10 اطعمة غذائية لمحاربة فقر الدم

0

الانيما او فقر الدم من الامراض المنتشرة والتي يعاني منها الكثيرين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في محاربة فقر الدم

10 اطعمة غذائية لمحاربة فقر الدم

يعاني كثير من الناس من فقر الدم . كيف نكتشف ذلك؟ وماهي الأعراض ؟ وما هي طرق العلاج؟ فقر الدم هو نقص لنسبة الهيموجلوبين بالدم . وبعتبر عنصر الحديد من أهم من مكونات الدم ولذلك فنقصه يسبب الكثير من الأعراض المرضية التي تجعلنا نتجه فورا للطيبيب ولإجراء التحاليل الطبية لمعرفة الفيتامينات الواجب علينا تناولها . ولكن ذلك وحده غير كافي فلابد من تناول الأغذية الغنية التي تعوض نقص الحديد بالجسم والتي نضعها لكم في القائمة أدناه . أما أعراض فقر الدم فهي ، الإحساس بالهزال والضعف والإحساس بالتعب من أي مجهود قليل ، الصداع ، الدوخة ، سقوط الشعر و تأخر الدورة الشهرية لدى النساء أو حدوث نزف .

الانواع الشائعة من الانيميا – فقر الدم – ومسبباتها تشمل:

فقر الدم الناجم عن عوز الحديد (Iron deficiency anemia): هذا النوع الشائع من فقر الدم يصيب ما يقارب 2 – 3% من سكان الولايات المتحدة البالغين. السبب لحدوثه هو نقص الحديد في الجسم. ذلك ان نخاع العظم يحتاج الى الحديد من اجل انتاج الهيموجلوبين. وان لم يكن تزويد الحديد كافيا، فلن يستطيع الجسم انتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء. والنتيجة هي: الانيميا الناجمة عن عوز الحديد.

فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات (Vitamin Deficiency Anemia): بالاضافة الى حاجته الى الحديد، يحتاج الجسم ايضا الى حمض الفوليك (Folic acid) والى فيتامين “ب 12” (Vitamin B12) لانتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء الصحيحة. النظام الغذائي الذي ينقصه احد المركبات الغذائية الحيوية، هذه او غيرها، يمكن ان يؤدي الى خفض انتاج خلايا الدم الحمراء. وعلاوة على هذا، فثمة اشخاص لا تتمتع اجسامهم بالقدرة على امتصاص فيتامين B-12 بشكل فعال.

10 اطعمة غذائية لمحاربة فقر الدم

فقر الدم كعرض لمرض مزمن: العديد من الامراض المزمنة، مثل السرطان (Cancer)، الايدز (متلازمة العوز المناعي المكتسب – AIDS)، مرض النقرس (Gout)، داء كرون (Crohn’s disease)، وامراض التهابية مزمنة اخرى بامكانها التاثير على انتاج خلايا الدم الحمراء، والتسبب بالتالي بفقر دم مزمن. كما يمكن ان يؤدي فشل الكلى، ايضا، الى فقر الدم.

فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia): هذا النوع من فقر الدم نادر جدا، لكنه يشكل خطرا على الحياة. وهو يحدث نتيجة لتدني قدرة نخاع العظم على انتاج انواع خلايا الدم الثلاثة (خلايا الدم الحمراء، البيضاء وصفائح الدم). ولا يزال سبب فقر الدم اللاتنسجي غير معروف في معظم الحالات. ولكن، هنالك اعتقاد بان له علاقة بامراض تمس بعمل الجهاز المناعي (Immune system).

فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم: العديد من الامراض، مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا – Leukemia)، خلل التنسج النخاعي (Myelodysplasia) – وهو عبارة عن حالة طبية سابقة للوكيميا – يمكنها ان تؤدي الى نشوء فقر دم والتاثير على نخاع العظم. تاثيرات الاضطرابات السرطانية- او شبه السرطانية، هذه يمكن ان تتراوح بين التغيير المعتدل جدا في كميات انتاج خلايا الدم وحتى التوقف الكامل عن انتاجها بما يشكل خطرا على الحياة. كما ان هنالك انواعا اخرى من السرطان تهاجم الدم ونخاع العظم، مثل الورم النقيي المتعدد (Multiple myeloma)، اضطرابات التكاثر النقوي (Myeloproliferative disorders)، الورم اللمفي (lymphoma)، يمكن ان تؤدي الى نشوء فقر دم.

10 اطعمة غذائية لمحاربة فقر الدم

فقر الدم الناجم عن انحلال الدم (Hemolysis): هذه المجموعة من انواع فقر الدم تتطور عندما يتم اتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم على انتاج خلايا دم جديدة.

هنالك امراض دم معينة بامكانها التسبب بتلف خلايا الدم الحمراء بشكل مكثف. الاضطرابات في الجهاز المناعي يمكن ان تدفع الجسم الى انتاج اضداد (Antibodies) لخلايا الدم الحمراء، والتسبب باتلافها قبل الاوان. كما ان تناول ادوية معينة، كانواع مختلفة من المضادات الحيوية (Antibiotics) المستعملة لمعالجة انواع مختلفة من العدوى (التلوثات)، يمكن ان يتسبب، ايضا، بتلف خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia): هذا النوع من فقر الدم يكون احيانا حادا، ينتقل بالوراثة، وفي معظم الحالات يصيب الناس ذوي الاصول الافريقية، العربية او بحر المتوسطية. هذا النوع من فقر الدم يحدث نتيجة لخلل في الهيموجلوبين يجعل خلايا الدم الحمراء ذات شكل استثنائي يشبه المنجل. هذا الشكل من خلايا الدم الحمراء يسبب ضمور هذه الخلايا وموتها قبل الاوان، وهكذا يسبب نقصا مزمنا في خلايا الدم الحمراء.

انواع اخرى من فقر الدم: هنالك انواع اضافية اخرى من فقر الدم، هي انواع اكثر ندرة مثل مرض الثلاسيميا (Thalassemia)، وانواع تنجم عن عيوب في الهيموجلوبين. واحيانا، لا يمكن الوصول الى تشخيص دقيق لسبب ظهور الانيميا.

10 اطعمة غذائية لمحاربة فقر الدم

عوامل الخطر لظهور فقر الدم تشمل:

  • سوء التغذية: كل انسان، سواء كان شابا او بالغا، تتركب تغذيته، على الغالب، من اغذية فقيرة الحديد والفيتامينات، وبالاخص حمض الفوليك، معرض للاصابة بفقر الدم. فالجسم بحاجة الى الحديد، البروتين والفيتامينات لكي ينتج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء.
  • امراض واضطرابات في الامعاء: ان المصابين بامراض او اضطرابات في الامعاء من شانها التاثير على امتصاص مركبات الغذاء في الامعاء الدقيقة، مثل داء كرون والداء البطني (Celiac disease)، هم اشخاص معرضون للاصابة بفقر الدم. اجراء عملية لازالة جزء من الامعاء الدقيقة، او معالجة الجزء المصاب في الامعاء الدقيقة، التي يتم فيها امتصاص مركبات الغذاء، يمكن ان يؤدي الى نقص في مركبات غذائية معينة، ثم الى فقر الدم تاليا.

  • الدورة الشهرية (دورة الحيض – Menstrual cycle): النساء في سن الخصوبة هن، بشكل عام، الفئة الاكثر عرضة للاصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، مقارنة بالرجال. وذلك لان المراة تفقد كميات من الدم، ونتيجة لذلك تفقد الحديد ايضا، في فترة الحيض.

  • الحمل: المراة الحامل تكون معرضة جدا للاصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، وذلك لان مخزون الحديد المتوفر لديها ينبغي ان يدعم حجما اكبر من الدم مما في الحالة الطبيعية وان يكون، ايضا، مصدرا للهيموجلوبين الذي يحتاج اليه الجنين للنمو والتطور.

  • امراض وحالات مزمنة: المصابون بمرض سرطاني، بالفشل الكلوي (Renal failure) او بالفشل الكبدي (Hepatic failure)، او باية حالة طبية مزمنة اخرى، يمكن ان يكونوا عرضة لتطور فقر دم يدعى “فقر الدم المصاحب لامراض مزمنة” (فقر الدم كعرض لمرض مزمن). هذه الحالات الطبية قد تتسبب بنقص في خلايا الدم الحمراء. كما ان فقدان الدم، البطيء لكن المزمن، الناجم عن قرحة هضمية (Peptic ulcer)، او عن قرحة في مكان اخر من الجسم، قد يؤدي الى استنفاد مخزون الحديد في الجسم، وبالتالي يسبب فقر دم الناجم عن عوز الحديد.

  • عوامل وراثية: اذا كان ثمة من بين افراد العائلة من هو مصاب باحدى حالات فقر الدم التي تنتقل بالوراثة، كفقر الدم المنجلي، فهذا يشكل عامل خطر للاصابة بفقر الدم، على اساس وراثي.

10 اطعمة غذائية لمحاربة فقر الدم

أفضل الأغذية لعلاج فقر الدم هي :-

1- اللحوم الحمراء : وخصوصا الكبد عامل أساسي في تعويض نقص الحديد بالدم . فضلا عن احتواءها على فيتامينات ب 12 ، ب6 ، التي تلعب دورا في تكوين كرات الدم الحمراء . لذلك يوصى بتناولهم لمن يعاني من فقر الدم .

2- السبانخ : من الخضراوات الغنية بوفرة بعنصر الحديد الذي يقوى الدم ، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم وتحميه من الشوائب والسموم .

3- الحمضيات : مثل الليمون والبرتقال من العوامل التي تساعد في امتصاص عنصر الحديد فيوصى بتناولهم مع البروتينات واضافتهم لأطباق السلطة يوميا وبانتظام .

4- التفاح : أحد أهم أنواع الفاكهة لعلاج فقر الدم وتعويض نقص الحديد بالجسم كما أنه كنز للوقاية من الأمراض ويقال الانتظام في تناول التفاح يوميا يبعد عنا زيارة الطبيب نهائيا .

5- البيض : غني بالبروتينيات والحديد المفيد في علاج فقر الدم كما أنه غني بالكالسيوم أيضا .

6- الحبوب الكاملة والبقوليات : مثل الفاصوليا والشوفان والفول بأنواعه غني بالحديد .

7- زبدة الفول السوداني : مصدر غني بالحيدد لاحتواء الفول السوداني على نسبة كبيرة من البروتين المهم في تقوية الدم وتكوين العضلات .

8- الرمان : كنز عظيم وهبه الله للانسان فهو غني بالحديد بشكل فائق عن غيره كما أنه من أهم مضادات الأكسدة ومطهر جيد للجسم من السموم . ويمكن تناوله كفاكهة أو شربه كعصير بشكل منتظم لعلاج فقر الدم .

9- العسل الأسود : وهو العسل الناتج من عصير قصب السكر وهو من الضروريات الموصى بها من قبل الأطباء لعلاج فقر الدم ونقص الحديد .

10-عسل النحل : وفيه شفاء للناس من كل داء وليس فقط من فقر الدم . فتناول العسل بتنظام يعلاج فقر الدم ويقوي المناعة ومضاد حيوي قوي لمحاربة الأمراض والميكروبات التي قد تصيب الجسم .

10 اطعمة غذائية لمحاربة فقر الدم

مدة العلاج من فقر الدم :

في الطبيعي يقم الجسم بامتصاص الحديد بنسبة 10% يوميا ، فهي نسبة قليلة ، فالجسم في الطبيعي لا يستطيع أن يمتص كميات كبيرة من الحديد ، وعلى هذا الأساس فإن مدة العلاج من فقر الدم تعتمد على القدرة والكمية التي يحتاجها الجسم من الحديد ، وعلى هذا الأساس فيحتاج مصابي فقر الدم إلى الكثير من الأشهر للعلاج من فقر الدم ، وقد يصل الأمر إلى أكثر من ثلاثة أشهر لبناء الجسم وبناء الحديد الناقص.

علاج فقر الدم تختلف مسببات فقر الدم ولذلك تختلف طرق العلاج :

  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد : يتم العلاج عن طريق تناول مكملات الغذاء التي تحتوي على النسب التي تكفي لاستكمال نقص الحديد الناقص في الجسم.
  • فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات: هو نوع من أصعب أنواع فقر الدم ، وتتم معالجته بواسطة فيتامينات تحتوي على فيتامين 12ب ، وهناك بعض الحالات التي تصاب بهذا النوع على العلاج مدي الحياة.

  • فقر الدم اللاتنسجي : فقر الدم هنا يحتاج إلى إعطاء الدم عن طريق الوريد وذلك من أجل رفع كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم لمواجهة فقر الدم .

  • فقر الدم المنجلي : هنا في هذا النوع يقم الطبيب بمراقبة مستويات الأكسجين في الجسم ، ويعمل المريض على تناول كميات كبيرة من السوائل .

  • أسباب فشل العلاج

    – عدم حرص المريض على تناول الدواء بشكل منتظم ودائم مما يتسبب في حدوث مضاعفات وفشل في العلاج من فقر الدم.

    – السبب الثاني في فشل العلاج هو تشخيص الطبيب الخاطئ ، فقد يكن المرض ما هو إلا فقر دم وراثي.

    – أما السبب الثالث لفشل العلاج يكمن في ما يسمى بسوء الامتصاص وهي حالة نادرة الحدوث ولكن تتسبب في عدم القدرة على العلاج من المرض.

    10 اطعمة غذائية لمحاربة فقر الدم