10 خلطات لمكافحه شيخوخه البشرة

0

تحتاج البشرة الى عناية مستمرة من اجل المحافظة عليها من الشيخوخة والجفاف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية لمكافحه شيخوخة البشرة

10 خلطات لمكافحه شيخوخه البشرة

مع تقدم العمر، قد تلاحظين ظهور بعض الخطوط الدقيقة، البقع الداكنة أو تجاعيد البشرة. بالطبع لا يمكن أن نمنع ظهور تلك العلامات بشكل نهائي، لكن من الممكن أن نؤخر ظهورها باستخدام بعض الخلطات الطبيعية البسيطة والفعّالة. فتحتوي تلك الخلطات على مكونات طبيعية تعمل كعلاجات أساسية لمكافحة شيخوخة البشرة، كما تعمل أيضًا على نضارة البشرة ونعومتها. إلى جانب ذلك، فتلك المكونات هي مكونات بسيطة ومتوافرة غير مكلفة أبدًا، وقد تكونين تستعملين بعض منها في مطبخك.

ما هي أبرز علامات شيخوخة البشرة؟

  • ابتداءً من عمر الـ20: قد تُظهر البشرة علامات تشير إلى الجفاف. من الضروري في هذه الحالة إزالة المكياج جيّداً وترطيب البشرة صباحاً ومساءً. وإذا كانت البشرة تعاني من حبّ الشباب، من المفضّل اتّباع نظام عناية خاصّ لمعالجة البثور.
  • بين عمر الـ20 والـ30: تميل البشرة إلى الجفاف أكثر فأكثر، فيصبح حاجزها الوقائي هشّاً. لذا، يجب اتّخاذ عدّة إجراءات لمنع ظهور التجاعيد، لا سيّما على حافّتَي العينين وحول الشفتين، وذلك من خلال تقشير البشرة مرّة في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة، وترطيبها صباحاً ومساءً وتغذية الجلد حول العينين.

  • بعد عمر الـ30: غالباً ما تكون تجاعيد التعبير قد ظهرت على الوجه، ويصبح سطح الجلد غير منتظم. ثمّة علاجات لمكافحة التجاعيد يمكنها إعادة المرونة إلى البشرة وتوحيد لونها، وذلك من خلال ترطيب الجلد ووضع قناع خاصّ مغذٍّ مرّة في الأسبوع. من المهمّ استخدام كريم الليل، إذ تتجدّد خلايا البشرة في الليل أكثر من النهار.

10 خلطات لمكافحه شيخوخه البشرة

هل تظهر التجاعيد على كلّ أنواع البشرة بالطريقة نفسها؟

غير صحيح، لأنّ شيخوخة البشرة مبرمجة وراثياً. فبشرة الشعوب الآسيوية والإفريقية أكثر سماكة من بشرة الشعوب الهندو-أوروبية والأوروبية والأميركية، وبالتالي أقلّ عرضةً للتجاعيد. كما أنّ البشرة تصبح مترهّلة وذات قدرة ضئيلة على مقاومة الشمس مع التقدّم في السنّ، وبالتالي أكثر عرضة لخطر التجاعيد. ويلعب نمط الحياة أيضاً تأثيراً إيجابياً أو سلبياً على حالة البشرة.

ما هي الوسائل الأكثر فعاليّة لمكافحة شيخوخة البشرة؟

يتوقّف اختيار الوسائل المكافحة للتجاعيد على نوع بشرتك وسنّك. أمّا العناصر التي سنذكرها في ما يلي هي الأكثر استخداماً في مستحضرات التجميل:

  • الفيتامين A أو الريتينول: وهي معروفة بآثارها الوقائية والمضيئة للبشرة.
  • المغذّيات المرطّبة: تحدّ من الجفاف وتعيد تشكيل الرابط ما بين الخلايا، علماً أنّ لأحماض الفواكه قدرة كبيرة على الترطيب.
  • المواد المتفاعلة: تتفاعل هذه المواد لحماية الجلد من آثار الجزيئات الحرّة، خصوصاً الضارّة منها.
  • الجزيئات الجديدة للعناية التجميلية بالبشرة: وهي طريقة فعّالة وواعدة تعمل كالبوتوكس، إذ تمنع تحرير المواد التي يسبّب نقصها ترهّل العضلات.

10 خلطات لمكافحه شيخوخه البشرة

10 خلطات طبيعية مذهلة لمكافحة شيخوخة البشرة.

1- خلطة الحليب والكاكاو الرائعة

اخلطي مسحوق الكاكاو مع كمية مناسبة من الحليب كي تحصلي على خليط متجانس. استخدمي الخليط على بشرتك لمدة 5-10 دقائق، ثم يشطف جيدًا. خلطة طبيعية رائعة لتقشير البشرة، إنعاشها ونعومتها.

2- خلطة الشوفان والعسل

اخلطي كميات متساوية من دقيق الشوفان مع العسل. استخدمي الخليط على بشرتك لمدة 15-20 دقيقة. اشطفيه بعد ذلك بالماء الدافئ وستشعرين بترطيب وحيوية رائعة لبشرتك.

3- ماسك الخيار

قومي بتقشير ثمرة خيار صغيرة وبشرها. ثم اخلطي بياض بيضة واحدة، ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع الخيار المبشور. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة. وستعمل الإنزيمات الطبيعية الموجودة في الخيار على تهدئة البشرة وإنعاشها، كما تزيد من حيوية بشرتك وشبابها.

4- ماسك الموز

الموز غني بالعديد من العوامل المكافحة للشيخوخة، فهو غني بفيتامينات E، وA. حضري بنفسك ماسك الموز الرائع لمكافحة الشيخوخة. اهرسي ثمرة من الموز مع ملعقة كبيرة من كريمة الحليب وملعقة كبيرة من العسل. اخلطي المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدًا.

10 خلطات لمكافحه شيخوخه البشرة

5- خلطة البابايا والزبادي اليوناني

اخلطي كيمات متساوية مع الزبادي اليوناني لتحضير خليط رائع يساعد على التخلص من طبقات الجلد الميت. استخدمي الخليط على بشرة الوجه واتركيه لمدة 20 دقيقة. اشطفيه جيدًا بالماء البارد كي تحصلي على بشرة نضرة وحيوية.

6- خلطة الفراولة وبياض البيض

اهرسي بعض ثمار الفراولة جيدًا ثم اخلطيها مع بياض بيضة واحدة. استخدمي الخليط على بشرة الوجه واتركيها حتى تجف تمامًا، بعد ذلك اشطفيها جيدًا بالماء البارد. تلك الخلطة هي خلطة فعّالة جدًا لإنعاش البشرة والتخلص من التجاعيد.

7- خلطة البطاطس والتفاح

اخلطي ثمرة تفاح مبشورة مع ثمرة بطاطس مبشورة. استخدمي الخليط على بشرة الوجه واتركيها لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، تشطف جيدًا وستلاحظين بعدها نضارة فورية لبشرتك وإشراقة مميزة. كما تساعد تلك الخلطة على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة على البشرة.

8- ماسك الألو فيرا

وهو أحد أفضل العلاطات الطبيعية لمكافحة شيخوخة البشرة. فبعيدًا عن علاج التهابات البشرة، يتميز هلام الألو فيرا بخصائص مفيدة لإصلاح خلايا البشرة. استخدمي هلام الألو فيرا على بشرتك لمدة 20-30 دقيقة.

9- خلطة التوتر البري وزيت بذور العنب

اخلطي ¼ كوب من التوت البري مع ½ ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب، حتى نحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا. فستشعرين بعدها ببشرة جميلة أكثر شبابًا.

10 خلطات لمكافحه شيخوخه البشرة

نصائح لمكافحه شيخوخه البشرة

1. إستخدم كريم الواقي الشمسي كل يوم!

لماذا؟ لأنه يمنع أشعة الشمس فوق البنفسجية من الحاق الضرر ببشرتك حيث تقوم هذه الأشعة بتسريع علامات الشيخوخة لديك، لذا يجب عليك وضعه على أكثر الأماكن تعرضاً للشمس لديك مثل وجهك و يديك.

يوجد العديد من كريمات ترطيب البشرة التي توفر حماية للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية بنفس الوقت، يمكنك إستخدام هذه الكريمات في الايام التي لا تنوي فيها قضاء وقت طويل في الهواء الطلق بشرط أن يكون عامل الحماية من الشمس لا يقل عن 15

2. لاتسمر بشرتك!

تسمير البشرة تحت اشعة الشمس، أو بإستخدام وسائل التسمير الصناعية مثل ال Tanning Beds تسرع شيخوخة جلدك، مما يسبب التجاعيد و تبقع البشرة هذا بالإضافة لزيادة فرصة ظهور سرطانات الجلد المختلفة!

3. الترطيب ثم الترطيب ثم الترطيب!

إستخدامك كريمات ترطيب البشرة يساعد على حفظ نسبة الماء فيها، مما يساعد على التقليل من ظهورالخطوط الدقيقة، و تساعد على جعل البشرة تبدو اكثر اشراقاً و اصغر سناً

4. إختبر منتجات القليلة الحساسية Hypo-Allergic

الكثير من الناس يفسر الـ Hypo-Allergenic على أن الحساسية لن تحدث تماماً، لكنها في الواقع تعني أن نسبة الاصابة بالحساسية تكون اقل، أنصحك بإختبار هذه المنتجات قبل تطبيقها على وجهك!

كيف تختبرالمنتج؟

ضع كمية صغيرة منه على الساعد الداخلي ليديك بطريقة التربيت مرتين يومياً لمدة 4-5 أيام، و في حال عدم وجود ردة فعل خلال تلك المدة – مثل ظهور إحمرار أو حكة شديدة- ذلك يعني انه من المحتمل أنه لن يكون هناك ردة فعل تحسسية عند تطبيق المنتج على الوجه

5. قلل عدد الكريمات لديك!

إستخدامك العديد من المنتجات على الجلد، خصوصاً أكثر من منتج واحد من المنتجات المضادة للشيخوخة ، يساهم في تهيج الجلد. هذا يجعل علامات الشيخوخة في كثير من الأحيان أكثر وضوحاً. لذا للحصول على أفضل النتائج يفضّل اختبار منتج أو إثنين و منحهم الوقت ليظهر مفعولهم!

10 خلطات لمكافحه شيخوخه البشرة

6. أصبر إشوي!

العديد من مصنعي منتجات مقاومة شيخوخة الجلد تزعم ظهور نتائج كريمتها بين عشيةٍ وضحاها، هذا الكلام غير دقيق علمياً، على سبيل المثال مستحضرات الترطيب يمكنها أن تتخلص من الخطوط الرفيعة في غضون أيام معدودة بأحسن الأحوال. معظم مستحضرات مقاومة الشيخوخة تستغرق على الأقل 6 اسابيع للعمل، هناك مستحضرات تستغرق 3 شهور أحياناً، لذا عليك بالصبر وعدم الإستعجال!

7. لاتحط على كيفك!

بعض المنتجات تحتوي على عناصر نشطة يمكن أن تؤذي البشرة أكثر مما تفيدها إن اِستُخدِمت أكثر من المسموح به. قد يؤدي استخدام المنتج بكمية أكثر من السموح بها إلى انسداد المسام، ظهور بقع على البشرة، و تأثيرات أخرى لاترغب فيها

8. الكريم اللي يحرقك مو شرط قاعد يفيدك!

إذا كنت تشعر بالوخز أو الحرق أو اللدغة من المستحضر لا يعني أن المستحضر يقوم بعمله، غالباً ما يساهم ذلك في تهييج جلدك! هذا التهيج يساعد على جعل علامات الشيخوخة أكثر وضوحاً

ملاحظة: هناك استثناء، بعض المستحضرات التي نصفها تسبب اللسع أو الوخز في الواقع، للحصول على نتائج أكثر وضوحاً و بشرة أكثر شباباً و نضارة، على أن يحدث ذلك تحت اشراف طبيب جلدية مختص لتكون عملية العلاج آمنة وفعالة. دون ذلك الاستثناء ، لا يجب على المستحضر أن يسبب أي شعور باللسع أو الوخز أو اللدغة

9. كمل ولاتوقف!

يعتقد الكثير أنهم بمجرد رؤية النتائج المرجوة فإن باستطاعتهم التوقف عن استخدام المستحضر، لمواصلة رؤية النتائج يجب عليك الإستمرار في استخدام المنتج وعدم التوقف

10. كن حذراً من الإنترنت!

يقوم البعض بشراء أجهزة ليزر أو مستلزمات تنفيذ عملية جراحية في المنزل كحقن البوتوكس عبر الإنترنت . تلك المستحضرات يمكن أن تكون خطرة للغاية. منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية ال FDA تحذر المستهلكين إلى ” توخي الحيطة و اليقظة إزاء عمليات الشراء خصوصاً العلاجات التجميلية ذات الأسعار المنخفضة”

10 خلطات لمكافحه شيخوخه البشرة