10 اعراض لسرطان البنكرياس

0

هناك الكثير من الاعراض التي تدل على الاصابة بسرطان البنكرياس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض الاصابة بسرطان البنكرياس

10 اعراض لسرطان البنكرياس

يعتبر سرطان البنكرياس من الأمراض النادرة الحدوث حول العالم، وهو مرض يصعب التغلب عليه أو الشفاء منه، إما إذا تم إكتشافه مبكراً فتكون فرصة تقليل الأضرار والمضاعفات الناتجة أكبر. والبنكرياس كما هو معلوم عبارة عن غدة صماء تقع خلف المعدة ومهمتها إفراز الانزيمات الهاضمة والعصارات الهضمية عبر قناة البنكرياس، وينظم البنكرياس أيضاً نسبة السكر في الدم وهو المسؤول عن إفراز هرموني الانسولين والجلوكاجون. من مساوئ سرطان البنكرياس أنه لا تظهر أعراضه حتى بلوغ المرض لمرحلة متقدمة يستحيل عندها القضاء عليه أو إستئصاله، ويعتبر سرطان البنكرياس أيضاً-لسوء الحظ-من السرطانات السريعة الانتشار والتي تنقل المرض للأعضاء المجاورة له، لذلك تجد فرصة الشفاء قليلة جداً تكاد تكون مستحيلة، إما إذا تم إكتشافه مبكراً فتختلف فرصة العلاج والشفاء.

أسباب سرطان البنكرياس

في هذا الوقت يحاول العلماء معرفة السبب الدقيق لسرطان البنكرياس ولكنها وجدت أن هناك أسباب معينة التي يمكن أن تزيد من فرص اصابة الانسان بسرطان البنكرياس التي يمكن أن تشمل:
• تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من السكر ، واللحوم المصنعة أو الحمراء
• وجود قرحة المعدة ، وجود مشكلة في البنكرياس التي يتم تكبير ، أو تاريخ من مرض السكري
• بدانة
• الكثير من التدخين
• على الرغم من أنه هو سبب نادر فإنه يمكن أيضا أن تكون وراثية .

أعراض سرطان البنكرياس

1-ألم أسفل الظهر و البطن:

ألم الظهر و المعدة هما عرضان شائعان في تشخيص سرطان البنكرياس. هذا الألم الحاد يشعر به في الجزء العلوي من البطن ثم يتسرب تدريجياً إلي الظهر. ويقول مرضي سرطان البنكرياس ان هذا الألم الشديد يزيد أكثر في الليل.

أظهرت دراسة عام 2011 ان مرضي سرطان البنكرياس يكون لديهم ألم شديد في البطن بسبب زيادة حجم الورم، و انتشار الورم الخبيث للغدة الليمفاوية، و الكبسولة الأمامية للبنكرياس و كذلك الأعصاب الموجودة داخل البنكرياس.
اذا كنت تواجه صعوبة في تخفيف الألم سواء كان خفيف أو معتدل، يجب استشارة الطبيب. يتم تشخيص بعض المرضي الذين يعانون من ألام شديدة في البطن بمرض سرطان البنكرياس. و ايضاً المنطقة التي تشعر فيها بالألم تساعد في تحديد مكان الورم بالتحديد.

2- فقدان الوزن فجأة بدون مبرر:

فقدان الوزن بدون مبرر هو عرض منذر علي أنواع مختلفة من السرطان، الذي يتضمن سرطان البنكرياس ايضاً. فقدان الوزن يحدث غالبا عندما ينتقل الورم إلي أعضاء أخري مجاورة للحد من وظيفتها. و هذا بدوره يؤثر علي عملية هضم المواد الغذائية مما يسبب فقدان الشهية. بالإضافة إلي، سبب نقص أنزيمات البنكرياس التي تساعد في عملية الهضم، حيث تبدأ الدهون الغذائية في المرور عبر الجسم بدون هضم مما يسبب فقدان الوزن. و ايضاً خلايا السرطان تقوم بقتل الخلايا السليمة التي تحتوي علي المغذيات. وبالتالي اذا واجهت فقدان حاد في الوزن بدون أي تغير في النظام الغذائي أو النشاط البدني، عليك استشارة الطبيب في الحال.

3- تغير لون البول:

من أهم اعراض سرطان البنكرياس هو تغير لون البول علي الرغم من شرب السولئل الكثيرة خلال اليوم. البول يتغير إلي اللون البني الداكن أو اللون الأصفر.

نمو الورم في البنكرياس يسبب انسداد مادة الصفراء التي يفرزها الكبد ولا يتم الأفراج عنها من الجسم كامعتاد. بالإضافة إلي، الكمية الكبيرة من البيليروبين في الجسم قد تجعل لون البول داكن. و مع الوقت، قد يظهر اَثار من الدم مع البول. اذا واجهت تغير في لون البول بدون أي تفسير، عليك استشارة الطبيب.

4- الإنتفاخ:

البنكرياس هو الجزء الحيوي من الجهاز الهضمي، و ظهور ورم قد يؤدي إلي ظهور العديد من الأعراض الخاصة بالجهاز الهضمي، بما في ذلك الغازات و الأنتفاخ و التهاب البطن. وبشكل عام، و الغازات و الأنتفاخ غالباً ما يظهروا بعد تناول الطعام و قد يختفوا مع عسر الهضم أو حرقة المعدة.

تبدأ أعراض سرطان البنكرياس تظهر عندما يكبر الورم في البنكرياس، حيث يسبب الضغط الشديد علي المعدة مما يجعل من الصعب سير عملية الهضم بشكل سليم. اذا واجهك الشعور بالأنتفاخ ولم يظهر أي تحسن مع استخدام العلاج، قم بإستشارة الطبيب.

5- مرض السكري المفاجئ و الغير مبرر:

اذا كنت تم تشخيص حالتك بمرض السكري بدون وجود أي سبب واضح أو بدون وجود أي تاريخ عائلي مرضي يعاني من هذه المشكلة،بالتالي قد يكون لديك خطر الأصابة بسرطان البنكرياس. وجود ورم في البنكرياس يدمر الخلايا التي تشكل الأنسولين في البنكرياس، مما يسبب مرض السكري.
قد يظهر عليك الأعراض الشائعة لمرض السكري مثل التبول المفاجئ و التعب المستمر و الشعور بالخدر في القدمين و الأصابع و ضعف الرؤية. في حالة واجهت مرض السكري فجأة بدون أي أسباب واضحة، قم بالكشف المستمر عن البنكرياس للإطمئنان.

6- الضعف و التعب المستمر:

اذا كنت تشعر بالتعب و الضعف المستمر بدون بذل أي نشاط بدني، قد يكون ذلك من أعراض سرطان البنكرياس. في هذه الحالة، يكون الضعف و التعب نتيجة لنمو حجم الورم و قلة النوم بسبب الألم و أسباب أخري و كذلك الأنيميا و يرجع ذلك إلي فقدان الشهية.

إلي جانب أن الأكل الغير منتظم و الغير صحيح يؤثر علي مستويات الطاقة مما يجعلك تشعر بالنعاس و الحاجة إلي الأسترخاء. اذا شعرت بالتعب و الأجهاد حتي بعد الحصول علي النوم الجيد و الراحة، قم بإستشارة الطبيب من أجل تشخيص حالتك الصحية. لأن ذلك قد يكون عرض من أعراض السرطان المختلفة أو غيرها من الأمراض، و ايضا التخيص المبكر للحالة يزيد من نسب الشفاء.

10 اعراض لسرطان البنكرياس

7- فقدان الشهية:

الأشخاص المصابون بسرطان البنكرياس يواجهون مشكلة مع فقدان الشهية و يميلون إلي الأحساس بالشبع الدائم علي الرغم من قلة الأقبال علي الطعام. عندما يتطور المرض و يكبر حجم ورم البنكرياس، يبدأ في الضغط علي المعدة مما يجعل المريض يشعر بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، و من ثم يؤدي إلي فقدان الشهية و فقدان الوزن

التغير المفاجئ في الشهية بشكل ملحوظ يجعل المريض ضعيف و متعب، مما يشكل صعوبة في الشفاء و التعافي.

8- تغير لون البراز إلي اللون الفاتح، أو يصبح دهني الملمس:

يتميز براز الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس بعدة خصائص. حيث يصبح البراز كبير و دهني و شاحب و ذو رائحة كريهة لأن الورم المتزايد في البنكرياس يمنع إفراز الأنزيمات التي تساعد في عملية الهضم.
هذه الأنزيمات هي المسؤلة عن المساعدة في عملية الهضم، خاصة الطعام الدسم .

و تنتهي الدهون في نهاية المطاف في البراز، مما يجعل البراز دهني. و من الصعب جداً إزالة هذا البراز الدهني. و علاوة علي ذلك، يتغير لون البراز مع الوقت إلي اللون الفاتح بسبب نقص البيليروبين. قوام و لون البراز يظهر الكثير من الحالة الصحية للفرد. يجب الذهاب للطبيب في حالة ملاحظة أي لون غريب في البراز.

9- القئ و الغثيان:

القئ و الغثيان من أعراض سرطان البنكرياس. لأن نمو الورم في البنكرياس ، يسد بعض أجزاء الجهاز الهضمي مما يعوق العملية الشاملة لعملية الهضم. إلي جانب القئ و الغثيان قد تظهر أعراض الحموضة و حرقة المعدة. لأن التدخل في عمليات الأفراز و الهضم الطبيعي تسبب القئ. و لكن القئ و الغثيان ليس بالضرورة أن يكون عرض لسرطان البنكرياس. حاول تجربة شرب الزنجبيل أو الشاي بالنعناع للحد من الغثيان، اذا كانت الأعراض تسوء مع الوقت خاصة بعد تناول الطعام، عليك استشارة الطبيب.

10- اليرقان ( مرض كبدي يسبب إصفرار الجلد):

من الشائع بين مصابي سرطان البنكرياس أن يعانوا من مرض اليرقان، الذي يتميز بإصفرار الجلد و العينين. قد يسبب الرقان الحكة في منطقة باطن القدمين و اليدين.

الورم الموجود في البنكرياس يسبب إفراز المادة الصفراء بطريقة غير منتظمة من المرارة إلي الأمعاء الدقيقة. مما يؤدي إلي تراكم البيليروبين في الدم و هي واحدة من أسباب مرض اليرقان. اذا واجهك أعراض لمرض اليرقان عليك استشارة الطبيب لأنها أعراض شائعة لعدة أمراض مثل المرارة و الكبد و سرطان البنكرياس .

تشخيص سرطان البنكرياس

هذه هي بعض من الاختبارات المختلفة التي يمكن استخدامها الطبيب إذا كانوا يشتبهون في أن يكون لديك سرطان البنكرياس .
• القيام باختبارات التصوير لخلق صور من الأعضاء الداخلية
• باستخدام نطاق الموجات فوق الصوتية لخلق صور من البنكرياس
• حقن صبغة في قنوات البنكرياس الخاص به
• إزالة عينة من الأنسجة من البنكرياس للاختبار .
واذا أكد الطبيب أن لديك سرطان البنكرياس فأنها سيبدأ العمل على تحديد مرحلة السرطان بواسطة:
• استخدام النطاق لرؤيته داخل جسمك
• القيام باختبارات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي
• اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كان لديك بروتينات معينة التي تسمى علامات الورم التي يتم تسليط قبل خلايا سرطان البنكرياس .

علاج سرطان البنكرياس

ما يستخدم العلاج يعتمد على مرحلة السرطان وعمرك . والهدف من العلاج هو القضاء على السرطان عندما كان ذلك ممكنا . يبدأ العلاج بالقدرة على القضاء على السرطان تماما ثم يتم التركيز على منعه من التسبب في أي ضرر أو أكثر نموا وانتشارا .
إذا كان سرطان البنكرياس متقدمة جدا ، سوف يركز الطبيب سوف على جعل الراحة بقدر الإمكان ويساعد على تخفيف الأعراض والالم .
اما اذا قرر الطبيب أن تخضع لعملية جراحية ، والعلاج الكيميائي ، والعلاج الإشعاعي ، أو مزيج من كل منهم . فعليك أن تلاحظ أن العملية الجراحية لإزالة ورم البنكرياس هو ممكن فقط إذا كان لديك سرطان البنكرياس بدون انتشار .

10 اعراض لسرطان البنكرياس