10 طرق طبيعة بعلاج جفاف فروة الرأس

0

تعاني الكثيرات من مشكلة جفاف فروة الرأس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية المنزلية لعلاج جفاف فروة الرأس

10 طرق طبيعة بعلاج جفاف فروة الرأس

من المشاكل المزعجة التي قد تصيب فروة الرأس هو ان تصبح جافة، وهناك احتمال كبير أن واحدة من المشاكل الرئيسية للإصابة بفروة الرأس الجافة هو وجود حكة بفروة الرأس .الإصابة بفروة الرأس الجافة يمكن أن يجعلك تعاني من عدم الراحة والاحساس بالحكة المستمر في فروة الرأس مما قد يسبب لك الاحراج في الاماكن العامة وأثناء وجودك مع اصدقائك .

اسباب جفاف فروة الرأس

1- السبب الأول: القشرة

تعتبر القشرة السبب الأرجح فى حدوث حكة الشعر. تقول الدكتورة Jessica Wu, M.D – أستاذة الأمراض الجلدية بكلية طب جنوب كاليفورنيا ومؤلفة كتاب ( أطعم بشرتك) ” تحدث القشرة بسبب تكاثر فطر الخميرة (yeast ) بفروة الرأس، وهو نوع من الفطريات التي تعيش طبيعيا في فروة الرأس والمناطق المشعرة من الجسم كالحواجب والأذن ولحى الرجال وتتغذى على الزيوت التى تفرزها البشرة وفروة الرأس، لكن مع حدوث تغيرات فى كيمياء الجسم، قد تتكاثر هذه الفطريات بشكل زائد عن الحد وتتغذى على الخلايا الميتة والزيوت مسببة قشور الرأس والحكة”.

العلاج:

للتحكم فى قشرة الشعر، عليك تقليل هذه الفطريات بعناية دون التسبب فى إصابة فروة الرأس بمزيد الاحمرار والالتهاب.

  • بالنسبة للحالات الخفيفة، ينصحك الخبراء باستخدام أنواع الشامبوهات التى تحتوى على الزنك” zinc” والسيلينوم ” selenium” و بيريثيون ” pyrithione” أو زيت شجره الشاي ” tea tree oil ” فكل هذه المواد تساعد في القضاء على فطريات الخميرة.
  • وإذا كنت غير مصابة بالحكة ولكن فروة رأسك مليئة بالقشور، فمن الأفضل استخدام الشامبوهات التى تحتوى على حمض الساليسيليك ” salicylic acid” لتقليل معدل تراكم الخلايا الميتة.

أما فى الحالات المستعصية التى لا تستجيب بسهولة للعلاج، فيمكنك اللجوء للشامبوهات المضادة للفطريات أو رغوة الكورتيزون، وفى الحالات الخاصة والحرجة، يمكنك تناول الحبوب المضادة لفطريات الخميرة.

10 طرق طبيعة بعلاج جفاف فروة الرأس

2- السبب الثاني: العمليات الكيميائية

من الأسباب الأخرى المؤدية لقشرة الشعر، إخضاع الشعر بشكل متكرر للعلاجات الكيميائية مثل الصبغة والفرد والكيراتين، فمثل هذه العمليات تفقد فروة الرأس زيوتها الطبيعية وتؤدي إلى تكوين القشور ومن ثم الحكة.

حاولي تقليل زيارتك لصالونات تصفيف الشعر قدر الإمكان وتزويد الشعر بالمرطبات التى يحتاجها قبل وبعد كل عملية.

3- السبب الثالث: أدوات التصفيف الحرارية

الاعتياد على استخدام مجفف الشعر الحراري كل يوم من الأمور الخطيرة والمسببة لحكة الرأس، فربما لا تعلمين أن الحرارة الزائدة تؤدي إلى جفاف والتهاب فروة الرأس، لذلك عليك توخى الحذر وتجنب رفع درجة حرارة المجفف لأعلى مؤشر وقت استخدامه خاصة عندما يكون الشعر مبللا او مثقلا بالماء.

4- السبب الرابع: منتجات تصفيف الشعر

فى بعض الأحيان، تصاب فروة الرأس بالالتهاب والحكة نتيجة الحساسية المفرطة لمستحضرات العناية بالشعر مثل الإسبريهات التى تحتوى بطبيعتها على مواد مجففة للشعر. فى مثل هذه الحالات ستشعرين بحركة خفيفة فى فروة الرأس تؤدي إلى الحكة.

5- السبب الخامس: عوامل البيئة.

قد تعود مشكلة التهاب فروة الرأس إلى التغيرات المناخية المحيطة، مثل التعرض الزائد للبرودة مع انخفاض الرطوبة أو الرياح الشديدة او حرارة الشمس العالية.

وفى كل هذه الأحوال، فإن الطريق الأمثل للوصول لفروة رأس صحية وشعر لامع وجذاب، هو تحفيز إفراز الدهون الطبيعية التى تقي فروة الرأس من الجفاف. تجنبي استخدام الماء الساخن أثناء غسل الشعر لأنه يفقد فروة الرأس زيوتها الطبيعية مما يجعلها جافة وحساسة وأكثر عرضة للحكة.

ومن الأفضل أيضا البحث عن كريمات ترطيب تحتوى على مواد مثل الميثيكون ” dimethicone ” أو السيليكون ” الذي يعمل على تنعيم الطبقة الخارجية من الشعر وإكسابها اللمعان المطلوب. ينصح كذلك باستخدام بلسم فعال يرطب الشعر ويلطف فروة الرأس.

10 طرق طبيعة بعلاج جفاف فروة الرأس

العلاجات الطبيعية التي تخلصك من جفاف فروة الرأس :

1. عصير الليمون :

قد تفاجأ بأن عصير الليمون هو الشيء الذي يمكن استخدامه لفروة رأسك، وهذا لأن له خصائص مطهرة لذلك يمكنك أن تكون على يقين من أنه مفيد للتخلص من فروة رأسك الجافة وكذلك الحكة المصاحبة للجفاف .

الطريقة :

سوف تحتاج إلى استخدام ليمونة كاملة، حيث يتم عصرها من أجل استخراج العصير.
تطبيق عصير الليمون على شعرك وفروة الرأس .
ترك على الشعر لمدة 5 دقائق .
شطف الشعر بالماء الفاتر ثم غسله بالشامبو شعرك بعد ذلك.

2. زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند مفيد جدا للتخلص من قشرة الرأس، وزيت جوز الهند له خصائص مضادة للفطريات مما يجعله علاج سهل الاستخدام للتخلص من قشرة الرأس في اقرب وقت ممكن، وفي نفس الوقت يمكن استخدامه للتخلص من فروة الرأس الجافة .

الطريقة :

للحصول على الاستفادة القصوى من زيت جوز الهند، عليك اضافة عصير الليمون اليه .
فرك هذا المزيج على فروة رأسك حتى يتسنى لك أن تكون قادرة على تنظيف فروة رأسك جيدا .
تركه على شعرك لمدة 15 – 20 دقيقة.
شطف شعرك بعد ذلك جيدا .
تكرار ذلك العلاج 2-3 مرات في الاسبوع .

10 طرق طبيعة بعلاج جفاف فروة الرأس

3. زيت الزيتون :

زيت الزيتون مفيد جدا لفروة الرأس، وهو مرطب فعال لشعرك وفروة الرأس، وإذا كنت ترغب في علاج طبيعي لفروة الرأس الجافة فإن زيت الزيتون افضل لعاج يعطي نتائج سريعة وفعالة .

الطريقة :

قد تحتاجين إلى تسخين بعض زيت الزيتون مسبقا.
عندما يصبح دافئ بما فيه الكفاية، يتم وضع بعض زيت الزيتون على فروة رأسك .
تدليك زيت الزيتون جيدا ولفه رأسك بمنشفة رطبة .
غسل شعرك بالشامبو وسوف يكون حالة شعرك طبيعي .

4. صودا الخبز :

إذا كنت ترغب في تخفيف حكة فروة الرأس في اقرب وقت ممكن، فعليك استخدام صودا الخبز والتي تعتبر مفيدة للغاية، كما أنه يمكن أن يكون مفيدا للغاية إذا كان سبب جفاف فروة الرأس الفطريات، حيث انه يمكن أن يساعد في التخلص من الفطريات على فروة رأسك .

الطريقة :

مزيج صودا الخبز مع الماء لتكوين عجينة .
العجينة التي قمت بإنشائها يمكنك بعد ذلك أن تضعها على فروة رأسك.
تدليك العجينة قليلا على فروة رأسك.
تركها على الشعر لمدة 15 دقيقة.
شطف فروة الرأس وشعرك بالماء جيدا ومن ثم غسلة بالشامبو.

10 طرق طبيعة بعلاج جفاف فروة الرأس

5. هلام الصبار :

قد تكون على علم بأن الصبار يمكن استخدامه للبشرة ولكن يمكن كذلك استخدامه للشعر، ويجب ان تكون على يقين بأن سوف يساعدك في تخفيف جفاف فروة الرأس، في نفس الوقت، يمكن أن يساعد أيضا في تغذية شعرك .

الطريقة :

الحصول على هلام الصبار من ورقة صبار طازجة ووضعه على فروة رأسك.
تركه لمدة 15 دقيقة.
شطف شعرك بالماء.
غسل شعرك بالشامبو وشطفه مرة أخرى.

6. خل التفاح :

خل التفاح مفيد جدا لعلاج فروة الرأس الجافة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة التي تشعر بها عندما تكون فروة رأسك جافة .

الطريقة :

شطف شعرك وفروة رأسك بالماء.
ترك شعرك حتى يجف .
رش بعض خل التفاح المخفف بكمية مساوية منه بالماء على شعرك.
تركه لبضع دقائق ثم غسل شعرك بشكل طبيعي .

7. زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي علاج فعال جدا في التخلص من الفطريات التي قد تكون على فروة الرأس، ومن المعروف أن هذا العلاج مفيد جدا لتغذية شعرك وفروة رأسك .

الطريقة :

إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الذي تستخدمها عادة.
قد تحتاج أيضا إلى إضافة بعض الزيوت العطرية الأخرى إلى الشامبو الخاص بك .
تطبيقه على شعرك، وتركة مدة حوالي 15 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدا .
القيام بذلك مرتين في الأسبوع .

10 طرق طبيعة بعلاج جفاف فروة الرأس

8. الموز :

قد تفاجأ حين ترى ان الموز في هذه القائمة ولكنه علاج فعال جدا في التخلص من فروة رأسك الجافة والحكة، وبصرف النظر عن علاج شعرك فإنه يمكن أيضا أن تتأكد من أنه سوف يساعد فروة رأسك من أنه سوف يجعل شعرك أكثر صحة.

الطريقة :

هرس ثمرة موز بحيث يمكنك الحصول على عجينة يتم وضعها على فروة رأسك.
وضعي الخليط على فروة رأسك، وتدليك شعرك به جيدا .
تركه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم شطفه جيدا .

9. بذور الحلبة :

هناك الكثير من الناس الذين ليسوا متأكدين من ان بذور الحلبة عشب، وله خصائص مضادة للفطريات لذلك فهي مفيدة جدا في علاج مشاكل فروة الرأس وتنظيفها بشكل مناسب، ويمكن أن تساعد في التخلص من القشرة.

الطريقة :

عليك نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
في الصباح بذور الحلبة يتم طحنها بحيث تصبح مشابهة للمعجون .
يتم وضعها على فروة الرأس وتدليكها لبضع دقائق.
شطف شعرك ثم غسله بالشامبو بعد ذلك .

10. زيت بذور السمسم :

عليك أن تعرف أن زيت بذور السمسم يمكن استخدامه لشعرك وفروة رأسك، وهذا يمكن أن يساعد على تغذيه فروة رأسك لعلاج الجفاف، مما يساعد أيضا في تخفيف الحكة التي تشعر بها بسبب جفاف فروة الرأس .

الطريقة :

تدفئه القليل من زيت السمسم .
تدليك زيت السمسم الدافئ على فروة رأسك .
الأفضل القيام بذلك قبل النوم ليلا من أجل الحصول على أقصى قدر من النتائج .
غسل شعرك بالشامبو في الصباح.

10 طرق طبيعة بعلاج جفاف فروة الرأس