10 خطوات لكسب الثقة واحترام الاخرين

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في كسب ثقة الاخرين بالاضافة الى كسب احترام الناس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات لكسب ثقة الاخرين

10 خطوات لكسب الثقة واحترام الاخرين

نظرة الناس

يعتبر الإنسان كائناً اجتماعياً لا يستطيع العيش وحده، ولهذا فهو يحرص دوماً على جذب المزيد من الأشخاص حوله حتى يتمكن من الاستماع بحياته معهم عن طريق قيامه بتغيير نظرات الناس إليه، الأمر الذي سيضمن له حبهم الذي يعدّه المرآة التي من خلالها يعكس أفعاله، وأسلوب حياته معهم.

خطوات كسب ثقة ،و احترام الآخرين :

* التحلي بالصدق .. لا شك أن الصدق من الفضائل الحميدة التي لابد أن يتحلى بها ،و لكن ما انتشر مؤخرا أن النصب هو طريق النجاح ،و لكن هذا الطريق مكسبه مؤقتا ،و سيحملك الكثير من الأخطاء التي ستدفع ثمنها بعد ذلك ،و سيدفع من حولك إلى البعد عنك ،و لذلك من الضروري أن تبعد عن هذا الطريق ،و تقتنع أنك لن تنال شيء إلى برضا الله سبحانه ،و تعالى سيرزقك طالما تتحلى بالصدق ،و تبتعد عما يغضبه .

* الالتزام بالوعود .. الشخص الذي لا يلتزم بوعوده يضر بسمعته ،و يخفض من مصداقيته ،و اذا الزمت نفسك بوعود عليك أن تكون واثقا من قدرتك على تنفيذها ،و في سبيل تحقيق ذلك عليك أن تكون صريح مع نفسك ،و مع من حولك ،و أن تتفهم الأمور بشكل جيد .

* الاعتراف بالأخطاء .. هناك الكثير من الأشخاص يخافون من الفشل ،و عندما يفشلون لا يعترفون بأخطائهم ،و هذا ما يجعلهم يفشلون مرة آخرى ،و لذلك عليك أن تكون شخصا متصالحا مع نفسك ،و مع من حولك ،و تواجه أخطائك بشجاعة ،و تضع لها الحلول المناسبة .

* الوضوح ،و الدقة .. الالتزام بالوضوح ،و الدقة سيجعلك محط اعجاب من حولك ،و جدير بكسب ثقتهم فالناس تعشق صاحب الأسلوب الواضح الذي يمتاز بالدقة ،و الترتيب في كل شيء سواء مواعيد المقابلات أو مواعيد تسليم عمل ما دون تلاعب .

* البعد عن الألفاظ الغير مستحبة .. اختيار الكلمات ،و البعد عن الألفاظ الغير لائقة من الأمور التي ستجعلك تكسب ثقة من حولك لأن ألفاظ هي عنوانك نعم اذا كنت تتحدث بألفاظ لائقة فأنت شخص مهذب تجذب من حولك إلى التعامل معك ،و اذا كنت صاحب ألفاظ غير لائقة فالناس ستنفر من التعامل معك .

* القدرة على معالجة الإختلافات .. من الضروري أن تكون لديك القدرة على حسن التصرف ،و تمالك نفسك عند الغضب ،و البحث عن حلول بينك ،و بين الشخص الذي اختلفت معه دون أن تخسره ،و اذا اخطأت اعترف بأخطائك ،و حاول اصلاحها .

* البعد عن النميمة .. اذا كنت تتحدث بسوء عن شخص أمام شخص آخر من الطبيعي أن الجميع سيبتعدون عن التعامل معك خوفا من أن تتحدث عنهم بسوء ،و لكنك اذا التزمت بحسن الخلق ،و اذا جاءت سيرة أحدهم في غيابه امتنعت عن الحديث عنه بسوء سوف تحظى بتقدير ،و ثقة من حولك .

* التواضع .. عليك أن تفهم جيدا أنه ليس هناك شخص على صواب في كل شيء ،و ليس هناك شخص هو الأفضل في كل شيء ،و لذلك كن متواضعا مع الصغير و الكبير فقدرتك على التواضع ستزيد من تقدير ،و احترام من حولك لك .

* صاحب عقل متفتح .. الحرص على تعلم أشياء جديدة بالطبع سيزيد من مهاراتك ،و قدراتك ،و سيقوي عقلك ،و يساعدك على الإحتفاظ بعلاقتك من حولك ،و سيجعلهم يلجأون لك لأخذ مشورتك ،و عليك أن تكون أيضا مصدر إلهام لمن لمن حولك تقترح عليهم أفكار ،و تشجعهم على انجاز مهامهم .

* الاهتمام بمن حولك .. التعامل بدبلوماسية مع الآخرين ،و الإحسان إليهم ،و التعاطف معهم ،و التحدث معهم دائما في الأمور الإيحابية التي ستساعدهم على النجاح .

10 خطوات لكسب الثقة واحترام الاخرين

طرق تغيير نظرة الناس واكتساب احترامهم

– تقدير النفس واحترامها: إن الإنسان الذي يشعر بالرضا حول كل ما يقوم به، ويمنح نفسه الاحترام اللازم للقيام بهذه الأعمال سيكون أكثر تقرباً إلى الناس من الشخص الذي لا يقدر نفسه.
– وجود عنصر الصدق: يعتبر الصدق من أهم الأمور التي تضمن للشخص احترام الآخرين له، وخاصة عندما يتحدث معهم بالأسلوب اللبق، والكلام الصادق الذي يخرج من القلب بدون المبالغة فيه، لأنه بهذا الأسلوب سيزرع الثقة في نفوس الآخرين، ويحثهم على الاستمرار في التعامل معه .
– التعلم من الآخرين والاستماع لما يقولونه: يستطيع الفرد كسب الناس، وتغيير وجهة نظرهم اتجاهه عن طريق تعلمه لفنون الرد التي ستمكنه من معرفة الأوقات الصحيحة للكلام، والأوقات التي يجب عليه أن يتوقف فيها عن الكلام من أجل الاستماع إلى الطرف الآخر، وكسب المعرفة منه، وتجنب تقطيع كلامه الأمر الذي سيجعل المستمعين له يأخذون فكرة عنه بأنه شخص يحب الآخرين، ويحب إظهار الاحترام لهم.
– الشعور بالسعادة عندما ينجح الآخرين: إن مشاعر الحقد، والضغينة لا تحقق أي فائدة لصاحبها، وإنما يجب عليه أن يستبدل هذه المشاعر بمشاعر الحب والسعادة للآخرين عندما يحققون النجاح في مجالات حياتهم، الأمر الذي سيساعده في الحصول على الدعم الإيجابي عندما يرغب بالحصول عليه، لكون هؤلاء الأشخاص سيبادلون المشاعر نفسها مع الشخص الذي يبادلهم بالمحبة.
– مساعدة الآخرين بمشاكلهم: عندما يشارك الشخص الناس في أوقات أفراحهم وأحزانهم، فإنه سيظهر لهم بأنه شخص حسن، ويحب مساعدة الآخرين، والتعاطف معهم، والتخفيف من مشاكلهم التي يعتبرها جزءاً من مشاكله، ولهذا يجب على الإنسان أن يتعرف بشكل معمق على الأشخاص الذين يعرفهم حتى يتمكن من مساعدتهم، وكسب حبهم.
– التواصل المستمر مع الجميع: إن الإنسان الذي يزيد من تواصله مع الآخرين سيزيد من احترامهم له، وخاصة عندما يتواصل معهم في كل لحظة من لحظات حياتهم بدون أن يكون هناك سبب لتواصله معهم.
– تطبيق الأقوال: عندما يقوم الشخص بتنفيذ جميع الوعود التي يقدمها للآخرين سيزيد من كسب محبة الناس له، وذلك لأن الناس لا تحب الأشخاص الذين يكثرون الكلام بدون فعل .
– الاعتراف بالأخطاء: إن الاعتذار والاعتراف بالخطأ يعد المفتاح الأساسي لإعادة كسب ثقة الآخرين، ولهذا يجب على الفرد أن يعترف بأخطائه ليزيد من ثقة الآخرين به.
– الاتصاف بالتواضع: يعد التواضع من الأمور المهمة التي يجب على الشخص أن يتصف بها حتى يبقي ثقة الآخرين به كبيرة. الابتعاد عن التهامس مع بعض الأفراد: إن الإنسان الذي يكثر من التهامس مع بعض الأفراد، ويتجنب الآخرين المتواجدين سيعمل على إعطاء هؤلاء الأفراد نظرة غير جيدة عنه، ولهذا يفضل أن يبتعد الفرد عن هذا الأسلوب وخاصة في الحالات التي يجتمع فيها مع مجموعة من الناس، وذلك حتى يبقي نظرتهم له نظرة ثقة.

كسب الاخلاق الفاضلة

– الإيمان بالحق، والتقرب من الله -عز وجل- : فهذا هو ينبوع الأخلاق الحميدة، فبه يتم تزكية النفوس وتهذيب السلوك عند الأفراد.
– التقرب من أصحاب الخُلق الحسن الفاضل : فإن للأصدقاء أثرًا كبيرًا فى تحديد سلوك الإنسان وصقله .
– أن يحاسب الفرد نفسه : فقد فُطرت النفس أمارة بالسوء، جاذبة للشر، فعاتِب نفسك وعزرها وحاسبها، وقم بقيادتها لفعل الخير.
– دراسة سير السلف الصالح : فإنها من الوسائل المُعينة على التخلق بالأخلاق الحسنة، فالغوص في سير العلماء وذكر محاسنهم وآدابهم وأخلاقهم يحفز الهمم للاقتداء بهم والتخلق بأخلاقهم، وقد اتفق علماء النفس والتربية على أن القصص والسير من أفضل وأنجع عوامل التربية.
– الدعاء : وهو من أعظم الوسائل التى توصل الفرد إلى محاسن الأخلاق.
-إن الفرد يستطيع أن يكتسب ما يريده من الأخلاق المحمودة، فاختر منها ما تحب، وقم بالاستعانة بالله، وجاهد نفسك لتصل إلى ما تريد.

10 خطوات لكسب الثقة واحترام الاخرين