10 خلطات طبيعية للتخلص من اسمرار الابط

0

هناك الكثير من الوصفات المنزلية الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة اسمرار الابط في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج سواد الابط

10 خلطات طبيعية للتخلص من اسمرار الابط

السواد تحت الإبط تتعرض أماكن مختلفة من الجسم لتغيّر لونها عن باقي أجزاء الجسم، فتكون بلون داكن بالمقارنة مع الجلد حولها، وبالعادة هي مناطق الاحتكاك في الجسم مثل مفاصل الأصابع، والركبتين، والكوعين، وكذلك الإبط، ولحسن الحظّ، يوجد العديد من الخلطات الطّبيعيّة التي تسهم في التّخلّص من سواد الإبط، ولكنّ يجب غسل الإبط جيّداً قبل تطبيقها وتجفيفه

اسباب اسمرار الابط

1- الحلاقة: نعم هذا صحيح، قد تكونين قد سمعتِ هذه النصيحة من قبل: “لا تستخدمي الشفرة لإزالة شعر الإبطين فهي تسبب اسوداد الإبطين!” من صديقتِك أو قريبتِك، ولكن هل صدقتِها فعلاً؟ لأن الحلاقة تؤدي إلى قص الشعر فقط على عكس الحلاوة والتي تنتزع الشعر من الجذور، فقد تؤدي إلى ظهور الإبطين أكثر اسوداداً، كما أن الحلاقة المستمرة تؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة، والتي بدورها تسبب اسوداد جلد الإبطين. (إزالة شعر الإبطين بكريمات إزالة الشعر يؤدي لنفس نتيجة الحاقة فهي فقط تزيل الشعر من على السطح).

2- الخلايا الميتة: كما ذكرنا في النقطة الأولى، تراكم الخلايا الميتة يؤدي لاسوداد الجلد، ولهذا ننصحكِ دوماً بعدم إهمال تقشير الجسم من مرة إلى مرتين في الأسبوع، قالتقشير يخلصكِ من الطبقة الميتة من الجلد ويتركه ناعماً وناصعاً.

3- مزيلات العرق: وهي سبب أساسي في اسوداد الإبطين، لماذا؟ نظراً للمواد الكيماوية التي تحويها والتي تحول الجلد يوماً بعد يوم إلى جلد أكثر اسمراراً.

4- ارتداء الملابس الضيقة جداً: إذا كنتِ ترتدين قمصان ضيقة بشكل يومي فستلاحظين بالتأكيد اسمرار الإبطين بعد فترة نتيجة لاحتكاك الجلد بالقماش، حاولي ارتداء ملايس واسعة وخصوصاً عند منطقة الإبطين حتى تسمحي للهواء بتخللها.

5- الوراثة: في بعض الأحيان تكون الأسباب وراثية قد تسببها زيادة الوزن أو الهرمونات. في هذه الحالة توجهي للطبيب لكي تتمكني من محاربة المشكلة بشكل أفضل.

6- السكري: إذا كنتِ تعانين من السكري فأنتِ معرضة أيضاً لاسوداد الإبطين بالإضافة إلى مناطق أخرى في جسدِك. توجهي للطبيب في هذه الحالة أيضاً.

خلطات منزلية لتبيض الابط

1- صودا الخبز :

تراكم خلايا الجلد الميتة هو السبب الرئيسي لتغيير اللون البشرة تحت الإبطين. طبيعة التقشير من صودا الخبز تزيل خلايا الجلد الميتة والمواد المتراكمة من المسام. بدلا من استخدام مضادات التعرق ومزيلات الروائح، يمكنك استخدام صودا الخبز لمنع رائحة الجسم وهي أيضا واحدة من أسباب اللون الداكن تحت الإبطين. كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من صودا الخبز والماء للحصول على عجينة. ضعي هذا الخليط على الإبطين مع الفرك بلطف لمدة دقيقة، ثم الشطف بماء نظيف. يمكنك استخدام ماء الورد بدلا من الماء. كرري هذه العملية 3-4 مرات في الأسبوع.

2- الليمون :

الليمون جيد في تفتيح الابط وله خاصية التبيض الطبيعية. كما أنه يحتوي على مضاد للعفن وخصائص مضادة للبكتيريا والتطهير تحت الإبطين الداكنة. خصائص الحمضية لليمون تقشر خلايا الجلد الميت وتفتح البشرة. قومي بتقطيع الليمون إلى شرائح سميكة وفركها على اللون الداكن تحت الإبطين لبضع دقائق. وترك عصير الليمون على البشرة لمدة 10 دقائق ثم الشطف بالماء جيدا. كرري هذه العملية يوميا وتطبيق مرطب لتجنب جفاف البشرة. بدلا من ذلك يمكنك خلط 2 ملاعق طعام من عصير الليمون وربع ملعقة صغيرة من كل من العسل واللبن ومسحوق الكركم، امزجي كل المكونات جيدا وضعي الخليط على اللون الداكن تحت الإبطين مع التدليك لبضع ثوان ويترك لمدة 10 دقائق.
ثم يشطف وتجفيف المنطقة. كرري هذه العملية 3 مرات في الأسبوع. أيضا للحصول على أفضل النتائج، رشي القليل من السكر على قطعة من الليمون ودلكيها على الإبطين.

3- البطاطس :

الخاصية الحمضية الخفيفة في البطاطس تعمل بمثابة وكيل لتفتيح الطبيعي. كل ما عليك القيام به، تقطع حبه من البطاطا متوسطة الحجم إلى شرائح وفركها على اللون الغامق تحت الإبطين واتركها لمدة 10 دقائق ثم تشطف بالماء الفاتر. كرري هذه العملية مرتين في اليوم ستحصلين على نتائج سريعة.

4- الخيار :

خصائص التبيض الطبيعية للخير تساعد في تفتيح اللون الداكن تحت الإبطين. الخيار يساعد في التخلص من العديد من المشاكل الصحية والتجميلية بما في ذلك اللون الداكن تحت الإبطين. قومي بتقطيع الخيار إلى شرائح وفركه على الإبط الداكن وتركه لبضع دقائق ثم يشطف بالماء. كرري هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم للحصول على النتائج المرجوة. يمكنك أيضا تطبيق عصير الخيار وإضافته القليل من عصير الليمون والكركم. اخلطي جميع المكونات جيدا ومزجها على المناطق الداكنة تحت الإبطين وتركها لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء جيدا. اتبعي هذه العملية كل يومين.

5- قشر البرتقال :

البرتقال يحتوي على خصائص التفتيح والتقشير الطبيعية التي تساعد على التخفيف من اللون الداكن تحت الإبطين، وأيضا يمكن أن يستخدم كمزيل طبيعي للعرق. ويعمل أيضا كمقشر طبيعي ويمنع اللون الداكن عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة. قومي بخلط 2 ملاعق شاي من قشر البرتقال المجفف مع القليل من ماء الورد والحليب تقلب جميع المكونات جيدا ومزجها تحت الإبطين مع الفرك بلطف ويترك لمدة 15 دقيقة ويغسل بالماء البارد. كرري هذه العملية 3 مرات في الأسبوع.

6- الحليب :

يحتوي الحليب على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تخفف من اللون الداكن تحت الإبطين. يمكنك فقط تطبيق ملعقة كبيرة من الحليب على الإبط الداكن، مع التدليك لبضع الدقائق ويترك لمدة 5 – 10 دقائق ثم يشطف بالماء. كرري هذه العملية يوميا حتى تتخلص من هذه المشكلة. بدلا من ذلك يمكنك خلط 2 ملاعق شاي من الحليب كامل الدسم، مع القليل من طحين الحمص وتطبيق هذه العجينة على المناطق الداكنة.
وتترك لمدة 10-15 دقيقة بعد ذلك يمكنك شطف المنطقة جيدا بالماء البارد. كرري هذه العملية 4 مرات في الأسبوع. بدلا من ذلك يمكنك خلط كل من الحليب وملعقة من العسل وإضافة القليل من الكركم أو بضع قطرات من عصير الليمون. تطبيق هذا الخليط على الإبطين واتركه ليجف ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية يوميا.

10 خلطات طبيعية للتخلص من اسمرار الابط

7- طحين الحمص :

الطحين الحمص ممتاز في ازالة خلايا الجلد الميتة ويفتح اللون الداكن تحت الإبطين عند تطبيقه بانتظام. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملاعق شاي من طحين الحمص و 1 ملعقة صغيرة من كل من الزبادي وعصير الليمون، وقليل من الكركم. ضعي العجينة على الاماكن الداكنة تحت الإبطين مع التدليك برفق لمدة 5 دقائق وتركه لمدة 30 ثم يغسل بالماء الدافئ. اتبعي هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين ثم مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أكثر فعالية وسريعة.

8- خشب الصندل :

خشب الصندل هوعلاج فعال لتفتيح اللون الداكن تحت الإبطين. كما أنه سيقضي على رائحة الجسم. كل ما عليك القيام به هو خلط 2 ملعقة طعام من مسحوق خشب الصندل و 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد. تخلط جميع المكونات جيدا للحصول على عجينة سميكة، امزجي الخليط على الأماكن الداكنة تحت الإبطين ويترك لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء البارد. كرري العملية يوميا. بدلا من ذلك يمكنك خلط كل من مسحوق خشب الصندل والحليب وعصير الليمون والطحين الحمص وإضافة القليل من الكركم وتصلب المكونات جيدا. امزجي هذا الخليط على الإبطين بدقة وتركه لمدة 20 – 25 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين بالأسبوع بانتظام.

9- زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند يحتوي على فيتامين E الذي يساعد على التخفيف من اللون الداكن تحت الإبطين. مع هذه العملية، سوف تلاحظين تحسن بطيء في التفتيح. كل ما عليك القيام به هو تدليك زيت جوز الهند على الإبطين لمدة 10 إلى 15 دقيقة. وشطف مع الصابون المعتدل والماء الفاتر. كرري هذه العملية 2-3 مرات يوميا.

10- الخل :

الخل لا يخفف فقط من اللون الداكن تحت الإبطين ولكن أيضا يقتل الجراثيم والبكتيريا التي تتغذى على خلايا الجلد الميتة المسببة للرائحة السيئة. كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من الأرز والدقيق مع ما يكفي من الخل للحصول على عجينة سميكة. بعد ذلك يمكنك أخذ دش ساخن وتطبيق العجينة على الإبطين وتترك لمدة 10-15 دقيقة حتى تجف تماما. ثم تغسل العجينة بالماء الدافئ. كرري هذه العملية 3 مرات في الأسبوع.

نصائح عامه

– مزيلات العرق

تُعتبر منتجات التجميل ومزيلات الروائح ومضادّات التعرّق، التي نستخدمها على أساس منتظم، سبباً في مشاكل البشرة واسودادها، إذ تتعرّض المسام لمواد كيميائية قاسية، تتفاعل مع البشرة وتبدّل في تركيبتها.  استخدمي تركيبات خالية من الكحول، مثل بودرة التلك العضوية، لمكافحة التعرّق وحماية البشرة من العوامل الضارّة بالإبط. قد تودّين أيضاً تجربة وصفات مزيل العرق الطبيعية التي تشكّل درعاً ضدّ مشاكل الجلد.

– إزالة الشعر

يمكن لتلوّن الجلد أن يكون نتيجة لإزالة الشعر بطريقة غير مناسبة، إذ يمكن أنْ يؤدّي ذلك إلى الالتهاب والحكّة. يمكنك اتباع برنامج لمكافحة اسوداد الإبط.

– التخفيف من الحلاقة

كثرة الحلاقة قد تسبّب اصطباغ الإبطين، لأنّ الحلاقة تزيل الطبقة العليا من الجلد مع الشعر، فتصبح المنطقة داكنة على الفور عند تعرّضها للتعرّق. جرّبي استخدام السكّر لإزالة الشعر غير المرغوب به. من الأفضل إزالة شعر الإبطين لدى اختصاصيّة تجميل، فبشرتك في هذه المنطقة حسّاسة للغاية، وقابلة للتعرّض إلى الحروق أو النزيف.

– كريمات إزالة الشعر

عند التوقّف عن استخدام مستحضرات وكريمات إزالة الشعر، ستلاحظين أنّ الإبطين أصبحا أفتح لوناً. هذه المنتجات تحتوي على أحماض قويّة وغيرها من الموادّ لإزالة الشعر، ولها دور في تغميق لون المنطقة تحتها.

– النظافة خير علاج

يمكن أن يسبّب سوء النظافة تراكم الأوساخ والزيوت تحت الإبطين، الأمر الذي يجعلها غامقة اللون. يجب غسل هذه المنطقة جيّداً بالماء الدافئ والصابون، والحفاظ عليها جافّة ونظيفة.بعد الاستحمام، احرصي على عدم ترك أيّ مخلّفات من منتجات التجميل ومزيلات الروائح ومضادّات التعرّق، قبل الذهاب إلى السرير.

– اختيار الملابس المناسبة

اختاري قطعاً فضفاضة مصمَّمة من الموادّ اللطيفة كالقطن. فالتصاميم الضيّقة تسبّب احتكاكاً ببشرة الإبط، ممّا يؤدّي إلى نشوء اللون الداكن. كما أنّ الملابس الضيّقة تمنع هذه المنطقة من التنفّس طبيعياً، ممّا يسبّب تراكم العرَق تحت الذراع.

10 خلطات طبيعية للتخلص من اسمرار الابط