10 امراض يعالجها العسل

0

يعتبر العسل من اكثر الاغذية الطبيعية التيي تتميز بفوائدها العلاجية لكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نذكر لك منها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 10 امراض يعالجها العسل عبر المقال التالي.

2

العسل يوفر الكثير من الفوائد الصحية وكذلك يساعد على علاج الكثير من الاضطرابات الصحية . يمكنك تناول العسل في العديد من العلاجات ومنها : العلاجات الطبيعية لعلاج الاضطرابات الصحية المختلفة مثل الجروح ، واحتقان الانف ، السعال والربو وغيره . إذا كنت تريد أن تعرف كيفية استخدام العسل في علاج المشاكل الصحية المختلفة .

العسل هو احد أنقى أشكال المحليات الطبيعية التي تساعد على تعزيز الصحة العامة والشاملة . ومع ذلك ، فمن المهم جدا الحصول على أنقى أنواع العسل التي تحتوي على جميع المعادن الأساسية . لهذا ، يمكنك أن تختار العسل ذو اللون الداكن والغامق لأنه يدل على احتوائه على أكثر المعادن . فوائد العسل متعددة ومفيدة عند تطبيقها على الحروق أو عند تناولها مع المواد الغذائية المختلفة لعلاج المشاكل الصحية المختلفة .

فوائد العسل على الريق :-

– يحسن من نشاط و وظائف الجسم و يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي و كذلك يعمل كمطهر المعدة و الأمعاء و يخفف من الأحماض التي تتراكم بالمعدة كل يوم .
– حال شرب العسل مع الماء في الصباح يعزز الجهاز المناعي و يحمي الجسم ضد الشعب الهوائية و خطر الإلتهاب و كما يعمل كمطهر للسائل الموجود بالرئتين .
– يطهر الجهاز الهضمي من الطفيليات العالقة به و يطهر الجسم من السموم و يزيد من خصائص الجسم المضادة للجراثيم و الفطريات لجسم صحي .
– يعمل على تنظيف القالون و القضاء على الكائنات الدقيقة و يعزز عملية الإخراج .
– يقلل من حساسية الجسم خصوصًا في فصل الربيع الفصل الذي تكثر به الأمراض الموسمية خصوصًا أمراض الرمد.
– العسل مع الماء الدافئ صباحًا يخلص من مشاكل الجهاز التنفسي و التهابات الحلق و التخلص من البلغم و السعال و يمد الجسم بالطاقة للازمة له ليوم شاق .
– العسل يعمل كمرطب للجسم و يقلل من الكولسترول السيئ بالجسم و يزيد من الكولسترول المفيد ، كما أنه يجدد من صحة البشرة و يحسن من نضارتها لوجود مضادات الأكسدة به
– يحافظ على وظائف المبايض عند النساء و يعتبر كمسكن قوي لألام الدورة الشهرية و يقوي من الجهاز التناسلي عند المرأة.
– تناول العسل على الريق يحد من أمراض السمنة الزائدة ذلك لأن السكر طبيعي غير مصنع فهو يعمل كنظام حماية للجسم و قليل السعرات الحرارية .
– يساعد العسل على تقوية الأظافر و الشعر .

10 امراض يعالجها العسل

عرف العسل منذ القدم باستخدامه في التداوي من الأمراض نظرًا لفوائده الصحية الكثيرة التي من اهمها تقوية الجهاز المناعي ، دام استخدام العسل بالطب الشعبي التقليدي و الحديث أيضًا لعلاج عددًا من الأمراض منها :-

أولًا علاج أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم :
بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف ، يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ ، او العسل و الليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان و تطهير المجرى التنفسي و الحنجرة .

ثانيًا علاج الحروق و الجروح :
واحدة من اهم الاستخدامات ليس للعسل فقط بل لمشتقات العسل من الشمع و بقايا الخلية اهمية كبيرة في علاج الحروج و الامراض الجلدية المختلفة ، كان قدماء الاطباء قديمًا يضعون العسل على الحروق و الجروح من ثم يضع الطبيب دماضة لتغطية الجروح لمنع التلوث ، لذلك يستعمل العسل و مشتقاته اليوم لتداوي من الامراض الجلدية بل ان العسل بمكوناته يدخل في صناعة عددًا من المراهم و الكريمات المرطبة للحروق ، بفضل مضادات الاكسدة و الخمائر التي تعمل على امتصاص الحرارة من الجلد ، فإنه يشكل طبقة بيضاء على الجروح او الحروق معزولة عن طبقة الجرح الاساسية للمساعدة على التئام الجروح بسرعة شديدة ، حيث ان مكونات العسل الغذائية تعمل على اصلاح الانسجة التالفة و تترك المجال لأنسجة الجديدة بالتكوين ، بالإضافة إلى كونه مرطب و مهدئ للجروح المتقيحة بطيئة العلاج و الالتئام ، يعمل العسل على افراز مادة تسمى الجلوتاثيون تساعد في عمليات الاكسدة و تسرع من نسب الشقاء .

ثالثًا علاج الامراض الجلدية :
مثل الأكزيما الجلدية و التسلخات و الصدفية و التهابات جلد البطن و الثدي عند النساء و عين السمكة حيث يتم دهان المناطق المصابة بالعسل المتجمد قليلًا عادة يكون من عسل النحل المستخرج من رحيق الازهار التي تنمو بالجبال يسمى عسل السدر يتم وضعه على المناطق المصابة إما يومًا بعد يوم أو كل يوم حسب حالة المريض لحين الشفاء تمامًا من المرض و يفضل بعد الشفاء الاستمرار في وضع العسل لمدة ثلاثة أيام لقتل أي ميكروبات او جراثيم موجودة بمكان الجرح نهائيًا .

يدخل العسل أيضًا في صناعة مسكنات البشرة من اجل اكساب البشرة النعومة و الترطيب الدائم ، يستخدم إما بطريقة منفردة على الوجه يوميًا او اسبوعيًا أو مع اللبن أو مع زيت الزيتون أو مع الليمون في حالات البشرة الدهنية .

رابعًا علاج مشاكل خسارة الشعر :
حيث ان بعض مشاكل فقدان الشعر يسببها امراض ميكروبية تتعلق بفقدان الشهر من الجذور ، خصوصًا ان الشعر اكثر جزء يتعرض للغبار فيكون بمثابة مادة خصبة لنمو الجراثيم و الفطريات التي تساعد على فقدان الشعر ، لهذا يستخدم العسل لما له من الخصائص المضاده للميكروبات و الجراثيم التي تكون مفيدة في حالات فقدان الشعر و الصلع غير الوراثي ، يتم تدليك فروه الرأس بالعسل اما مع اللبن الرايب او العسل مع الليمون ، او عن طريق مزج العسل مع خليط من الزيوت العطرية مثل الجوجوبا و السرو و الروزماري و الافندر و زيت الشاي و خشب الأرز و البرتقال و الليمون و الكافور بمقدار ملعقتين من العسل مع قطرة واحدة من كل زيت ، يمكن استعمال زيت الشاي مع الروزماري فقط لانه يساعد على وقف النشاط الميكروبي و من المضادات القوية للميكروبات مع العسل بالطبع .

خامسًا علاج حب الشباب :
تظهر حب الشباب بسبب وجود انسداد في الغدد الدهنية نتيجة لعدوى لهذا استخدام عسل النحل يعمل على ازالة ذلك الانسداد و ازالة الميكروبات المعدية مما يقلل من علامات حب الشباب ، لهذا تستخدم الأقنعة المعتمدة على العسل لعلاج تلك الحالات لأنها تعمل على تطهير المسام و عدم السماح بنمو الميكروبات و الجراثيم لما يحمله العسل من خصائص مضادة للجراثيم خصوصًا الجزء الشمعي من العسل يعمل على ابقاء البشرة ناعمة و متوهجة ، كل ما عليك غسل بشرتك أولًا من ثم وضع طبقة من العسل عليها .

4

سادسًا علاج أمراض الأنيميا و فقر الدم :
امراض فقر الدم من الاساس تكون نتيجة لوجود نقص بكرات الدم الحمراء و الاوكسجين بالدم نتيجة لنقص كمية الحديد المتناولة ، لذلك العسل له تأثير كبير على نمو نسبة الهيموغلوبين بالدم نتيجة لوفرة الحديد و الفيتامينات و المعادن المغذية لذلك عليك تناول ملعقتين من العسل يوميًا ملعقة قبل النوم و ملعقة بعد الاستيقاظ مباشرة لرفع مستوى الحديد ..

سابعًا علاج امراض القلب :
يحتوي العسل على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى الدم منخفض بمعدلة الطبيعي بذلك يساعد على عدم الضغط على القلب و الأوعية الدموية و يحافظ على توازن الدم ، كما انه يقلل من نسبه الكولسترول السيئ بالدم المسبب الاول لأمراض القلب و تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و القلبية .

ثامنًا علاج اضطرابات الجهاز الهضمي :
يعالج العسل كافة الأمراض المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة و زيادة مستويات الحموضة و التهيج و الانتفاخ و التشنجات و الامساك و الاسهال ، يحتوي العسل على مواد قلوية بذلك تعمل على تعديل الحموضة الزائدة ينصح لمن يعانون من اضطرابات الهضم و عسر الهضم تناول ملعقة من العسل قبل تناول الطعام بساعة لتبطين جدار المعدة .

تاسعًا علاج امراض الكبد :
يساعد العسل على زيادة معدل التمثيل الغذائي الجيد و يزيد من مقاومة الجسم للعدوى و يعمل على إزالة السموم من الجسم بالتالي يخفف الضغط على الكبد المصدر الرئيس لامتصاص سموم الجسم كما انه يساهم في تخفيف آلام الحصوات المرارية و يعالج مرض الصفراء و تسمم الكبد .

عاشرًا الوقاية من امراض السرطان :
يحتوي العسل على 15 نوع من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتكون نتيجة لمخلفات عملية الأيض الخلوي بذلك يساهم العسل في الحد من تكون الخلايا السرطانية قبل تكونها .

إنقاص الوزن بالعسل

أثبت الباحث ” مايك ماك إنيس ” أن إتباع برنامج غذائي يكون العسل هو العامل الرئيسي به يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير بمقدار 1.5 كيلوجرام في الأسبوع. العسل يضم مزيج مميز من السكريات الطبيعية حيث تقوم بعمليات توليد طاقة تجعل الذي يتبع نظام الرجيم ليس بحاجة الى السكر .

كيف يتم ذلك ؟

قال ” مايك ماك إنيس ” أن متبعي نظم الرجيم يستطيعون تناول بعض أنواع الحلويات الممنوعة في الرجيم , و ذلك بعد إستبدال السكر بالعسل و كذلك تناول مشروب ساخن محلى بملعقة عسل كبيرة قبل النوم , فهذا يجعل المخ يتخلى عن الإحتياج للسكر هذا الإحتياج الذي يفشل برامج الرجيم .

يعتمد البحث على فكرة أن السبب الرئيسي لزيادة الوزن هو تناول كميات كبيرة من السكر خلال اليوم حتى في الأطعمة الغير محلاة بالسكر فهى تحتوي على نسبة من السكر و تتحول بعد عمليات داخل الجسم الى سكر مثل الدقيق الأبيض مما يعني دخول كميات كبيرة جدًأ من السكر الى جسم الإنسان , و هنا يبدأ هرمون الأنسولين في فصل السكر و تخزين الزائد عن الحاجة في شكل دهون مما يؤدي الى زيادة في الوزن , جسم الإنسان آلة في منتهى الذكاء فمع إتباع نظام رجيم فإن مخ الإنسان يبدأ في الإحساس بالنقص في كميات السكر المعتادة التي تدخل الجسم فتعمل آلية الحاجة الى السكر مما يساعد على صعوبة الإستمرار في إتباع النظام و فشله احياناً .

إن كل خلية من خلايا المخ تكون محاطة بأكثر من عشر خلايا تعمل على توفير التغذية لها ( الخلايا الدبقة ) , تلك الخلايا هى التي تقوم بالتحكم في نسبة السكر في الجسم و عند حدوث نقص في كمية السكر تعمل هذه الخلايا على دفع المخ الى طلب كميات إضافية من السكر ما يدفع بعض الاشخاص الى تناول كمية من الأطعمة السكرية , لذا فإن الباحث يرى أن تناول المشروب الساخن المحلى بالعسل سيعمل على التخلص من التوترات الليلية مما يساعد على النوم بهدوء مما يساعد الجسم على حرق الدهون بشكل جيد .

من المعروف أن معظم العلماء و المتخصصين في التغذية يصنفون العسل في نفس فئة السكر من حيث الضرربالنسبة للوزن الا أن هذا الباحث يرى العكس فالعسل عند خلطه بمشروب او بالزبادى فإن الجسم سيتعامل معه بشكل مختلف عن السكر مما يساعد على تهدئة الخلايا الدبقة .

لذا فإن ” مايك ماك إنيس ” يرى أنه أذا قام صاحب الزيادة في الوزن بإتباع الأتي فإنه يستطيع إنقاص وزنه بدون شعور المخ بإختلاف في كمية السكر بعكس النظم المعتادة : –

إستبدال السكر بالعسل .
التوقف عن تناول الوجبات السريعة .

الإبتعاد عن الكربو هيدرات او النشويات مرة في الأسبوع .عدم تناول البطاطس تمامًا .تناول الفاكهة بشكل يومي حبتين .تناول البروتين في كل وجبة .الخضراوات و السلطات يجب أن يتم تناولها بكثرة .تناول مشروب ساخن قبل النوم محلى بالعسل .
لا يعني البحث أننا نستطيع تناول العسل بأي كمية كلا إنما يجب أن يتم تناوله بشكل معتدل فالإفراط في تناوله سيؤدي لزيادة الوزن و بالطبع الإعتدال في الكميات التي يتم تناولها من الطعام .

لكن على الطرف الآخر هناك علماء يروا أن العسل بنفس ضرر سكر التحلية بل إن ملعقة العسل تحتوي على سعرات أعلى من السعرات في ملعقة السكر و لكن العسل يحتوي على قيمة غذائية اعلى من السكر و هو مركب سكري طبيعيلم يتعرض البحث للرياضة فمن المتعارف عليه أن النظام الرياضي يمثل أهم عوامل نظم إنقاص الوزن .

كيف يساعد العسل في علاج السعال ؟
في الآونة الأخيرة ، قد أظهر الباحثين إيمان واضح في فعالية العسل لعلاج السعال ، أنهم يعتقدون إذا كنت تأخذ العسل الخام مرة واحدة كل بضع ساعات ، يمكنك تقليل التهيج الناجم على هذا النحو ، رغم أن هناك تناقضات فيما يتعلق بكيفية مساعدة العسل في علاج السعال ، وهناك عدة وجهات النظر في هذا الصدد ، يعتقد البعض أن العسل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وغيرها من المواد الطبيعية التي تساعد معا لعلاج السعال

العسل يحتوي على اتساق حلو كثيف الذي يكسو الجزء الخلفي من الحلق ، طعمه الحلو يسبب إفراز اللعاب ، هذه العملية تؤدي إلى التخفيف من المخاط ومشاكل السعال ، بهذه الطريقة فإنه يلعب دورا حيويا في علاج السعال عند الأطفال كذلك ، ومع ذلك تجنب إعطاء العسل للرضع الذين هم أقل من سنة من العمر

طرق لاستخدام العسل للسعال:

1. شراب العسل مع الليمون:
في حين العسل يقتل البكتيريا والليمون من القلويات ، فهما مزيج رائع للسعال الجاف! ، ضعي العسل على نار هادئة (يجب تجنب العسل المغلي في أي حال) ، ويتم غلي ليمونة واحدة في الماء لجعلها لينة وقتل جميع البكتيريا على جلدها ، بعد التبريد تؤخذ شريحة من الليمونة وإضافتها إلى العسل وتترك على النار الهادئة لمدة 2-3 دقائق وتترك لتبرد ، ثم يتم استخراج الليمون من العسل ثم يوضع في زجاجة جافة ، ويتم استخدام هذا الشراب عند الحاجة ومن المستحسن اخذ ½ ملعقة صغيرة 4 مرات في اليوم للأطفال و 1 ملعقة كبيرة بالنسبة للبالغين ، هذا الشراب يمكنك أيضا إضافة مكونات أخرى مثل الفلفل حريف أو زيت جوز الهند للحصول على تأثير أفضل

2. العسل مع البصل :
هو علاج فعال للسعال ، مركبات البصل تعمل على طرد البلغم ، يتم أخذ 6 بصلات متوسطة الحجم مفرومة إلى قطع صغيرة ، ويتم إضافتها إلى 4 ملاعق كبيرة من العسل الخام ، يتم غلي بعض الماء في وعاء ، ثم يوضع هذا الخليط في وعاء صغير على بخار هذا الماء ، ندعه يغلي مع غطاء لحوالي ساعتين ، ويحفظ هذا الخليط ، والجرعة الموصى بها من هذا الخليط 1 ملعقة كبيرة كل 2-3 ساعات أو حسب الحاجة

3. شاي العسل :
إذا كنت تعاني من السعال الرطب ، ربما يجب عليك محاولة شرب شاي العسل والفلفل الأسود ، انه بسيط وسريع التحضير ، وفي الوقت نفسه فإن مذاقه منعش ، يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء المغلي ، ويتم إضافة ملعقة صغيرة واحدة من الفلفل الأسود إليها ، وتترك لينضج لمدة 15 دقيقة ، ويتم شربه وهو دافئ

4. العسل مع الزنجبيل :
تماما مثل العسل ، الزنجبيل هو أيضا علاج منزلي رائع لعلاج السعال بسبب احتقان وخصائص مضادات الهيستامين ، يتم غلي 12 شريحة رقيقة من الزنجبيل الطازج في 3 أكواب من الماء ، وتبقيه على نار متوسطة لمدة 15 دقائق ثم يصفى ، ويتم إضافة ملعقة كبيرة من العسل إليه ، يمكنك أيضا إضافة عصير الليمون لتحسين الطعم

3