10 خرافات حول فقدان الوزن

0

لكل من يسعى في خسارة الوزن الزائد ومحاربة الجوع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الارشادات والنصائح لتقليل الجوع وخسارة الوزن

10 خرافات حول فقدان الوزن

يعد موضوع إنقاص الوزن من المواضيع التي تعير انتباه وتفكير فئة كبيرة من الناس نظرا لانتشار نسبة السمنة بشكل مخيف في المجتمعات. وللأسف يلجأ الكثير من الناس لاتباع أساليب خاطئة لإنقاص الوزن التي تنقص وزن الجسم بطريقة خاطئة وتؤثر على صحة الجسم بشكل عام، لذا ينصح أن تكون مصادر معلوماتنا دائما موثوقة وذات أساس علمي وأن لا نتأثر بما ينتشر حولنا من خرافات واساليب خاطئة وغير صحية لإنقاص الوزن.

بعض النصائح التي قد تساعد في عملية تخفيف الوزن :

  1. شرب الماء عند الإحساس بالجوع بين الوجبات الرئيسية, فهذا من شأنه أن يمنع الانغماس في التهام أغذية تضيف إلى الجسم سعرات حرارية لا لزوم لها.
  2. عدم إهمال وجبة الفطور, لأنها تجعل الشخص أقل جوعا في الوجبات التالية.

  3. البدء في أكل السلطات الخضراء في بداية وجبات الغداء والعشاء, فهي تملأ المعدة وتسرع الشبع وتقلل كمية الطعام المتناولة.

  4. استبدال الحليب ومشتقاته الكاملة الدسم, بأخرى قليلة الدسم تعطي سعرات حرارية أقل.

  5. التوقف عن الأكل بمجرد الشعور بالشبع.

10 خرافات حول فقدان الوزن

  1. استبدال الخبز الأبيض السريع الامتصاص بالخبز الأسمر البطيء الامتصاص.
  • عدم استعمال سكر الطعام في تحلية المشروبات, مثل: القهوة والشاي و الشوكولاته , أو العمل على استخدام بدائل أخرى للتحلية.

  • الحذر من المشروبات الغازية التي تحتوي كمية عالية من سكر الطعام فالعبوة الواحدة منها يوجد فيها ما يعادل 10 ملاعق من السكر التي تعطي سعرات حرارية فائضة.

  • اعتماد الأغذية الكاملة قدر المستطاع, والابتعاد عن الأغذية المكررة ( المصفاة ) التي تفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية نتيجة المعاملات الطارئة وغير الطارئة التي طاولتها.

  • الإبتعاد عن الأطعمة المقلية لمصلحة الأطعمة المسلوقة, أو المشوية.

  • 10 خرافات حول فقدان الوزن

    10 طرق لمحاربة الجوع وخسارة الوزن

    • تناول الطعام ببطء: تناولي الطعام ببطء و تمهلي في المضغ فهذا يجعلكِ تشعرين بالشبع أسرع من تناولكِ للطعام بسرعة كما أن تناول الطعام ببطء يساعد الجهاز الهضمي في عمله و يقلل من المشكلات و الاضطرابات الهضمية.
  • شرب الماء بكثرة : احرصي على تناول الماء كثيرًا قدر ما تستطيعين فيمكنكِ أن تضعي جدولًا تقومين فيه بشرب كوب من الماء كل ربع ساعة و قد يكون الأمر صعبًا في بدايته لكن بعد ذلك سيتحول الأمر إلى عادة و ستتحملين حتى كثرة دخولكِ للحمام.

  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين: اجعلي أطعمتكِ غنية بالبروتين لأنه يجعلكِ تشعرين بالشبع أسرع من بقية أنواع الأطعمة الأخرى.

  • تناول الاطعمة المحتوية على الألياف : قومي بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف فهي تمنحكِ شعورًا بالامتلاء لمدة طويلة مما يساهم في شبعك لوقت أطول و من هذه الأطعمة التفاح و البرتقال و الخوخ و الخضروات.

  • المشروبات الدافئة: إذا شعرتِ بالجوع في غير موعد الوجبات قومي بشرب المشروبات الدافئة مثل الشاي و القهوة و اللبن بدلًا من تناول الطعام فهي ستساعد في تقليل شهيتكِ لبعض الوقت و كذلك اشربي الماء فهو يقلل من الإحساس بالجوع بعض الشيء.

  • 10 خرافات حول فقدان الوزن

    • طبق الحساء : قبل أن تتناولي وجبتكِ الرئيسية تناولي طبقًا من الحساء و هذا سيتسبب في تقليل كمية الطعام التي تتناولينها و سيجعلكِ تبلغين مرحلة الشبع بشكل أسرع و يقلل من كمية السعرات الحرارية التي تدخل في جسمكِ و أفضل أنواع الحساء هو حساء الخضروات و يجب ألا تتناولي الحساء الدسم.
  • السيطرة على المشاعر : اسعي للسيطرة على مشاعركِ بطرق أخرى غير الطعام لأن الكثيرين عندما تجتاحهم نوبات من الغضب و التوتر يقومون بتناول الطعام و لا سيما الأطعمة الدسمة مما يؤدي إلى زيادة أوزانهم.

  • تناول النخالة : قومي بتناول النخالة في صورتها الطبيعية أو على هيئة أقراص بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة مع الماء و هي من شأنها أن تحسن حركة الأمعاء لمن يعانون من الإمساك المزمن.

  • عدم تناول الوجبات السريعة : لا تتناولي الوجبات السريعة و الجاهزة كثيرًا و استبدليها بالخضروات و الفواكه.

  • النوم الجيد: احرصي على أن تنامي جيدًا فقلة النوم تتسبب في اضطراب الشهية لأن السهر لأوقات متأخرة تجعلكِ تتناولين الطعام بكثرة و لذلك يجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن ثماني ساعات فذلك يحفز هرمون الليتين الذي يحد من الشهية على العمل كما يجب ألا تنامي أكثر من ثماني ساعات أيضًا.

  • 10 خرافات حول فقدان الوزن

    10 خرافات عن فقدان الوزن

    1. تجويع نفسي هو أفضل وسيلة لإنقاص الوزن

    من غير المرجّح أن تؤدي الحمية الغذائية القاسية إلى فقدان الوزن على المدى الطويل. في الواقع، من الممكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن على المدى الطويل. والمشكلة الرئيسية هي أنّ من الصعب جداً متابعة هذا النوع من النظام الغذائي. سيعاني جسمك من نقص في الطاقة، مما سيسبّب لك رغبة ملحّة للأطعمة الغنية بالدهون والسكر. عندما تستسلم أخيراً وتأكل هذه الأطعمة، فإنك عادةً ستأكل سعرات حرارية أكثر ممّا تحتاج، ممّا يسبّب زيادة الوزن.

    2. نظام تمرين رياضي قاسي هي الطريقة الوحيدة لإنقاص الوزن

    ليس صحيحاً. يتطلّب فقدان الوزن الناجح إجراء تغييرات صغيرة يمكنك اعتمادها لفترة طويلة. و يعني هذا إدخال النشاط البدني المنتظم في روتينك اليومي. يجب أن يحصل البالغين بين 19 و 64 عاماً على 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني – مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات كل أسبوع، ومن المحتمل أن يحتاج أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن إلى أكثر من هذا لإنقاص وزنهم. لإنقاص وزنك، تحتاج لحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك. ويمكن تحقيق ذلك من خلال أكل أقل، تحرّك أكثر، أو الأفضل من ذلك كله، هو المزج بين الاثنين.

    3. حبوب التنحيف فعالة لإنقاص الوزن على المدى الطويل

    لا، ليست كذلك. لن تساعد حبوب التنحيف وحدها في الحفاظ على الوزن الذي خسرته لمدة طويلة. يجب أن تُستخدم فقط عند وصفها من قبل الطبيب.

    10 خرافات حول فقدان الوزن

    4. الأطعمة الصحية هي أكثر تكلفةً

    في الواقع، الأطعمة الصحية ليست بالضرورة أكثر تكلفةً من بدائلها الغير صحيّة. فإنك تدفع عادةً لوجبة جاهزة غنية بالدهون والملح أكثر ممّا إذا كنت قد اشتريت مكوّنات طازجة وصنعت الوجبة بنفسك.

    5. الأطعمة المصنّفة “قليلة الدهون” أو “منخفضة الدهون” هي دائماً خيار صحي

    كن حذراً. يجب أن تستوفي الأطعمة التي تُصنّف على أنها “قليلة الدسم” المعايير القانونية لاستخدام تلك التسمية. لا تستوفي جميع التسميات مثل “منخض الدهون” المعايير نفسها، ويمكن أن تكون مضلّلةً. يجب أن تحتوي الوجبة قليلة الدسم على دهون أقل من الوجبة كاملة الدسم، ولكن لا يجعلها هذا خياراً صحياً تلقائياً: فقد لا تزال تحتوي دهون أكثر من، مثلاً، حصة من الفاكهة. تحتوي الأطعمة قليلة الدهون أحياناً على مستويات عالية من السكر أيضاً.

    6. السَمنة تحتوي على دهون أقل من الزبدة

    تحتوي السَمنة والزبدة على أنواع مختلفة من الدهون. عادةً ما تحتوي السّمنة نسبة من الدهون المشبعة أقل من الزبدة. لكن من المرجّح أن تحتوي على الدهون المهدرجة. الدهون المهدرجة، تسمى أيضاً بالدهون غير المشبعة، قد تكون أكثر ضرراً على الصحة من الدهون المشبعة. لإنقاص الوزن، ولقلب سليم، قلّل من كمية الدهون المشبعة والمهدرجة التي تتناولها. إذا كان الزيت الموجود في السمنة مهدرجاً، يجب أن يتم إدراج هذا في قائمة المكوّنات على العبوة، لذلك تحقق من العلامات بعناية.

    10 خرافات حول فقدان الوزن

    7. الكربوهيدرات تجعلك تكسب المزيد من الوزن

    إذا تم تناولها بكميات مناسبة، فلن تسبّب الكربوهيدرات زيادة في الوزن. خلصت دراسة أجريت عام 2003 نشرت في مجلة (نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين) أن الذين يخضعون للحميات الغذائية المعروفة بالنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، حمية “اكتينز”، يخسرون الوزن ليس لأنهم يأكلون كربوهيدرات أقل، ولكن ببساطة لأنهم يأكلون أقل عموماً. تناول الحبوب الكاملة والحبوب النشوية الكاملة مثل الأرز البني والخبز المصنوع من الحنطة الكاملة، ولا تقلي الأطعمة النشوية عند محاولتك إنقاص وزنك.

    8. إيقاف الوجبات الخفيفة يساعدك على فقدان الوزن

    ليس تناول الوجبات الخفيفة هو المشكلة عند محاولة إنقاص الوزن: إنما هو نوع الوجبة الخفيفة. حيث يحتاج العديد من الناس لتناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية للحفاظ على مستويات الطاقة، خاصةً إذا كان لديهم نمط حياة نشط. اختر الفواكه أو الخضروات بدلاً من رقائق البطاطس، الشوكولاته والوجبات الخفيفة الأخرى الغنية بالسكر أو الدهون المشبعة.

    9. شرب المياه يساعدك على فقدان الوزن

    لا يسبّب الماء فقدان الوزن، لكنه يبقيك رطباً وقد يساعدك على التقليل من تناول الوجبات الخفيفة. الماء ضروري للصحة والسلامة الجيدة. يمكن في بعض الأحيان الخلط بين العطش والجوع – إذا كنت عطشاناً يمكن أن تتناول وجبات خفيفة أكثر. توصي وزارة الصحة بشرب نحو 1.2 لتر من السوائل كل يوم.

    10. تخطي وجبات الطعام هو وسيلة جيدة لإنقاص الوزن

    تخطي وجبات الطعام ليس فكرةً جيدةً. لإنقاص الوزن والإبقاء عليه، عليك أن تقلّل من كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها أو أن تزيد من كمية السعرات الحرارية التي تحرقها خلال ممارسة الرياضة. لكن يمكن لتخطي وجبات الطعام تماماً أن يؤدي إلى التعب وسوء التغذية. ستكون أيضاً أكثر عرضةً لتناول وجبات خفيفة غنية بالدهون والسكر، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

    10 خرافات حول فقدان الوزن