20 اغذية طبيعية لـتقوية الذاكرة

0

اذا كنت تعاني من ذاكرة ضعيفة خاصة في اوقات الاكتحانات و تريد معالجة ذلك بطرق طبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل 20 اغذية طبيعية لـتقوية الذاكرة.

00000000000000000000000

طرق ابداعية لتقوية الذاكرة قبل المذاكرة

1◄ التركيز على مادة المذاكرة : التركيز من اهم عوامل الانتباه وعدم النسيان ، فعندما تبتعد عن مراكز الضوضاء وتشتيت الذهن ، وتبدأ في قراءة ما تريد في مكان هادئ ومرتب ، تنتقل المعلومات بسهولة من الذاكرة قصيرة المدى الى الذاكرة طويلة المدى ، فلا تُنسى مرة اخرى .

2◄ تجنب الجلسات الطويلة للمذاكرة : ينصح العلماء بتقسيم المذاكرة على جلسات قصيرة ، فقد اظهرت الابحاث الاخيرة ان التلاميذ الذين يستذكرون دروسهم بانتظام وبكميات قليلة ، يحافظون على معلوماتهم دون نسيان على عكس هؤلاء الذين يقومون باستذكار دروسهم جميعاً مرة واحدة في جلسة مطولة .

3◄ تنظيم المعلومات : يختفظ العقل بالمعلومات في مجموعات مترابطة ومتشابهة ، على عكس المعلومات المتفرقة والغير مترابطة ، لذلك حاول دائما ان تقوم بتجميع المعلومات المترابطة والمتشابهة في مجموعات خاصة بها ، مع وضع عنوان عام لها ، هذا سيجعلك تستدعيها في اي وقت تحتاجها بسهولة تامة .

4◄ استخدم رموز مختصرة : الرموز المختصرة من افضل الطرق المستخدمة لسهولة استدعاء المعلومة والاحتفاظ بها لوقت طويل ، يمكنك الربط بين المعلومات المراد حفظها واشياء اخرى من وحي خيالك قد تكون مزحة ، او اغنية او ما شابه لسهولة تذكرها والربط بينها وبين ما تحفظه عن ظهر قلب .
5◄ التدريب على ما تم مذاكرته : دائماً تدرب على ما تم مذاكرته جيدا عدة مرات ، لسهولة استدعاء المعلومة في اي وقت ، مثل ان تقوم بحفظ مصطلح ما ، ثم تعيده على مسامعك اكثر من مرة ، ثم تقرأ شرح مستفيض فيما يخص المصطلح ، ومع الاعادة والاستفاضة ستجد المعلومة اصبحت اسهل ومن الصعب نسيانها .

6◄ تصوير ورسم المفاهيم : من الاشياء الهامة التي تساعد على حفظ المعلومة جيداً ، هى الاشكال والرسومات التوضيحية الخاصة بها ، وكلما كانت المعلومات غنية بالصور والرسومات البيانية التوضيحية ، كلما كانت اسهل في استرجاعها وحفظها ، فاذا لم يكن الموضوع مُصور ، حاولوا تخيل صورة توضيحية للمعلومة لتربطوا بينها وبين المعلومة المكتوبة .

7◄ تعليم المفاهيم الجديد لشخص آخر : أكد العلماء ان المذاكرة بصوت مرتفع ، هي افضل الطرق التي تساعد على تثبيت المعلومة جيداً ، والافضل منها اذا استطعت اعادة شرح المعلومة لشخص آخر كصديق لك او زميل في الدراسة ، فالقدرة على شرح وتبسيط المعلومة تجعلها سهلة الحفظ والاسترجاع في اي وقت آخر .

8◄الاسترخاء والنوم : أكد العلماء بعد تجارب عديدة ، ان اخذ قسط من الراحة بعد استذكار معلومة جديدة ، يساعد بقوة على تثبيت المعلومة وحفظها ، وانه عندما تأخذ بعض الوقت للنوم والاسترخاء بعيداً عن ما ذاكرته ، يساعدك على التذكر والاستيعاب ، افضل من السهر وعدم النوم لساعات طويلة متواصلة .

الأعشاب التي تساعد في تنشيط الذاكرة وتقويتها .

1- الزنجبيل : يخلط الزنجبيل مع الحبة السوداء وقوم بعجنهم مع العسل وأخذهم على الريق يومياً .
2- الزبيب : يحتوي الزبيب على فيتامين هـ وفيتامين أ، الذين يساعدون في تقوية الذاكرة بشكل فعال .
3- حبوب اللقاح : تعمل حبوب اللقاح على تحسن حالة الذاكرة وعلاج الإضطرابات العصبية والنفسية .
4- العسل : يعتبر العسل من المواد التي تعالج العديد من الأمراض ومنها مرض النسيان فهو فيه شفاء .
5- الحبة السوداء : تعمل الحبة السوداء على علاج الأمراض بكافة أنواع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا المرض السام .
6- المرمية: تقوم المرمية على علاج ضعف الذاكرة وهي تعمل على تقويتها، وإعادتها في وقت قصير كما أنها تعمل على تهبيط الإنزيم المسئول عن تحطيم أستيايل كولين الدماغ الذي يؤدي إلى مرض الزهايمر .
7- الفلفل الأبيض: يتخدم الفلفل الأبيض لوضعه كبهار في الطعام وهو يساعد على تقوية الذاكرة .
8- الجينسينج: يعمل الجينسينج على تقوية الذاكرة بالإضافة إلى زيادة التركيز، وزيادة كل من النشاط البدني والذهني أيضاً .
9- القرفة : تعمل القرفة على تقوية الذاكرة بشكل فعال جداً، كما ،أنها تساعد على التركيز أيضاً بالإضافة إلى أنها تساعد في حالات النسيان .
10- عين الجمل : يعمل عين الجمل كعلاج فعال جداً في حالات ضعف الذاكرة، كما أنه يحتوي على فوائد عديدة للدماغ، هو وكافة المكسرات .
11- اللبان الدكر : يساعد على الحد من حالات النسيان بالإضافة إلى أنه يساعد على الحفظ ونقاء الذهن كما أنه يعمل على ذهاب النسيان، فقط ينقع ويتم شراب ماءه على الريق يومياً .
12- الخميرة: تحتوي الخميرة على فيتامين بـ المركب، والتي تعمل على معالجة حالات النسيان .
13- الجذر: يعمل الجذر على حفظ الذاكرة بشكل جيد كما أنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ، ويمكن إضافة زيت الزيتون إليه ليعمل على الحماية من داء الخرف عند الرجال .
14- الهندباء البرية : يتم تناول الهندباء البرية على الريق فور الإستيقاظ ويتم إضافة العسل الأبيض إليها ليعمل على تحليتها .
15- التمر: يعمل التمر على تقوية حجرات المخ، بالإضافة إلى أنه يساعد في مكافحة الدوار كما أنه يعطي الحديد الضروري للدم، كما انه يمنح الفسفور للجسم الذي يعمل كمنشط للفكر والجسم .
16- الأميجا 3: عند نقص الأوميجا 3 من الجسم يعمل على التأثير على المخ والدمغ مما يساعد في نقص كفائة الذاكرة .
17- النعناع: يعمل النعناع كمنشط للذاكرة في الأساس بالإضافة إلى أنه يقي من السمنة ويعمل كمريح للأعصاب .
18- المحار: يعمل المحار على زيادة فاعلية العمل الذهني، بالإضافة إلى أنه يقوم بزيادة الجسم بنسبة كبيرة من الزنك المفيد في تنشيط الذاكرة .
19- الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشكوﻻتة الداكنة على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عملية الحفظ وإسترجاع المعلومات .
20- البصل الأحمر: يعمل البصل الأحمر على حماية أمراض الذاكرة .

000077

أساليب لتقوية الذاكرة

1. تعلم كيف تتذكر:
يتحدث أحد خبراء الذاكرة عن أن كل شئ نراه أو نفكر فيه يذكرنا بشئ معين متعلق به يجعله ثابت في أذهاننا لذلك إذا كنت ممن ينسون الأسماء باستمرار إليكم بعض القواعد التي تسهل عليكم تذكرها:
1. عندما يتقدم إليك شخص تأكد أنك سمعت إسمه
2. حاول أن تتهجأ الإسم في رأسك وإذا لم تكن متأكد من الحروف يمكنك ان تسأل عنها
3. ضع علامة معروفة تذكرك بالإسم مثل هذا مازن الذي ذهبت معه إلى الثانوية
4. إستخدم إسم الشخص كثيرًا وأنت تتحدث إليه
5. قل الإسم أخيرًا وأنت تودعه

2. تناول أطعمة غنية بفيتامين د:
الباحثون في جامعة إكسيتر في المملكة البريطانية توصلوا حديثًا إلى أن هناك علاقة وثيقة بين إنخفاض نسبة فيتامين د في الدم وتطور المشاكل الإدراكية مثل مرض الزهايمر
ولكي تحصل على كمية كافية من فيتامين د يجب أن تتناول الحليب كامل الدسم والبيض بشكل يومي وتحافظ على تناول الأسماك أسبوعيًا
يمكنك أن تحصل على فيتامين د أيضًا من آشعة الشمس ولا تحتاج إلى أن تذهب إلى الشواطئ لكي تتعرض للشمس يكفي الجلوس في الشمس فقط لمدة 15 دقيقة يوميًا مع الحفاظ على إستخدام مضاد للشمس لكي يقيك من الآشعة الضارة

3. ممارسة الرياضة:
الحفاظ على الأنشطة الجسدية بشكل يومي شئ مهم لتنشيط الذاكرة فهي المفتاح للحفاظ على وظيفة الإدراك

4. الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على أوميجا3:
الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 تقلل من مخاطر تقدم العمر ومشاكل الذاكرة كما أوضحت دراسة حديثة في جامعة كاليفورنيا فقد إكتشفوا أن المشاركين الذين كانوا يتناولون الأطعمة التي تحتوي على اوميجا3 بانتظام تكون نسبة بيتا أميلويد (beta-amyloid) في الدم قليلة فهناك العديد من الدراسات التي تشك في أنه المسئول عن تدمير خلايا المخ التي تؤدي إلى الزهايمر
وقد نتج عن الدراسة إحصائية توضح أنه قطعتين من السمك يمكنها أن تقلل بيتا أميلويد بنسبة 20% إلى 30% ومن الأطعمة الغني بأوميجا3 التونة والرنجة واللفت وفول الصويا وبذور الكتان وهناك بعض حبوب الفيتامينات التي تباع في الصيدليات مخصصة لأوميجا3

5. فيتامين ب:
الأشخاص الذين يحتوي نظامهم الغذائي على الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب تسجل أعلى الدرجات في الإمتحانات التي تختبر العقل وتقلل الإصابة بأمراض الذاكرة
وقد وجدت الكثير من الدراسات العلاقة القوية بين فيتامين ب وتطور الذاكرة وهناك الكثير من الأطعمة التي يمكنك تناولها يوميًا وتحتوي على فيتامين ب مثل اللحوم والأسماك والبيض والمحار والدواجن كما يوجد في البقوليات والبطاطس والبندق

6. النوم الجيد في الليل:
النوم الخالي من الإضطرابات يساعد على تحسين الذاكرة طبقًا لدراسة قامت بها جامعة متشجين فوجدوا بالدليل أنه أثناء النوم يقوم المخ بعملية معالجة للمعلومات في العقل اللاواعي مما يحسن قدرة الذاكرة بعد الإستيقاظ فالبالغين يحتاجون إلى مدة لا تقل عن 7 ساعات من النوم يوميًا

7. كون صداقات جديد مع الحفاظ على أصدقاءك القدماء:
ففي دراسة نُشرت في 2011 في مجلة خاصة بأمراض الشيخوخة وقد تمت الدراسة على أشخاص أعمارهم بين 35 و 85 عامًا قد وجودوا علاقة قوية بين المستوى العالي من العلاقات الإجتماعية والذاكرة القوية فالحفاظ على الصداقة والنشاط الإجتماعي يقوي من وظائف الإدراك

8. الحفاظ على المكونات الطبيعية:
الشاي الأخضر له الكثير من الفوائد كما أنه مفيد للذاكرة أيضًا فقد أوضحت دراسة صينية أن مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها الشاي الأخضر تقوي الذاكرة وتقوم بتحسين الوظائف الإدراكية وذلك إذا تناولت كمية تبلغ من كوب إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر

9. هدئ أعصابك:
الضغط اليومي الشديد والغضب يؤثران على الصحة ويسببان أمراض القلب والشرايين كما أنه توج دراسة حديثة توضح أنه يقود إلى ضعف الذاكرة
هناك جزء من المخ يتحكم في الوظائف العقلية التي تضم عمليات الذاكرة واتخاذ القرار لذلك إذا كنت تقع كثيرًا تحت غضب شديد حاول أن تتعامل معه بطريقة صحية عن طريق تمارين الإسترخاء والتأمل

10. تناول الشيكولاتة:
تساعد الشيكولاتة على تحسين الذاكرة فالمواد الكيميائية الموجودة في بذور الكاكاو تحسن تدفق الدم إلى المخ خاصة إذا إندمج مع التمارين الرياضية