10 اطعمة صحية مفيدة للحامل

0

هناك الكثير من الاطعمة الصحية المفيدة للمرأه الحامل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اطعمة صحية مفيدة للمرأه الحامل وللجنين

10 اطعمة صحية مفيدة للحامل

تعدّ فترة الحمل من أصعب المراحل التي تمر فيها المرأة وأهمها، حيث تستمر هذه الفترة تسعة أشهر في الحالات الطبيعية، وخلال هذه الفترة يتعرّض جسم المرأة للعديد من التغيّرات الفسيولوجية والجسمية ولذا يجدر بها الاهتمام بصحّتها وصحة الجنين، كما يجدر بها التثقف حول الحمل ومراحله وتغيّراته على مدار فترة الحمل، كما أنّها يجب أن تكون على درجة من الوعي لتمييز النصائح التي قد تُقدّم لها إن كانت صحيحة أم مجرّد هراء تناقله الناس جيلاً عن جيل، واليوم سنذكر للسيدة الحامل بعض النصائح الواجب مراعاتها أثناء الحمل.

10 اطعمة صحية مفيدة للحامل

1- البيض تحتوي البيضة الواحدة على 90 سعر حراري إلى جانب وجود أكثر من 12 من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن ويحتوي على نسبة عالية من البروتين الهام لنمو خلايا الجنين، كما يحتوي على مادة الكولين الهامة لنمو مخ الطفل ويحتوي على على نسبة من الحمض الدهني أوميجا 3 ولذلك فالبيض يعتبر غذاء هام جدا للمرأة الحامل.

2- سمك السلمون بالإضافة إلى احتواء السلمون على نسبة عالية من البروتين إلا أنه إلى جانب ذلك يحتوي على نسبة عالية أيضا من الحمض الدهني أوميجا ٣ وهو هام جدا لنمو الطفل ويساعد على تحسين مزاج الأم الحامل، وهو بعكس أنواع السمك الأخرى فهو يحتوي على نسبة منخفضة جدا من ميثيل الزئبق التي تضر تطوير النظام العصبي للجنين، ولذلك يجب أن تحرص الأم الحامل على تناول السلمون أسبوعيا وكذلك سمك التونة أيضا.

3- الفاصوليا تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من البروتين والألياف أكثر من كل الخضراوات الأخرى، وهذه الألأياف تحتوي على عناصر مغذية وتساعد في تجنب الإمساك والبواسير التي تكون صعبة في حالة الحمل كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم وصحة الجنين مثل كالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

4- البطاطا تكتسب البطاطا لونها من صبغ الكاروتينات الموجود بها والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وقد يخطر إلى بالك أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه من أطعمة أخرى كالكبدة مثلا والحليب والبيض ولكن الكاروتينات تختلف عنهم حيث أنها تقوم بتحويل الجزء الذي يحتاجه الجسم فقط من فيتامين أ، كما تعتبر البطاطا مصدرا هاما أيضا لفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف.

10 اطعمة صحية مفيدة للحامل

5- الحبوب الكاملة الحبوب الكاملة مهمة جدا للمرأة الحامل حيث أنها تحتوي على نسبة من الألياف وفيتامين E والسيلينيوم، والبروتينات فاحرصي أيتها المرأة الحامل على تناول القمح والشوفان أيضا

6- المكسرات تعتبر المكسرات مصدرا هاما للحمض الدهني أوميجا 3 الهام لصحة المرأة الحامل ولصحة الجنين وهي كذلك مصدرا جيدا للبروتين والألياف.

7- الزبادي تحتوي الزبادي على نسبة من البروتينات كما أنها مصدرا هاما لعنصر الكالسيوم حيث أن عنصر الكالسيوم يعتبر هاما جدا لصحة عظامالمرأة الحامل وينتقل أيضا إلى الجنين.

8- الخضراوات ذات الأوراق الخضراء السبانخ والملوخية وغيرهما من الخضراوات الورقية مليئة بالمواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ج، ك، وكذلك حمض الفوليك تحسن من صحة العين وهي هامة ومفيدة لذلك لصحة المرأة الحامل.

9- اللحوم الحمراء (الخالية من الدهون) تعتبر اللحوم مصدرا مهما جدا للبروتينات وهي هامة جدا للمرأة الحامل وخصوصا اللحم البقري حيث أنه بالإضافة إلى البروتينات تحتوي على مادة الكولين ولذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول اللحوم الخالية من الدهون وأن يتم طهيها جيدا لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها.

10- الفواكه والخضراوات الملونة إن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات ذات اللون الأخضر والأحمر والبرتقالي والبنفسجي وغيرها تضمن وصول كمية كبيرة من المواد المغذية إلى الجنين، حيث أن كل لون يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة، كما أن هناك ميزة أخرى لتناول هذه الفواكه والخضراوات وهي أن الجنين في مراحل الحمل الأخيرة يستطيع أن يتذوق هذه الأطعمة المختلفة مما يجعله بعد ذلك لديه القابلية لتناول هذه الأطعمة بعد ولادته.

10 اطعمة صحية مفيدة للحامل

نصائح للمرأه الحامل

  • التغذية: من المهم خلال هذه الفترة الحصول على التغذية الكاملة والمتّزنة، فالجسم سيحتاج للعديد من الفيتامينات والمعادنوالتي يحتاجها الجنين للنمو، كالكالسيوم، والحديد، المهمّان جداً لنمو الجنين وتكونه بطريقة سليمة، ويمكن أخذها عن طريق الغذاء كتناول الألبان واللحوم الحمراء وفول الصويا وبعض الورقيات، ولا يكون الكالسيوم فعالاً إلّا عند الحصول على فيتامين (د) من الشمس أو تناول السمك، ويمكن الحصول على الفيتامينات من حبوب المكملات الغذائيّة التي يصفها الطبيب.وينصح بتناول السمك والتونة والسالمون لاحتوائها على أوميجا ٣ التي تعمل على تكوين أنسجة المخ وقرنية العين لدى الجنين.
  • الرياضة خلال فترة الحمل: عليك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والابتعاد عن الرياضة العنيفة، يمكنك ممارسة اليوغا والمشي حيث تعدّان من أفضل أنواع الرياضة للحامل.

  • العناية بالبشرة والجسم: خلال فترة الحمل الكثير من التغيّرات الجلدية والانتفاخات ستلاحظين ظهورها على بشرتك وخاصة في الأشهر القليلة الأخيرة، قد يظهر الكلف وتتحول البشرة للون الداكن في بعض المناطق، وظهور تشققات فوق البطن والثديين، ولعلاج هذه الأعراض يدلّك البطن بزيت الزيتون ويعمل مساج للوجه بالكريمات المرطبة، وينصح بتقليل استخدام مستحضرات التجميل والاكتفاء بأحمر الشفاه والماسكارا، ويجب تغير الملابس الداخلية باستمرار.

  • اللثة والأسنان: تصبح الأسنان خلال هذه الفترة ضعيفة لذا يتوجب تنظيف الأسنان بالمعجون أو السواك بعد كل وجبة وبشكل دائم ومراجعة طبيب الأسنان باستمرار.

  • علاج الظهر والمفاصل والألم: مع التقدّم في الحمل وتضخم البطن سيزداد الضغط على عظام الظهر ويزداد انحنائها مما يزيد من الشعور بآلأم الظهر ولتخفيف الألم ينصح بالتمدد على الظهر وإذا ازداد الألم بشكل كبير عليك مراجعة الطبيب، أما باقي عظام الجسم فيزداد الضغط عليها فتصبح لينة وتتأذى الغضاريف وإذا كان هناك نقص بالكالسيوم والغذاء سيتم سحب كمية الكالسيوم الناقصة من عظام الأم وإمداد الجنين بما يحتاجه.

10 اطعمة صحية مفيدة للحامل

  • حموضة المعدة: تصيب حموضة المعدة والحرقة الحوامل وذلك لرجوع عصارة المعدة للمريء خلال الحمل ويحدث ذلك نتيجة لارتخاء السفنكتر الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء، وسرعان ما يزول هذا بعض الولادة مباشرة، وخلال فترة الحمل ينصح التقليل من الانحناء وجلوس القرفصاء وعند النوم يجب أن يكون الرأس مرتفع عن باقي الجسم، كما وينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام وخاصة الطعام الحار، يمكن استخدام أدوية تخفف من حرقة المعدة بعد استشارة الطبيب.
  • الأدوية والحامل: يجب عدم تناول أي دواء إلّا باستشارة الطبيب المختص تجنبا لحدوث تشوهات لذا الجنين.

  • احرصي للحصول على تغذية صحيّة وجيّدة لك ولجنينك، مع التنويع في العناصر الغذائيّة على أن تحتوي على كمية كافية من البروتينات؛ كاللحوم، والأسماك، والبيض، والحليب ومشتقاته، والفواكه والخضروات الطازجة، كما ويجب أن يحتوي غذاؤك على كمية وافرة من الفيتامينات؛ كزيت السمك، والكبدة، والجزر، والأسماك، والمكسرات، والأجبان، كما ويجب أن يحتوي على الحديد كصفار البيض، والسبانخ، والكرنب.

  • كما ويجب أن تحرصي على أن يحتوي على مختلف العناصر الغذائية الأخرى؛ كالكالسيوم، والفوسفور، والنحاس، واليود، والمغنيسيوم، والمنغنيز. ابتعدي عن تناول المواد الغذائية الضارة والتي تضر بصحتك وصحة جنينك، كالكربوهيدرات، والنشويات، والدهون؛ كالأطعمة الغنية بالزبدة، أو القشطة، أو دهون اللحوم والدجاج، والزيوت، وكذلك الخبز، والحلويات، والأرز، والبطاطا، والشوكولاتة.

  • 10 اطعمة صحية مفيدة للحامل

    • اختاري طبيبتك النسائيّة التي ترتاحين معها في التعامل، واحرصي على الزيارة الدوريّة لها، كما وعليك أن تجري الفحوصات الدوريّة للاطمئنان أنّ كل الأمور تجري بشكل سلس، كفحص البول، والسكري، والدم.
  • ابتعدي قدر الإمكان عن تناول الأدوية والمسكنات، حتى لو كنت تتألمين كثيراً لأنّها قد تضرّ بالجنين؛ وإن احتجت إلى ذلك بشدة فعليك باستشارة طبيبتك أوّلاً.

  • ابتعدي عن العوامل النفسيّة التي قد تسبّب لك الحزن والاكتئاب، حتى لا تؤثري على جنينك سلباً.

  • ابتعدي عن كل ما يضر بالجنين من عادات سيئة مضرة؛ كالتدخين، والأرجيلة، وشرب الكحول.

  • احرصي على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحمل لا سيّما السباحة ورياضة المشي، والتي تسهّل عليك الولادة وتخفف من آلام الظهر والإمساك، كما وعليك الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الصعبة والتي قد تؤذيك وتؤذي جنينك.

  • ابتعدي عن لبس الملابس الضيّقة، واحرصي على شراء الملابس الخاصة بالحمل، والتي تكون فضفاضة ولا تضغط على بطنك أو على الجنين، وتساعدك على الشعور بالراحة.

  • احرصي في الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة لجسدك، فعلى الأقلّ المرأة الحامل تحتاج إلى ثماني ساعات للنوم مع قيلولة الظهر أيضاً، كما ويجب أن تتجنّب عند النوم النوم على بطنها أبداً، وأن تبتعد عن حمل الأشياء الثقيلة والتي قد تضر بها وبجنينها.

  • 10 اطعمة صحية مفيدة للحامل