10 اطعمة صحية تحارب الاكتئاب

0

لكل من يعاني من مشاكل الاكتئاب واعراضه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تحارب الاكتئاب وتساعد في التخلص منه

10 اطعمة صحية تحارب الاكتئاب

الاكتئاب قد يصيب أفضل من فينا و أكثرهم مرحا و تطلعا للحياة. ستمر عليك أيام لا تشعر فيها بأى شئ على الاطلاق. يميل الناس للتعامل مع الاكتئاب بطرق مختلفة: أكثر الطرق شيوعا هى: الأكل الحقيقة المدهشة أنه يمكنك محاربة الاكتئاب بالفعل عن طريق تناول بعض الأطعمة. هناك الكثير من أنواع الطعام تحديدا تستطيع تحسين حالتك المزاجية بشكل صحى. جربها ويمكنك التخلص من الاكتئاب وأعراضه:كالشعور بالخمول و تقلب المزاج مع أهم الاطعمة التي تحارب الاكتئاب

أطعمة للاكتئاب

1 . زيوت السمك

كما أثبتت الأبحاث ، ان الناس الذين يعانون من الاكتئاب ، غالبا ما يكونوا بحاجة إلى نوع من الأحماض الدهنية . وهذا ويمكن أن تستكمل اوميغا 3 للأحماض الدهنية التي يمكن اتخاذها من زيوت السمك . أثبتت دراسة حديثة أن أولئك الذين لديهم كمية منتظمة من زيت السمك تظهر أعراض مثل القلق ، ومشاعر غير مبررة من اليأس ، ومشاكل النوم ، والمشاكل الجنسية ، وكذلك في وجود أفكار انتحارية . اما الأطعمة الغنية بأوميغا 3 للأحماض الدهنية فإنها تشمل الأسماك مثل التونة والسلمون ، بذور الكتان ، والجوز وزيوت الكانولا .

10 اطعمة صحية تحارب الاكتئاب

2 . الارز البني

الأرز البني هو نوع من المنتجات والحبوب الكاملة . منتجات الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة منخفضة من السكر في الدم وهو أمر جيد في منع تغيرات المزاج والتي يمكن ان تغيير المزاج وتحوله إلى شعور إيجابي ومتفاوت لمستويات السكر . يتم تناول الفيتامينات B1 ، B2 ، حمض الفوليك ، وكذلك المعادن النادرة والتي هي ضرورية للحفاظ على أجسامنا لتعمل بشكل جيد . بينما حبوب الأرز الابيض لا يعتبر من أطعمة تخفيف الاكتئاب؛ حتى أنها قد تزيد من الأعراض .

3 . المكسرات والبذور:

البذور مثل اليقطين و دوار الشمس و المكسرات مثل اللوز و الجوز و الكاجو. بها كميات عالية من الماغنسيوم,يرفع من الحالة المزاجية بطريقتين مختلفتين: يحسن من انتاج الطاقة ويزيد من انتاج السروتنين.مرخى و مهدىء طبيعى. ويحتوى أيضا على دهون طبيعية و بورتينات تقوى من صحة العصب واستقرار مستوى سكر الدم.

4 . الجبن

الجبن هو مصدر كبير للأحماض الأمينية . والذي يرتبط ارتباطا وثيقا مع الأحماض الأمينية للسيروتونين وهو المادة الكيميائية العصبية المسؤولة عن تعزيز المزاج . يمكن لانخفاض السيروتونين في الدماغ يؤثر على الشخص الذي يعاني من الاكتئاب في السيطرة على التوتر .

10 اطعمة صحية تحارب الاكتئاب

5 . الشوفان والحبوب الكاملة

لأن الشوفان والحبوب الكاملة هي منخفضة بشكل طبيعي في نسبة السكر في الدم ، فإن استهلاك الأطعمة التي تنتمي في هذا التصنيف لا يؤدي لتغييرات متطرفة في التمثيل الغذائي التي يمكن أن تكون في بعض الأحيان عاملا إضافيا عند الاشخاص المكتئبين . يتم تحميل الشوفان أيضا مع الألياف والفيتامينات ال جيدة للصحة الشاملة . الكينوا .

6 . الكرنب

قد ثبت ان الاستهلاك المنتظم من هذه الخضار المتوسط ليكون فعال في تخفيف التوتر ، والالتهابات وأمراض القلب . بل هو أيضا مصدر جيد للاستقرار في نسبة السكر في الدم الذي يمكن أن يقلل من نوبات الاكتئاب . آخر شيء عظيم حول هذا الخضار هو أنه سهل الطهي وسهل تحضيره ، كما يعتبر متوفرا على نطاق واسع في الاسواق المحلية .

7 . الموز

الموز هو مصدر كبير للمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم . هذه المعادن تعمل عل تعزيز صحة العظام الجيدة ودعم قوة الجسم عموما . تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم يمكن أن تحسن كثيرا من أعراض الاكتئاب . ويمكن ان تجد الموز بسهولة في السوق أو البقالة المحلية ، كما يمكن للمرء ببساطة التتمتع بهذه الفاكهة كحلوى أو كعصير جنبا إلى جنب مع مواصلة تعزيز الآثار ضد الاكتئاب .

10 اطعمة صحية تحارب الاكتئاب

8 . زبادي بروبيوتيك

هناك الكثير من الدراسات التي تبين أن الزبادي يمكن أن يخفف كثيرا من أعراض الاكتئاب ، بما في ذلك الأعراض التي تكون مصحوبة في متلازمة الحيض مثل التهيج والشعور بالكآبة . ومن حيث الصحة العامة ، فاللبن وزبادي بروبيوتيك يعممل على تعزيز المسار الهضمي الصحي بسبب البروبيوتيك التي يتضمنها .

9 . الزعفران

تستخدم هذه التوابل الغريبة والمكلفة من قبل الكثير من الأعراق في جميع أنحاء العالم لجعل الأوجبات أكثر تذواقاً . ولكن بصرف النظر عن هذه الأسباب ، فإن الزعفران يستخدمه الاجداد من قديم الزمان لرفع المعنويات بسبب تأثيرات مضادة للاكتئاب لأنه يمكن أن تكون قابلة للمقارنة تماما للآثار .

10 . الشوكولاته الداكنة

الشيكولاته هي وجبة خفيفة مفضلة للجميع أو هي الحلوى التي تلعب دورا هاما في علاج ومنع الاكتئاب ، ولكنها أيضا غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تقلل من مستويات هرمونات التوتر في الجسم – أو الكورتيزول . وقد أثبتت الدراسات أن الناس الذين أكد للغاية وأعطيت 1 .4 أوقية من الشيكولاتة الداكنة يوميا في غضون أسبوعين أظهرت انخفاض مستويات هرمونات التوتر التي تشمل الكورتيزول . من المهم أن نلاحظ مع ذلك ، أن أنواع الشوكولاته فعالة في العمل باعتبارها المضادة للاكتئاب هي أنواع الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو والتي تعني مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة .

10 اطعمة صحية تحارب الاكتئاب

نصائح لعلاج الاكتئاب

1- ضع روتيناً يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.

2- حدد أهدافاً عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

3- مارس التمارين الرياضية ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.

4- تناول الطعام الصحي لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

5- أحصل على القدر الكافي من النوم يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

10 اطعمة صحية تحارب الاكتئاب

6- تحمل المسؤولية حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !

7- تحدّ أفكارك السلبية. نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك ! يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية. تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك. إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.

9-أفعل شيئا جديداً. قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

10- حاول أن تستمتع! حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس.

10 اطعمة صحية تحارب الاكتئاب