة) وجبة شهيّة ومناسبة جدّاً.يقدّم لكِ البروتين الذي تحتاجين دون سعرات حراريّة زائدة، استبدلي المايونيز بالحمّص مثلاً.

البطاطس: مليئة بالكربوهيدرات، لكنّها ليست عدوة الريجيم كما يقال، فهي تساعد على الشعور بالامتلاء، وقشرتها مليئة بالألياف، وتزداد الفائدة في البطاطس الحلوة.

اللّحوم: بالطبع هي المصدر الأهمّ للبروتين القادر على بناء العضلات والحفاظ على امتلائها، احصلي على اللّحوم البيضاء أو غير الدهنيّة.

المكسّرات: حفنة من المكسّرات يوميّاً تقدم لكِ حاجتكِ من هرمون السعادة، ما يخفّف من الشهيّة لارتفاع السيروتينين وانخفاض الإجهاد العصبيّ، والذي يساعد بدوره في محاربة دهون المعدة.

لبن الزبادي: إنّ الالتزام بمشتقّات اللّبن في الغذاء اليوميّ يساعد على خسارة الوزن، واللّبن الزبادي بالتحديد هو الأهمّ.

الشوربة: يشعركِ بالامتلاء بسعرات حراريّة قليلة. قلّلي من الملح والصوديوم في طبق شوربا صحيّ.

بذور الشيا: الألياف، البروتين، الأوميغا س3، وفوائد كثيرة، أضيفي بذور الشيا إلى الشاي أو السموثيز أو على الشوفان الصباحيّ.

السلمون: إنّ هذا النوع من الأسماك مصدر هامّ للأوميغا 3، والأحماض الدهنية التي تخفّف من الالتهابات في الجسم ما يساعده على التعافي من الإرهاق بسرعة ويزيد من معدّلات الاستقلاب. له ميزة تخفيض ضغط الدم وتحسين صحّة القلب أيضاً.

10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها

الفاصولياء: مصدر هامّ للبروتين بسعرات حرارية منخفضة، أضيفيها لطعامكِ أو للسلطة.

الشوفان: استبدلي حبوب الفطور بالشوفان وستجدين كيف ستختفي السعرات الحراريّة وحدها.

التوت والفراولة: أظهرت الدراسات أنّ الأنثوسيانين المضادّة للأكسدة الموجود في ثمار التوت، يمكن أن يغيّر النشاط الجينيّ في الخلايا الدهنيّة، ما يجعل من الصعب اكتساب الوزن.

الفشار: مليء بالموادّ المضادّة للأكسدة بالإضافة إلى السعرات المنخفضة. هو بديل رائع للطعام بين الوجبات بأقلّ من 150 سعرة حراريّة.

التفّاح والإجاص: إنّها الفاكهة الذهبيّة، تساعدكِ على الشعور بالامتلاء، وعلى تحسّن صحّتكِ ومزاجكِ، وتخفف من حجم وجبتكِ اللّاحقة.

الفليفلة الحارّة: تحفّز الاستقلاب بشكل كبير، ممّا يساعدك على الإطراح والتخلّص من السموم.

الشوكولا الداكنة: حصولكِ على قطعة يوميّة منها تخفّف من حاجتكِ للمزيد من الحلويات الدسمة، وبالتالي تخفّف من السمنة.

الشاي الأخضر: ارتشاف الشاي الأخضر خلال اليوم يعتبر طريقة رائعة لتحفيز الجهاز الهضميّ، الاستقلاب والتحكّم بالشهيّة، كذلك لترطيب الجسم.

الكينوا: إنّها غذاء سحريّ، حيث تقدم تعويضاً من الحبوب للبروتينات، وتستطيعين وضعها في السلطة أو أكلها عوضاً عن البرغل والأرز.

البيض: مليء بالغذاء والبروتين تحديداً، ويشعركِ بالامتلاء لوقتٍ أطول.

العدس: إلى جانب غناه بالبروتين والألياف، يعتبر مصدراً رائعاً للنشاء المقاوم، الذي يجعلكِ تحرقين المزيد من الدهون وتخسرين الوزن بشكل أسرع.

القرفة: حتى بحفنة بسيطة منها فوق الطعام أو الشاي ستساعد على تعديل مستويات السكّر في الدم، وتضبط الاستقلاب.

10 اطعمة تفتح الشهية تجنبها