10 خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

0

لكل من تعاني من الجفاف في البشرة ولكل صاحبات البشرة الجافة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية والمنزلية للعناية بالبشرة الجافة

10 خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

تعاني البشرة الجافة من بعض الأعراض مثل الجفاف، الشحوب، التقشر، كما تفتقر أيضًا للمظهر الجذاب والطبيعي. وقد يتسبب الجفاف الشديد للبشرة في تهيجها، أو حتى ظهور التشققات والعلامات البيضاء على الجلد مما يتطلب الخضوع لخلطات طبيعية وماسكات فعالة. قد تكون جفاف البشرة مشكلة شائعة ولكنها غير مريحة. لذلك، نقدم لك بعض الوصفات المنزلية وبعض الماسكات الطبيعية التي تلائم البشرة الجافة. بغض النظر عن الاهتمام بعلاج البشرة، وعمل الخلطات الطبيعية هناك بعض الاحتياطات الواجب اتباعها في حالة البشرة الجافة فعلى سبيل المثال، لا بد من تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة وضرورة اختيار منتجات العناية التي تناسب نوع بشرتك. بالإضافة إلى ذلك، لابد من تحديد السبب الرئيسي لتلك الحالة، فقد يكون السبب وراء جفاف البشرة هو سوء التغذية، أو تناول بعض الأدوية، أو خلل مستوى الهرمونات في الجسم، أو بعض الأمراض كالسكري أو اضطرابات الغدة الدرقية أو الفشل الكلوي وغيرها من الأسباب البيئية المختلفة كتغير المناخ.

أسباب جفاف البشرة :

  1. تكرار غسل اليدين والقدمين والوجه بالماء والصابون
  2. عدم تجفيف البشرة بعد غسلها مباشرة
  3. التعرض لتيارات هوائية باردة والبشرة مبلولة ، وكذلك التعرض لأشعة الشمس الحارة أحياناً قد يتسبب بجفاف البشرة وتشققها .
  4. عدم إزالة المكياج عن سطح البشرة وقبل النوم ، لأن بقاء المكياج للصباح على الوجه يعيق تنفس البشرة وامتصاصها للأوكسجين ويمنع تجدد الخلايا مما يؤدي إلى تشققها وجفافها .
  5. اتباع حمية غذائية قاسية دون مراعاة النظام الغذائي المتوازن .
  6. فقر الدم ونقص نسبة بعض المعادن والفيتامينات من الجسم بشكل كبير .
  7. استخدام نوعيات قوية من المنظفات أثناء تنظيف المنزل واحتوائها على نسبة عالية من الكحول والمطهرات
  8. غسل البشرة بأنواع رديئة من الصابون أو سائل اليدين .

10 خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

1- ماسك العسل مع الأفوكادو

يخلط ¼ كوب من العسل مع ½ ثمرة من الأفوكادو. ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 10-15 دقيقة. ثم يغسل بعد ذلك. وهي وصفة فعالة لترطيب البشرة.

2- ماسك الحليب مع الألوة فيرا

تخلط ملعقة كبيرة من العسل (يمكن تسخينها قليلا لتصبح سلسة)، مع قطرتين من أي زيت عطري، وملعقة صغيرة من كل من عصير الألوة فيرا (هلام الصبار)، حليب مجفف، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة. يغسل الوجه بالماء البارد.

3- ماسك الموز مع الأفوكادو

تخلط ½ ثمرة من الأفوكادو، مع ½ ثمرة من الموز، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون النقي، و2 ملعقة كبيرة من الزبادي. يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة نصف ساعة ويغسل بعد ذلك بالماء الفاتر. انها وصفة رائعة لترطيب البشرة الجافة والعناية بها.

4- ماسك لتغذية ونعومة البشرة الجافة

يخفق صفار بيضة واحدة جيدًا، ثم يخلط مع ملعقة صغيرة من كل من زيت الزيتون، العسل وفيتامين E. يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15-20 دقيقة.

5- حمام البخار المنزلي

يضاف حوالي 4 ملاعق صغيرة من الأعشاب الطازجة أو المجففة من اللافندر، أو الكاموميل أو النعناع لكمية تقدر بـ4 أكواب من الماء المغلي، مع تعريض الوجه لهذا البخار لمدة 15 دقيقة ثم يستعمل الكريم المرطب على البشرة. تخضع البشرة للبخار مرة واحدة خلال الاسبوع.

10 خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

6- ماسك الحليب والشوفان

يخلط ½ كوب من الحليب مع 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان الناعم. ثم يوضع هذا الخليط على النار حتى نحصل على خليط كثيف، ثم يضاف القليل من العسل. يوضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة بعد أن يبرد. بعد ذلك، يغسل الوجه بالماء الفاتر. كما يمكن إضافة القليل من الزبادي.

7-ماسك الكركم مع ماء الورد

تخلط نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد، مع ملعقة كبيرة من كريم كثيف والقليل من الكركم. يوضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

8-ماسك البابايا مع العسل

jخلط قطعة من البابايا، مع كريمة الحليب والعسل. ثم يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة. وهو فعال جدًا لشد البشرة والتخلص من البقع.

9- ماسك منظف للبشرة الجافة

تخلط نصف ثمرة خيار مع 2 ملعقة صغيرة من عصير الألوة فيرا ثم يترك الخليط على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة ويغسل بالماء الفاتر.

10- ماسك زيت جوز الهند وزبدة الشيا

جوز الهند وزبدة الشيا هما من أفضل المواد لعلاج جفاف البشرة. لذلك يمكنك تحضير خليط من ملعقة كبيرة من كل منهم مع عصير الألوة فيرا. يوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر.

10 خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

علاج جفاف البشرة :

  1. استعمال أنواع من الصابون والتي تحتوي على فيتامينات مغذية وزيوت طبيعية .
  2. تجنب التعرض للهواء البارد قدر الإمكان خصوصاً إذا كانت البشرة مبلولة .
  3. استخدام كريمات مرطبة غنية بالفيتامينات خصوصاً فيتامين A و E التي تحافظ على رطوبة وصحة البشرة للوجه واليدين ، وإذا كان الجفاف عميقاً فلا بد من استخدام الكريمات ذات التأثير العميق كالجليسرين والفازلين .
  4. استبدال الماء الساخن في غسول الوجه بالماء الفاتر المعتدل ، لما للماء الساخن من أضرار كبيرة على البشرة والشعر أيضاً
  5. تحسين النظام الغذائي ، والتأكد من احتوائه على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن التي تقلل عرضة الجسم لفقر الدم المسبب للتشققات والجفاف. وخاصة الحشائش الخضراء كالسبانخ والبقدونس والكزبرة والخبيزة والنعناع والجرجير وغيرها.
  6. يجب تنظيف الوجه بمنظفاته الخاصة ، تحديداً بعض وضع المكياج ، بالماء الدافئ . لكن يفضل غسله بالماء البارد صباحاً لتحفيز الشرايين الصغيرة على العمل، كما أن هذه الطريقة تساعد على شد الوجه ومنع الترهلات المبكرة .
  7. حماية الجسم من الجفاف ، وذلك بشرب كميات كافية من الماء يومياً لا تقل عن لترين ، إضافة إلى تناول العصائر الطبيعية باستمرار.
  8. في حالة وجود فقر دم فلا بد من أخذ المكملات الغذائية الدوائية كحبوب الحديد والفيتامينات المتوفرة بكثرة في الصيدليات بإشراف من الطبيب .
  9. تجنب القرب من مصادر التدفئة الشتوية الكهربائية أو الغازية لما لها أثر في جفاف البشر

10 خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

نصائح للبشرة الجافة

تجنبي الاستحمام وغسل اليدين بالماء شديد السخونة، بل يفضل استخدام الماء الفاتر. كما ينصح الخبراء بعدم استمرار الاستحمام لأكثر من 5-10 دقائق.

تجنبي الصابون الذي يحتوي على الكحول أو الروائح العطرية،بل استخدام الغسولات الكريمية المرطبة للاستحمام وغسل اليدين ويفضل أن تحتوي هذه الغسولات على مادة السيراميد ceramides وهي عبارة عن مادة صناعية تعمل على مساعدة البشرة على الاحتفاظ برطوبتها ويذكر أن مادة السيراميد الطبيعية موجودة بالفعل بالبشرة، إلا أنها تفقد تدريجياً مع تقدم السن.

بعد الاستحمام، قومي بتجفيف جسدك بالربت عليه بلطف مستخدمة منشفة ناعمة، وعدم فركه بسرعة.

قومي باستخدام كريم مرطب بعد تجفيف جسدك مباشرة.

جربي ماسكات طبيعية سهلة وسريعة لمحاربة التجاعيد

قومي باستخدام المرطبات الجلدية التي تحتوي على مواد منها هلام البترول petroleum jelly أو الغليسرين فهذه المواد المرطبة تساعد على إعادة تجديد حاجز البشرة الذي يقي من فقدانها لرطوبتها.

استخدمي كريم مرطب ليديك ثم قومي بارتداء القفازات قبل الخروج في الجو البارد، خصوصاً إن كانت بشرة يديك شديدة الجفاف.

قبل النوم، استخدمي كريم مرطب سميك لقدميك وقومي بارتداء الجوارب القطنية.

بما أن حرارة الشمس تعد سببا لجفاف البشرة وخشونتها، حتى في فصل الشتاء، فينصح باستخدام كريمات تحتوي على واق من الشمس على أن يكون معامل وقايتها 30، وذلك على مدار العام.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات قد وجدت أن استخدام حبوب الحمض الدهني أوميغا 3 يساعد على تنعيم البشرة شديدة الخشونة في وقت قصير. فقد ذكر الدكتور آندرو وايل، وهو خبير بصحة الجلد، أنه بعد استخدام هذه الحبوب لمدة 6 أسابيع فقط، يظهر تحسن واضح على بشرة وشعر وأظافر المستخدمين لها.

10 خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة