10 اطعمة غنية بالكالسيوم

0

الكالسيوم مهم ومفيد لصحه الجسم وهو يساعد في تقوية العظام في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الغنية بالكالسيوم

10 اطعمة غنية بالكالسيوم

الكالسيوم هو أكثر المعادن وفرة الموجودة في جسم الإنسان وتؤدي عدة وظائف مهمة ، تم العثور على أكثر من 99٪ من الكالسيوم في الجسم لدينا في الأسنان والعظام ، ويتم العثور على 1٪ المتبقية في الدم والعضلات والسوائل داخل الخلايا لدينا ، والكالسيوم يلعب دورا هاما في بناء عظام قوية .

ابتلاع الجرعة اليومية وامتصاص الكالسيوم ضروري للحفاظ على الصحة المثلى ، امتصاص الكالسيوم يعتمد على احتياجات الكالسيوم من الجسم ، والغذاء الذي يؤكل وكمية من الكالسيوم في الأطعمة التي اتخذت ، يمكنك الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان غيرها من المنتجات ، والأخضر ، والخضروات الورقية ، والمأكولات البحرية والمكسرات والفاصوليا المجففة ، عصير البرتقال وحبوب الإفطار ، والخبز والمنتجات الأخرى المحصنة التي تحتوي أيضا على الكالسيوم ، والكالسيوم الغذائي العالي أمر حيوي لنمو العظام وتكوينها .

نقص الكالسيوم :

نقص الكالسيوم هو الشرط الناجم عن عدم كفاية مبالغ الكالسيوم في الجسم ، فإنه غالبا ما يحدث نتيجة لاستهلاك وعدم كفاية مستويات الكالسيوم في النظام الغذائي على مدى فترة ممتدة من الزمن ، نقص فيتامين (د) ، والفوسفور والمغنيسيوم ، والتي تساعد في امتصاص الكالسيوم ، عموما هناك نوعان من نقص الكالسيوم وهما :

  1. نقص الكالسيوم الغذائي ، ويتسبب هذا الشرط بسبب عدم كفاية كمية الكالسيوم ، مما يؤدي غالبا إلى مخازن الكالسيوم المنضب في العظام ، ترقق وضعف العظام وهشاشة العظام .
  2. نقص الكالسيوم في الدم ، ويتميز هذا الشرط من انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم . فإنه غالبا ما يحدث كأثر جانبي من الأدوية ، مثل مدرات البول ، والعلاجات الطبية للأمراض مثل الفشل الكلوي ، لا يحدث نقص الكالسيوم في الدم بسبب كمية كافية من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك ، هذا هو لأنه في حالة وقوع مثل هذا النقص ، فإن الجسم يسحب الكالسيوم من العظام للحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم الطبيعي لأداء وظائف الجسم الحيوية من الأعصاب والعضلات والمخ والقلب ، نقص الكالسيوم الجاري هذا يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى ترقق العظام وهشاشة العظام عندما لا يتم استبدال مخازن الكالسيوم في العظام

10 اطعمة غنية بالكالسيوم

أسباب نقص الكالسيوم :

أسباب نقص الكالسيوم الغذائية :

1. استهلاك غير كاف من الكالسيوم :

أهم سبب لنقص الكالسيوم في الغذاء هو عدم استهلاك الكميات الأمثل من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي ، نظرا لانخفاض مستويات الكالسيوم في الدم ، يتم فرض جسمك لسحب الكالسيوم من عظامك المطلوبة لأداء الوظائف الحيوية ، هذه مستويات الكالسيوم تحتاج إلى استعادتها للعودة الكالسيوم لبناء العظام ، عندما كنت لا تستهلك كميات الموصى بها من الكالسيوم ، فإنه يؤدي إلى استنزاف الكالسيوم في الدم مخازن وبالتالي ترقق العظام .

2. نقص فيتامين D والفسفور والمغنيسيوم :

العناصر الغذائية مثل فيتامين د و المغنيسيوم والفوسفور تعزز امتصاص الكالسيوم وذلك النقص من هذه يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الكالسيوم الغذائي ، الحليب والمنتجات الأخرى غنية بفيتامين D والفسفور والمغنيسيوم ، ويتم إنتاج فيتامين D أيضا بشرتك على التعرض لأشعة الشمس .

3. انقطاع الطمث :

انقطاع الطمث يسبب انخفاضا في مستويات هرمون الاستروجين ، هرمون الاستروجين يساعد على الحفاظ على الكالسيوم داخل العظام ، بعد انقطاع الطمث هناك انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين ويترتب على ذلك زيادة في كسر العظام وامتصاص الكالسيوم في العظام

4. العمر :

مع تقدمنا في العمر ، يصبح الجسم لدينا أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة . وبالتالي ، المسنين تتطلب كميات أكبر من الكالسيوم .

5. سوء الامتصاص :

امتصاص الكالسيوم ضروري لأداء وظائف الجسم الحيوية . ومع ذلك ، يمكن بعض المواد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم .
استهلاك كميات زائدة من الدهون ، والبروتين أو السكر جنبا إلى جنب مع نتائج الكالسيوم في تكوين مركب غير قابل للذوبان التي لا يمكن استيعابها .
عدم كفاية فيتامين (د) أو زيادة كمية الفوسفور والمغنيسيوم أيضا يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم
كمية كبيرة من حمض الفيتيك وجدت في الحبوب غير مختمر يمكن أيضا أن تمنع امتصاص الكالسيوم
يحتاج الكالسيوم شكل من أشكال الاستيعاب السليم للحمض . في غياب مثل هذا الحامض ، والمعدن لا يمكن حله ، وبالتالي ، لا يمكن استخدامها حسب الحاجة من قبل الهيئة . وعلاوة على ذلك ، قد تتراكم في أنسجة المفاصل أو تسبب العديد من الاضطرابات .
الأدوية مثل الكافيين ، ومدرات البول ، و الأحماض الدهنية ، الأوكزالات الألياف ، السكرية ، الفلوريد ، ميلانتا والتيروكسين تؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم .

10 اطعمة غنية بالكالسيوم

أسباب نقص الكالسيوم في الدم :

1. نقص نشاط جارات الدرق :

الغدد الدرقية في الرقبة مساعدة في الحفاظ على تنظيم وتخزين الجسم للكالسيوم والفوسفور . اختلال هذه الغدد يمكن أن يسبب تراكم . يتميز نقص نشاط جارات الدرق انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي إلى نقص الكالسيوم .

2. الشروط الطبية :

بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستات يمكن أن يؤدي إلى نقص الكالسيوم . التهاب البنكرياس وتعفن الدم أو عدوى الدم هي المسؤولة عن التسبب في مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم

3. الأدوية :

بعض العمليات الجراحية مثل إزالة المعدة وكذلك الأدوية مثل مدرات البول والعلاج الكيميائي يمكن أن تؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الدم .

4. الفشل الكلوي :

حمض الأكساليك الواردة في الشوكولاته ، والسبانخ ، البنجر الخضر ، فول الصويا ، واللوز ، و الكاجو ، واللفت ، والراوند ، وعندما يقترن الكالسيوم ومنع امتصاصه وتشكيل مركب آخر غير قابلة للذوبان والتي قد تتحول إلى حصى في الكلى والمرارة .

10 اطعمة غنية بالكالسيوم

أمراض نقص الكالسيوم :

نقص الكالسيوم عندما تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة . ويرتبط مستوى غير كاف من الكالسيوم مع أمراض التالية :

1. هشاشة العظام :

هشاشة العظام هو شرط حيث تفقد العظام المعادن بسرعة أكبر من الجسم يمكن أن تحل محلها . وهذا يجعل العظام مسامية وهشة . يصبحون أقل قدرة على مقاومة الضغوط العادية وتكون في خطر أكبر من الكسور والكسر . هذا المرض هو شائع في كبار السن ، وخاصة النساء .

2. مرض القلب والأوعية الدموية :

وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم قد توفر الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية . وبالتالي ، يمكن أن نقص الكالسيوم يسبب مخاطر القلب والأوعية الدموية .

3. ارتفاع ضغط الدم :

يمكن أخذ أوصت المدخول الغذائي من الكالسيوم تقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم . واتباع نظام غذائي يتكون من خالية من الدهون ومنخفضة الدسم منتجات الألبان والفواكه والخضروات يمكن أن تخفض ضغط الدم .

4. السرطان :

وقد أثبتت بعض الدراسات أن نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى سرطان القولون أو المستقيم وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا . يمكن أن مكملات الكالسيوم أو اتخاذ نظام غذائي عالي الكالسيوم في منع هذا الشرط .

10 اطعمة غنية بالكالسيوم

10 اطعمة غنية بالكالسيوم

– الحليب:

يعد أكثر مصدر للكالسيوم شهرة و كذلك كافة منتجاته مثل الجبن و القشدة.

– الخضروات الورقية:

مثل السبانخ و اللفت و القرنبيط و الملفوف و البروكولي و هذا الأخير يحتوي على 62 ملي غرام من الكالسيوم كما أن
مقدار الكوب الواحد منه يحتوي على 55 سعراً حرارياً.

– البرتقال:

يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين ج و كذلك الكالسيوم و لذلك يمكنكِ أن تشربي كوباً من عصيره في الصباح.

– الحبوب الكاملة:

من أكثر أنواع الأغذية التي يجب إدراجها في النظام الغذائي لأنها مفيدة لصحة الجسم في عدة نواح منها صحة القلب كما تعمل على ضبط ضغط الدم و فيها كمية كبيرة من الكالسيوم فشريحة الخبز الواحدة منه تحتوي على مقدار عشرة ملي غرامات منه.

10 اطعمة غنية بالكالسيوم

– اللوز:

من أهم مصادر الكالسيوم محمصاً كان أم مجففاً أو مصنعاً و مقدار مائة غرام منه تحتوي على عدد 262 مللي غرام من الكالسيوم و هذا يعني أنه يمنح الجسم نسبة 27 % من احتياجه اليومي.- الطحينة:

المصنعة من السمسم تحتوي على الكالسيوم بمقدار اكبر بسبع مرات من الطحينة العادية فكمية الكالسيوم في ملعقتين منها تتساوى مع الكمية الموجودة في كوب اللبن التي تبلغ 200 ملي غرام.

– التين:

المجفف يمنح الجسم 55 مللي غرام من الكالسيوم كما إنه يحتوي على الألياف.

– العسل الاسود:

يحتوي على الكالسيوم و الحديد فمقدار الملعقة الكبيرة منه تعطي الجسم 10 % من حاجته اليومية للكالسيوم.

– الأسماك:

و خاصة السردين تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم فمقدار ثلاثة أونصات منه تحتوي على 325 ملي غرام من الكالسيوم.

– البقوليات:

تحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم و خاصة اللوبياء ذات العيون السوداء كما غنه يوجد أيضا في الفول و الحمص و الفاصولياء و البازلاء و العدس و البامية و لذلك يجب إدخال هذه الأغذية في النظام الغذائي.

10 اطعمة غنية بالكالسيوم