10 اطعمة لبشرة رائعة

0

اذا كنت تبحثين عن بشرة جميلة و جذابة طبيعيا اذا عليك ان تتطلعي على اهم الاغذية التي تساهم في نضارة بشرتك نقدمها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

5

افضل الاطعمة لبشرة رائعة :

بذور الكتان : و هي غنية بأحماض أوميجا 3 و التي تلعب دورا حاسما في السيطرة على ظهور بقع السن و الخطوط الدقيقة ، و قد أظهرت دراسة أن تناول بذور الكتان كل يوم تساعد على تخفيف إحمرار الجلد و تهيجه و تساعد على جعل البشرة تبدو ناعمة و طرية ، و يمكن إضافة بعض بذور الكتان على دقيق الشوفان أو على العصائر أو وصفة الكعك المفضلة لك .

الفواكه البنفسجية و الزرقاء : و هي من بين أفضل الأطعمة للحصول على بشرة رائعة ، و منها العنب البري و الخوخ فكلها غنية بالمواد المضادة للأكسدة ، و هي تساعد أيضا في الحفاظ على بشرتك لتبدو أصغر لفترة أطول .

بذور عباد الشمس : و هي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ، و هو أحد المغذيات الهامة التي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس يوميا ، و بذور عباد الشمس يمكن تناولها مع الوجبات الخفيفة ، و يمكنك أيضا تناولها مع دقيق الشوفان ، والسلطة ، و الحبوب ، فقط تأكد من عدم إضافة الكثير من الملح إلى السلطة الخاصة بك ، فالملح ليس جيد للبشرة .
الشوكولاتة : النبأ العظيم لجميع محبي الشوكولاته أنها مفيدة للبشرة ، على الرغم من كل الأساطير أنها تسبب حب الشباب الشوكولاته لا تسبب حب الشباب ، و الشوكولاته تزيد في الواقع من الفلافون و الذي يترجم إلى جلد رائع ، و لكن لأن الشوكولاته بها بعض السعرات الحرارية يجب التأكد من تناولها بإعتدال .

البطاطا الحلوة : فالبطاطا الحلوة جيدة للبشرة بسبب إحتواءها على نسب عالية من الفيتامينات A و C و كلاهما ضروري لصحة الجلد و جعله متوهج ، و فيتامين C يزيد من إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على بشرتك نضرة و ناعمة ، و فيتامين (أ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب أضرار الجذور الحرة و تمنع الإصابة بسرطان الجلد .

الطماطم : و هي جيدة للبشرة . و كثير من الناس يقولون أن تناول الطماطم يمكن أن يسبب حب الشباب ، و لكن الطماطم (البندورة) هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة و مادة الليكوبين مما يساعد على تحسين صحة الجلد و كذلك يحمي من التصبغ ، و يمكن أن تضاف الطماطم إلى السلطة الخاصة بك أو وضع بعض منها على شطيرة ، و عند طهي الطماطم يمكنك زيادة كمية اللايكوبين لذلك لا تتردد في أكل صلصة البيتزا .

الزبادي : و هو واحد من أفضل الوجبات الخفيفة و هو أيضا رائع للبشرة ، و الزبادي يحتوي على البروتين الذي يحافظ على البشرة و يساعد على محاربة ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة ، و يمكن إضافة بعض الفواكه الطازجة لجعله لذيذ أكثر .

الفلفل الأحمر : سواء كان مطبوخا أو خام ، و الفلفل الأحمر يجعل الجلد رائع ، فالواحدة منه لديها أكثر من 100٪ من إحتياجاتك اليومية من فيتامين C ، و هي أيضا بها كميات عالية في فيتامين B6 و الألياف الغذائية و الكاروتينات التي تساعد على محاربة التجاعيد و زيادة تدفق الدم إلى الجلد مما يساعدك لتبدو أكثر شبابا ، و يمكن تناول الفلفل الأحمر أيضا للمساعدة في مكافحة حب الشباب ، و هي وجبة خفيفة سهلة و لذيذة بها 30 سعر حراري فقط ، و يحتوي الفلفل أيضا على الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول حتى إذا كنت على نظام غذائي و تريد أن تحافظ على صحة جلدك قم بإضافة الفلفل الأحمر إلى حميتك اليومية .

سمك السالمون : و هو يحتوي على فيتامين D المسؤول عن الحفاظ على الدماغ و القلب و العظام و القولون بصحة ، و هو يساعد في تقليل القلق ، و الإكتئاب ، و الوقاية من سرطان القولون ، و أمراض العظام و أمراض القلب ، و سمك السلمون يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة من الداخل و الخارج فضلا عن مساعدته في مكافحة الإلتهابات و حب الشباب و التجاعيد ، بالإضافة إلى ذلك إستهلاك السالمون بإنتظام يبقي فروة رأسك رطبة و يعزز صحة الشعر .

السبانخ : و هي الغذاء الغني بالمغذيات التي ينبغي أن تدرج بالتأكيد في خطة تناول الطعام الخاصة بك ، و هي مصدر ممتاز للفيتامين E و الحديد و الكلوروفيل و حمض الفوليك و المغنيسيوم و الألياف و فيتامين A و فيتامين C و البروتين النباتي ، و التي هي كل شيء مناسب لبشرتك ، كما أن بها أيضا المواد المضادة للاكسدة و التي تساعد على منع أنواع مختلفة من مشاكل الجلد ، و يمكنك أيضا إستخدام السبانخ في العصائر الخضراء أو إضافتها إلى السلطة الخاصة بك ، و تناول السبانخ بإنتظام سيساعد على تنظيف البشرة من الداخل و الخارج .

كيفية العناية بالبشرة في رمضان :

– حيث أن الجسم يبدأ في التخلص من السموم والشوائب التي يكتسبها الجسم خلال الأكل والشرب والتعرض لكثير من الملوثات والعوامل الضارة حولنا ، لابد من الإكثار من شرب الماء بعد الإفطار لتعويض ما ينقص خلال فترة الصيام ، وترطيب البشرة ، ومساعدة الخلايا في طرد السموم وتنقيتها بطريقة أسرع .

– يفيد تناول السلطات المقرمشة والفاكهة الطازجة عند الإفطار والسحور في استعادة العناصر الغذائية اللازمة للجسم لتعويض ما ينقص خلال فترة الصيام ، مع الاهتمام بتناول البروتينات ، والفيتامينات والمعادن الهامة لنعومة البشرة وجمالها ، والإكثار من فيتامين إيه المعالج للجلد والمتوفر في أسماك السلمون والماكريل ، والبرتقال ، والمشمش .

– استخدام المنظف المناسب لنوعية البشرة للتخلص من المكياج والأوساخ التي تعمل على سد المسام وجفاف البشرة ، كما يساعد على تنفس الخلايا بعمق والاستفادة من الكريمات المغذية والمرطبات .

-اختيار الكريمات المناسبة للبشرة ، والكريمات الغنية بحمض الهيالورونيك ، وتدليك البشرة بها بطريقة رقيقة وبشكل دائري للعمل على امتصاص الكريمات بسهولة .

– استعمال الكريمات الغنية بفيتامين سي ، والتي تعمل علاج تلف خلايا البشرة ومنحها الحماية والجمال .

– العناية بمنطقة حول العينيين بشكل خاص ، حبث قد تكتسب هذه المنطقة لونا داكنا خلال فترة الصيام ، وذلك الكريمات المغذية ، وتوزبعها بلطف حيث أن الجلد في هذه المنطقة رقيقا ، مما بعمل على علاج الانتفاخات والهالات السوداء وتقليص الأوعية الدموية .

7

– تتعرض الشفتين للجفاف والتشقق أحيانا من نقص الماء خلال الصيام ، مما يحتاج كريمات ترطيب غنية بفيتامين إي ، زبدة الكاكاو ، والعسل ، ويمكن استعمالها عدة مرات بعد الإفطار .

– استعمال واقي الشمس خلال فترة النهار لحماية البشرة من أضرار الشمس التي تعمل على جفاف الجلد ، وظهور البقع الداكنة والحروق ، والذي يجب استعماله قبل الخروج من المنزل بفترة كافية .

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

– الليمون والعسل : يمكن استخدام خليط متساوي من عصير الليمون والعسل النحل ووضعه على الشفتين ، والذي يعمل على ترطيب وتقشير الشفاة ، والتخلص من اللون الداكن والخلايا الجافة الميتة ، وتجديدها بخلايا ذات مظهر صحي ولون وردي طبيعي ، وذلك بتركه لمدة ساعة ثم فركه بقطنة مبلةة بالماء الدافئ ، ويمكن تكرار ذلك يوميا حتى اختفاء اللون الداكن .

– الجلسرين : من الوصفات الشهيرة للعناية بالشفتين والبشرة بشكل عام ، لمزايا الجلسرين الجمالية والمنعمة للجلد ، ويمكن وضع طبقة من الجلسرين ليلا وتركه حتى الصباح لترطيبها والتخلص من اللون الداكن .

– شرائح البنجر : يمكن تقطيع البنجر لشرائح رقيقة واستخدامها لتدليك وفرك الشفتين للتخلص من الطبقة التالفة ذات اللون الداكن ، واستبدالها بطبقة وردية اللون طبيعية .

– زيت اللوز : يتشهر زيت اللوز بقدرته على تفتيح البشرة وازالة البقع السمراء من الجلد ، لذلك يمكن استخدامه كدهان للشفتين كل مساء وتركه حتى الصباح ، وتكراره لحين الحصول على شفاة فاتحة اللون نضرة .

– عصير الخيار : يمكن بشر الخيار او خلطه مع قليل من الماء وترطيب البشرة به بتركه لساعة ، ثم شفطه بالماء وسنلحظ تأثير الخيار المبيض والمنعم للشفتين .

– شرب ثمانية أكواب من المياه : للماء أثر هام وفعال في صحة وجمال الشفتين ، إذ يعمل على ترطيبها والتخلص من جفافها المؤدي للاسمرار ، مما يجعلها تظهر باللون الوردي الطبيعي ، لذا ينصح بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا .

– استخدام المرطبات الصحية : تنتشر في الأسواق أنوع كثيرة من أحمر الشفايف ، ومرطباتها رخيصة الثمن قليلة الجودة ، بل على العكس فهي تتكون من مواد كيمائية غير صحية تضر بالبشرة وتسبب الحساسية ، أو تسبب البقع الداكنة اللون ، لذا يجب التحري على جودة العناية بالبشرة ، والكريمات ، وأدوات المكياج ، وعدم استخدام الأنواع المجهولة المصدر .

– الزبادي وزيت الزيتون : خليط يستخدم في تفتيح البشرة والتخلص من اللون الداكن ، بالإضافة للنعومة والمظهر النضر ، لذا فهو اختيار جيد باستخدام ماسك مكون من الزبادي وزيت الزيتون وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء .

افضل الزيوت لعلاج مشاكل البشرة

* L’Oreal Paris Age Perfect Glow Renewal facial Oil : تركيبة رائعة من لوريال باريس تحتوي على 8 زيوت أساسية متنوعة ، مثل زيت المسك ، زيت قشر البرتقال ، زيت الخزامي ، وزيت أوراق اكليل الجبل وغيرها من الزيوت المرطبة ذات الفاعلية الرائعة ، والتي تمنح البشرة الجافة نعومة وترطيب فائق عن المعتاد ، يستعمل هذا الزيت بمفرده لترطيب الوجه ، كما يمكن خلط القليل منه مع كريم الأساس للحصول على طلة رطبة جميلة .

* Jose Maran 100 Percent Pure Argan Oil : زيت العناية بالبشرة العادية الذي يضم في زجاجته البنية على زيت أركان المبرد المضغوط ، وهو زيت غني بفيتامين إي ومجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تحتاجها هذه البشرة ، بالإضافة لقدرته على الترطيب بصورة ملحوظة ، يمكن استعمال هذا الزيت المتعدد الاستعمالات للوجه ، والشعر المتقصف الأطراف ، وهو أحد المنتجات المغربية الشهيرة في عالم التجميل والعناية بالبشرة .

* Jouer Daily Clarifying Treatment Oil : زيت متخصص في علاج البشرة الدهنية المتعددة المشاكل ، والتي قد تعتقد بعض النساء أن هذا النوع من البشرات لا يمكن استعمال الزيوت في العناية به أو علاج مشاكلها ، ولكن على العكس يعد من أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية حيث يحتوي هذا الزيت على زيت النيم لتخفيف دهنية البشرة وتقليل الزيوت ومنحها الجفاف الطبيعي ، مع زيت الجوجوبا الذي يعمل على تحقيق التوازن بالجلد ، وهو ما يعني أنه يوفر الترطيب الجيد دون الظهور بالملمس الدهني للبشرة .

* One Love Organics Oh Mega Calming Chia : زيت العناية بالبشرة الحساسة ، وهو مستحضر طبيعي لا يحتوي على المكونات المعدلة وراثيا ، السيلكون ، العطور الصناعية ، الألوان ، والبارابين ، لكنه يحتوي على زيت الشيا ، الألوفيرا ، الخزامي ، مع مجموعة من الأعشاب المهدئة للجلد .

* Tata Harper Beautifying Face Oil : زيت معالج للبشرة الشاحبة ، وهو يحتوي على تركيبة من مستخلصات الطحالب التي تعمل على تبييض البشرة ، والإضاءة المتوازنة ، بالإضافة لزيت زهرة الكاميليا المرطب بما يحتويه من أحماض دهنية أساسية مما يعمل على نعومة ومرونة الجلد ، يمكن استعماله كقاعدة أساسية قبل المكياج والذي يذوب بسرعة .

* Fresh Seaberry Moisturizing Face Oil : تركيبة مميزة لمكافحة الشيخوخة وعلاج التجاعيد ، وهو يتكون من زيت Seaberry ، وهو زيت شهير ينتج في سيبيريا والمعروف بخصائصه العلاجية ، مع مجموعة أخرى مميزة من التوت البري ، الكاميليا ، بذور العنب الغني بالأوميجا المرطبة والمغذية ، والتي تعمل على سرعة شفاء الجلد ، ويمكن استعمال هذا الزيت بمفرده أو خلطه مع كريم العناية الليلية لمزيد من الفائدة طوال الليل .

8