10 اطعمة لسد الشهية وتجنب الجوع

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في محاربة الجوع المستمر وسد الشهية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة لسد الشهية

10 اطعمة لسد الشهية وتجنب الجوع

إن الحصول على جسم متوازن وخسارة الكيلو جرامات الزائدة لا يكون بالضرورة علي دفعة واحدة، بل من الأفضل تقسيم الحمية إلى عدة مراحل، كخسارة أول عشرة كيلوجرامات في البداية ثم أخذ استراحة (حمية أقل قسوة) وبعدها العودة إلى بذل المجهود ومتابعة الرجيم. فالجسم بحاجة إلى خسارة الوزن الإضافي بحسب الوزن الزائد.

أبرز الأطعمة المساعدة على سد الشهية

1. الشوفان :

يمكنك تناول الشفان لفترة طويلة لانة يحتوي على الألياف (سواء القابله للذوبان اوغير القابلة للذوبان) وأنه يساعد على زيادة هرمون ينظم الشهية المعروفة باسم كوليسيستوكينين في الجسم.
ودقيق الشوفان هو من الكربوهيدرات بطيئة الهضم التي تساعد على إبقاء مستوى السكر في الدم والانسولين في المستويات المثلى بينما تسرع عملية حرق الدهون. وعلاوة على ذلك، يساعد دقيق الشوفان أيضا على خفض LDL (“سيئة”) الكولسترول، ويقلل من ضغط الدم.
لزيادة تأثير الاشباع من دقيق الشوفان، تناول الشوفان مع القليل من مسحوق القرفة.

2. التفاح :

التفاح هو من المواد الغذائية الغنية بالألياف القابلة للذوبان التي تحافظ على معدتك ممتلئة لفترة أطول ويساعد على منع الإفراط في تناول الطعام. تحتوي عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء، والتي هي أيضا مفتاح في السيطرة على الشهية.

والبكتين في التفاح يساعد على فقدان الوزن ويساعد على منع ارتفاع السكر في الدم التي تحفز الجوع. ويعزز أيضا مستوى الطاقة الخاص بك.
يمكنك أن تأكل التفاح من جميع الأصناف، ولكن عليك أن تأكل التفاحة بقشرتها. تفاحة في الصباح أو بعد الظهر وجبة خفيفة مثالية. تأكد من مضغ التفاحة جيدا الوقت المستغرق في المضغ سوف يعطي جسمك مزيدا من الوقت لتدرك أنك لم تعد جائعا.

10 اطعمة لسد الشهية وتجنب الجوع

3. الزبادي :

مصدر ممتاز من البروتين، ويساعد الزبادي أيضا على قمع الشهية. يحتوي أيضا على كمية جيدة من الكالسيوم الذي يساعد على التحكم في آلام الجوع ويساعد على إبقاء جسمك صحي طوال اليوم.

كما أن لديها فائدة إضافية تتمثل في إمكانية حرق الدهون .
يمكنك إضافة بعض الفاكهة للزبادي كوجبة خفيفة بين الوجبات. وتناول كوب من الزبادي هو أيضا خيارا جيدا.

4. بذور الكتان :

كونها غنية بالألياف، و أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين ، وبذور الكتان تساعد أيضا في قمع شهيتك ومساعدتك على البقاء شبع لفترة أطول.

بل هي أيضا مصدر جيد للأوميغا 6 والأحماض الدهنية، والتي قد تزيد مستويات هرمون الشهية كوليسيستوكينين.
يمكنك اضافة بذور الكتان في اللبن الزبادي ، والسلطة والخضار. حتى يمكنك في الصباح إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة في عصير لزيادة القيمة الغذائية.

5. الأفوكادو :

الأفوكادو يمكن أن يقمع الشهية ويقلل من الرغبة في وجبة دسمة. كونها غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والألياف القابلة للذوبان، فإنه يأخذ وقتا طويلا في الجسم للهضم . وهذا يوفر شعورا بالشبع لفترة طويلة.
وجدت دراسة حديثة في كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا في نيويورك أن حمض الأوليك في الأفوكادو يساعد أيضا قمع الشهية ويساعد في فقدان الوزن.

10 اطعمة لسد الشهية وتجنب الجوع

6. الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر، سواء كان ساخن أو بارد ، هي واحد من المشروبات التي يمكن شربها بين الوجبات لقمع الشهية وتساعدك على التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة. الشاي الاخضر يحتوي على المغذيات النباتية مثل EGCG التي تزيد من هرمون كوليسيستوكينين، وهي المسؤولة عن شعور الشبع.

بالاضافة الى ذلك، مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر تساعد على إبطاء ارتفاع السكر في الدم وتمنع ارتفاع الانسولين وتخزين الدهون . عندما تكون مستويات السكر في الدم مستقرة فانه يستقر الرغبة الشديدة في الجوع.
شرب حوالي ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا للسيطرة على الرغبة الشديدة للجوع .

7. اللوز :

اللوز هو مصدر غني من الدهون الصحية مثل الدهون غير المشبعة الاحادية والتي تمنعك من الإفراط في تناول الطعام. هذه الدهون الصحية أيضا تحفاظ على أدنى مستوى للكولسترول. بالإضافة إلى ان اللوز هو مصدر جيد للألياف مما بقلل الشهية، والتي تأخذ وقت في الهضم حتى لا تشعر بالجوع بسرعة .
يمكنك تناول ربع كوب من اللوز يوميا بين الوجبات أو كلما كان لديك رغبة شديدة لتناول الطعام. اختيار اللوز المحمص بدلا من المغلفة بالسكر أو تلك المالحة.

8. الفلفل الحار :

تم العثور على ان الطعام الحار يساعد على إبقاء شعور الشبع لفترة أطول. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على مركب يزيد من عملية التمثيل الغذائي، وسوف تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية بمعدل أسرع حتى تفقد الوزن بسرعة أكبر.
يمكنك أن تأكل الفلفل ، مطبوخةأو مجفف أو في شكل مسحوق للسيطرة على الشهية .

10 اطعمة لسد الشهية وتجنب الجوع

9. الخضروات الورقية الخضراء :

الخضار الورقية الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء، والتي تحافظ على الشعور بالشبع وإيقاف إشارات الجوع إلى الدماغ. بالاضافة الى ذلك، هذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية عندما تؤكل يوميا توفير الفوائد الصحية المثلى وتساعد في فقدان الوزن.

يمكنك اختيار السبانخ، والملفوف، ، واللفت أو الهليون لعمل سلطة خضراء، او كوب منعش من عصير الخضار أو وعاء من الحساء. هذه الخضار ذات قيمة غذائية عالية، وكذلك وجبة لذيذة للحفاظ على الجوع .

10. البيض :

البيض يمكن أن يساعد أيضا في التوقف عن تناول الوجبات خفيفة بين الوجبات وكبح الشهية. تأثير الاشباع لها يأتي من البروتين عالي الجودة الذي يوفر الطاقة .

يمكن تناول بيضة أو اثنين للحفاظ على الإفطار عندما يكون الناس قد تناولوا البيض على الفطور يكونوا أقل من الجوع في وقت الغداء مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الحبوب على الافطار. فمن المستحسن أن يأكل بياض البيض اكثر من الصفار نظرا لأنه منخفضة جدا في السعرات الحرارية، و خالية من الكوليسترول وخالية من الدهون تقريبا. صفار البيض، من ناحية أخرى، يحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة والكولسترول.

10 اطعمة لسد الشهية وتجنب الجوع

نصائح لخسارة الوزن

1- منع أكل النشويات و السكريات و الفاكهة بعد المغرب لأن الجسم لا يحرقها جيدا بل يحولها دهون حتى تخزن في الجسم.

2- أكل وجبات صغيرة على مدار اليوم لا تتعدى ال200 سعر للحفاظ على معدل سكر الدم في الجسم بالتالي للحفاظ على مستوى الحرق على مدار اليوم و يفضل لو يكون وجبة من نوع واحد لهضم أفضل.

3- تقليل السكريات و الدقيق الأبيض و المشروبات المحلاه لأن كل ده يجعل الجسم في حالة تخزين دهون لمدة ساعتين بعد الأكل فلا يحرق أبدا و اذا استمرينا نشرب سكريات او ناكل نشويات كل ساعتين حيفضل الجسم في حلقة مغلقة من الجوع و تخزين الدهون.

4- أكل البروتينان بأشكال كثيرة مدار اليوم يساعد على الشبع المستمر و حرق الدهون و لكن لا تفرطوا لأن الافراط يضر أعضاء بالجسم مثل الكلى.

5- شرب الماء مهم لتنشيط كل الأعضاء و منهم الكبد لحرق أفضل فالبول لابد أن يكون لونه فاتح لضمان أن الجسم يخرج المواد التي حرقت بصورة طبيعية فاللون هو المؤشر لكم. بالاضافة ان احيانا الجسم يكون في احتياج الى ماء لكن باشارة خاطئة من المخ نعتقد اننا في احياج الى الاكل فناكل اكل اضافي بدون لازمة.

10 اطعمة لسد الشهية وتجنب الجوع

6- اكل البروتين في الليل قبل النوم بثلاث ساعات و خالي من الدهون مثل زبادي اللايت او جبن قريش أو فيتا لايت يساعد على التخسيس لأن هرمون التخسيس الأساسي يعمل أثناء النوم و يخمل تماما من النشويات و السكريات.. عند عمل هذا الهرمون بكفاءة ممكن يحرق حتى 80 جرام دهون صافي في كل ليلة. خصوصا الزبادي قبل النوم بعصرة ليمونة يحفز هذا الهرمون بشدة.

7- فحص الغدة الدرقية و فحص الحساسية من أطعمة مهم جدا جدا لأن الأطعمة ممكن تكون صالحة للرجيم و لكن لا تناسب جسمنا فتسبب التخن و التعب و الصداع و الانتفاخ كما يحدث لي عند أكل البرتقال و العيش فبتجنبهم تماما لتهيئة جسمي للقدرة على التخسيس.

8- منع الدهون المضرة و هي الدهون الحيوانية و أكل الدهون المفيدة مثل زيت الزيتون و الكتان و الصويا و المكسرات و الأسماك الدسمة كالسلمون و الماكريل في اطار السعرات المسموحة لتحفيز الحرق.

9- أكل الشوربات و السلطات قبل أي وجبة أحسن طريقة لتقليل تناول كميات من الوجبة الرئيسية لأن الشبع يبدأ تلقائيا من المخ بعد 20 دقيقة.. و لكن راعوا أن السلطات و الشوربات تكون أقل دسم و نشويات بيضة ممكنة.

10- بعد كل ثلاث أيام مما ذكرت نحاول أن نخصص يوم لتناول كميات صغيرة جدا من الأكل و الاكثار من الشرب مثل الشوربات قليلة السعرات و الماء.. فيوم واحد كل ثلاث أيام يحرق بشدة و يفرق على الميزان بدون ما يحفز الجسم لتحويش الدهون في الأيام المقبلة كما تخصيص يوم واحد في الاسبوع لكسر الرجيم “يوم فري” لكن الحفاظ على عدم الافراط في الأكل..

10 اطعمة لسد الشهية وتجنب الجوع