10 اعشاب للتنحيف وخسارة الوزن

0

تعرف على اهم وافضل الاعشاب التي تساعد في التخسيس وخسارة الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاعشاب لخسارة الوزن الزائد

10 اعشاب للتنحيف وخسارة الوزن

كل شخص يحلم بجسم رشيق وممشوق ومشدود، ولكن ليس الجميع يحصل عليه بسهولة، وهناك العديد من الأعشاب التي تعمل على التخلص من الدهون والعمل على رشاقة الجسم، وأيضاً تعطيه فوائد جمة وهي طبيعية بحتة، ولن ننكر فوائد الرياضة والنظام الغذائي الصحي وفي نفس الوقت تناول بعض أعشاب التخسيس.

الوزن هناك العديد من الأشخاص حول العالم يبحثون عن أفضل الطرق للحصول على الوزن المثالي وحرق السعرات الحراريّة، وتعدّ عمليّة التخلّص من الدهون وفقدان الوزن مرتبطةً بعملية التمثيل الغذائي بشكل كبير؛ لذلك عليك أن تعرف إذا كان جسمك يحرق الدهون بشكلٍ طبيعيّ أم لا، وإلّا فإنّك لن تستفيد من حرمان نفسك الطعام لفترات طويلة. يعني التمثيل الغذائي مقدرة الجسم على التخلّص من الدهون وحرق السعرات الحراريّة، ومن الجدير ذكره أنّ الأمر مختلف من شخص لآخر؛ فبعض الأشخاص تتمّ عندهم عمليّة الحرق بشكل أفضل من أشخاصٍ آخرين.

أسباب تراكم الدّهون في الجسم

-العامل الوراثي.
– الإفراط في تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون والسعرات الحرارية.
– تناول وجبات الطعام قبل النّوم؛ ممّا يؤدي إلى بطء عمليّة الهضم والحرق في الجسم وبالتّالي تراكم الدهون.
– اضطرابات القولون والاضطرابات الهضميّة وتجمّع السوائل في البطن.
– قلّة النّشاط الحركي والتّمارين الرياضية.
– التّدخين.
– عدم مضغ الطّعام جيّداً قبل ابتلاعه، وبالتالي تعسّر هضمه في الجسم.
– تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازيّة؛ لاحتوائها على نسبةٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية والدّهون.

أفضل أعشاب التنحيف وإنقاص الوزن .

1- القرفة

تعتبر القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية والتي تساعد كثيرا في إنقاص الوزن الزائد، بالإضافة إلى فوائدها التي لا تعد ولا تحصى فقد ثبت دور القرفة في خفض مستويات السكر بالدم، كما تساعد على تخفيض الدهون الثلاثية أيضا بالجسم، ومن ناحية أخرى تساعد بشكل كبير في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتخفيض الكوليسترول فهي مناسبة جدا لمرضى السكري .

2- الزنجبيل

وهو أيضا من أشهر أعشاب التخسيس في العالم كله فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية، وله فوائد كثيرة في حرق الدهون والسعرات الحرارية مما يفقد الجسم الكثير من الوزن الزائد، ومن ناحية أخرى فإن الزنجبيل يعمل على إزالة السموم من الجسم بفضل احتواءه على الزيوت الطيارة، فيمكن تناوله كمشروب مع القرفة وشرائح الليمون أو الاستعانة به في طهي الطعام .

3- الكمون

يعتبر الكمون من أكثر أعشاب التخسيس المستخدمة في طهي الطعام، فهو مفيد جدا لتخسيس مناطق البطن والأرداف حيث يحرق الدهون الموجودة بالجسم بنسبة 25% ، كما ثبت دوره في تعزيز عملية الهضم بشكل سريع وفوري، فهو مفيد جدا لصحة الإنسان وينصح بتناوله لأنه يحمي الجسم من الأمراض ومفيد كما ذكرنا من تحسين عملية الهضم .

4- الشمر

يساعد عشب الشمر في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، فلقد ثبتت الدراسات مدى دور الشمر في قمع الشهية وحرق الدهون وخفض السعرات الحرارية بالجسم، ومن ناحية أخرى فإن الشمر يعتبر مضاد للتشنجات ومنظم للنوم ومدر للبول ومن ثم يقلل من حجم الماء الموجود الجسم منما يساعد على فقدان الوزن الزائد .

5- الهيل

هذه الأعشاب تعتبر من أهم أكثر الأعشاب المساعدة على حرق الدهون وهو من الأعشاب الحارة حيث ثبتت فعاليته في ضبط عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، ويمكن استخدام الهيل في الطعام كأعشاب أو كمشروث مثل الشاي أو وضعه كنكهة القهوة .

6- اكليل الجبل

اكيليل الجبل أو الروزماري من أهم الأعشاب الطبية كما يعمل على تنظيم عملية الهضم ومنع تكون الدهون الزائدة في الجسم، كما يعمل على تقليل الرغبة في الطعام وكبح جماح شهية، فالروزماري يساعد كثيرا على تنشيط الذاكرة وهو مضاد للأكسدة كما يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم .

7- الفلفل الأسود

الفلفل الأسود من أهم الأعشاب الحارقة للدهون كما يقلل من مستويات الدهون في مجرى الدم، هو من مضادات الأكسدة، وهو من أهم الأعشاب التي تساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات الموجودة بالجسم، فيمكن تضمينه في الطعام والأغذية .

8- الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من التوابل الحارة المستخدمة في حرق الدهون ويعتبر من أهم التوابل المستخدمة في التخلص من الدهون الموجودة بالجسم، وهو من أكثر الأعشاب التي تساعد على زيادة التمثيل الغذائي ، فيحتوي الفلفل الأحمر على تنشيط بروتين كينا الذي يعمل على الأنسجة والعضلاب كما يعمل على قمع الشهية والتخلص من آلام الجوع .

9- بذور الكتان

بذور الكتان هو من أول مصادر الدهون الصحية الصحية الغير مشبعة فهو غني من الألياف التي تساعد على عملية الهضم وتخفيف الامساك والانتفاخ، كما أنه على تنظيم الأنسولين وتخفيض السعرات الحرارية وتخفيض الدهون من الجسم، فبذور الكتان تحتوي على اوميجا 3 والبروتين وفيتامينات سي وبي واي، ويمكن تناول بذور الكتان كتوابل للسلطة مع الفطائر .

10- الكركم

الكركم هو من الأعشاب المساعدة على حرق الدهون وإنقاص الدهون من الجسم، ويعمل الكركم على تخفيض الوزن والدهون في الدم، ويساعد على إزالة السموم من الكبد مما يحفز الكبد على حرق الدهون، فيمكن إضافة التوابل للصلصات أو اللحوم والأسماك والخضار أو حتى إضافته إلى العصائر والشاي.

10 اعشاب للتنحيف وخسارة الوزن

نصائح عامّة لحرق الدهون

  • المواظبة على أداء الصلوات والاطمئنان فيها؛ فما من أمر ربّانيّ إلا ويجمع بين خيري الدنيا والآخرة، وحركات الصلاة تساعد على حرق خمسمئة وثمانين سُعرةً حرارية.
  • الإكثار من شرب الماء؛ فهو مساعد على الشعور بالامتلاء والشِّبع إضافةً إلى خلوّه من السعرات الحرارية.
  • ممارسة الرياضة؛ كالمشي وحمل الأوزان والسباحة.
  • مضغ الطعام بشكل جيّد وتناوله ببطء؛ فذلك يزيد من الشّبع بشكل أسرع.
  • الابتعاد عن الأكل قبل النوم وخاصّةً الطعام المحتوي على الدهون.
  • اتّباع نظام غذائي متوازن يجمع بين الدهون والخضروات والألياف والفواكه.

طرق آمنة لحرق دهون الوجبات الدسمة

  • ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث إنّ الرياضة بغض النظر عن نوعيتها تساعد على حرق السعرات الحرارية، وتنشّط الجسم وتمنع الشعور بالخمول الذي تتسبب به الوجبات الدسمة، لذا يفضل المشي أو الركض أو ركوب الدراجة الهوائية بشكلٍ يومي بعد تناول أي وجبة دسمة بساعتين على الأقلّ لتسريع عملية الأيض داخل الجسم.
  • شرب كميات وافرة من المياه يومياً؛ حيث إنّ جفاف الجسم وشرب الكافيين كالقهوة والشاي يرهق الجسم كثيراً ويبطئ عملية الحرق، لذا يجب الاستعانة بالماء مقسماً على أكواب طوال النهار، كي تعيد النشاط والحيوية للجسم وتساعد على حرق السعرات وتنشيط عمل الأمعاء.

  • تناول عصير الليمون الطازج المخفف بالماء الدافئ؛ فهو يعيد التوازن الحامضي في الجسم، ويحفّز الجسم على طرد السموم والفضلات بسرعة.

  • الجلوس في الساونا “حمام البخار”؛ حيث إنّه يحفّز الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية والتخلّص من فائض الماء والسموم عبر التعرّق الكثيف. تناول كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر يومياً وخصوصاً قبل الخلود إلى النوم بعد الوجبة الدسمة؛ فهو من أفضل المشروبات العشبية التي أثبتت فعاليتها في حرق الدهون الزائدة وإنقاص الوزن الزائد وادرار الماء الزائد عبر البول.

  • تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية كالخضار والفواكه والشوفان وبذور الكتان؛ لأنّها تساعد على تسريع عملية الهضم للحوم والمواد الدسمة، وتفيد في تحسين عمل الأمعاء وتليينها، فهي تساهم في حرق الدهون بسرعة وهي آمنة على القلب والشرايين.

  • الحرص على شرب شوربة الخضار “الحساء” الدافيء مرتين يومياً، فهي غنية بالألياف والسوائل التي تخفف من الشهية المفرطة للطعام، كما أنّها قليلة في سعراتها الحرارية وتساعد على تحسين عملية الهضم وطرد السموم وحرق الدهون بكفاءة داخل الجسم.

  • شرب مغلي القرفة والزنجبيل مرة يوميّاً، فهي من أكثر السوائل التي تعمل على تنشيط للدورة الدموية وحرق الدهون.

10 اعشاب للتنحيف وخسارة الوزن