10 اطعمة صحية مهمة للمرضع

0

هناك الكثير من الاطعمة الصحية المهمة لصحه المرضع والتي ترغب في خسارة وزنها الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة للمرأه المرضعه

10 اطعمة صحية مهمة للمرضع

قد تكون الام على عجلة من امرها للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبتها خلال اشهر الحمل، غير ان تناول الطعام الغني بالطاقة في اوقات زمنية محددة يوفر الطاقات التي تحتاج اليها الام للقيام بالمهمات والواجبات غير السهلة التي تواجهها.

من المهم ان تعرف الامهات المرضعات ان جودة حليبهن تبقى ثابتة تقريبا دون علاقة بالطعام الذي يتم تناوله. في حال عدم تلقي الجسم المواد اللازمة للحليب من الغذاء، فانه يقوم بتحليل هذه المواد من المخزون المتواجد في الجسم ليحصل عليها. بالرغم من ذلك، من المفضل تحضير قائمة اطعمة خاصة لفترة الحمل بحيث تشمل اطعمة صحية ومغذية. من المهم جعل الاغذية العشرة التالية جزءا ثابتا من قائمة الطعام ضمن ريجيم المرضعة، اذ انها مهمة للام وطفلها معا.

السلمون

السلمون هو احد افضل الاغذية للام الحديثة الولادة. كذلك الامر بالنسبة للاسماك الدهنية الاخرى، اذ ان السلمون غني بالدهن نوع DHA. الـ DHA ضروري لتطور الجهاز العصبي لدى الرضيع. يحتوي حليب جميع الامهات على الـ DHA، غير ان تركيزه يكون اعلى لدى النساء اللواتي يستهلكن الـ DHA من الغذاء. توصي ادارة الاغذية والادوية الامريكية (FDA) النساء بتحديد كمية الـ DHA التي تتناولنها الى 12 غراما في الاسبوع، وذلك بسبب امكانية التعرض لمادة الزئبق.

10 اطعمة صحية مهمة للمرضع

مشتقات الحليب قليلة الدسم

تعتبر مشتقات الحليب، مثل اللبن، الحليب، والجبنة، عناصر هامة جدا للارضاع الصحي والالتزام بريجيم المرضعة. فبالاضافة الى احتوائها على البروتين، الفيتامينات مجموعة B، فيتامين D، تشكل مشتقات الحليب احد افضل المصادر للكالسيوم. يكون حليب الام غنيا بالكالسيوم ليساعد عظام الطفل على التطور. لذلك، من المهم ان يشمل الطعام اغذية غنية بالكالسيوم تكفي لتعويض جسم الام عن الحليب الذي تخسره عند الارضاع. احدى الطرق للقيام بذلك هي بواسطة شرب عدة كؤوس من الحليب على الاقل كل يوم، كجزء من قائمة الطعام.

لحم البقر القليل الدسم

من المهم ان تحافظ الام الحديثة الولادة على درجة مرتفعة من الحديد في الجسم. قد يؤدي نقص الحديد الى الضعف وقلة الطاقة. يعتبر لحم البقر القليل الدسم مصدرا ممتازا للحديد، وذلك بالاضافة الى احتوائه على البروتين وعلى الفيتامين B12 الشديد الاهمية للنساء المرضعات. وخاصة ضمن ريجيم المرضعة.

الحبوب

تعتبر الفاصوليا، وخصوصا الفاصوليا السوداء والحمراء، غذاء مدهشا للنساء المرضعات، خصوصا النباتيات منهن، اذ تعتبر مصدرا للبروتين النباتي بالاضافة الى كونها غنية بالحديد.

10 اطعمة صحية مهمة للمرضع

العنب البري

يوصى بان تشمل قائمة طعام الامهات المرضعات ما لا يقل عن وجبتين من الفاكهة كل يوم. يعتبر العنب البري اختيارا ممتازا. حبوب العنب البري لذيذة وطرية، غنية بالفيتامينات والمعادن وتحتوي على مضادات التاكسد. يشكل العنب البري وجبة صحية من السكريات وبذلك يحافظ على درجة مرتفعة من الطاقة.

الارز البني

بهدف التخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبته وقت الحمل، قد تقوم الام باعتماد حمية غذائية قاسية تقتضي بتقليل استهلاك السكريات بصورة شديدة. غير ان خسارة الوزن الحادة قد تؤدي الى تقليل انتاج حليب الام بالاضافة الى شعورها الدائم بالنعاس وقلة الطاقة. من المفضل دمج السكريات الصحية كالحبوب الكاملة والارز البني في قائمة الطعام اليومية. تساعد هذه السكريات في المحافظة على درجة مرتفعة من الطاقة وتوفر للجسم السعرات الحرارية التي يحتاج اليها لانتاج الحليب.

البرتقال

يعتبر البرتقال غذاء ممتازا للامهات المرضعات. كما هو الامر في جميع الحمضيات، كذلك فان البرتقال غني بفيتامين C. حيث يمكن حمله في الحقيبة او شرب عصير البرتقال الطازج في اول النهار.

10 اطعمة صحية مهمة للمرضع

البيض

يعتبر صفار البيض (المح) مصدرا طبيعيا لفيتامين D – مادة مغذية تساعد على نمو عظام الرضيع وتحافظ على عظامه قوية. يوصى بتحضير البيض في وجبة الافطار، اضافة البيض المسلوق الى سلطة وجبة الغداء، او قلي عجة لوجبة العشاء، بجانب سلطة الخضار. يمكن التنويع في طريقة تحضير البيض. وهي طريقة ممتازة للحصول على وجبة البروتين اليومية ضمن ريجيم المرضعة.

الخبز من القمح الكامل

يعتبر حمض الفوليك عنصرا ضروريا لتطور الجنين في المراحل المبكرة من الحمل. بالاضافة الى ذلك فان حمض الفوليك هو عنصر ضروري للمحافظة على صحة الام. يعتبر الخبز والمعكرونة المصنوعين من القمح الكامل غنيين بحمض الفوليك ويوفران للام وجبتها اليومية الكافية من الالياف والحديد.ويساهم كثيرا في نجاح ريجيم المرضعة.

الخضروات الخضراء

تملك الخضروات الخضراء افضليات غير محدودة تقريبا. السبانخ، السلق (Chard)، البروكولي وشبيهاتها مليئة بفيتامين A الضروري للجنين. وهي تشكل مصدرا اخر للكالسيوم، عدا عن الحليب. تعتبر هذه المواد غنية بمضادات التاكسد، فيتامين C والحديد، بالاضافة الى كونها صحية للقلب، قليلة السعرات الحرارية ولذيذة.

10 اطعمة صحية مهمة للمرضع

نصائح للمرأة المرضعة :

– من أهم النصائح التي ينصح بها أطباء النساء للأم بعد الولادة لتوفير رضاعة كافية لطفلها شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل ، إذ هي المكون الأساسي للبن الأم ، والتي تتعارض مع الإعتقاد الشعبي السائد في أذهان كثير من الأمهات والجدات بتناول كميات كبيرة من السكريات ، والأطعمة أثناء الرضاعة ، ولكن على العكس تعتمد الرضاعة الطبيعية على نوعية الغذاء وليس كميته .

– يجب على الأم المرضعة تناول كميات متنوعة من الغذاء ، مع الإكثار من الخضروات الغنية بالفيتامينات ، والفواكه الغنية بالماء ، بالإضافة للبروتين ، والحبوب .

–الحصول على الكم اللازم من الكالسيوم من الحليب ، اللبن الرايب ، الأجبان ، ومشتقات الألبان ، كما يجب تناولها مكملات الكالسيوم التي يصفها الطبيب في فترة الحمل والمستمرة معها حتى الفطام .

– ينصح في فترة الرضاعة مراقبة الأم لغذائها لأنه ذو تأثير على الطفل الرضيع ، إذ أن الرضيع يتأثر بتناول الأم للمأكولات التي تسبب الإنتفاخ مثل الكرنب ، القرنبيط ، البقول ، وهي تسبب للطفل تراكم الغازات المسببة للمغص خاصة في الشهور الثلاث الأولى .

– على الأم المرضعة تجنب تناول الأدوية خلال فترة الرضاعة إلا باستشارة الطبيب لأنه بعض هذه الأدوية تكون مضرة للطفل الرضيع ، وذات تأثير مباشر على صحته ، كذلك براعى اخبار الطبيب المعالج بأنها في فترة الرضاعة عند الحاجة لإجراء اشعاعات ، وفحوصات تصويرية ، حيث ان هذه الأشعة تؤثر على حليب الأم ، وهو بدوره يؤثر على الرضيع .

– تؤثر الحالة المزاجية للأم المرضع على الغدة النخامية المسئولة عن الهرمونات في الجسم ، والذي يؤثر بشكل مباشر على إفراز الحليب وكميته ، مما يقلل كمية الحليب وعندها قد تلاحظ الأم بكاء الطفل المستمر لعدم اشباعه جيدا .

10 اطعمة صحية مهمة للمرضع

-يجب على الطبيب بعد الولادة والممرضات مساعدة الأم في تعلم الوضع الصحيح للرضاعة ، حتى لا تصبح الرضاعة عبئا صحيا على الأم مما يسبب آلام الرقبة والظهر ، كما أنها قد تضر بالطفل مما يسبب له الإختناق ، وينصح بوضع وسادة خلف الأم ، وأخرى تحت قدمها لرفع الطفل بحيث يكون قريبا من صدرها أثناء الرضاعة ، والتحذير من ارضاع الطفل أثناء النوم .

– يجب على الأم تنظيف الثدي جيدا قبل ارضاع الطفل ، حتى تحمي الطفل من التلوث الذي قد ينتج عن تراكم بقايا الحليب على الثدي ، كما تحمي نفسها من الإصابة بالالتهابات المؤلمة .

– يجب على الأم مراعاة الترتيب في ارضاع الطفل من الثدي اليمين مرة ، واليسار مرة أخرى على التوالي ، وعدم الرضاعة من ثدي واحد باستمرار مما يسبب لها الضرر بعد ذلك نتيجة لتجمع الحليب به .

– إذا كانت الأم رزقت بتوأمين فعليها بإرضاع الطفل الضعيف أولا حتى يشبع ، ثم الطفل الثاني ، مع مراعاة ارضاع كل طفل من ثدي حتى تعطي فرصة للثدي الثاني بتكوين الحليب .

– على الأم المرضع أن تعلم أن الرضاعة الطبيعية نعمة من الله يجب الحفاظ عليها ، واستخدامها ، فهي الرضاعة الآمنة للطفل ، والتي تحميه من الإصابة بالميكروبات المسببة للنزلات المعوية ، كما أن الرضاعة الطبيعية ذات فائدة كبيرة لزيادة الذكاء ونموه بشكل سليم ، بالإضافة أنه تحمي الم من الإصابة بسرطان الثدي .

10 اطعمة صحية مهمة للمرضع