10 اعشاب طبيعية لعلاج الصداع

0

لكل من يعاني من مشاكل الصداع الشديد او المتكرر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاعشاب والطرق الطبيعية التي تساعد في علاج الصداع الشديد او المستمر

10 اعشاب طبيعية لعلاج الصداع

يُعرف الصّداع بأنَّه الألم النّاتج من الرّأس أو الرّقبة في الجزء العلويّ من الجسم. تنتج من الأنسجة والهياكل التي تحيط بالجمجمة أو الدّماغ طبقة رقيقة من الأنسجة (السمحاق)، والذي يحيط العظام، والعضلات التي تغلف الجمجمة، والجيوب الأنفية، والعينين، والأذنين، وكذلك الأنسجة الرّقيقة التي تغطي سطح الدّماغ، والعمود الفقريّ ( السّحايا )، والشّرايين، والأوردة، والأعصاب. ويمكن ان تلتهب جميع هذه الأجزاء لتسبّب الصّداع، علماً بأنَّ الدّماغ نفسه لا يحتوي على الأعصاب التي تؤدي إلى الإحساس بالألم (ألياف الألم). وتختلف نسبة الألم النّاتج عن الصّداع، فهناك الصّداع الباهت، والخفيف، والحادّ، والمستمر، والمتقطع، والمعتدل. حيث أنَّ شريحةً كبيرةً من النّاس تشكو في معظم الأحيان من إصابتهم بالصّداع المتكرّر، وقد اعتبر بعض الأطبّاء أنَ الصّداع هو من أكثر الأمراض المنتشرة بين النّاس، والنّاتجة بفعل إصابة الشّخص بمرض عضوي كالحمّى، أو مرض غير عضوي كالتغيّرات الوظيفيّة الحاصلة في مناطقٍ محدّدةٍ من الرّأس مثل العضلات، أو بفعل التغيّرات الفسيولوجيّة.

هناك خمسة أصناف من الصداع

• صداع التوتر

يعد هذا الصداع الاكثر شيوعا والذي يعرف بالضغط على الرأس أو ألم مستمر . على الرغم من أنها يمكن أن تكون مزعجة فهو ليس شديد بما يكفي لعرقلة نشاط الشخص . العلاج الأكثر شيوعا لهذا الألم هو تناول مسكن للآلام مثل الأسبرين المضاد لـ تايلينول أو ايبوبروفين . كما أنتدليك العضلات في الرأس أو الرقبة يساعد أيضا في العلاج . كما ان الالم سوف يتوقف مع الحد عن التوتر في هذه المناطق .

• صداع الجيوب الأنفية

يحدث هذا الألم عادة عندما يكون الشخص لديه التهاب الجيوب الأنفية أو أمراض الجهاز التنفسي الروتينية . يحصل التهاب الجيوب الأنفية في تجويف من العدوى . في النهاية يمكن للشخص على محاولة إيقاف الألم . بينما اذا استمرت الحالة لفترة أطول من أسبوعين فإنه قد يكون من الضروري زيارة الطبيب . عند هذه النقطة من المرجح أن توصف المضادات الحيوية للقضاء على مصدر المشكلة .

• الصداع العنقودي

الصداع العنقودي هو من انواع الصداع المؤلمة للغاية ويحدث في دورات .يمكن أن تأتي فجأة مع الألم على جانب واحد من الرأس .ليس هناك سبب معروف لهذه المشكلة ولكن يعتقد بعض العلماء أن الوراثة قد تكون مسؤولا عن ذلك . هناك العديد من العلاجات الطبية التي قد تساعد على التخفيف من الألم .وهناك أيضا تدابير وقائية لتقليل الالم .

• زيادة الصداع

زيادة الصداع عندما يبالغ الشخص في تناول المسكنات . كما ان أخذ الكثير من الاسبرين موترين تايلينول أو الأدوية الأخرى لعلاج الصداع قد تبدأ حلقة مفرغة يصعب كسرها . ويعتقد أن أخذ الدواء الزائد يثير الدماغ إلى نقطة تزيد من الألم . ويعتقد خبراء آخرون أن زيادى الصداع هي أعراض الانسحاب من الدواء .

• الصداع النصفي

الصداع النصفي هو احد الأصناف الأكثر إيلاما من الصداع . ويعتقد أن تكون وراثية ويمكن علاجها من خلال اتباع بعض القواعد . ليتم تعريفها على أنها الشقيقة الشخص يجب أن يكون من ذوي الخبرة لا تقل عن خمس حلقات حتى تستمر أربع ساعات على الأقل لكل منهما . يشعر الشخص خلالها بالألم الشديد لدرجة أنه يعوقه عن الأنشطة ويترافق مع الغثيان أو الحساسية للضوء والصوت . وفي الحالات الشديدة نرى الشخص هالة من الأجسام المحيطة الخفيفة . في الآونة الأخيرة أصبح الصداع النصفي مركز الانتباه من شركات الأدوية . وقد وضعت كلاهما علاجات لتخفيف الألم والطب الوقائي . ليتم أخذ مسكنات الألم بعد الصداع النصفي لوقف الألم . عادة ما يتم التعامل مع الطب الوقائي لخفض احتمال زيادة الألم .

10 اعشاب طبيعية لعلاج الصداع

ما أسباب الصّداع المتكرر

من الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث الصّداع بشكل متكرّر، ما يلي:

– الارتفاع الحاصل في ضغط الدّم: وهو الصّداع النّاتج بسبب قوّة دفع الدّم للرأس، ممّا يسبّب ارتفاعاً في ضغط الدّم.

– التهابات الجيوب الأنفيّة: وهو التهاب التّجاويف المجاورة للأنف، والموجودة داخل عظام الجمجمة، والتي تؤّدي إلى تجمّع صديديّ بداخلها، واختلال ضغط الهواء بها، ممّا يسبّب الشّعور بآلامٍ شديدةٍ ومستمرّةٍ في الدّماغ.

– التهابات الأذن الوسطى: كالتهاب الغشاء المخاطيّ الذي يبطن الأذن الوسطى؛ والذي غالباً ما يسبّب لصاحبه ألم الصّداع.

– الآم الأسنان: يُصاحب الألم الحاصل في الأسنان في معظم الأحيان الصّداع الحادّ، وتختلف الأسباب المرتبطة بألم الأسنان والصّداع، مثل: التهاب اللثّة، وتسوس في الأسنان، وانحشار ضرس العقل في عظم الفك، ونقص عدد الأضراس؛ لأنَّ الإنسان يقوم بالمضغ على الجهة التي بها عدد كافٍ من الأسنان، ممّا يؤدّي إلى إجهاد عضلات الفكيّن، وينتج عن ذلك ألم في الرّأس أو صداع.

– الأمراض: من الأمراض التي يُعدّ الّصداع عرضاً من أعراضها الجانبيّة الحمّى، والإنفلونزا، والسّعال، والإمساك.

– أمراض العين: مثل قصر النّظر، والتهابات أعصاب العين وجفافها، أو بسبب تعرّض العين لمزيد من التّعب والإرهاق؛ وجميعها تسبّب الصّداع لأنَّها تزيد من ضغط العين، والذي يؤثّر سلباً ويسبّب الصّداع.

– الاضطرابات: مثل اضطرابات النّوم، والاضطرابات الحاصلة في الدّورة الدمويّة، والجهاز الهضميّ، والعصبيّ.

– الأصوات: يؤدّي سماع الأصوات العالية أو الضجيج غالباً إلى الإصابة بالصّداع، وذلك لأنّ الأذن تسمع الأصوات التي مقدار اهتزازها يكون مابين 16-20 ألف هزّة، وما زاد عنها أو قلّ يزيد من ضغط الأذن، ممّا يحدث اضطراباً.

– العامل النفسيّ: تسبّب الحالة النفسيّة للشخص جانباً مؤثّراً؛ حيث تؤدّي لشعور الإنسان بالصّداع، كما تؤدّي كثرة التّفكير في معظم الأحيان لشعور الفرد بحالة من الصّداع المتكرّر.

– الأطعمة: تناول أنواع محدّدة من الأطعمة، فقد يؤدّي إلى شعور الشّخص بالصّداع المتكرّر، وذلك في حال كانت تثير نوعاً من الحساسيّة عند الشّخص، ممّا يجعلها من الأطعمة غير المُحبّب تناولها تحديداً لمثل حالته.

– الرّوائح: مثل العطور، وروائح الأزهار، قد تؤدّي لإصابة بعض الأشخاص بالصّداع؛ لأنَّ رائحة العطور المركّزة تنشط في نهاية الأعصاب الأنفية وتهيّجها.

– التّدخين: يُعدّ التّدخين من الأسباب الرئيسيّة المؤدية للصداع المُتكرّر، وذلك لأنَّ النّيكوتين يعمل على ارتفاع ضغط الدّم، والذي يزيد من تدفّق الدّم إلى الرّأس مسبّباً الصّداع.

– التلفاز والكمبيوتر: جلوس الفرد أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر، ولساعات طويلة، يُسبّب بدوره الصّداع؛ لأنَّ النّظر لفترةٍ طويلةٍ يزيد من ضغط العين.

– المنبّهات: تناول الشّخص للمنبّهات كالقهوةِ والشّاي بصورةٍ كبيرةٍ تجعله عرضةً للصداع المتكرّر.

– تقلبات في الجوّ: التغيّر المفاجئ الحاصل في درجات الحرارة، ويعدّ أيضاً أحد أسباب الصّداع؛ فارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها جميعها تحرّض على الصّداع وتسببّه؛ لأنَّ عضلات الرّأس تتقلص مسببّةً الصّداع.

10 اعشاب طبيعية لعلاج الصداع

علاج الصداع الشديد

1- المياه :

إذا كان السبب وراء الصداع هو الجفاف يمكنك بسهولة التخفيف من الألم عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء وهو علاج فعال جدا للصداع ببساطة شرب كوب من المياه واتخاذ رشفات صغيرة على مدار اليوم ستحصلين على ترطيب جسمك والتخلص من الألم عند إحساسك بصداع فإنه من المستحسن أن تبقى بعيدا عن أي نوع من المشروبات الذي يمكن أن يذوى الجسم.

2- النظام الغذائي :

النظام الغذائي المتوازن يقلل العديد من المشاكل الصحية والجمال ويقوي مناعة الجسم ويحارب العدوى, فسوائل تخفظ الضغط والالتهابات بالإضافة إلى ذلك شرب الماء الدافئ يفتح الجيوب الأنفية ويقلل من الالتهاب ويوفرلها الراحة لتخلص من الصداع. فيتامين C غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب التهابات الجيوب الأنفية و يعززالجهازالمناعي قومي بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والليمون والأناناس والقرنبيط والفراولة والكشمش والرمان و شرب الشاي الغني بفيتامين C مثل الليمون أو الشاي الأخضر وأيظا الأطعمة الغنية بالتوابل تساعدك على التخلص من احتقان الأنف وإعطاء راحة من نوبات الصداع الجيوب الأنفية.

3- الزنجبيل :

الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والمسكنة لعلاج صداع الجيوب الأنفية. قطعي جذور الزنجبيل الطازج إلى شرائح وقومي بتغليته في الماء لمدة 10 دقائق اشربي الخليط في حين لا يزال دافئا كرري العمليه بانتظام للحصول على أفضل النتائج. بدلا من ذلك اخلطي عصير الزنجبيل وعصيرالليمون في نسبة متساوية واشربيه مرتين في اليوم. يمكنك أيضا تشكيل عجينة من ملعقتين من الماء وملعقة من مسحوق الزنجبيل وقلبيه جيدا و طبيقيه مباشرة على جبهتك، وأبسط طريقة لتجنب الصداع هو مضغ الحلوى الزنجبيل .

4- زيت النعناع :

زيت النعناع هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للصداع كما أنه يساعد في فتح وإغلاق الأوعية في الرأس الذي يسرع
تدفق الدم و لديه خصائص مهدئة التي يمكن أن تساعد في علاج الصداع. قومي بأخذ بعض زيت النعناع ودلكيه بلطف على جبينك وعلى الجزء الخلفي من الرقبة لتخفيف الألم الفوري وطريقة أخرى يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من النعناع المجفف إلى كوب من الماء المغلي والقليل من العسل اتركيها لمدة 10 دقائق ثم اشربيها. بدلا من ذلك ضعي بضع قطرات من زيت النعناع في الماء المغلي قومي باستنشاق البخار لبعض الوقت للحد من آلام الرأس.

5- كمادات الثلج :

كمادات الثلج أو الكمادات الباردة يمكن أن تستخدم لعلاج الصداع النصفي أو الصداع الجيوب الأنفية، لتخلص من الصداع تحتاجين إلى الحد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. قومي بأخذ منشفة و ضعيها في المياه المثلجة تفرك قليلا للتخلص من الماء الزائد ثم ضعيها مباشرة على جبينك واتركيها لمدة خمس دقائق ويمكنك أيضا أخذ بضعة مكعبات ثلج وتطبيقهاعلى جبينك. كرري العملية عدة مرات.

10 اعشاب طبيعية لعلاج الصداع

6- التفاح :

التفاح هو فعال جدا للصداع، كل ما عليك القيام به هو أن أكل تفاحة يوميا للحصول على أفضل النتائج و رشي بعض الملح عليها فإنه يحافظ على مستويات الحمضية من الجسم ثم اشربي بعض الماء الدافئ ويمكن استخدام التفاح وعصير التفاح والخل لمحاربة الصداع ببساطة، رائحة التفاح الأخضر يمكن أن تساعد في الحد من الصداع النصفي. بدلا من ذلك إملائي وعاء كبير من الماء الساخن وأضيفي 3-4 ملاعق من خل التفاح و ضعي منشفة فوق رأسك واستنشقى البخار لمدة 10 إلى 15 دقيقة. خيار آخر لك أضيفي ملعقتين شاي من خل التفاح إلى كوب من الماء والقليل من العسل والليمون واشربي الخليط 2 أو 3 مرات في اليوم.

7- القرفة :

القرفة هي عشبه قيمة تشفي من الصداع الجيوب الأنفية بشكل فعال ومفيد للصداع الناجم عن التعرض للهواء البارد. اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة و 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل والماء لصنع عجينة وطبيقي الخليط على جبينك واتركيه لمدة 5-8 دقائق واشطفيه بالماء. كرري العمليه بانتظام للحصول على أفضل النتائج. بدلا من ذلك اطحني بعض عيدان القرفة وأظيفي قليل من الماء لصنع عجينه سميكة و طبيقي الخليط على الجبهة والصدغين والاستلقاء لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

8- الكافيين :

المشروبات التي تحتوي على الكافيين (القهوة، الشاي الأسود أو الأخضر الخ) يمكن أن تساعد في علاج أعراض الصداع لأن الصداع يزيد من مستوى الأدينوزين في الدم والكافيين يساعد على منع المستقبلات الأدينوساين. ينبغي للمرء عدم الإفراط في في المشروبات التي تحتوي على الكافيين ولا ينصح الكافيين بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اثنين أو أكثر من نوبات الصداع النصفي في الأسبوع.

9- التدليك :

تدليك أجزاء مختلفة الجبهة وفروة الرأس والرقبة يمكن أن توفر لك الراحه من الصداع.
الصدغين والجبهة : إن الصدغين هي بقعة لينة بين الجزء العلوي من أذنك وزاوية العين والتدليك اللطيف باستخدام حركة دائرية التي تتحرك باتجاه وسط الجبهة يمكن أن توفرالإرتياح من التوتر والصداع النصفي والجيوب الأنفية والصداع.
جسر الأنف : تدليك بلطف جسر الأنف (عادة مع طرف السبابة) ربما يمكنك الحصول على بعض الراحة من الجيوب الأنفية والصداع النصفي.
فروة الرأس : يمكن تدليك بلطف فروة رأسك ستساعد أيضا في تخفيف التوتروالصداع عن طريق تخفيف الضغط على الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية في رأسك. يمكنك القيام بذلك عن طريق تدليك بلطف فروة رأسك يمكنك أيضا تدليك شعرك باستخدام زيت جوز الهند و أركان و اللوز أو أي زيت الشعر الأخرى.
الرقبة والكتفين : تدليك العنق وفروة الرأس قد يساعد في التخلص من التوتر والجيوب الأنفية والصداع.

10- التمارين الرياضية :

التمارين الرياضيه هي أكثرالتدابير الوقائيه وتظهرالدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام أقل عرضة للمعاناة من نوبات الصداع بلمقارنه مع أولئك الذين لا يمارسونها أبدا و تتمثل هذه الرياضه في ركوب الدراجات والسباحة أو المشي السريع للمساعدة في قيادة حياة صحية بشكل جيد وكذلك للحد من نوبات الصداع في المستقبل .

نصائح :

تجنبي المهيجات مثل السجائر والمواد المسببة للحساسية وغيرها من ملوثات الهواء التي تجعل أغشية الجيوب الأنفية تنتفخ وتفاقم الصداع و قومي بتهوية غرفتك مما يقلل من نموالميكروبات وتجديد الهواء واستحمى مرتين يوميا سوف تفتح الجيوب الأنفية مسدودة أيظا إستعملي الروائح باستخدام التدليك وحمامات الزيت أو استنشاق البخار لتخفيف الصداع واستشيري الطبيب إذا استمرت الأعراض لأكثر من عشرة أيام.

10 اعشاب طبيعية لعلاج الصداع