10 اعراض لنقص الماء في الجسم

0

الماء مهم لصحه الانسان وهو المسؤول عن جميع العمليات الحيوية داخل الجسم نقص الماء يسبب الكثير من الاعراض والمشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض نقص الماء في الجسم

10 اعراض لنقص الماء في الجسم

من أبرز فوائد الماء

-أنه يساعد في الحفاظ على توازن سوائل الجسم.
-ينظم ويحافظ على درجة حرارة الجسم.
-يزيت المفاصل .
-يحمي الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل.
-يساعد على التخلص من فضلات الجسم والسموم .
-يساعد على الهضم .
-يساعد في السيطرة على السعرات الحرارية.
-يساعد في إبقاء الجلد جيدا وشبابا .
-بدون ماء فإن جسمك يمكن أن يتوقف عن العمل بشكل صحيح، وبالتالي فمن المهم الحفاظ على جسمك رطب، من خلال شرب السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالمحتوى المائي .

في بعض الأحيان جسمك قد يفقد الكثير من الماء المعتاد، ويمكن أن يحدث هذا بسبب النشاط البدني القوي، او التعرق أو الإسهال أو القيء او البول السكري وكثرة التبول، وهذا يسبب خلل بكهرباء الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف ويجعل من الصعب على جسمك العمل بشكل أفضل .

اضرار نقص الماء

أعراض الجفاف :

عندما يتوقف الشخص عن تناول مياه الشرب أو عدم شرب ما يكفي من المياه ، فإنها يمكن أن تصاب بالجفاف . أعراض الجفاف تشمل زجة الفم والعينين الغارقة ، لا تنتج ما يكفي من الدموع ، إخراج البول قليل والخمول ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة . الناس الذين لا يشربون كمية كافية من الماء قد يحدث لهم انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع .

مشاكل الهضم :

الجهاز الهضمي هو نظام معقد للغاية يتطلب المياه للمساعدة في كسر الغذاء وحرقه ، وعسر الهضم والإمساك وهي بعض
المشاكل المرتبطة بعدم كفاية كمية المياه . كما يساعد الماء على حفظ سمك بطانة المعدة ، وعدم شرب ما يكفي من الماء يخفف بطانة المعدة ، مما تسبب العديد من الأضرار .

التهاب المفاصل :

الغضروف في مفاصل الجسم ما يقرب من 80 في المئة يتكون من الماء ، هذا الغضروف يعطي المفاصل سطح أملس ويسمح له ان ينزلق بسهولة أثناء التنقل ، عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى كمية أكبر من الاحتكاك ، وتبدأ في التدهور مما يؤدي إلى التهاب المفاصل بسرعة ، شرب الكمية الموصى بها ( 1/2 أوقية من الماء لكل رطل من الوزن ) للحد من آلام التهاب المفاصل .

ارتفاع ضغط الدم :

كمية المياه الغير كافية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، ويؤدي النقص في المياه الى انسداد بعض الشعيرات الدموية ، مما يؤدي الى تقييد في حركة الدم . هذا التقييد قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والجسم يحاول بجد لدفع الدم من خلال السائل في الشرايين ليعوض عن نقص المياه في الشعيرات الدموية . لأن الدم هو في المقام الأول المياه ومياه الشرب يمكن أن تساعد في خفض الضغط . إذا تم تقييد تدفق الدم إلى الكليتين بسبب نقص المياه ، فإنها تتفاعل بواسطة تشنج الأوردة والشرايين مما يجعل ضغط الدم أعلى من ذلك

كمية المياه :

يعيش معظم الناس في حالة من الجفاف وهم لا يعرفون ذلك ، ومع ذلك ، إذا كان الناس تتبع التوصية العامة بأن تستهلك ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميا ، على مدار اليوم حتى لا يكون هناك رغبة مستمرة للتوجه إلى الحمام

الكافيين والمشروبات الكحولية :

في حين ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول هي سائلة ، فإنها لا تطفئ الشعور بالعطش . وذلك لأن مثل هذه المنتجات والمشروبات الغازية والقهوة تتسبب في جفاف الجسم ، وتؤدي الى حرقة ، وآلام المعدة ، آلام أسفل الظهر ، والصداع والاكتئاب .

اتباع نظام غذائي صحي :

اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأقل على خمسة حصص من الفاكهة والخضار يوميا هو أيضا مهم ، لأن معظم السوائل يوميا للجسم يأتي من ما نأكله . إذا شعرت بالعطش ، ولا تتبع نظام غذائي صحي ، أو تشعر بالجفاف ، شرب الماء البارد بدلا من الماء الساخن ، فالجسم يمتص الماء البارد بسرعة أكبر .

مشاكل مع تنظيم درجة الحرارة :

الماء يلعب دورا رئيسيا في تنظيم درجة حرارة الجسم ، وضمان بقاء درجة الحرارة الأساسية الخاصة بك ضمن نطاق صحي ، بحيث ان الإنزيمات في الخلايا الخاصة بك يمكن أن تعمل بشكل صحيح . تمتص الماء وتبدد الحرارة كأثر جانبي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك ، والغدد العرقية الخاصة بك تصدر السائل على بشرتك في الحرارة ، والذي يتبخر لخفض درجة حرارة الجسم . الجفاف يعوق قدرة الجسم على تبريد نفسه ، وإذا كنت تشعر بالجفاف وتتعرض للحرارة لفترة طويلة ، هذا يمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة والضعف ، والصداع أو الدوار .

الحصول على ما يكفي من المياه :

تحتاج عدة أكواب من السوائل يوميا لتجديد مخازن الماء في الجسم – الرجال بحاجة بمتوسط 15 كوب يوميا ، بينما تحتاج المرأة في المتوسط 11 كوب ، وفقا لمركز جامعة روشستر الطبي . ما يقرب من خمس كمية السوائل اليومية يأتي من الغذاء ، ويمكنك زيادة استهلاك المياه الخاصة بك باختيار الأطعمة معبأة الماء ، مثل الفواكه والخضروات . وأربعة أخماس المتبقية تأتي من الماء والمشروبات الأخرى ، والتي يمكن أن تشمل المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي .

10 اعراض لنقص الماء في الجسم

فيما يلي أهم أعراض نقص الماء في الجسم

1. الصداع والدوار :

الصداع والدوار هي من بعض العلامات المحتملة التي تشير الى ان جسمك يفتقر إلى الماء، حيث ان انخفاض مستوى الماء في الجسم يؤدي إلى نقص كمية السائل المحيط بالدماغ، والذي يحميه من الصدمات الخفيفة .
نقص المياة يسبب الصداع المزعج وكذلك الصداع النصفي، وعلاوة على ذلك فإن الجفاف يقلل من تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ .

تقرير 2010 الذي نشر في دليل علم الأعصاب السريري يسلط الضوء على ان من المسببات المحتملة للصداع النصفي والصداع هو الجفاف .
عندما تعاني من الصداع، بدلا من أخذ الحبوب المسكنة، عليك شرب كوب من الماء حيث ان ربما يكون الصداع بسبب الجفاف، والذي يزول بعد شرب الماء .

2. ضعف التركيز :

يتكون الدماغ البشري ما يقرب من 90 في المئة من الماء، مما يسبب حدوث علامات واعراض فيه بسبب الجفاف، حيث أن نقص المياه في الدماغ يمكن أن يؤثر في صنع القرار والذاكرة والمزاج .

الجفاف يمكن أن يسبب أعراض في الدماغ، مثل النسيان وصعوبة التركيز والتفكير المتواصل .
تقول دراسة نشرت في 2013 للبحوث السريرية اللاإرادي أن الجفاف هو أحد محفزات عدم التركيز في معظم الأحيان، جنبا إلى جنب مع التعب، وقلة النوم، والوقوف لفترات طويلة والشعور بالإغماء .

في دراسة 2011 نشرت في الدورية البريطانية للتغذية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الجفاف يكونون أقل في أداء المهام الإدراكية وصعوبة اتخاذ القرارات، وكذلك حدوث تغيرات سلبية مثل تقلب المزاج والتعب والقلق .
دراسة اخرى في 2011 نشرت في مجلة التغذية أن المزاج المتدهورة، وصعوبة إدراك المهام، والصداع يكون من اعراض الجفاف .

3. سوء التنفس وجفاف الفم :

رائحة الفم الكريهة هي علامة أخرى على أن جسمك يفتقر إلى الماء، ونظرا لعدم وجود الماء، فإن الجسم ينتج كمية أقل من اللعاب الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، وهذا يؤدي إلى نمو فائض من البكتيريا في الفم، مما يسبب رائحة سيئة للفم .

جنبا إلى جنب مع رائحة الفم الكريهة، فإنه يمكن أن يكون لديك جفاف في الفم، حيث ان المياه تعمل مثل زيوت التشحيم، والتي تحافظ على الأغشية المخاطية رطبة في الحلق، وبالتالي منع جفاف الفم .

4. الإمساك وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي :

الماء يساعد على تليين الجهاز الهضمي ويحافظ على مرونة الجهاز الهضمي ونظافته، وهذا يساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء العادية ومنع الإمساك .

بالإضافة إلى ذلك فإن فقدان السوائل الزائدة بسبب الإسهال أو القيء يمكن أيضا أن يسبب تصلب البراز، ويؤدي إلى الإمساك، وكذلك نقص المياه في الجسم يمكن أن يسبب الحرقة وعسر الهضم .
دراسة أجريت عام 2003 نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية تشير إلى أن فقدان السوائل تسبب الإمساك. وبالتالي فمن المهم الحفاظ على شرب الماء لمنع الإمساك .

5. الرغبة الشديدة في تناول الطعام فجأة :

في المرة القادمة اذا كان لديك آلام الجوع المفاجئة أو شهوة تناول الطعام، عليك شرب كوب من الماء قبل تناول وجبة خفيفة، حيث ان الجفاف يجعل جسمك يرسل إشارات خاطئة إلى الدماغ بأنك تكون جائعا، عندما تشعر فعلا بالعطش.
يكون الجوع راجعا إلى فقدان الماء والأملاح من الجسم، لذلك ببساطة يمكنك شرب المشروبات الرياضية التي تحتوي على الصوديوم، أو مياه الليمون عن طريق خلط عصير الليمون من كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الملح .

بعض الأشخاص الذين يعانون من الرغبة الشديدة في تناول شيء حلو، يحدث هذا عندما يكون الجسم لديه صعوبة في إنتاج الجليكوجين، وفي هذه الحالة عليك اختيار الفواكه مثل البطيخ، والبابايا أو التوت والتي تتميز بأنها حلوة ومرتفعة في محتوى الماء .

10 اعراض لنقص الماء في الجسم

6. قلة التبول وتغير في لونه :

صدقوا أو لا تصدقوا، إذا كنت لا تستخدم المراحيض كل بضع ساعات، فإن جسمك يفتقر إلى المياه، حيث ان الكمية الصحية من التبول بانتظام هي 4-7 مرات في اليوم، حيث ان جسمك يتخلص من السموم عن طريق التبول، حيث ان التبول على فترات غير منتظمة يمكن أن يكون مشكلة .

لون البول هو مؤشر هام على مستوى الترطيب، حيث ان البول الشفاف أو الألوان الفاتحة من البول تشير إلى أن الجسم رطب بشكل جيد، في حين أن البول الغامق او الأصفر يكون علامة على أن جسمك يفتقر إلى الماء .

7. التعب والخمول :

إذا كنت تشعر بالتعب والسبات العميق، فإنه يمكن أن يكون ذلك راجعا إلى جفاف الجسم، حيث ان نقص المياه يسبب انخفاض في ضغط الدم، وعدم كفاية امدادات الاوكسجين في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، حيث ان نقص الأكسجين يسبب النعاس والتعب والشعور بالسبات العميق .

علاوة على ذلك فإن الجفاف يجعل جسمك يعمل بصعوبة على ضمان دوران الدم السليم، ونقل المواد الغذائية والتنفس، وإنفاق الطاقة الزائدة يجعل من الواضح أنت متعب أسرع من المعتاد .
البقاء رطب هو واحدة من أسهل الطرق للبقاء في حالة تأهب ونشاط، وبالتالي فعليك الحفاظ على زجاجة مياه في متناول يديك .

8. آلام وتشنج العضلات :

الماء عنصر حيوي لصحة المفاصل والغضاريف، وفي الواقع فأنها تحتوي على الماء بنسبة 80 في المئة، وعندما يفتقر الجسم الى الماء، فإن العظام تبدأ في الطحن ضد بعضها البعض، مما يسبب ألم في المفاصل .

عندما يكون جسمك رطب، فإن مفاصلك تتعامل مع الحركات المفاجئة، مثل الجري والقفز أو السقوط على الارض، من دون أي ألم .

9. جفاف الجلد والشفاه :

علامة أخرى على أن جسمك يفتقر إلى المياه هي جفاف الجلد وفقدان المرونة، حيث ان الجلد هو أكبر عضو في الجسم، والذي يتطلب كمية لا بأس بها من الماء ليبقى في حالة جيدة .

انخفاض منسوب المياه يسبب كمية اقل من العرق، مما يعني أن الجسم غير قادر على التخلص من الاوساخ الزائدة والزيوت المتراكمة على الجلد طوال اليوم، وعلاوة على ذلك فإن الماء يساعد على طرد السموم من الجسم والجفاف يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، والأكزيما والصدفية.
آخر علامة واضحة للجفاف هو الشفاه الجافة والمتشققة .
ترطيب بشرتك بمرطب جيد، والتأكد من أنك ترطب بشرتك من الداخل الى الخارج عن طريق شرب كمية كافية من الماء .

10. تسارع نبضات القلب :

الجفاف أيضا له تأثير مباشر على معدل ضربات القلب، حيث يسبب الجفاف انخفاض في حجم البلازما، مما يجعل الدم أكثر لزوجة، وهذا يؤثر على الدورة الدموية ويزيد من معدل ضربات القلب .
دراسة في 2014 نشرت في مجلة القوة والبحث العلمي توافق على أن الجفاف يؤثر سلبا على أداء القلب والوعية الدموية .
وجد الباحثون أن معدل ضربات القلب يتغير بمعدل ثلاثة نبضات في الدقيقة لكل تغيير 1 في المئة من وزن الجسم الناجم عن الجفاف .
علاوة على ذلك فإن الجفاف يسبب تغيرات في الشوارد الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، مما يسبب الإجهاد الزائد على الجسم، وخفقان في القلب، وهذا يمكن أن يسبب القلق والذعر .
إذا كنت تشعر بأن قلبك ضرباته أسرع، حاول شرب كوب من الماء ببطء لمعرفة ما اذا كان تشعر بتحسن، وإذا استمرت المشكلة يجب عليك استشارة الطبيب على الفور .

10 اعراض لنقص الماء في الجسم

نصائح لمنع الجفاف :

-شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى يوميا، وكمية المياه التي تحتاجها تعتمد على عدد من العوامل، مثل المناخ التي تعيش فيها، والنشاط البدني، والصحة العامة .
-بدأ يومك بكوب كبير من الماء (درجة حرارة الغرفة) وشرب كوب كامل من الماء قبل كل وجبة .
-إذا كنت مشغولا، غالبا ما ننسى شرب الماء، ولذلك عليك تعيين تذكير لشرب كوب من الماء عدة مرات في اليوم .
-حمل زجاجة مياه خاصة بك، ولا يهم أين أنت ذاهب .
-جنبا إلى جنب مع الماء، عليك تناول الفواكه الغنية بالمياه والخضروات في نظامك الغذائي .
-تجنب المشروبات التي يمكن أن تسبب الجفاف، مثل مشروبات الطاقة وغيرها التي تحتوي على الكافيين .
-اذا كنت تعاني من الحمى والقيء أو الإسهال، عليك زيادة تناول السوائل لمنع الجفاف الشديد .
-استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجه أعراض مثل العطش الشديد، والدوخة، وعدم التبول لأكثر من ثماني ساعات، وسرعة نبضات القلب .

اوقات شرب الماء

– شرب الماء على الريق.
– شرب الماء قبل الطعام بساعة، وبعد الطعام بساعتين أيضاً.
– شرب الماء مع الأطعمة الجافّة لتسهيل عملية هضمها.
– بعد القيام بمجهود كبير كالرياضة، ينصح بشرب الماء البارد لكن مع التريّث قليلاً حتى يستريح الجسم.
– ينصح بشرب الماء في حالة الإكثار من المشروبات المدرة، كالقهوة.
– ينصح بشرب الماء قبل النوم.

فوائد شرب الماء قبل النوم

لشرب الماء قبل النوم العديد من الفوائد التي يجنيها جسم الإنسان، وهي:

– شرب كوب من الماء قبل النوم يعمل على زيادة الرغبة في التبوّل ليلاً، وذلك مهم جداً لأنّ الجسم في النهار عادةً ما يكون في وضعية مستقيمة جراء الوقوف والقيام بالأنشطة والأعمال اليومية، الأمر الذي يؤدّي إلى نزول أغلب سوائل الجسم إلى الساقين بفعل قوّة جذب الأرض لها، بينما ليلاً يكون الجسم في وضعيّة الاستلقاء أي أنّ الساقين تكونان بنفس المستوى مع الكلى تقريباً، الأمر الذي يسهّل عملها في تخليص الجسم من الماء والسوائل المحتبسة فيه والسموم.

– شرب الماء قبل النوم يقي من الإصابة بالسكتة الدماغيّة، والنوبات القلبية.

– يمنع تشنج عضلات الساق ليلاً.

10 اعراض لنقص الماء في الجسم