10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة

0

هناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة حول الدهون والاطعمة الغنية بها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الغنية بالدهون والمفيدة للصحه ايضا

10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة

قد يعتبر الكثيرون أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون هي غير صحية، لكن الأمر خاطئ لأنه يوجد العديد من الأغذية التي تحتوي على دهون لكنها تعتبر صحية ومفيدة للجسم. هل لديك شك بالأمر، نحن هنا سيدتي نمدك بكل المعلومات التي تحتاجين معرفتها حول 10 أطعمة صحية للجسم وغنية بالدهون.

10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة

الأسماك

يوجد بعض الأسماك التي تحتوي على الدهون بشكل طبيعي مثل السلمون، الماكريل, الرنجة والسردين بالإضافة الى التونة البيضاء الغنية بالأوميغا 3. وتعتبر هذه الدهون جيدة لكونها تحافظ على صحة قلبك كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة عقلك ليبقى نشيطاً خصوصاً مع التقدم في السن. من جهة أخرى, فالجمعية الأمريكية للقلب تنصح بتناول وجبتين من السمك كل أسبوع حيث يمكن طهوه بطرق مختلفة حسب الرغبة مثل تحضيره بشكل متبل, مشوي, مسلوق أو بطرق أخرى تفضلينها.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مفيد بشكل كبير للصحة والقلب كما أن هذه الفاكهة تساعد على محاربة أعراض التهاب المفاصل العظمي وذلك راجع الى الدهون المفيدة التي تحتويها. هل أنت بحاجة الى حجة أخرى؟ اعلمي اذن أن الأفوكادو يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية للأطعمة الأخرى التي تستهلكينها. ويحتوي نصف حبة أفوكادو على 230 الى 300 سعرة حرارية. لا تترددي اذن في الاستمتاع بتناول هذه الفاكهة.

البذور

ينصح بتناول بذور اليقطين بالإضافة الى بذور عباد الشمس والسمسم من أجل صحة جيدة وذلك لأن هذه البذور يمكنها خفض نسبة الكوليسترول لديك. وتعد الدهون النباتية بشكل عام أكثر قابلية للهضم كما أنها مفيدة بشكل أكبر للصحة من الدهون الحيوانية. هذا وتوجد المواد الدهنية الضارة في اللحوم ومشتقات الحليب بالإضافة الى المواد المعلبة، لذلك حاولي سيدتي تعلم قراءة المعلومات على المواد المعلبة أثناء التسوق لقياس ومراقبة كمية ونوع الدهون التي تتناولينها. يجب أيضاً أن تحاولي التقليل من تناول الدهون المشبعة وتجنب الدهون المحولة.

10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة

المكسرات

تعتبر المكسرات مفيدة للقلب لكونها غنية على الخصوص بدهون تساعد عضلة القلب على التجدد. لكن ننصحك بعدم الافراط في تناول المكسرات حيث تستطيعين تناول 7 حبات من الجوز, 24 حبة من اللوز, 35 حبة من الفول السوداني أو 15 حبة من جوز البقان باليوم.

زيت الزيتون

عندما تقومين بالطبخ أو تحضير سلطة من سلطاتك ضعي زيت الزيتون لأنه غني بالدهون المفيدة. لا تنسي أيضاً أن تراقبي كمية الدهون التي تستهلكينها وتذكري عدم وضع زيت الزيتون في الوصفات التي لا تحتاج الى ذلك.

الخضراوات الخضراء

تعتبر الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ، الكرنب والقرنبيط مصادر جيدة للحصول على الأوميغا 3, هذا الأخير لا يتم انتاجه من طرف الجسم لذلك وجب عليك سيدتي أن تقومي بتزويد جسمك بهذا النوع من الدهون عبر تناول الخضراوات الخضراء. وعلى الرغم من أن هذه الخضراوات تحتوي على الأوميغا 3 الا أنها لا تحتوي سوى على جزء بسيط منه لكن الأوميغا 3 موجود بشكل مركز بالأسماك.

البيض

يعتبر البيض مصدراً جيداً للحصول على البروتينات حيث أن بيضة كبيرة تحتوي على أقل من 5 غرامات من الدهون المفيدة. لكننا بأيامنا هاته نرى أنه يوجد بعض البيض الغني بالأوميغا 3 لذلك يجب أن تتحققي من هذا الأمر على الغلاف قبل اقتناء البيض. وللبقاء بصحة جيدة حاولي سيدتي تناول بيضة واحدة في اليوم فقط.

10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة

بذر الكتان

يعتبر بذر الكتان مفيداً بشكل كبير للصحة وذلك لاحتوائه على دهون جيدة ومفيدة. من جهة أخرى ستجعل هذه البذور بشرتك مشرقة وستجعلك تبدين أصغر سناً. علاوة على ذلك فهذه البذور غنية بالألياف ويمكنها أن تساعدك على محاربة الالتهابات. وللاستفادة من بذر الكتان يمكنك أن تضعي ملعقة كبيرة منها في السلطات التي تحضرينها
.

الفاصوليا

ادخال الفاصوليا في تغذيتك سواء الحمراء منها أو البيضاء يمكنه أن يعود على صحتك بالنفع اذ كان ذلك على الناحية الجسدية أو العقلية. وتعتبر الفاصوليا غنية بالأوميغا 3 بشكل طبيعي كما أنها تساعد على تحسين المزاج.

الأغذية التي أضيفت لها الأوميغا 3

توجد مجموعة من الأطعمة تمت اضافة الأوميغا 3 اليها وذلك قصد جعلها صحية بشكل أكبر حيث تستطيعين سيدتي ايجاد الحليب, البيض, الخبز بالإضافة الى الحبوب التي تمت اضافة الأوميغا 3 اليها في المحلات التجارية. لا تنسي أن تقومي بالاطلاع على غلاف الأطعمة التي وقع اختيارك عليها. من جهة أخرى, يستحسن الاعتماد على هذه الأغذية بدلا من المكملات الغذائية.

10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة

أساليب الحفاظ على الصحّة

يستطيع الإنسان اتّباع عددٍ من الطرق للحفاظ على صحته وللتخفيف من فرصة إصابته بالأمراض، ومنها:

  • التفكير الإيجابيّ في الحياة والمستقبل والناس، والابتعاد عن التفكير السلبي والتشاؤم وسوء النوايا، ومخالطة الإيجابيين والبعد عن السلبيين والمكتئبين، لما لهذه السلوكيّات من دورٍ في تثبيط عمل كافة أجهزة الجسم، خاصّةً المناعة فلا تعود قادرةً على مقاومة مختلف الأمراض.
  • ممارسة الرياضة بانتظامٍ وكل يوم، والتركيز على تمارينَ رياضيةٍ بعينها، مثل: الجري، والمشي واللذين ينشطان عمل الدورة الدموية ويجددان حيوية الجسم، الأمر الذي يجعل الجسم فاعلاً في أداء مختلف وظائفه، بالإضافة إلى حرق الدهون والحصول على جسمٍ متناسقٍ ورشيقٍ وصحي.

  • شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء، وتقدر الكمية المفضلة يومياً بلترين، بالإضافة إلى تناول المأكولات التي تزيد من نسبة الماء في الجسم.

  • اتّباع الأنظمة الغذائية الصحية والمتوازنة، والتي تشتمل على العناصر الغذائية المهمة للجسم، حيث ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة والمغسولة جيداً، لاحتوائها على كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف التي تساعد الجهاز الهصمي على أداء وظائفه، بالإضافة إلى تناول البروتينات والأملاح المعدنية واللحوم والأسماك، وشرب الحليب وتناول مشتقاته مثل الجبنة وغيرها.

10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة

  • ساعات النوم الكافية يومياً، والتي ينصح بأن تكون ثماني ساعات، والتي يتخللها الهدوء والاسترخاء لتؤتي أفضل النتائج.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية والحرص عليها، من خلال الاستحمام الدوري، وتقليم الأظافر، وارتداء الجوارب والملابس النظيفة، وتنظيف المنزل، وغيرها من السلوكيات الصحّة.

  • الابتعاد عن السلوكيات السلبية والعادات الضارة مثل التدخين وشرب المخدرات والكحول. مراجعة الطبيب فور الإحساس بألم، وعدم تأجيل الموضوع.

  • اتباع الوصفات الطبيعية في حالة المرض والصحّة، بدلاً من استخدام الوصفات الصناعية المؤذية، مثل استخدام الثوم للبرد وزيت الزيتون للشعر وغيرهما من الأمثلة.

  • الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق، والتوقف عن التفكير المستمر في الحياة وأشخاصها وأحداثها.

  • الاسترخاء والهدوء والتأمل، والتنفس العميق والسليم.

  • استنشاق الهواء النقي من خلال المشي في الطبيعة أو حتى الجلوس فيها.

  • 10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة

    نظام غذائي لرمضان

    • الأغذية بطيئة الهضم: وهي التي يتمّ هضمها ببطءٍ في الجهاز الهضميّ كي تساعد الإنسان على الشُّعور بالشَّبع، كما أنّها هامّة في وجبة السُّحور إذ تقويه في ساعات الصِّيام، ومن هذه الأطعمة البقوليّات كالحمص، والفول، والفاصوليا، والعدس، والأرز، والدَّقيق المحضّر من القمح الكامل مع التقليل من تناول الزيوت المضافة لها قدر الإمكان. الأغذية الغنيّة بالألياف: إذ بسبب ساعات الصِّيام الطَّويلة يُصاب الصَّائم بحالاتٍ من الإمساك؛ فتناول الأطعمة الغنيّة بالألياف تعمل على تليين المعدة والأمعاء وتسهيل عمليّة الهضم، ومن هذه الأطعمة: الخبز الأسمر، والبازيلاء، والفلفل الأخضر، والسَّبانخ، والملوخيّة، والتُّفاح، والبرتقال.
  • الأغذية البروتينيّة: التي تمدُّ الجسم بالبروتين الضروري لعمليات البناء في الخلايا والأنسجة، بحيث لا تتجاوز الكمية المُتناولة عن 200 غرام من اللَّحوم الحمراء أو اللُّحوم البيضاء أو السَّمك.

  • 10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة

    — تناول الحساء: يعدّ تناول طبقٍ من الحساء من العادات الصِّحيّة الجيدة في رمضان قبل الطَّبق الرئيسيّ؛ فالحساء يعمل على تجهيز وتهيئة المعدة بعد ساعاتٍ طويلةٍ من الصِّيام لاستقبال الطَّعام، ويفضّل أنْ يكون الحساء خالياً أو محتوياً على كميةٍ قليلةٍ من الزَّيت، ومكونًا بشكلٍ أساسيٍّ من الخضار الغنيّة بالألياف.

    • تناول الحلويّات: تعدّ الحلويات من التقاليد الأساسيّة على المائدة الرَّمضانيّة؛ لكن ذلك ليس مبرراً لالتهام كمياتٍ كبيرةٍ منها يوميّاً بل يتوجّب على الصَّائم تناولها بكمياتٍ قليلةٍ، ومن أشهر هذه الحلويات القطايف والتي يُفضّل أنْ تكون مشويةً في الفرن بدلاً من تناولها مقليّةً بالزَّيت، وكذلك الكُلاج يُشوى بالفرن، وبشكلٍ عامٍّ لتخفيف كميّة الزُّيوت في الحلويات يفضل أن تُشوى ثُمّ يُضاف عليها القَطر- الشِّيرة- بالمعلقة عِوضاً عن غمرها بكميّةٍ كبيرةٍ من القَطر.

    10 اطعمة غنية بالدهون لكنها مفيدة