10 خلطات طبيعية لتبييض البشرة

0

لكل من تعاني من مشاكل اسمرار البشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية لعلاج اسمرار البشرة

10 خلطات طبيعية لتبييض البشرة

أسباب تغير لون البشرة :

التعرض للمخاطر البيئية مثل التلوث والغبار وأشعة فوق البنفسجية قد يتسبب في تغير لون البشرة، ويوجد أسباب أخرى عدة منها التغذية، والإجهاد العقلي. لحسن الحظ يوجد هناك بعض الوصفات المنزلية لتبيض الوجه التي تحتوي على مكونات طبيعية متوفرة بسهولة في المطبخ.

ما هى العوامل التى تسبب اسمرار البشرة ؟

أشهر عامل من عوامل اسمرار البشرة هو الأشعة فوق البنفسجية الموجودة بأشعة الشمس كما أن الكثير لا يعرفون ان ضوء المصابيح فى المنزل قد يؤدى ايضا الى اسمرار البشرة و لذلك فقد تحتاجين الى استخدام واقى الشمس داخل المنزل أيضا، ولذلك فإن القاعدة الذهبية للوقاية أو علاج اسمرار البشرة هى تجنب أشعة الشمس قدر الامكان وخصوصا فى اوقات الذروة قبل و بعد الظهر حتى وان لم تكن الاشعة مباشرة اى داخل و خارج المنزل مع ضرورة دهان واقى شمس بمعامل حماية عالى 100 أو 50+ و يجب دهان كميات كافية و توزع بطريقة متجانسة على البشرة مع اعادة دهانها كل ساعتين و ليس اكثر من ذلك

هناك عوامل اخرى تنشط هذه الخلايا الصبغية مثل الاحتكاك والالتهاب لذلك فهناك أماكن مثل الكوعين و الركبتين و تحت الابط يحدث بهما اسمرار نتيجة هذه الاحتكاك او نتيجة التهاب من رش عطور تحت الابط لذلك يجب تجنب الاحتكاك فهو من اكثر اسباب الاسمرار سواء احتكاك الجسم ببعضه مثل الثنايا و بين الفخذين و تحت الابط و كذلك احتكاك الجسم بالخارج مثل اسمرار الركب و الاكواع مع استعمال منتج آمن لتفتيح البشرة و يفضل تلك التى تحتوى على فيتامين سي وزور الطبيب بمجرد حدوث مشاكل بالبشرة فلا تتجاهل مشاكل بشرتك ولكن عالجها على يد طبيب متخصص حب الشباب أيضا قد يترك أثر اسمرار و ذلك نتيجة الالتهاب ايضا الذى يحفز الخلايا الصبغية فالتهابات حب الشباب يجب علاجها فى البدايات لتجنب حدوث الاسمرار بعدها لذلك ننصح بضرورة علاج حب الشباب مبكرا ولا نتركه حتى يزيد الاتهاب و تصبح البقع دائمة

ما الذي يسبّب تفاوت لون البشرة؟

عندما يكون الجلد أكثر عُرضة لأشعّة الشمس، تضطّرب الخلايا الصبغيّة، فتُنتج الصبغة بشكل مفرط. قد يتساءل البعض “وما الضرر في ذلك”؟ خصوصاً وأنّ العديد من النساء سيسرّنّ من اسمرار بشرتهنّ. إلّا أنّ اضطراب الخلايا هذا قد يحدث تغييراً يؤدّي إلى بدء إنتاج المزيد من الميلانين بشكل دائم. والمشكلة هي أنّ تفاعل الخلايا يختلف من واحدة إلى أخرى، إذ إنّ بعضها ينتج الميلانين أو اللون الزائد، وبعضها الآخر لا يقوم بهذه العمليّة، ما يؤدّي إلى ظهور بقع التصبّغ. وأسوأ من هذا، قد تتوقّف بعض الخلايا الصبغية عن العمل بسبب التعرّض المفرط لأشعّة الشمس، فتتحوّل إلى بيضاء، ولن تسمرّ أبداً. وهنا يجب عدم الخلط بين هذه البقع البيضاء ومرض البهاق. وتُعرف الحالة الأولى بنقص التصبّغ، وقد تكون أكثر شدّة من فرط التصبّغ، فبقع الجلد البيضاء عُرضة بشكل خاصّ للإصابة بسرطان الجلد بسبب عدم قدرتها على الاسمرار.

10 خلطات طبيعية لتبييض البشرة

أفضل وصفات لتبييض الوجه

1- الكركم ؛

ضعي ملعقتين من الحليب ونصف ملعقة من عصير الليمون ونصف ملعقة من الكركم وملعقتين من طحين الحمص في وعاء. أخلطي جميع المكونات جيدا وضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء.

2- طحين الأرز والعسل ؛

اخلطي نصف ملعقة من العسل مع كوب من الماء والشاي وملعقتين من دقيق الأرز. بعد ذلك، ضعي الخليط على وجهك ودلكيه بلطف، وأتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة بعدها قومي بغسله عن طريق حركات دائرية لتساعد على ازالة خلايا الجلد الميتة.

3- الحليب والعسل ؛

أخلطي ملعقة من اللبن أو الحليب المجفف مع ملعقة من العسل. من ثم إدهني الخليط على وجهك (نظيف) واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.

4- الزبادي وطحين الشوفان ؛

أخلطي ملعقة من الزبادي وملعقة من عصير الطماطم مع ملعقة من طحين الشوفان. ضعي الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف لمدة 15 إلى 20 دقيقة، من ثم قومي بغسله عن طريق الفرك لإزالة الجلد الميت.

5- البطاطس ؛

البطاطا عامل طبيعي لتبييض البشرة وهي غنية بالفيتامين C الذي يساعد في الحفاظ على صحة البشرة. ضعي البطاطس المبشور على وجهك واشطفيه بعد 30 دقيقة، كرّري العمليه على أساس منتظم. خلطة أخرى رائعة : امزجي كل من عصير البطاطس والليمون، وضعيه على بشرتك.

10 خلطات طبيعية لتبييض البشرة

6- زيت اللوز ؛

دلكي وجهك بزيت اللوز الدافئ لزيادة الدورة الدموية وإعطاء بريق لبشرتك. يمكنكِ أيضا نقع اللوز في الماء طوال الليل وطحنه في الصباح اليوم التالي، واخلطيه مع زبدة الحليب وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء البارد عن طريق فرك بحركات دائرية. زيت اللوز هو رائع للعناية بالبشرة و ممتاز في تبيض الوجه.

7- أوراق النعناع ؛

ضعي أوراق النعناع كقناع على وجهك لمدة 15 دقيقة، بعدها قومي بغسله. النعناع سوف يساعد في تنظيف مسام الجلد وإزالة حروق الشمس وتبيض الوجه.

8- الموز ؛

أخلطي موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من الزبادي والعسل. طبّقي الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة من ثم اغسليه. تساعد هذه الخلطة على تبيض البشرة وعلاج حروق الشمس.

9- قشر البرتقال ؛

جففي قشور البرتقال وقومي بطحنها واضيفي إليها القليل من الزبادي لتشكيل عجينة. طبّقيها على وجهك لمدة 15 دقيقة وتجنبي منطقة العين، من ثم اغسليه بالماء البارد وسترين نتائج إيجابية في وقت قصير. قشر البرتقال مذهل في تبيض وعلاج البشرة.

10- مسحوق خشب الصندل ؛

هل لديك بشرة دهنية؟ هذا القناع معمول خصيصا لك. أعدّي عجينة من مسحوق خشب الصندل والماء وطبّقيها على وجهك حتى تجف. بعد ذلك، إغسلي وجهك بالماء البارد وسترين نتائج فورية.

الوقاية

الشمس هي أكبر عدوّ للبشرة، وبينما يُعتبر التعرّض لكمّ معيّن من أشعّة الشمس مرغوباً فيه، إلا أنّ الأشعّة فوق البنفسجية ليست كذلك. في الحقيقة، تسرّع الشمس شيخوخة الجلد وتَشكّل التجاعيد، وتُسبّب بقع العمر والنمش، بالإضافة إلى اضطرابات التصبّغ وسرطان الجلد.

عليك بحماية جسمك من أشعّة الشمس قدر الإمكان لمنع تغيّر لون بشرتك. لذا، ارتدي الأكمام الطويلة القطنيّة لدى التعرّض لأشعّة الشمس القوية. وإذا كنت تفضّلين ارتداء أكمام قصيرة، احرصي على تطبيق واقٍ مناسب من الشمس، ليس على وجهك فقط، ولكنْ على ذراعيك أيضاً.

10 خلطات طبيعية لتبييض البشرة