10 الاضرار الجانبية للقهوة

0

تمتاز القهوة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية بالاضافة الى المذاق اللذيذ في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اضرار القهوة الجانبية

10 الاضرار الجانبية للقهوة

القهوة

القهوة واحدة من أهم المشروبات المنتشرة فى العالم ، و لها مذاق مميز و مطلوب عند لجميع، و اهم البلدان المنتجة للقهوة العربية هى بلاد اليمن ،و يتم صنع القهوة من ثمار شجرة البن واشهر أنواع اشجار البن هما كافيا كانيفورا ، وكافيا ارابيكا . اما عن انواع القهوة فهى متعددة مثل القهوة الامريكيه ، القهوة التركية ، اسبرسو ، الكابتشينو ، الموكا ،قهوة الحليب ، القهوة الايرلندية ، قهوة فيينا ، و القهوة المثلجة . اختلف الكثير من الناس خاصة فى المناطق الشعبية على مدى ضرر أو فائدة مشروب القهوة على صحة الانسان

فوائد القهوة

  • كوليسترول الدم تعمل القهوة على تحسين مستوى الكوليسترول فى الدم و ذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة. تحسين ردة الفعل تحتوى على الكافيين الذي يعمل كمنبه قوي للعقل، وقد اشاد بعض الرياضيين فى تأثيرها على ادائهم الرياضي خاصة اذا كانت ساعات النوم التى حصلوا عليها غير كافيه .
  • الحماية من مرض السرطان تحتوى القهوة على مادة والتى لها تاثير قوى ضد السرطان وتليف الكبد فهى تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية ومواجهة تليف خلايا الكبد، و تحمي من نوعين من السرطان وهما سرطان الكبد و سرطان القولون والمستقيم.

  • صحة الأسنان تحتوي على مادة العفص وهى مادة تعمل على الحد من تشكيل الرواسب ، كما تعمل على إعاقة نمو البكتيريا العقدية والتى تعمل على اضمحلال الاسنان.

  • حرق الدهون أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون في الجسم و زيادة معدل الأيض.

  • السكري نوع 2 أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ينخفض بنسبة 9٪ لكل شخص يتناول كوب من القهوة يوميًا .

  • مرض باركنسون أظهرت الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش بنسبة 25٪. صحة البشرة تحتوى على مضادات الاكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التى تسب في ظهور علامات تقدم السن و التجاعيد.

  • صبغ الشعر وسيلة سهلة لتلوين الشعر، وخاصة بالنسبة للنساء ذوات الشعر البني، كل ما عليك القيام به هو مزج القهوة مع بلسم الشعر ، ثم وضعه على شعرك لمدة 20 دقيقة.

  • جفاف القدمين نقع قدميك في ماء دافئ مع القليل من القهوة، ويترك قليلا، ثم فرك القدم بحجر أو ماكنة تقشير القدمين وستحصل على أقدام ناعمة.

  • منع الحصوة وجد الباحثون في جامعة هارفارد في عام 2002 أن النساء اللواتي يتناولن القهوه أقل عرضة لخطر الإصابة بحصوة المرارة بنسبة 25% من غيرهن.

10 الاضرار الجانبية للقهوة

  • وجدت الأبحاث العلمية أن تناول القهوة غير المفلترة، مثل القهوة المغلية أو الإسبرسو، يقلل من معدل الوفيات، ولكن ذلك قد لا يكون صحيحا في الأشخاص اليافعين الذين يتناولون القهوة بكميات كبيرة.
  • يقلل تناول القهوة من بعض الأمراض، مثل السكري من النوع الثاني ومرض باركينسون وبعض أمراض الكبد تحتوي القهوة على كميات عالية من مضادات الأكسدة . تعتبر القهوة مشروب منبه وترفع من مستوى النباهة واليقظة .

  • تخفض القهوة من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم . تخفض القهوة من خطر الإصابة بحصوات المرارة. تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية بحيت تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ.

  • القهوة تمنع مرض باركنسون وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ.

  • القهوة تمنع تسوس الأسنان لاحتوائها على مادة تسمى العفص في تقلل من تشكيل الرواسب وبالتأكيد يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان.

  • شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن إضمحلال الأسنان. القهوة تمنع الصداع تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء.

  • القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب, الكافيين في القهوة تحتوى على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.

  • 10 الاضرار الجانبية للقهوة

    اضرار الاكثار من القهوة

    1. الكافيين يشكل خطرا على الصحة

    لقد سمعت ذلك من قبل بالتأكيد؛ الكثير من الكافيين أمر خطير. على الرغم من أن شرب 2-3 أكواب يوميا تعطيك النتيجة المرجوة من التركيز، فان أكثر من 3 فناجين من القهوة تجلب لعقلك الاجهاد والارهاق .

    2. التعب النفسي

    هناك أشخاص مدمنين للقهوة غالبا ما يشعرون بالتعب والارتباك عندما لا يملكون الإصلاح لحياتهم اليومية. وهذا الاعتماد على القهوة يبدأ في دورة الإنهاك العقلي، مما يؤدي إلى انعدام الحافز واليأس.

    3. الادمان

    يجب أن نذكركم بأن الكافيين هو عنصر الادمان في القهوة. والاعتماد على القهوة العقلي يحدث إذا كان لدينا عادة استهلاك الكثير جدا من القهوة. وسيسبب خفض المعدل المعتاد عليه من القهوة أعراض الانسحاب، مثل الصداع والتعب النفسي.

    4. الأرق

    استهلاك الكثير من القهوة، وخصوصا في المساء، يزعج النوم المنتظم. وسوف تجد نفسك مستيقظا لفترات طويلة من الليل أو تستيقظ باستمرار في منتصف الليل لأن مكونات القهوة لا تزال تعمل في جسمك.

    5. القهوة تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم

    Cafestol وقهويول، اثنين من المواد الكيميائية في القهوة، التي تزيد من الدهون ومستوى الكوليسترول في الدم على الرغم من تصفية القهوة ولكنها تظل غير آمنة .

    10 الاضرار الجانبية للقهوة

    6. التهيج

    القهوة في حد ذاتها لا تسبب التهيج، ولكن أعراض الانسحاب تفعل ذلك. مثل الصداع، ونوبات الهلع، وزيادة معدل ضربات القلب كلها عوامل تساهم في المزاج الشخصي.

    7. القهوة تشكل خطرا على النساء الحوامل

    تشير الدراسات إلى أن النساء اللاتي يشربن كميات كبيرة من القهوة أثناء الحمل من المحتمل أن تلدن أطفال أضعف جسديا. وذلك لأن آثار القهوة تنتقل للطفل أيضا. تجنب القهوة أثناء الحمل هو الحل الأمثل للأمهات وأطفالهن.

    8. اضطراب في المعدة

    القهوة تسبب الجفاف وتنتج بعض الأحماض التي قد تهيج المعدة وبطانتها. يمكن أن يسبب هذا التهاب المعدة أو أسوأ من ذلك، كالقرحة الهضمية.

    9. نوبات الهلع

    الجسم بطبيعته لديه القدرة على مواجهة الأحداث والاستجابة السريعة، التي هي غريزة الجسم الطبيعية في مواجهة الأذى. تناول القهوة المفرط يثقل كاهل هذه الاستجابة ويؤدي إلى حالة من الذعر .

    10. أمراض القلب والأوعية الدموية

    إذا كنت تشرب الكثير من القهوة، سوف تبدأ في الشعور بالخفقان. وقلبك سينبض أسرع بسبب زيادة مستويات الناقل العصبي NOR-الادرينالين في جسمك. زيادة هذه المستويات مع عدم انتظام ضربات القلب، يختلط مع التوتر من حولك ويمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب الدائمة.

    10 الاضرار الجانبية للقهوة