10 اطعمة صديقة لصحه القلب

0

هناك الكثير من الاطعمة المهمة التي تفيد صحه القلب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة المفيدة والصديقة المهمة لصحه القلب

10 اطعمة صديقة لصحه القلب

 

القلب لیس فقط العضو الذي نتذكره عندما نتحدث عن السعادة ومشاعرنا الخاصة ولكنھا أحد اعضاء الجسم الأساسیة التى ان علت تأثر الجسم كلھا ولا قدر لله قد یؤدى للوفاة المفاجئة وغالبا ما یترافق مشاكل القلب بمشاكل فى ضغط الدم والكولیسترول اللذان أصبحا من أفات عصرنا الحالى. ولأن صحة جسمك ترتبط ارتباطا وثيقا بنظام حیاتك وتغذیتك

 أفضل 10 أطعمة لتقوى عضلة قلبك.

1) الخضروات الخضراء الورقية:

بدءاً من السبانخ والجرجير والفجل والبروكلي والخس بأنواعها كلھا خضروات خفیفة بالسعرات واثبتت الدراسات ان وجودھا بكثرة فى نظامك الغذائى یقلل من خطورة الاصابة بأمراض القلب و سرطان القلب بالأخص وذلك بسبب قلة محتواھا من السعرات والدھون تكاد تكون منعدمة فیھا وایضا لانھا ملیئة بالمغنسیوم والكالسیوم والبوتاسیوم وحمض الفولیك. لابد من حصة واحدة یومیا على الأقل من تلك الخضروات الورقیة فى نظامك الغذائي يقلل من فرص أصابتك بأمراض القلب بنسبة 11%.

2) الشوفان

غنى بالبیتا جلوتین وھو نوع من الألیاف التى تساعد على تقلیل الكولیسترول بالجسم وخاصة الكولیسترول السئ لذا أحرص على تناول حصة واحدة یومیا من الشوفان او كوكیز الشوفان او حتى شریحة من خبز الشوفان ویفضل تناولھا صباحا لتحدث تأثیر أقوى.

3) زیت الزیتون :

من أكثر انواع الزیوت والدھون الصحیة بلا منازع فتناولھا بشكل یومى یشحن جسمك مضادات الأكسدة والدھون الجیدة لعضلة القلب والشرایین والأقوى انھا یقوم على تقليل الكوليسترول السيء بالجسم.

4) الصویا:

الصویا إحدى أنواع البروتینات البدیلة لللحوم والمھم أدماجھا في النظام الغذائى لمن یعانون من مشاكل بالكولیسترول ویفضل الأطباء استبدال اللحوم الحمراء العالیة فى الدھون بالصویا لیحصل الشخص على التغذیة اللازمة من البروتین بالاضافة للدھون القلیلة وحصوله على الخواص المقللة للكولیسترول السئ بالجسم.

5) الحبوب الكاملة:

تناول القمح والبقوليات والعدس رائع للقلب فھى توفر للجسم الالیاف والفیتامینات المختلفة بالأضافة لفوائده لعضلة القلب وضغط الدم بالجسم لذا أحرص على تناول النشویات الكاملة الحبة لحصتین بالیوم على الأقل

10 اطعمة صديقة لصحه القلب

6) الطماطم :

أن الطماطم غنية بالفيتامينات بالإضافة لانھا تعتبر منقیة للدم فتناولھا طازجة بدون طھى أفضل لقلبك حیث تساعد على صحة شرایین القلب لذا تناول منھا على الاقل حصتین بالیوم.

7) التفاح:

إحدى الفواكه الغنية بالفيتامينات والفوائد لجسمك وصحتك وبسبب أحتوائھا على مضادات للالتھاب فھى تقى من تجلط الدم بالشرایین حصتین بالیوم رائعة لصحة قلبك.

8) اللوز:

مفید جدا لعضلة القلب بسبب احتوائه على فیتامین بي والحدید والماغنسیوم ویعتبر مصدر رائع للدھون الغیر مشبعة المفیدة للقلب وأثبتت الدراسات فائدتھا وتأثیره على تقلیل الكولیسترول السئ بالجسم ولكن یفضل أستھلاكھا بأعتدال.

9) الشوكولاتة الغامقة:

(الشوكولاتة المرة او الغير محلاة): وھى عادة نوع من الشوكولاتة التي یزید تركیز الكاكاو فیھا عن 75 % فھى تقوى عضلة القلب وبسبب مضادات الأكسدة الموجودة بھا تساعد في الحفاظ على عضلة القلب ووقایتھا.

10) الأوميجا-3 :

تناول الطعمة الغنية بالاومیجا-3 كالأفوكادو والتونة والسلمون والبيض والخرشوف وجد أن المحافظة على تناولها یقلل من خطورة الأصابة بالسكتات القلبیة المفاجئة لذا أحرص على تناولها دائما. دعم نظامك الغذائي بتلك الأطعمة لتحافظ على عضلة قلبك وتذكر دائما الوقاية خیرا من العلاج.

10 اطعمة صديقة لصحه القلب

عادات سليمة للوقاية من تصلب الشرايين و المحافظة على القلب :

بعض افضل الطرق للحفاظ على صحة القلب تشتمل في الاقلاع عن التدخين و عمل فحوصات منتظمة ، الحد من التوتر و القلق و تناول المزيد من الألياف الغذائية و ممارسة الرياضة بشكل منتظم و الاقلاع عن تناول المشروبات الغازية و المشروبات الكحولية و اضافة الاسماك إلى النظام الغذائي اليومي و المحافظة على نسبة الكولسترول بالدم و زيادة من كمية مضادات الاكسدة بالجسم :-

أولًا : الحرص على زيادة مضادات الاكسدة حيث انها من اهم العناصر لمحافظة على صحة الانسان و تحمي الجسم من آثار الجذور الحرة التي تسبب الامراض المزمنة منها امراض القلب و تصلب الشرايين و السرطان حيث اظهرت الدراسات الحديثة أن مضادات الاكسدة تخفض من امراض القلب بنسبة تصل إلى 20% لذلك لابد من اضافة المواد الغذائية التي تحمي على مضادات الاكسدة لنظام الغذائي مثل التوت بجميع أنواعه و المكسرات بجميع انواعها و الكاكاو و بعض الحمضيات و الخضروات الورقية و مع تناول نسب بسيطة من اللحوم الحمراء لتقليل من الاصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .

ثانيًا : الاقلاع عن التدخين تحتوي السجائر على مزيج من المواد الكيميائية شديدة الخطورة على صحة القلب و تؤثر بالسلب ليس على فقط على القلب بل على الصحة العامة للإنسان يسبب التدخين انقباض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يزيد من فرص الاصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية .

ثالثًا : عمل الفحوصات الدورية خصوصًا بعد سن الأربعين حيث ان الفحوصات المنتظمة تمكن الطبيب من اكتشاف اي خلل من الممكن إزالته و التعامل معه قبل ان يشكل خطرًا على الحياة خصوصًا في حالات وجود حالات وراثية مصابة بأمراض القلب ، فعلم الوراثة الآن شكل طفرة هائلة في التعرف على الامراض التي من المحتمل ان يصاب بها الإنسان و الوقاية منها .

رابعًا : ممارسة التمارين الرياضية لأنها تبقي الانسان نشط على الدوام تساهم في استقرار ضغط الدم و زيادة معدل التمثيل الغذائي و المحافظة على صحة القلب خصوصًا التمارين الرياضية الهوائية كركوب الدراجة او الجري او المشي بالهواء الطلق ، اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن المشي يوميًا لمدة 10 دقائق يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين بنسبة 70%، تعزز الرياضة من فقدان الوزن و تحافظ على الجسد بعيدًا عن السمنة المسبب الاول لأمراض القلب و تقلل من مستويات الكولسترول السيئ بالجسم .

خامسًا : البعد عن التوتر و الاجهاد هما من اكثر الاسباب التي تساهم في ارتفاع مستوى الكولسترول خصوصُا ان بعض الحالات تلجأ لتناول الاطعمة غير الصحية لتخلص من الاجهاد و الهروب من المواقف العصبية مما يتسبب بمشاكل خطيرة للقلب على المدى البعيد ، من الافضل أن يلجأ الإنسان لضحك كعلاج لتخلص من القلق و التوتر و الاجهاد اثبتت الدراسات الحديثة أن لضحك فوائد عظيمة للحفاظ على صحة القلب و الوقاية من السكتات الدماغية و النوبات القلبية و تزيد من افراز الهرمونات المفيدة بالجسم التي تحسن من امتصاص الغذاء و تحافظ على القلب بعيدًا عن الاجهاد .

10 اطعمة صديقة لصحه القلب

سادسًا : الحصول على قسط كافي من النوم ، النوم ضروري لصحة القلب يعطي الجسم الراحة اللازمة له و يساعد على إزالة السموم حيث يتم ربط قلة النوم بتراكم الكالسيوم في الشرايين التي تسبب النوبات القلبية و الضغط و التهيج على عضلة القلب لذلك لابد من تغير عادات النوم غير الصحية لحفاظ على قلبك .

سابعًا : الاختلاط الاجتماعي ، تعد العزلة الاجتماعية و عدم المخالطة من العوامل الرئيسية لأمراض القلب حيث ان التفاعلات الاجتماعية تخفض من ضعط الدم و تزيد من انتاج الاندروفين الذي يحافظ على اجهزة الجسم و يقوي الجهاز المناعي لذلك كن اجتماعيًا .

ثامنًا : القضاء على نسبة الكولسترول السيئ من خلال اتباع العادات الغذائية السليمة و تناول الاحماض الدهنية و الأمينية مثل الأميغا 3 للوقاية من النوبات القلبية .

تاسعًا : تناول الالياف الغذائية لأنها تزيل الكولسترول السيئ و تحمي الجهاز الهضمي و الأمعاء و تساعد على امتصاص المواد الغذائية و تقلل من فرص الاصابة بمرض السكري المساهم الاول بالإصابة بأمراض القلب و تناول الاسماك كالسلمون و السرين و البلطي و غيرها بسبب احتواءها على الاميغا 3 بالإضافة لكونها خفيفة و لا تحمل دهون زائدة تتراكم على شرايين القلب

عاشرًا : التعرض للشمس لأنها تساعد على الاسترخاء و تمد الجسم بفيتامين د المهم لتقوية العظام كما انها يقلل من الامراض المتعلقة بالقلب .

10 اطعمة صديقة لصحه القلب