10 خرافات حول تقليل الوزن

0

هناك الكثير من الخرافات حول التخسيس وفقدان الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخرافات حول فقدان الوزن

10 خرافات حول تقليل الوزن

التخلص من الوزن الزائد مهمة صعبة وكثير من الناس يفعل ذلك بطريقة غير صحيحة. سواء عن طريق تناول الأطعمة غير الصحية أو عن طريق الحرمان من الكثير من الأطعمة، أو قد يصل الأمر إلى عدم تناول أي طعام على الاطلاق. ولكن فقدان الوزن يجب أن يتم بطريقة صحيحة للحفاظ على صحة الجسم، ولتثبيت الوزن بعد التخلص من الوزن الزائد.

خسارة الوزن بسرعة

تجنب المعتقدات الخاطئة

نظراً لأنّ حلول خسارة الوزن بسرعة يمكن أن تؤدّي إلى مشاكل في الجسم، فإنّ تجنب المعتقدات والنصائح الخاطئة هو أول الطريق لخسارة الوزن بسرعة ودون التعرّض لأزمات صحية يمكن أن تُسبّب انتكاسات في تقدم العملية، وأول تلك المعتقدات أنّ شرب المادء الدافئ يومياً على الريق يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، والحقيقة أنّ الجسم يبذل المزيد من الطاقة في عملية تسخين الماء البارد كي يصل إلى درجة الحرارة الطبيعية للجسم من الداخل، وهو ما يعني حرق المزيد من السعرات، كذلك الإكثار من تناول خل التفاح الذي يمكن أن يؤدّي إلى مشاكل في المعدة، أو اتّباع نظام غذائي صارم دون النظر إلى الحالة الصحية، وهو أمر مرفوض تماماً بسبب المضاعفات التي يمكن أن يسببها.

أساسيات خسارة الوزن بسرعة

الماء هو أول الطريق لخسارة الوزن الزائد بسرعة كبيرة؛ حيث إنّ فوائد الماء تشتمل على التخلص من السموم والأملاح الزائد في الجسم وتنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية يومياً، بالإضافة إلى دوره في زيادة الشعور بالشبع وتنظيم عملية الإخراج التي تخلص الجسم من جزء كبير من الدهون المختزنة داخله.

بالنسبة لتناول الطعام، فإنّ أبرز طرق خسارة الوزن بسرعة هي عن طريق التوقف تماماً عن عادات تناول الطعام غير الصحي، والامتناع عن إضافة السكر والملح والدهون بأنواعها، والابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء تماماً مع الاكتفاء بتناول الأسماك واللحوم البيضاء الخالية من الدهون، كذلك التوقّف عن تناول المشروبات الغازية، وفي المقابل الإكثار من تناول الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع لأوقات طويلة، وهي الخضروات والفواكه بأنواعها، وتعويد الجسم على الصيام عن الطعام لفتراتٍ طويلة مع شرب السوائل الدافئة الخالية من السكر.

10 خرافات حول تقليل الوزن

10 خرافات حول تقليل الوزن

1- اعتماد الحميات قليلة السعرات، الصوم واسلوب التجويع، الحل للوزن الزائد

اعتماد نظام غذائي قاسي وقليل السعرات الحرارية قد يساعد في خسارة وزن مؤقتة سرعان ما تعود اضعاف ما كانت بالاضافة الى بعض الاثار الجانبية السلبية على صحتك. فتطبيق هكذا انظمة واعتمادها كنمط حياة سيكون صعب جدا، وسرعان ما تعود الى نظامك السابق بعمليات ايض ابطئ واقل طاقة مما قد يدفعك الى الاقبال على تناول السكريات والدهون وبالتالي زيادة في مدخول السعرات الحرارية، مؤدية الى زيادة في الوزن.

2- يجوز القيام بحمية قليلة السعرات من دون ممارسة النشاط البدني

لا ينصح بذلك، نزول الوزن الصحي يكون عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومناسب بسعرات حرارية ملائمة بالاضافة الى ممارسة النشاط البدني الصحيح، فكلاهما مكملان لبعض ويساهمان في نجاح العملية والوصول الى اهداف طويلة الامد، دون تقليل مستوى السعرات المتناولة الى حد غيرملائم. وينصح الشخص البالغ عادة بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل اسبوعيا. ومن يهدفون الى نزول الوزن على الاغلب يحتاجون الى وقت اكبر من ذلك في ممارسة الرياضة لزيادة كمية السعرات المحروقة.

10 خرافات حول تقليل الوزن

3-القيام بممارسة الرياضة لوحده قد يساهم في نزول الوزن دون اجراء اي تغييرات على النظام الغذائي

اعتقاد خاطئ، اذ على الرغم من ان ممارسة النشاط البدني المنتظم امر واجب وضروري الا انها لوحدها لن تكون كافية للمساعدة على نزول الوزن فكما ذكرنا سابقا مزج النظام الغذائي الصحي مع النشاط البدني الملائم معا هما الحل الامثل لتحقيق اهداف على مدى طويل، والمساعدة على حرق سعرات حرارية اكثر.

4- حبوب التخسيس والادوية الحارقة للدهون تساعد لوحدها في خسارة الوزن

بالطبع لا، عادة ما تكون ادوية التخسيس ذات اثار جانبية سلبية تعود على الجسم ولا ينصح باستخدامها الا في حالات معينة وبشروط خاصة، وبتوصية من الطبيب المختص. وبالطبع لوحدها دون الالتزام بنظام غذائي وحياتي صحي لن تجدي نفعا.

5- الاغذية الصحية عالية التكلفة مقارنة مع الاغذية السريعة

ليس بالضرورة! عادة ما تتواجد العديد من اصناف الاكل الصحي، وخيارات عديدة قد تساعدك على صنع وجبتك الصحية وطهوها بدلا من تناول الوجبات السريعة والمقالي والاغذية العالية بالدهون والسكريات والملح وباقل تكاليف.

10 خرافات حول تقليل الوزن

6- ادراج قليل الدهون او السكر على الملصق الغذائي للمنتج يعني بانه خيارات صحية

يجب ان تحذر من هذا، فقد تكون بعض هذه الادعاءات التجارية مضللة. فالاغذية التي قد يكتب عليها قليلة بالدهون او السكر على الاغلب تكون منخفضة فيه وليست خالية تماما، وهذا لا يعني بالضرورة ان هذه الاصناف اكثر صحة من غيرها. فقد يكون بعضها قليل بالدهون وبالمقابل عالي بالسكريات او الكربوهيدرات.

7- السمن النباتي صحي اكثر من الزبدة والمرجرين

خطا، فقد يحتوي السمن النباتي على نسبة اقل من الدهون المشبعة بالمقارنة مع الزبدة الا انه يحوي نسبة عالية من الدهون المهدرجة والمتحولة المضرة بالصحة .

8- الغاء تناولك لبعض الوجبات سيساهم في نزول الوزن

لن يساعدك ذلك، فليس الحل بتجنب وجبة الافطار او تناول اي من الوجبات الخفيفة وتقليل عدد الوجبات، وانما العكس! فالحفاظ على مستويات الطاقة في اجسامنا من خلال تناول عدة وجبات صحية ومحسوبة الحجم والسعرات خلال اليوم هو الحل الامثل لمساعدتك على ضبط كميات الاكل المتناولة، وتقليل احساسك بالجوع وتشجيع عمليات الايض وحرق الدهون.

10 خرافات حول تقليل الوزن

9- شرب الماء طريقة لفقدان الوزن

لا يؤدي شرب الماء بصورة مباشرة لفقدان الوزن، فالماء مهم لقيام الجسم بالعلميات الحيوية المختلفة وهو مهم للحفاظ على رطوبته. ولكن قد يساهم العطش احيانا بزيادة الاقبال على تناول السعرات الحرارية كوسيلة لسده، وبتناولك للمياه ستقلل من هذه العادة بالاضافة الى التقليل من تناول بعض الوجبات الخفيفة او التقليل من حجم الوجبات المتناولة نتيجة للشعور بالامتلاء بعد شرب الماء. ويوصى بتناول ما لايقل عن 1.2 لتر من السوائل يوميا بحسب وزارة الصحة البريطانية.

10-الغاء تناول الكربوهيدرات هو الحل لنزول الوزن

قد يعتقد البعض ان الغاء الكبروهيدرات من ضمن نظامه الغذائي اليومي سيساهم في نزول الوزن كونها مصدرا عاليا بالطاقة والسعرات الحرارية. الا ان هذه العادة خاطئة، فالغاء الكربوهيدرات ياتي عادة على حساب زيادة في عناصر غذائية اخرى مثل البروتين او الدهون كما في حمية اتكنز والتي عادة ما تكون لها اثار جانبية سلبية على الصحة. تناول الكربوهيدرات وخاصة المعقدة منها وبكميات صحيحة ومحسوبة ضمن نظام غذائي متوازن سيساهم في وصولك للوزن المثالي.

10 خرافات حول تقليل الوزن

اساسيات خسارة الوزن

أولاً ليس عليك الالتزام بتناول ثلاث وجبات رئيسية. والأصح هو تناول الطعام عند الشعور بالجوع. في بداية الأمر سيتوقع الجسم نفس كميات الطعام، إلى أن يعتاد على الكميات الجديدة.

احرصي على عدم تناول اي اطعمة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

الامتناع عن تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين بعد الساعة الرابعة مساءً. والتخفيف من تناول الأطعمة كذلك بعد تلك الساعة، والاتجاه إلى الفواكه والخضراوات بدون افراط.

لتحفيز عملية التمثيل الغذائي عليك بالنوم لمدة سبع او ثمان ساعات ليلاً، وهذا سيجعلك تفقدين الوزن بسرعة وبطريقة صحية.

10 خرافات حول تقليل الوزن

تجنبي الشكولاتة، الايس كريم، القهوة المحلاة، المشروبات السكرية والأطعمة السريعة.

تجنبي الفواكه التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية مثل الموز، وجوز الهند، والأفوكادو، والخضروات مثل الذرة.

استبدلي الأرز الأبيض والمخبوزات بالأرز البني، والمخبوزات ذات حبة القمح الكاملة والشوفان.

عند الشعور بالجوع تناولي الاطعمة الصحية، فالاستسلام للشعور بالجوع يؤدي الى ابطاء التمثيل الغذائي، والذي بدورة يقلل من عملية فقدان الوزن الزائد. كما سيؤدي إلى الشعور بالتعب والارهاق مع الصداع.

في النهاية علينا ألا ننسي التمرينات الرياضية فهي الطريقة المثالية والصحية للتخلص السريع من الوزن الزائد.

10 خرافات حول تقليل الوزن