10 بدائل غير ضارة للمكواة والسشوار

0

لكل من تسعى للحصول على شعر صحي وخالي من الجفاف والتقصف يجب تقليل استخدام السشوار والمكواة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم 10 بدائل غير ضارة للمكواة والسشوار

10 بدائل غير ضارة للمكواة والسشوار

 

عزيزتي حواء اذا اردت ان تتمتعي بشعر لامع وساحر فعليك ان تعلمي إن من أكثر الأشياء التي تضعف الشعر وتؤدي إلى زيادة تساقطه كثرة تعريضه لدرجات الحرارة العالية إن فرد
الشعر بالمكواة أو السشوار الكهربائي من شأنة الإضرار بالشعر، ما يزيد من نسبة تلفه وتساقطه. يجب عليك عدم تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية، واستعمال درجات الحرارة المتوسطة في المكواة والسشوار، وكذلك يجب الحرص على تغذية الشعر بعمل حمامات الكريم والزيوت الطبيعية لتعويض الزيوت التي يفقدها الشعر نتيجة التعرض للحرارة.

استخدام السشوار بكثرة يلحق الضرر بشعرك وكذلك فروة رأسك فاستخدامه دائما يفقد شعرك اللمعان والرطوبة فيصبح اكثر جفافا وتقصفا لذلك استعيني بملطف خاص بالشعر المتضرر لقدرته على اعادة الرطوبة لشعرك وتعزيز مقاومته لاضرار هواء المجفف واستعيني بعد الاستحمام بمنشفة قطنية لتتشرب الماء عن شعرك حتى لا يستغرق وقتا اطول عند تصفيفه بالسشوار.. ايضا حولي درجة حرارة السشوار عند تجفيف شعرك من الحار الى الدافئ فالحرارة الدافئة لا تخفف الاضرار عن شعرك فحسب بل ستساعدك في الحصول على المظهر الذي ترغبينه لشعرك.

أضرار السشوار والمكواة على الشعر :

– يؤدي تعرض الشعر وفروة الرأس للحرارة المرتفعة لفقدان الشعر الزيوت الطبيعية الموجودة به ، فقدان الشعر اللمعان والبريق ليبدو باهتا متقصفا .
– يؤدي الاستعمال المتكرر للسشوار والمكواة لتمزق وضعف خصلات الشعر ، وارهاق بصيلات وجذوره مما يضعف الشعر ويؤدي لتساقطه .

10 بدائل غير ضارة للمكواة والسشوار

بدائل السشوار والمكواة لفرد الشعر :

– بكر الشعر : وهي طريقة تقليدية تستعمل منذ سنوات تمنح الشعر مظهرا جميلا لتسريحات بسيطة ، بالإضافة لفائدتها في فرد الشعر المجعد خاصة عند استعمال بكر الشعر الكبيرة الحجم والتي ستغنيك عن تعريض شعرك لحرارة السشوار أو المكواة الضارة .

– لف الشعر في كعكة أمامية وخلفية : طريقة معروفة لكثير من النساء والفتيات ، حيث يتم دهن الشعر بالسيروم أو الكريم ثم يفرد الشعر ويثبت بكعكة أمامية كبيرة حول الرأس ، ثم يترك الشعر لساعتين ليمشط ويفرد في الاتجاه العكسي وكعكة خلفية وتركه مدة ، تساعد هذه الطريقة على منح الشعر نعومة وفرد طبيعي ، تنشيط الدورة الدموية في الدماغ .

– الطاقية : يتم تنفيذها بتقسيم الشعر لقسمين من المنتصف ، ثم يفرد الشعر في الاتجاه المخالف ويثبت بدبابيس الشعر ويترك ساعة ، يفك الشعر بعد ذلك ويتم تسريحه ليبدو أكثر نعومة .

– حمام الزيت الساخن : تعد الزيوت الطبيعية من أفضل الطرق لتغذية الشعر وتنعيمه ، وهناك العديد من الزيوت الطبيعية التي تفيد وتقوي الشعر مثل زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيت الأركان ، زيت الجوجوبا ، زيت الخس ، يتم تسخين الزيت قليلا ليصبح دافئا ثم تدهن خصلات الشعر به ، يلف الشعر بعدها بمنشفة ساخنة ويترك ربع ساعة ، ثم يغسل الشعر جيدا ، يمكن تكرار حمام الزيت الساخن مع كل حمام للتخلص من تشابك الشعر وتنعيمه وتغذيته .

– زيت فيتامين ه : يتم خلط فيتامين ه مع زيت اللوز الحلو ثم يستعمل لتدليك فروة الرأس وتوزيعه جيدا على خصلات الشعر ، ثم يترم نصف ساعة ويغسل بعدها بالشامبو والبلسم .

– ماسك نشا الذرة : يستعمل ماسك نشا الذرة لفرد الشعر بطريقة أكيدة ، وذلك بغسل الشعر ثم تقسيمه وهو مبلل لنصفين ، يتم بعدها اذابة ملعقتين من النشاء في قليل من الماء وتوزع الكمية على نصفي الشعر ، يترك الماسك على الشعر خمس دقائق ثم يمشط الشعر ويغسل بعدها ويلف ليصبح أكثر نعومة .

– ماسك الحايب والعسل : يحضر الماسك بخلط كوب من الحليب مع ملعقة من العسل وتوزيعه على الشعر نصف ساعة ، يغسل الشعر بعدها بالماء الدافئ ، يمكن تكرار الماسك على الشعر عدة مرات لعلاج الشعر المتقصف واحصول على شعر ناعم مفرود .

– قشر الموز : يتم تجفيف قشر الوز ويطحن ، ثم يخلط القليل منه مع زيت الزيتون وزيت الخروع وتوزع على خصلات الشعر وتدهن جيدا ، تترك الخلطة على الشعر نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر ليصبح الشعر المجعد ناعما جذاب .

– خل التفاح : يفيد خل التفاح في تنعيم الشعر والقضاء على القشرة وزيادة اللمعان ، لذا يمكن اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء ، ليدلك به خصلات الشعر وفروة الرأس وتترك لعشر دقائق ، يشطف الشعر بعدها بالماء وتكرر مرة أو مرتين أسبوعيا .

– قناع صفار البيض والعسل : يخفق صفار البيضة مع ملعقة من زيت الزيتون ، ملعقة من عسل النحل ، قطرات من عصير الليمون ثم يوزع القناع على خصلات الشعر ويترك ساعة كاملة ، يغسل بعدها الشعر جيدا بالماء الدافئ ويدهن بزيت الزيتون ، يكرر القناع مرتين في الأسبوع ليبو الشعر أكثر نعومة خلال أسابيع قليلة .

10 بدائل غير ضارة للمكواة والسشوار

اسباب تقصف الشعر:

إذا قرأنا الأسباب المؤدية إلى تقصف الشعر سنعرف فوراً أنه من الطبيعي أن تعاني الكثيرات من هذه المشكلة ومن تلك الأسباب:

1- الغسيل المتكرر للشعر الذي يتعدى المعدل الطبيعي مما يفقده المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته.

2- غسله بشامبو لا يتناسب مع الشعر أو غسله بنوع من الصابون القوي المزيل للدهون فيفقد الحد الأدنى من المواد الدهنية اللازمة لمرونته وقوة تحمله..

3- عدم العناية بشطف الشعر جيدا بالماء النقي بعد غسله بالصابون أو الشامبو.

4- ترك الشعر بدون غسيل مدة أكثر من اللازم فتتراكم الأتربة حول ساق الشعر فتسبب تقصفه.

5- استخدام مشط ذي أسنان حادة لتمشيط الشعر، خصوصاً إذا كان مصنوعاً من البلاستيك مما يؤدي إلى حدوث كهرباء في الشعر تؤدي إلى تقصفه.

6- تمشيط الشعر بالفرشاة وهو مبتل بعد الاستحمام، فالشعر المشبع بالماء يكون عادة هشاً، شديد الحساسية، عديم المقاومة يسهل تقصفه.

7- فرك الشعر بالمنشفة بقوة كمحاولة لتجفيفه.

8- استخدام تيارات الهواء الساخن كطريقة لتجفيف الشعر، مما يسبب جفاف بساق الشعر أو أطرافه نتيجة زيادة جفاف الجو أو ارتفاع درجة حرارته بنسبة كبيرة.

9- استخدام كريمات فرد الشعر أو تجعيده أو تلك الخاصة بتكثيف الشعر

10- الانتقال من بيئة ذات جو عادي إلى جو حار.

11- سوء التغذية.

12- استخدام بنس الشعر بعنف، او استخدام اللفافات الساخنة

13- المواد الكيمائية الموجودة في أصباغ الشعر والتي تدخل الخلايا وتؤدي إلى تشقق الشعرة وتلفها

10 بدائل غير ضارة للمكواة والسشوار

علاج تقصف الشعر:

– أول خطوة لعلاج تقصف الشعر هو معرفة سبب التقصف وتلافيه.

– لا حل للشعر المقصف إلا بقصه من فوق التقصف ب سم

– ينصح باستعمال أمشاط الشعر المصنوعة من خامات طبيعية مثل العاج.. الخشب أو العظم الطبيعي أو الصلب ولا تتواجد هذه النوعيات إلا في المحلات الكبيرة الخاصة بأدوات التجميل.

– وينصح باستخدام فرشاة خشبية ذات رؤوس غير مدببة، لأن الخشب عازل للشحنات الكهربائية المتولدة عن الاحتكاك بالشعر، والتي تؤدي إلى تقصفه.

– قومي بعمل حمامات زيت وكريم للشعر تحتوي على البروتين والمرطبات،
إذ يحتاجها شعرك باستمرار ليبقى في صحة جيدة، لمقاومة العوامل الخارجية المؤثرة على الشعر مثل أشعة الشمس والريح والتدفئة والتبريد.

– استخدمي لشعرك الشامبو المناسب له ومن الأفضل الاستحمام بشامبو الأطفال.

– استخدمي البلسم عند كل غسلة على ألا تضعيه على جذر الشعر.

– تجنبي قدر الإمكان استخدام سشوار الشعر وإن اضطررت لذلك حركيه باستمرار ولا تتركيه في مكان واحد، واستعمليه على درجة حرارة متوسطة، ومن المهم أن تضعي كريما واقيا للشعر قبل كل مرة أردت استخدام السشوار فيها.

– احذري وسائل التسريح الساخنة ولا بأس بها إذا استخدمت بين فترات متباعدة.

– احفظي هذه القاعدة “لا تسرحي شعرك وهو مبلل”

10 بدائل غير ضارة للمكواة والسشوار