10 طرق تساعدك في تحقيق احلامك

0

لكل منا حلم يسعى خلفة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والنصائح التي تساعدك في تحقيق احلامك

10 طرق تساعدك في تحقيق احلامك

الأحلام

جميع الناس من كافة الأجناس والأصول يحلمون بأحلام تتفاوت في أحجامها، فالبعض من الناس يحلم مثلاً بالزواج، وبعضهم يحلم بالحصول على شهادةٍ عملية، وهناك من يحلم ببناء إمبراطورية في عالم المال والأعمال، ومنهم من يحلم بالحصول على منصب قيادي في الدولة وغير هذه الكثير من الأحلام. مهما كان الحلم صعباً، فهو غير مستحيل، فالإنسان يمتلك طاقةً كبيرةً كامنة في داخله قادرة على هزم كل مستحيل، إلا أنه بحاجة إلى العمل الجاد الدؤوب والمستمر ليلاً ونهاراً للوصول إلى مبتغاه هذا، كما أنه بحاجةٍ إلى تعلم كل ما هو جديد ومفيد لمساعدته كي يصل إلى مبتغاه، وفيما يلي بعض النصائح الهامة والطرق المفيدة التي تساعد في تحقيق الأحلام والرّغبات والطموحات.

طرق تساعدك على تحقيق أحلامك ..؟

– لا تجعل أحلامك مجرد أمنيات ،و تستسلم للتعقيدات التي تواجهك ،و لا تقوم بتحقيقها ،و تتحول هذه الأحلام إلى مجرد ذكرى مؤلمة لأنك بمرور الوقت عندما ترى غيرك سعى بالفعل ،و حقق أحلامه سوف تندم أن تخليت عن أحلامك ،و من خلال قصص نجاح الكثير من العلماء ،و الخبراء قام المتخصصون بحصر عدة طرق تساعدك على النجاح ،و تحقيق الأحلام ،و هي كالتالي .

* عدم خلق الأعذار .. يتخيل بعض الشباب أن أحلامهم مستحلية ،و يبدأ كل شخص منهم بوضع العقبات التي تحوله من الوصول إلى ما يريد فالشخص الناجح لا يخلق الأعذار بل يتغلب عليها ،و الدافع الحقيقي هو الرغبة في تحقيق الحلم .

* الاجتهاد في العمل .. الشخص الناجح يبذل كل ما في وسعه من أجل تحقيق النجاح فلا يهمه الوقت الذي سيستغرقه لكي يحقق أحلامه ،و لكن كل ما يهمه هو تحقيق أحلامه ،و في سبيلها يلتزم بالعمل الشاق ،و يجتهد فيه ، فمن الممكن أن تجد شخصا يعمل ،و يدرس ،و آخر يعمل بوظيفتين ،و كل منهما يضحي بكل ما يملك من جهد لتحقيق ما يسعى إليه .

* المحافظة على الصحة .. الناجحون يتبعون نصائح ،و حكم السابقين فهم يدركون جيدا أنهم اذا أصابهم سيلزموا الفراش ،و ذلك سوف يكون سببا في إعاقتهم عن العمل ،و لذلك يلتزمون بالمحافظة على صحتهم .

* البعد عن التدخين .. اذا كنت تريد أن تصبح ناجحا ابتعد تماما عن العادات الخاطئة فالناجحون لديهم قناعة بأن التدخين من العادات السلبية الضارة التي تحول بينهم ،و بين أحلامهم لأنها قد تسبب لهم الإصابة بداء ما .

* مواجهة المخاطر .. الشجاعة ،و الإستعداد التام لمواجهة المخاطر ،و الصعاب التي تتعرض لها أثناء السعي لتحقيق أحلامك سوف تكون سببا في الوصول إلى الحلم الذي تسعى إليه ،و لكن عليك التفكير جيدا فكل شيء تقوم به لابد أن يكون بتخطيط مسبق .

* المحافظة على مبادئك .. لا تجعل أحلامك تسيطر عليك ،و تفقدك مبادئك فالناجحون يتمسكون دائما بالصدق ،و الأمانة ،و حسن الخلق ،و كل ما يقربهم من الله سبحانه ،و تعالي لأنهم مدركون جيدا أنهم لم يحققوا أحلامهم إلا برضا الله سبحانه ،و تعالى ،و توفيقه .

* تحديد الأهداف .. يجيد الناحجون تحديد أهدافهم ،و في الغالب لابد أن تكون أهداف واقعية ،و في ضوء ما لديهم من امكانيات ،و ينتقلون فور الإنتهاء من هدف إلى هدف آخر لانجازه .

* التمتع بطاقة ايجابية .. الطاقة السلبية دائما تولد بداخلك اليأس ،و تجعلك تفقد الأمل ،و لذلك تمكن الناجحون من التغلب عليها ،و تحويلها إلى طاقة إيجابية لأنها تساعدك على تغير نظرتك للأمور ،و من ثم تقودك إلى تحقيق أحلامك .

* انجاز الكثير من المهام .. يمكن أن تنجز الكثير من المهام في وقت واحد من أجل تحقيق أحلامك ،و لكن قبل البدء عليك التركيز لأنك اذا أخطأت سوف تتراجع خطواتك التي اتخذتها لتحقيق حلمك .

* التضحية .. يقبل الناجحون التضحية بالكثير من الأشياء من أجلالنجاح فمثلا نجد شخص يعمل بمقابل مادي قد لا يكفيه احتياجاته ،و لكنه يعلم أنه بحاجة إلى المال لتحقيق حلمه فيوافق على ذلك .

10 طرق تساعدك في تحقيق احلامك

كيف تحقق حلمك؟

– يجب إيجاد دافعٍ قوي ومؤثر في النفس يساعد على إيصال الإنسان إلى النجاح المطلوب والمرغوب؛ فالدافع مهم بشكل كبير في إظهار طاقات الإنسان وقدراته الكامنة ممّا سيؤدي حتماً إلى تطوير هذا الإنسان والارتقاء به، وتحقيق حلمه الذي يسعى إليه طيلة فترات حياته.

– الدراسة المعمقة والفعّالة، والتشاور مع أهل الرأي والخبرة في مجال العمل من الأمور التي تساعد على تحسين الإنتاجية والسير على خطى ثابتة معروفة، فمن يمشي دون خطة ناجحة هو قطعاً يمشي إلى مكان غير معروف، وقد يكون سائراً إلى نهاية حلمه وربّما بشكل أسرع مما كان يعتقد.

– عدم التوقّف عند المخاطر وعند المواقف التي تعترض طريق الإنسان بشكل كبير؛ حيث سيؤدي ذلك حتماً إلى إيصال الإنسان إلى بر الأمان، وهذا لا يعني أبداً عدم الاهتمام بأية مخاطر قد تنتج نتيجة العمل، إلّا أن المقصود هو سرعة المعالجة مع الدقة في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، وهذا هو أحد أهم أسرار النجاح.

– يجب على الإنسان أن يعمل على تحديد ثوابته وأن يعرفها ويعيها بشكلٍ جيّد؛ فهي الوسيلة التي ستمنع الإنسان من فتور الهمة والعزيمة، وهي أيضاً التي ستحمل الإنسان على مواصلة مسيره اتجاه هدفه.

– يجب الاهتمام بالمبادئ؛ فهي التي ستهدي الإنسان إن ضلّ طريقه بحيث تعيده إلى جادة الصواب.

– العمل دون كلل أو ملل؛ فالعمل هو سبيل التطوير والتحسين، وهو السبيل أيضاً إلى تطوير حياة الإنسان، وتحقيق الحلم، فالأحلام ستتحول إلى أوهام وخيالات دون العمل الشاق المضني.

– الابتعاد قدر الإمكان عن اختلاق الأعذار الواهية، مع مجابهة النفس بكافّة الأخطاء؛ فكلّ جهدٍ بشريّ معرض للخطأ، بل ومعرّض للهلاك أيضاً، والفطن هو من يستفيد من هذه الأخطاء، لا الذي يحاول التستر عليها.

– يجب عند الصعود إلى القمّة أن يأخذ الشخص من حوله معه، فالذهاب إلى القمّة وحيداً سيعيد الإنسان إلى العتبة الأولى في وقتٍ ما.

5 خطوات لتحقيق أكبر أحلامك:

1. ثق بقدراتك: معظم الناس يقللون من حجم قدراتهم وما يمكنهم عمله، ويعتقدون أنهم لن يستطيعوا تحقيق أحلامهم أبداً، مع أن تحقيقها على بعد خطوات قليلة فقط. لذا، عليك الابتعاد عن التفكير السلبي واكتساب الثقة بمواطن قوتك. وتذكر أنك أهم شأناً مما تعتقد؛ إذ لا يمكنك تحقيق حلمك، إلا إذا كنت تعرف قيمتك الحقيقية وطبيعة مواهبك.

2. تجاوز مواطن ضعفك: لدى الجميع نقاط ضعف، والبعض يشعر بعدم الثقة في النفس بسبب ذلك، مما يحد من قدراتههم الحقيقية أو يجعلهم يخشون الفشل. عليك أولاً تحديد مواطن ضعفك التي تسبب فقدان الثقة بالنفس غالباً، ثم عليك تجاوزها لمتابعة الطريق باتجاه تحقيق حلمك.

3. حدّد خلاصة ما تريد تحقيقه وضعه في إطار مناسب: الكثير من الناس يشعرون بالتعاسة من أوضاعهم الحالية، ويحلمون بتغيير مسار حياتهم، إلا أنهم لا يفكرون ملياً بهذا القرار وأبعاده لمعرفة إن كان صالحاً للتطبيق أم لا. لذا وقبل أن تقدم على أي مخاطرة باتجاه تحقيق حلمك، اجرِ بحثاً شاملاً للاطلاع على كل أبعاد المشروع المرتقب، وفيما إذا كان يستحق التضحية أم لا، ومن ثم ضعه في الإطار الذي يناسب حياتك وظروفك بحيث يصبح قابلاً للتنفيذ.

4. استغلّ كل شغف تمتلكه وكل مهارة تعلمتها في حياتك: كما قال ستيف جوبز في خطابه في جامعة ستانفورد قبل سنوات: “اعمل ما تحبه وما يحمّسك ويشعل الحيوية فيك، وتابع العمل على هذا النمط، وفي النهاية ستجد أنك توظف كل المهارات التي تعلمتها والمواهب التي تمتلكها والأمور التي تشعر بالشغف نحوها، لتحقيق ما تصبو إليه”. إلا أن ذلك لن يتحقق إلا حين تسأل نفسك: “ما الذي أريد تحقيقه تحديداً؟” وتكتشف الإجابة.

5. احصل على الدعم: الأحلام الكبيرة لا تزدهر في الفراغ، فاحصل على الدعم والمؤازرة ممن هم حولك، وممن يؤمنون بقدراتك ويشجعونك على استغلالها وتطويرها، فهؤلاء سيساعدونك على الإخلاص في عملك، وسيشدون من أزرك حين تخشى الفشل. إن تحقيقك لحلمك هو أشبه بإنجاب طفل صغير إلى هذا العالم، يحتاج إلى الرعاية والدعم المستمرين.

فوائد تحقيق الأهداف

إنّ التقيد بطرق تنفيذ وتحقيق الأهداف التي يضعها الإنسان في حياته، وتعود عليه بالكثير من الفوائد التي يجنيها في حياته، ومن هذه الفوائد ما يلي: قدرة الشخص في التحكم بذاته وشخصيته، فيكون لديه حرية تقرير مصيره. عندما يتحكم الشخص في نفسه، تصبح لديه ثقة عالية في نفسه. عند تحقيق الهدف يؤدّي ذلك إلى احترام الشخص لذاته، وإيمانه بقدراته وإمكانياته، وأنه قادر على فعل كل ما يريد في حياته. سوف يصبح لديه إدراك أكثر بقيمة الوقت الذي يقضيه في حياته، ولن يعمل على إضاعته مهما حصل. سوف تتغير حياة الشخص إلى الأفضل وسوف يشعر بقيمة الحياة، وسوف يقوم بالتركيز على الأمور التي تؤدّي إلى استمرار نجاحه وتحقيق كل أهداف حياته.

10 طرق تساعدك في تحقيق احلامك