10 اطعمة لتخسيس دهون البطن

0

هناك الكثير من الاطعمة الصحية التي تساعد في تخسيس دهون البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة لخسارة دهون البطن

10 اطعمة لتخسيس دهون البطن

دهون البطن والخصر

تعرف السمنة بكونها تراكم الدهون بمستوى يتجاوز حداً معيناً بحيث تتعارض مع الصحة، ومع تعدد مسببات السمنة ودور الجينات فيها إلا أنّه في الغالب تصيب السمنة الأصحاء بعد اختلال تعادل الطاقة في الجسم، ويعني ذلك أنّ كمية السعرات الحرارية المتناولة تكون أكبر من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وعندما يحصل ذلك تتراكم السعرات الحرارية الزائدة التي يتم تناولها على شكل دهون زائدة، ويختلف توزيع هذه الدهون في الجسم من شخص إلى آخر، حيث ترتفع فرصة الشخص لمراكمة الدهون في منطقة البطن إذا كان ذكراً، كما أنها ترتفع مع التقدم في العمر، حيث ترتفع نسبة السمنة الوسطية في الرجال وفي النساء بعد سن اليأس ، كما تحدد الجينات كيفية توزيع الدهون في الجسم، بدليل انتشار نوع معين من السمنة بين أفراد العائلة الواحدة والأقارب، كما أنّ ارتفاع مستويات الأندروجينات والكورتيزول في الدم لدى النساء يرفع من فرصة تراكم الدهون في منطقة البطن، ومما لا شك فيه أنّ زيادة الوزن والسمنة يسببان تراكماً للدهون في الجسم لا سيما في منطقة البطن والخصر ، هذا بالإضافة إلى أنّ نمط الحياة غير الصحي، وتناول الدهون المتحولة .

أطعمة لحرق دهون البطن

1- الشوفان والمكسرات

إن زيادة القدر المستهلك من الألياف القابلة للذوبان هو أحد الطرق المؤكدة للتخلص من دهون البطن، ومن الأطعمة الغنية بهذه الألياف الشوفان والمكسرات والفول والتوت . يوصي علماء التغذية بتناول جرعة يومية من هذه الأطعمة تتراوح ما بين 25 إلى 35 جرام خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكر، لأن الألياف القابلة للذوبان أفضل كثيراً في التحكم في مستوى السكر في الدم مقارنة بالكربوهيدرات مثل الخبز مثلا والتي قد تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم ثم تراجعه مجددا .

2-الموز

لدى الموز سمعة سيئة حيث يقال انه يحتوي على قدر من الكربوهيدرات أعلى كثيرا من المسموح به في الأطعمة الصحية ولكن في حقيقة الأمر إن الموز يعد مصدراً ممتازاً للعناصر الغذائية خاصة البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة .فإذا شعرت انك تحمل وزناً زائداً من الماء خاصة بعد تناولك لكمية كبيرة من الطعام المالح فإن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ستساعدك على التخلص من هذا الماء الزائد .

3- البطيخ

البطيخ أيضاً من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في خفض وزن الماء في الجسم . وقد وجدت دراسة أجريت في جامعة كنتاكي أن شرب عصير البطيخ يقلل من الدهون في الجسم كما يخفض نسبة الكلسترول .

4- الزبادي المخمر

تحتوي الأطعمة المخمرة على بكتيريا نافعة والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم .
وقد أجرى الباحثون في جامعة مانيتوبا الكندية دراسة قاموا فيها بتزويد المتطوعين الذين تم اختيارهم ممن يعانون من الوزن الزائد بحصة واحدة من الزبادي يومياً وتم تقسيم المشاركين إلى قسمين :

قسم تناول الزبادي العادي والقسم الأخر تناول الزبادي المخمر المدعم بواحدة من ضمن اثنتين من البكتيريا النافعة، وبعد مرور شهر ونصف فإن الأشخاص الذين تناولوا الزبادي المخمر قد خسروا حوالي 3-4% من الدهون الموجودة في أجسامهم وهذه النسبة المتفاوتة من خسارة الدهون نتجت من اختلاف نوعي البكتيريا التي تم إعطائها لهم . وللتمتع بهضم صحي احرص على تناول وجبة من الطعام المخمر يومياً.

5- الخيار

إذا كنت من الأشخاص المعتادين على تناول التسالي المملحة أو السكرية إذاً فأنت معرض لزيادة دهون البطن التي سيفاجئك مدى أثرها على وزنك بمجرد صعودك على الميزان . قاوم الإحساس الذي يلح عليك بتناول رقائق البطاطس واستبدلها بشرائح الخيار . الخيار يحتوي على نسبة عالية من المياه و قدر قليل جدا من السعرات الحرارية مما يجعله الوجبة الخفيفة المثالية التي لن تسبب لك الشعور بالذنب أو الندم أبداً، كما انه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تملأ معدتك وتعطيك الشعور بالشبع .

6- البابايا

دائما ما يتم التغاضي عن البابايا لصالح الفواكه المألوفة بشكل اكبر . ولكن البابايا تستحق أن تضاف لقائمة البقالة الخاصة بك لأنها تحتوي على الكثير من الإنزيمات المحللة للبروتين والتي تسهل من عملية الهضم كما أنها غنية بالألياف وفيتامين A وفيتامين C حيث تحتوي على ضعف مقدار فيتامين C الموجود في البرتقال .

7- نبات الهليون ” الاسبراجوس “

ربما كان نبات الهليون يؤدي إلى رائحة بول سيئة ولكن الفوائد الصحية الرائعة الموجودة فيه تجعلنا نتغاضى عن ذلك ونستمر في تناوله على أية حال . فالمستويات العالية من الأحماض الامينية التي يفرزها الهليون تجعله مدرا طبيعيا للبول كما أن كوب واحد من الهليون يحتوي على ثلاثة جرامات من الألياف مما يجعل معدتك ممتلئة دائماً فيما بين الوجبات وبالتالي يحافظ على شعورك بالشبع . وهناك عدة أنواع أخرى من الخضروات الغنية بالألياف مثل الفلفل والبروكلي والبازلاء.

8- النعناع

إن خلاصة النعناع معروفة بقدرتها على تقليل الغازات وتخفيف تهيج الجهاز الهضمي، ومجرد تنشق النعناع يقلل من الإحساس بالجوع وبالتالي يجنبك الإفراط في تناول الطعام . كما إن النعناع يساعد على إسترخاء الجسم والأعصاب والمساعدة على النوم والتخلص من الأرق حيث غالبا عند إتباع حمية غذائية يسبب الرجيم والدايت أرق لصاحبة بسبب عدم تعود الجسم على كمية الطعام القليلة أو السعرات المحددة لفترة مؤقته أو قد تطول قد تعاني من الأرق وخلال فترة الليل مع الأرق ربما ستشعر بالجوع الكثير الذي لو استجبت له يمكنك أن تفسد نظام حميتك كل ذلك يمكنك التغلب عليه طبيعيا باستخدام النعناع .

10 اطعمة لتخسيس دهون البطن

9- شاي البابونج

إذا لاحظت أن سروالك أصبح أكثر ضيقاً من المعتاد فقد يكون السبب هو الإنهاك الناتج من إفراطك بالعمل حيث أظهرت الدراسات أن الإجهاد قادر على التأثير في صحة الإنسان كما يؤثر على وزنه . وقد حذرت أخصائية التغذية الدكتورة جيسيكا كراندال من كون الإجهاد يزيد من الدهون المتكونة حول البطن.شاي البابونج يقوم بتهدئة جسمك ويخفف من الانتفاخ. ومن أهم وسائل محاربة زيادة دهون البطن هي المحافظة على رطوبة الجسم و شرب الشاي يساعدك على تحقيق ذلك عن طريق مساعدتك في الوصول إلى العشرة أكواب مياه الموصى باستهلاكها يومياً.أطعمة لحرق دهون البطن

10- الشوكولاتة الداكنة

قبل شراء ألواح الشوكولاتة تأكد من فحص غلافها أولاً فبعض أنواع الشوكولاتة أكثر صحية مما تتصور, فالشوكولاتة الداكنة مثلاً تحتوي على الكاكاو الذي يمثل نسبة أكثر من 60 % من مكوناتها وهذا الكاكاو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة كما انه يقلل الالتهاب ويكبح رغبتك في تناول الحلوى .

نصائح للتخلّص من الدهون

  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه بقشورها والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة بشكل كبير، ويُفضّل تناول الخضار الورقية بكثرة، وتناول الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض.
  • الإكثار من شرب الماء؛ لأنه يعمل على تنشيط الجسم، ويحفّز عملية الأيض وحرق الدهون، فيجب شرب ثمانية أكواب يومياً من الماء لتكفي حاجة الجسم.
  • ممارسة الرياضة: الرياضة تساعد على حرق الدهون بشكل أسرع، ويجب الإكثار من تمارين الخصر حتى يتمّ التخلص من الدهون المتراكمة وتمارين الركض.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار وشرب الحليب الخالي من الدسم، والإكثار من تناول البقوليات والمكسّرات التي تعطي الشعور بالشبع عدم تناول الطعام قبل ساعتين من النوم، ويمكن تناول نوع من الفاكهة أو الخضار.

مشروبات لخسارة دهون البطن

  • مشروب الماء والليمون، يمكن إعداده بإحضار ماء دافئ، وإضافة عصير نصف ليمونة والقليل من الزنجبيل إليه، وتناوله صباحاً قبل الإفطار.
  • عصير البطيخ: يحتوي البطيخ على نسبةٍ كبيرةٍ من الماء، فيعمل على ترطيب الجسم وإنعاشه، ويحتوي على الحمض الأميني الذي يعمل على حرق الدهون، وكما يعزّز عمليّة الأيض.
  • عصير الأناناس: يحتوي عصير الأناناس على مادة البروميلين الّتي تساعد في عملية الهضم وانتفاخ البطن.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من دهون الخصر والبطن، فيجب الحرص على تناول كوب من الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية.
  • عصير الطماطم: تحتوي الطماطم على نسبةٍ جيّدة من الكربوهيدرات والمغنسيوم وفيتامين c؛ وهذه تفيد الجسم ولا تزيد من وزنه.
  • عصير التفاح، يحتوي عصير التفاح على الكثير من المعادن والفيتامينات ونسبةٍ عالية من الألياف التي تعمل على سدّ الشهية والشعور بالشبع، ويقلّل عصير التفاح نسبة الكولسترول في الدم.
  • عصير السبانخ: يحتوي على معادن مهمّة مثل: الحديد، والكالسيوم، وهو غنيّ بالكلوروفيل الّذي يحافظ على مستوى الدهون في الجسم.

10 اطعمة لتخسيس دهون البطن