10 خطوات بسيطة للتغلب على جفاف الشعر

0

بعض الخطوات والطرق البسيطة التي تساعد في التغلب على مشكلة جفاف الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لعلاج جفاف الشعر

10 خطوات بسيطة للتغلب على جفاف الشعر

الشعر الجاف

تهتم المرأة كثيراً بجمال شعرها ، لأنه عنوان الجمال لديها فعندما يكون نظيفاً و لامعاً و براقاً يعطيها الشكل الجميل والجذاب ، من أكثر ما يحب الرجل قي المرأة طول شعرها، ولقد تغنى الشعراء كثيراً بسواد شعر المرأة وجمال وطول ظفائرها لذلك تسعى المرأة دائماً للبحث عن الطرق التي تجعل شعرها جميلاً ساحراً . ومن مشاكل الشعر التي تعاني منها المرأة هي جفاف شعرها وخشونته وبالتالي يكون من الصعب عليها تسريحه كما تريد ، لذلك فهي تبحث عن الطرق والحلول التي تجعله ناعماً سهل التسريح ولكي تبدو في أجمل طلة هناك حلول عديدة منها بعض الوصفات المنزلية أو الكريمات الملطفة وأحياناً يكون غذائها له دور كبير في التخفيف من جفاف شعرها.

10 خطوات بسيطة للتغلب على جفاف الشعر

1- الحد من استخدام الشامبو

لا ينبغي استخدام الشامبو بشكل يومي لغسيل شعرك، فهو من المسببات الأساسية وراء جفاف الشعر وتلفه. حيث يتسبب ذلك في فقدان الزيوت الأساسية التي تعمل على حماية وترطيب الشعر وفروة الرأس.

2- استخدام الزيوت الطبيعية

اخلطي زيت الخروع أو زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر العطري مع تسخين الخليط قليلًا. يستخدم خليط الزيوت لتدليك فروة الرأس برفق، ثم يترك طوال الليل أو حتى ساعة كاملة مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي. بعد ذلك، يُغسل الشعر جيدًا مع تكرار ذلك بشكل منتظم مرتين خلال الإسبوع.

3- خلطة البيض والخل الأبيض

اخلطي 2 بيضة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الخل الأبيض للحصول على قوام متجانس. يستخدم الخليط الناتج على الشعر مع توزيعه جيدًا، ثم يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف.

4- خل التفاح

بعد غسيل الشعر، قومي بشطفه للمرة الأخيرة باستخدام خل التفاح المخفف بالماء البارد. فيساعد ذلك على تنعيم الشعر والتخلص من التشابكات وبقايا منتجات الشعر المتراكمة على فروة الرأس، كما أنه علاج فعّال لمشكلة قشرة الرأس.

5- العسل

العسل أيضًا من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية والخواص المطهرة لفروة الرأس. استخدميه كبديل صحي وطبيعي لبلسم الشعر المرطب. وزعي كمية مناسبة من العسل على الشعر وفروة الرأس، ثم يترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف جيدًا.

6- تمشيط الشعر بطريقة صحيحة

تجنبي تمامًا استخدام أنواع فرش الشعر الغير مناسبة، والتي قد تتسبب في تكسر الشعر وسحبه لتزيد من مشكلة تساقطه وتجعده. بدلًا من ذلك، اختاري المشط ذو الأسنان الواسعة لتمشيط الشعر الجاف، ولا تقومي بتمشيطه أبدًا مبللًا، فيكون أكثر عرضة للتلف والتكسر.

7- اختاري منتجات العناية المناسبة لشعرك

إن كنت تعانين من تجعد الشعر والتشابكات، فينصح باستخدام أنواع البلسم الذي لا يشطف والمنتجات التي تساعد على إزالة التشابكات لتجنب تكسر الشعر وتلفه. كما ينبغي اختيار أنواع المنتجات الخالية تمامًا من الكحول، حيث يتسبب في المزيد من الجفاف للشعر.

8- التغذية الصحية

احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء مع اتباع نظام غذائي متوازن وغني بكميات كافية من البروتينات، الدهون الصحية، الكربوهيدرات، الفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحة وحيوية الشعر.

9- الحماية من أشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس لعدة ساعات خلال اليوم يعرض الشعر للجفاف والتلف. لذلك، ينصح الخبراء بضرورة تغطيته جيدًا باستخدام وشاح مناسب أو قبعة كبيرة للحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما تتوافر أيضًا بعض منتجات العناية بالشعر معززة بمعامل للوقاية من أشعة الشمس SPF.

10- المايونيز لترطيب الشعر

يحتوي المايونيز على العديد من العناصر المغذية والمرطبة للشعر وفروة الرأس، وهو من أفضل العلاجات التي تقضي تمامًا على مشكلات الشعر الجاف. استخدمي كمية مناسبة من المايونيز لتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا، ثم تغطى بغطاء بلاستيكي وتترك حتى 30 دقيقة قبل أن يغسل الشعر باستخدام شامبو لطيف.

10 خطوات بسيطة للتغلب على جفاف الشعر

ترطيب الشعر الجاف

  • مزيج البيض والزيتون : يخلط صفار بيضتين بملعقة واحدة من الزيت ويدهن به الشعر ثم يترك لمدة ربع ساعة ، ثم يغسل جيداً بالشامبو والماء .
  • خليط اللبن والعسل : مكونات اللبن تحتوي على مرطبات طبيعية مفيدة لتنعيم الشعر الجاف حيث تستطيع الفتاة خلط كأس واحد من اللبن الطازج مع ملعقة من الزيت وأخرى من العسل ، وتضع الخليط على كامل شعرها لمدة 30 دقيقة ، ثم تغسل شعرها جيداً وستشعر بنعومة فائقة بشعرها .

  • استعمال حمامات الزيت باستمرار : إذ يوجد حمامات زيت صناعية تستطيع الحصول عليها من صالون التجميل أو محلات العناية بالشعر ، مع تفضيل استخدام حمامات الزيت الطبيعية كزيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت جوز الهند ، بدهنها على الشعر بشكل منفرد أو بخلطها جميعاً ، للحصول على أفضل النتائج ، وتترك على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر جيداً . وللحصول على نتيجة مبهرة قومي بتسخين الزيوت قليلاً قبل استخدامها على الشعر لأنه لذلك فوائد جيدة لتنعيم الشعر .

  • خليط العسل والحليب : يمكن استخدام الحليب في تنعيم الشعر نظراً لاحتوائها على عناصر طبيعية مغذية للشعر وذلك بخلطها مع العسل ، حيث لهذا المزيج قدرة على تجديد الخلايا ، وزيادة تنعيم الشعر بشكل واضح .

  • خليط الموز وزيت اللوز : يتم إعداده بهرس موزة واحدة مع ملعقة من زيت اللوز ، وتوضع على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الشعر ، وسيعيد هذا الخيط المظهر المحبب والأنيق لشعرك .

خلطات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

  • الحليب المغلي: إذ يتمّ وضع كميّةٍ قليلة من الحليب الساخن على الشعر، وذلك بتغميس قطعة من القطن في وعاء الحليب، ثم تطبيقه على الشعر مباشرةً مع ملامسة فروة الرأس، ثم يترك الحليب على الشعر لمدة ساعة من الزمن، وبعدها يغسل جيداً بالماء.

  • زيت جوز الهند: إذ يعتبر هذه الزيت من أنجح العلاجات للشعر الجاف، ويتم ذلك بوضع القليل من زيت جوز الهند على فروة الرأس وفرك الفروة والشعر بأطراف الأصابع لدقائق، ثمّ تغطية الشعر لمدة ليلة كاملة، ويتم غسل الشعر في صباح اليوم التالي بالماء والشامبو المعتاد.

  • الشاي الأسود: وهي من الطرق المفيدة لعلاج تلف الشعر وجفافه؛ حيث يوضع كيس واحد من الشاي في كوب من الماء المغلي لمدّة ربع ساعة، وبعدها يُطبّق الشاي على فروة الشعر لمدّة نصف ساعة تقريباً، وبعدها يغسل جيّداً بالماء الدافئ.

  • الموز: إذ يُعدّ الموز من أغنى الفواكه بالبوتاسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة المغذّية للشعر، لذا فهو يُعيد بناء الشعر، ويُمكن عمل ذلك بهرس حبتين من الموز، ثمّ إضافة ملعقةٍ واحدة من زيت جوز الهند وأخرى من عسل النحل وملعقة واحدة من زيت الزيتون، ثمّ يُطبّق الخليط على الشعر ويترك لمدّة ربع ساعة تقريباً، وبعدها يُشطف جيداً بالماء الدافئ، وتكرّر هذه الوصفة لحين الحصول على شعر حريري وناعم.

  • المايونيز: يتمّ وضع مقدار نصف كوب من المايونيز الطازج على كامل الشعر مع فرك الفروة بلطف بواسطة أطراف الأصابع، ثمّ يُغطّى الشعر بقبّعة الاستحمام لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم يغسل الشعر بالشامبو المعتاد والماء الدافئ، كما يُمكن إضافة ربع كوب من زيت اللوز وبيضتين إلى المايونيز ثمّ تطبيق الخليط على الشعر لفترة من الزمن قبل غسله، فهذه الوصفة تمنح المرأة شعراً لامعاً وناعماً.

10 خطوات بسيطة للتغلب على جفاف الشعر