10 اغذية لتقوية مناعة الطفل

0

اذا كنت تريد ان تعتني لطفلك باهتمام خاص لتقيه من عدة امراض كالحمى و غيرها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و مذهل يشمل 10 اغذية لتقوية مناعة الطفل.

00000000000000000000000000000000000000000

افضل غذاء صحي للاطفال :-

1. الفواكه : تحتوي الفواكه على أهم العناصر الغذائية المفيدة من الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الجسم وتقويته وحمايته من الأمراض ، فهي تقوي مناعة الجسم ، وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف في قشرتها التي تساعد على تنظيم عملية الهضم لدى الطفل وتقيه من الإمساك ، وتحتوي الفاكهة على البروتينات والكرياتين اللازمة لتقوية عظام الجسم وبنائه ، وهناك العديد من الفواكه المحببة لدى الأطفال لاحتوائها على كمية وافرة من السكر وهي تعتبر بديل للحلويات المصنعة ممكن تناولها بين الوجبات مثل الموز والتوت والفراولة والتفاح .

2. الخضراوات : هي المصدر الرئيسي للفيتامينات والمعادن والبروتينات ، التي تعمل على تنشيط الجسم وتحارب أمراض السرطان ، وتعمل على مكافحة الإمساك وطرد الغازات ، وتحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم .

3. البيض : من أهم العناصر الغذائية التي يجب تناولها في وجبة الفطور أو العشاء للاطفال ، فهو غني بالبروتين الذي يحتاجه الطفل لبناء جسم سليم ، ويحافظ على مستوى سكر الدم ، ويحتوي على مادة الكولين التي تعلم على تكوين الخلايا العصبية ومراكز التذكر بالمخ ، وصفار البيض يحتوي على كمية كبيرة من الحديد وهو مهم جدا في تغذية الطفل ، ويحتوي أيضا على الاوميجا 3 التي تلعب دورا مهما في تقوية الذاكرة وتحسين البصر ، ويحتوي على مادة الاوفوماكروجلوبيولين وهي فعالة في الوقاية من النزلات المعوية والأمراض البكتيرية ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب12 وهو من أهم الفيتامينات التي يجب على الطفل تناولها لأنه يحفز نمو الأطفال وخاصة للذين يعانون من قصور في النمو ، وهو مهم جدا للاطفال في مرحلة التسنين لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم التي يحتاجها الطفل لتقوية أسنانه وعظامه .

4. الزبادي : يحتوي الزبادي على خمائر حمضية مطهرة للأمعاء ، ويحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم أعلى من الحليب مما يعزز بناء عظام وأسنان قوية تقي الطفل من هشاشة العظام ، ويقلل الزبادي من المواد الضارة التي تسبب الرائحة الكريهة بالفم ن ويقي من الإصابة بالسرطان ، ويعمل على تنظيم عملية الجهاز الهضمي للطفل ، وغني بالبروتين الذي يعمل على بناء الجسم .

5. الجبن : يحتوي كل 100 جرام من الجبن على 11 جرام من البروتين الذي يحتاجه الطفل لبناء العضلات والأنسجة وتطوير أ<هزة الجسم ، ويحتوي على 83 من الكالسيوم لبناء عظام قوية وسليمة ، ويحتوي الجبن على فيتامين أ القابل للذوبان في الدهون ومهم جدا لتجهاز المناعة والأسنان والعام والبشرة ، ويحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تقوية الدم ويقي الجسم من تشوهات الدماغ والعمود القري .

6. الحبوب : وهي من أهم العناصر الغذائية التي يجب تناولها في فترة الطفولة المبكرة ، وهي غنية بالحديد والألياف ويحتوي على المواد الكربوهيدارتية والحديد والأملاح المعدنية والكثير من الفيتامينات التي تساعد على بناء الجسم وسرعة نموه .

7. الشوكولاته : لها قيمة غذائية عالية إذا تم تناولها باعتدال ، فهي تحتوي على مواد محفزة للمزاج والشعور بالسعادة فرائحة الشوكولاته لها تأثير على نشاط الدماغ الذي يغزز مشاعر السعادة والرضا ، وأثبتت الدراسات بأن الشوكولاته تساعد على مكافحة تسوس الأسنان وتمنع تشكل الجير ولكن دون الإسراف في تناولها ، بالإضافة إلى ذلك تم اكتشاف مواد كيميائية طبيعية تساعد في علاج السعال وجفاف الحلق .

8. المكسرات : تحتوي على دهون غير مشبعة مفيدة للجسم لتقوية عضلات القلب ، وتحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والحديد والكالسيوم للوقاية من فقر الدم وهشاشة العظام ، وتحتوي على مادة الفسفور التي تعمل على بناء خلايا المخ والعظام .

9. السمك : يحتوي على الفسفور الذي يساعد على تطوير الخلايا العصبية في المخ مما يعزز قدرة الأطفال على استيعاب الدروس والمذاكرة ويعزز ذكائهم .

10. الفشار : يتكون الفشار من الحبوب الطبيعية الكاملة التي تعمل على خفض الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف ، ويحتوي على فيتامين باء الذي يرفع من معدل الطاقة في الجسم ، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب والسرطانات ، ويعمل على تحفيز خلايا المخ على إنتاج مادة السيروتونيني المسئولة عن الحفاظ على التوازن العضوي والنفسي للانسان ، بالإضافة إلى أنه يعتبر منبه لخلايا المخ ومحفز للسعادة .

10 اغذية لتقوية مناعة الطفل

1- البروكلي
ينصح الأطباء وخبراء التغذية بشكل دائم لتناول البروكلي، فيعتبر البروكلي من أفضل الخضروات لصحة كل من الاطفال والكبار أيضاً، فيحتوي البروكلي على نسب عالية جداً من الالياف ومضادات الأكسدة كما أنه غني بالمعادن المختلفة، كما أنه يمنع الإصابة بالعديد من الامراض، مثل سرطان الأمعاء، كما أنه يحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد بشكل أفضل، كما أن تناوله بشكل دائم يساعد في عمل القلب والأوعية الدموية ويقوي العظام .

2- الطماطم
تحتوي الطماطم على قيمة غذائية عالية جداً، فهي تحتوي على مادة الليكوبين التي تعمل على محاربة الأجزاء الحرة بالجسم، ومن الأفضل أكل الطماطم بدون طبخ، لأن طبخها يعمل على قلة القيمة الغذائية التي تتوفر بها .

3- الأسماك
هناك العديد من أنواع الأسماك المفيدة جداً للجسم كما أنه تمده بقيمة غذائية عالية جداً، مثل سمك التونا والسلمون فهم أكثر أنواع السمك المفيدة، أما عن سمك الماكريلا فهو أفضل منهم جميعاً، فهو يحتوي على حمض اوميغا 3 المفيد للجسم كما أنه ضروري جداً للجسم، فهو يمنح الجسم قيمة غذائية عالية جداً، كما ان زيت السمك يحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى أنه يحسن المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ .

4- الموز
يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالطاقة والمعادن، كما أن الموز يحتوي على كمية كبيرة جداً من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، والتخلص من الام العضلات، كما أن الموز يدخل ضمن الفواكه الغنية بالألياف .

5- الكيوي
يحتوي الكيوي على كمية كبيرة جداً من فيتامين سي الذي يوجد بشكل مركز في البرتقال، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة أيضاً من البوتاسيوم، كما أنه به مضادات للأكسدة عديدة، كما أنه يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تعطي الفاكهة لونها الاخضر، فهذه المادة تساعد في مقاومة السرطان، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المغينسيوم التي تقوي القلب وتحمي الاوعية الدموية أيضاً .

6- الثوم
يعتبر الثوم بمثابة مضاد حيوي، كما أنه يستخدم بشكل فعال جداً في تقوية جهاز المناعة، ضد أي نوع من أنوع الإلتهابات، كما أنه يعمل كمضاد للسموم، لذا فمن الأفضل أن يتم مشاركة الثوم في معظم الوجبات الغذائية الخاصة بالأطفال .

7- العسل
يعتبر العسل من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان، كما أنه يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات، كما أنه يستخدم لدواء لإعلاج نزلات البرد أيضاً، فينصح الأطباء بإعطاء ملعقة عسل يومياً للأطفال على الريق لإمدادهم بالطاقة .

8- السبانخ
من المعروف أن السبانخ تحتوي على نسبة من الحديد عالية جداً، كما أن الأطباء ينصحون بتناول السبانخ للأطفال بالأخص في مراحل نمو جسمهم، فهي غنية بالفيتامينات والحديد الذي يساعد جسم الطفل في النمو في مراحله الأولى بشكل سليم .

9- اللوز
يعتبر اللوز أفضل غذاء يمد الجسم بالبروتين وهو غير حيواني، كما أنه يعمل بشكل قوي على بناء العظام، لأحتوائه على نسبة عالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، فيحتوي اللوز على نسب عالية من الكالسيوم والماغنسيوم والمانجنيز بالإضافة إلى الفسفور، لذا فهو ضروري في مراحل نمو الأطفال .

10- الجزر
يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين، التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، المهم جداً في بناء جسم الأطفال .

أفضل 10 طرق لزيادة المناعة لدى الأطفال

1 . إرضاع طفلك
حليب الثدي هو وسيلة رائعة لتحسين مناعة الطفل لأنه يحتوي على الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء ، وكلاهما يعزز جهاز المناعة ، ويساعد الجسم على محاربة الأمراض . حليب الثدي به عناصر غنية ضد بعض الأمراض مثل التهابات الأذن ، والحساسية ، ونزلات البرد وغيره . وعلاوة على ذلك ، فإنه يعزز أيضا قدرة دماغ الطفل . ليوصي العديد من الأطباء أن الأمهات يجب إرضاع أطفالهن مدة لا تقل عن السنة الأولى من حياتهم .

2 . نقدم مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات
تشمل الجزر والفول والبرتقال والفراولة في النظام الغذائي لطفلك وهذه هي العناصر الكبيرة لتعزيز الجهاز المناعي للطفل وأيضا لأنها توفر الكثير من الفيتامينات . هذه الفواكه والخضروات تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء ليعمل كحاجز ضد الفيروسات .
وهناك أيضا غيرها من الأطعمة التي تساعد على تحسين الجهاز المناعي ، على سبيل المثال ، اللبن ، الكفير والجوز ، الزبادي ، اللحم والعجاف والكفير وبروبيوتيك ، وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولوا اللبن في وجباتهم فإنه يعمل على تقليل فرصهم في نزلات البرد والأذن والتهابات الحلق بنحو 20٪ .
الجوز يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا التي تساعد على محاربة الأمراض واللحوم الخالية من الدهون بما لديها الكثير من الزنك الذي يساعد على صنع خلايا الدم البيضاء والقوية ، لذلك فإنها فكرة جيدة لإعطاء الأطفال حوالي 250 ملج من الزنك يوميا ، بينما يحتاج الكبار مضاعفة الجرعة .

00000000000000000000000

3 . النوم
الحرمان من النوم لديه عيوب كثيرة ، ومنها زيادة فرصة التعرض للأمراض . يجب على الآباء تحديد موعد معين من القيلولة لأطفالهم . اما الأطفال حديثي الولادة فهم بحاجة إلى ما يصل إلى 18 ساعات من النوم يوميا ، والأطفال الصغار يحتاجون لحوالي 12 ساعات من النوم .

4 . زيادة وقت التمرين
التمرين هو وسيلة رائعة للحفاظ على جسمك وصحتك وكذلك لتجنب اصابة الأطفال بالأمراض . هناك لعبة صغيرة وهي لعبة الكريكيت أو البيسبول وهي وسيلة رائعة لإستفادة الأطفال حتى قبل قضاء بعض الوقت مع العائلة . ممارسة التمارين الرياضة لها اهمية كبيرة في تجديد الدورة الدموية وللحفاظ على الصحة بشكل عام .

5 . عادات النظافة الجيدة
إذا كنت تعلم طفلك عن العادات الصحية الجيدة ، فلا تنسى الاهتمام بالنظافة الجيدة للحصول على أفضل نظام المناعة للتعامل مع الجراثيم اليومية . كن قدوة لطفلك واهتم بنظافتك الشخصية خارج أو داخل منزلك . علمهم تفريش أسنانهم مرتين في اليوم ، وغسل أيديهم بعد استخدام الحمام وقبل تناول وجبات الطعام ، وارتداء ملابس نظيفة مع وجود الحمامات العادية . قم بإعطاء كل منهم زجاجة صغيرة بها مطهر لاستخدامها في كل وقت كوسيلة لمنحهم الشعور بالمسؤولية!

6 . تجنب المضادات الحيوية لغير الضرورة
في حين أن استخدام المضادات الحيوية من الامور الضرورية والمفيدة للتعامل مع البكتريا والجراثيم ، فهناك الكثير من الناس الذين يعتمدون عليها كثيرا . عند التعامل مع هذه الأمور ، يجب ان نتذكر ان المضادات الحيوية الأكثر من اللازم تضر بجهاز المناعة ، ويمكن أن يبدأ الجسم في مقاومة الدواء نفسه . كما ان هذا الشيء نفسه ينطبق على اللقاحات .

7 . المكملات الغذائية والأعشاب
فيتامين د والزنك هما من العناصر الهامة التي تساعد على تحسين الجهاز المناعي . لذا يجب الاهتمام بهذه العناصر المفيدة .

كيفية الوقاية من نزلات البرد لدى الأطفال .

إن الفيروسات المسببة لنزلات البرد متعددة لذا فإنه لا يوجد لقاح يمكنه منع نزلات البرد لكن يمكن إتخاذ بعض الأحتياطات او الإجراءات التي من شأنها الوقاية او الحد من الإصابة بنزلات البرد لدى الأطفال و منها : –
1- التهوية : – يجب تهوية المنزل و غرفه بشكل جيد على الاقل 10 دقائق يوميًا لتجديد الهواء و بخاصة في المكان الذي يتواجد به الطفل .
2- نظافة اليدين : – يجب أن يتم تنظيف يدي الطفل بشكل مستمر حتى يتم تطهيرهما من اي جراثيم او فيروسات نتيجة التراب او الملامسة .
3- التقبيل : – تجنب التقبيل بكثرة و بخاصة في فصل الشتاء الذي تنتشر فيه نزلات البرد لمنع إنتقال الفيروس اليهم .
4- النوم : – يجب أن نحافظ على أن يحصل الطفل على قدركافي من النوم يوميًا فالنوم يساعد على نمو الطفل بشكل صحي .
5- الرياضة : – حثي الطفل دائمًا على ممارسة الرياضة حيث تساعده على التخلص من السموم في الجسم .
6- مشروبات تقوية المناعة : – حافظي على أن يتناول الطفل المشروبات التي تساعد على تقوية مناعة الطفل كالمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي و المشروبات الساخنة .
7- العسل : – يجب المحافظة على أن يتناول الطفل عسل النحل او العسل الاسود و بخاصة عسل النحل حيث يساعد تقوية المناعة لدى الأطفال .
8- الملابس : – حافظي على أن يرتدي الطفل ملابس مناسبة و تحافظ على تدفئة الطفل و بخاصة في فصل الشتاء الذي تنتشر فيه نزلات البرد , كما يجب ان تراعي التدرج في زيادة الملابس و لا تبالغي في طبقات الملابس نظرًا لأن الطفل كثير الحركة مما يعمل على إنتاج الحرارة التي تساعد على وقاية الطفل .
9- التلوث : – إبعاد الطفل عن الاماكن التي بها مدخنين او مصابين بنزلات برد , و في الروضات و المدارس يراعى فصل الأطفال المصابين بنزلات البرد عن الأطفال الأصحاء .

إن الأدوية التي تستخدم في علاج ادوار البرد ما هي الا أدوية تعمل على التخفيف من آثار الأدوار , اما علاج الفيروس نفسه فهو عملية تأتي مع الوقت فهو العلاج الفعال معه .