10 طرق طبيعية لازالة اصفرار الاسنان

0

لكل من يعاني من مشاكل اصفرار الاسنان ويرغب بالحصول على اسنان بيضاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج اصفرار الاسنان

15 طريقة طبيعية لازالة اصفرار الاسنان

يبحث الكثير من النّاس عن طرقٍ دائمة لتبييض أسنانهم؛ فالقيام بتنظيف الأسنان عن طريق الفرشاة والمعجون بشكلٍ يوميّ قد يؤمّن الحماية الكاملة للأسنان، ولكنّه لا يقوم بتبييضها وإعطائها اللّون النّاصع؛ لذلك يذهب الكثير من النّاس إلى الطّبيب لتبييض أسنانهم، وتأخذ عمليّة التّبييض وقتاً وجهداً كبيرين، ولذلك سنذكر لكم في هذا المقال بعض الخلطات المنزليّة التي يمكن استعمالها لتبييض الأسنان.

اسباب اصفرار الاسنان

1- العامل الوراثي إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء فهذا غالبا يرجع إلى العامل الوراثي ولكن لك أن تعلم أن تلك الصفة الوراثية لا تنقل لك جينات تكون الأسنان الصفراء ولكن تكون صفة الأسنان هنا أن الطبقة الخارجية أكثر سمكا وطبقة المينا أقل سمكا فتكون أسنانك عرضة بصورة كبيرة للإصفرار.

2- الســـن مع تقدم السن والشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل ويقل سمكها مما يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان وتظهر أسنانك صفراء اللون.

3- بعض الأدوية إذا أخذت بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل سن الثامنة فإنك ستكون
معرضا بدرجة كبيرة لظهور بعض الخطوط والبقع في أسنانك وكذلك إذا تعاطت المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية سيؤدي ذلك إلى اصفرار أسنان طفلها، وهذا يحدث لأن الأسنان لم تكن مكتملة النمو قبل سن الثامنة فتتفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان فتصبح جزءا من تكوينها وتعطيها هذه الصبغة الصفراء. ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.

4- الفلوريد تعرض الأسنان لكمية كبيرة من الفلوريد يكون بسبب ارتفاع نسبة الفلوريد في الماء أو وجوده في معجون الأسنان أو المكملات المحتوية على الفلوريد وهو يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأسنان.

15 طريقة طبيعية لازالة اصفرار الاسنان

5- الأطعمة والمشروبات بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في تغير لون الأسنان مثل العنب البري والكريز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحولات، حيث أن المواد الملونة في هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغير لونها.

6- التبـــــغ من المعروف أن التبغ مضر جدا للصحة وحيث أن التدخين أو مضغ التبغ يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان فإنه يجعل ضحكتك تبدو أقل جمالا، حيث أنه يحتوي على مواد تتسبب في ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان ومع الوقت تصبح الأسنان كلها صفراء.

7- سوء العناية الصحية بالأسنان نظافة الفم والأسنان أمر هام جدا للحفاظ على أسنانك من الاصفرار فعدم الانتظام في غسل الأسنان بالفرشاة الصحية والمعجون المناسب تجعل البقع الصفراء الناتجة من المواد الغذائية الملونة سابقة الذكر والتبغ تترسب على الأسنان حيث تترسب طبقة جيرية على الأسنان تزيد من اصفرارها.

8- حشـو الأسنــان إن المواد المستخدمة في حشو الأسنان خصوصا المصنوعة من الفضة تترسب مع مرور الوقت على طبقة المينا وتعطي الأسنان لون داكن.

9- بعـض الأمــراض بعض الأمراض والعدوى في الأمهات الحوامل تتسبب في أن يصاب أطفالهم فيما بعد باصفرار الأسنان حيث أن هذه الأمراض تؤثر على نمو طبقة المينا، كما أن العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق الخاص بمرض السرطان يتسبب في اصفرار الأسنان أيضا.

10- الصدمات والحوادث قد يتساءل البعض ما علاقة ذلك بالأسنان والإجابة هو أن الأسنان قد تصاب عند الوقوع المفاجئ أو الحوادث مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي في الأسنان، وهنا تتسبب بقايا الدم والأنسجة التالفة في تغيير لون الأسنان، كما أن الصدمات النفسية في الأطفال الصغار قد تؤثر على نمو طبقة المينا مما يؤدي فيما بعد إلى اصفرار أسنانهم.

15 طريقة طبيعية لازالة اصفرار الاسنان

طرق تبييض الاسنان

1- الفراولة :

الفراولة يمكن أن تساعد في تبييض الأسنان بسبب احتوائها على انزيم يسمى حمض الماليك وهو يساعد في تذويب القهوة وبقع الشاي على الأسنان وتساعد أيضا على إزالة البقع السطحية و البلاك بسبب احتوائها على الفيتامين C. إهرسي القليل من الفراولة وطبّقيها على اسنانك بستخدام الفرشاة مرة أو مرتين في الأسبوع سيكون لها نتائج إيجابية.

طريقه أخرى : اهرسي قطعه أو قطعتين من الفراولة، وأظيفي إليها حوالي ملعقة صغيرة من صودا الخبز. (استخدامي فرشاة أسنان للأطفال ستساعدك للوصول إلى ما بين الأسنان بشكل أفضل) افركي المزيج على أسنانك لمدة خمس إلى سبع دقائق ثم يشطف بالماء، إستعملي الخيط لتتخلصي من أي بذور عالقة بين الأسنان.

2- صودا الخبز والليمون :

قد تكون هذه واحدة من أكثر العلاجات المنزليه شعبية، التفاعل الكيميائي من صودا الخبز مع الحمضيات من عصير الليمون له تأثير في إبتسامه مشرقه ومزجها معا ستكون فائقة الفاعلية. امزجي القليل من صودا الخبز والليمون وطبّقيها على اسنانك بستخدام الفرشاة. كرّري العملية مرة واحدة في الأسبوع، في حالة حدوث تهيج توقفي عن استخدامها.

طريقه أخرى : اخلطي القليل من صودا الخبز وعصير الليمون الطازج في وعاء صغير، وضعيه على اسنانك بستخدام قطعة من القطن، أتركي المزيج لمدة دقيقة ثم إستعملي الفرشاة قبل أن يشطف. لا تتركي الخليط على أسنانك لفترة أطول من دقيقة فالحامض يسبب في تآكل ميناء الأسنان.

3- الموز :

يمكنك استخدام قشر الموز لتبيض اسنانك فهي غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والمعادن الأخرى مما يساعد على امتصاص المعادن الغنية إلى ميناء الأسنان. إستعملي قشرة موزه ناضجة و افركيها على أسنانك لمدة دقيقتين، ثم كريريها مرة أخرى قبل النوم.

4- أكل الفواكه والخضار المقرمشه :

التفاح، الكرفس، والجزر كلها ممتازة لأسنانك. الفواكه والخضار المقرمشه تساعد على زيادة إنتاج اللعاب في الفم وإزالة السواد. التفاح على وجه الخصوص يحتوي على حامض الماليك، ومادة كيميائية موجودة أيضا في الفراولة (ومنتجات تبييض الأسنان) التي تزيل البقع السطحية والفيتامين C يساعد على قتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم. ببساطة المظغ يزيل البكتيريا و المواد الغذائية الزائدة من الفم كما أنه يساعد على فرك البقع السطحية. فالامر لا يقتصر على نسيج إزالة جزيئات الطعام والبكتيريا، ولكن الأحماض في الفواكه والخضروات تحفظ الأسنان و تجعلها أكثر بياضا. تناولي المزيد من الجبن الصلب، فهو يساعد على زيادة إفراز اللعاب في الفم، مما يزيل البكتيريا التي تلطخ الأسنان.

5 – خل التفاح :

خل التفاح هو منتج متعدد الأغراض المنزلية، و لديه أيضا خصائص التبييض الطبيعية، واستخدامه بالتزامن مع صودا الخبز يساعدك في تبييض أسنانك و إزالة البقع منهم. يمكنك أيضا الغرغرة و لها تأثير مماثل. النتائج ليست فورية، لذلك، استخدمي خل التفاح على مدى أسابيع وستلاحظي الفرق.

طريقه أخرى : امزجي خل التفاح مع صودا الخبز، طبيقي هذا المزيج على اسنانك لعدة مرات في الأسبوع أو ببساطة استخدامي خل التفاح باعتباره غسول للفم معتدل جنبا إلى جنب مع العناية بالفم اليومية.

15 طريقة طبيعية لازالة اصفرار الاسنان

6- زيت جوز الهند :

سخني كوب من زيت جوز الهند حتى يتحول إلى سائل، ثم أظيفي إليه ملعقتين من صودا الخبز، وطبّقي الخليط لمدة دقيقه ثم اشطفيه جيدا وسترين النتيجه .

7- زيت جوز الهند وأوراق النعناع :

زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوري وهو مفيد لصحة الفم وإزالة البكتيريا، والنعناع يضيف مزايا مضادة للميكروبات ولثة صحية. ببساطة اخلطي زيت جوز الهند مع كمية صغيرة من النعناع المهروس. سيساعد تطبيق هذا المزيج على إزالة بعض البكتيريا السطحية التي هي سبب في إصفرار الأسنان، ومع مرور الوقت ستلاحظين التغيير.

8- بيروكسيد الهيدروجين وصودا الخبز:

صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين هي من بين أقدم وصفات الفعالة لتبيض الأسنان. فما عليكِ إلا خلط حوالي ملعقتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة من صودا الخبز، وطبّقيها بالفرشاة الأسنان واتركيها لمدة دقيقه ثم اشطفيها جيدا (من المهم شطف فمك جيدا) استخدامي المزيج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. الاستخدام المفرط من صودا الخبز يمكن أن يكون له تأثير عكسي، وقد يتسبب مع مرور الوقت الحساسية في الأسنان.

9- الفحم :

من فوائد الفحم إزالة السموم، امزجي الفحم مع كمية صغيرة من الماء، وطبّقيها بلطف على سطح الأسنان، وتركها لمدة
دقيقتين ثم تغسل بالماء جيدا لتخلص من بقايا الفحم.

10- الأطعمة التي تسبب بقع الأسنان :

تجنبي الأطعمة أو المشروبات التي تغير لون أسنانك والتي هي جزء من إصفرارها. إليك طريقه سهله لمعرفة ما إذا كان
الطعام يسبب لك بقع على أسنانك. أي شيء يمكن أن يلوث القطن الأبيض يمكن أن يلوث الأسنان،وهذا يشمل الابتعاد عن التدخين والحد من إستهلاكك المشروبات مثل الصودا والقهوه والشاي والمشروبات الغازية الداكنة وعصائر الفاكهة. وغيرها من المشروبات التي تحدث تصبغات في الأسنان ، هذه البقع تتطور ببطء وتصبح أكثر وضوحا مع تقدمنا في العمر.

15 طريقة طبيعية لازالة اصفرار الاسنان

11 – مشروبات الطاقة :

في حين أن جميع المشروبات المحلاة سيئة للأسنان، قد تكون بعض مشروبات الطاقة والرياضة أسوأ، وفقا لإحدى الدراسات في طب الأسنان. وجد الباحثون أن هذه المشروبات وكذلك عصير الليمون المعبأة في زجاجات قد تؤدى إلى تآكل مينا الأسنان عند استخدامها على المدى الطويل. والنتيجة هي أسنان رقيقة وشفافة.

12- قشر البرتقال :

نظيفي أسنانك مع قشر البرتقال الطازج بانتظام يقلل من الصفار المتراكم على أسنانك. افركي قشر البرتقال على أسنانك كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم. فيتامين C والكالسيوم في قشر البرتقال يحارب الميكروبات طوال الليل، استخدميها لبضعة أسابيع وستلاحظين نتائج فعالة. إذا قشر البرتقال الطازج غير متوفر لديك ، يمكنك استخدام قشر البرتقال المجففه .

13- أوراق الريحان :

أوراق الريحان لها خصائص التبيض ويمكن أيضا أن تحمي أسنانك من المشاكل مثل إلتهاب اللثة. ضعي بضع أوراق الريحان في الشمس لبضع ساعات حتى تجف، ثم اطحنيها لتصبح على شكل مسحوق. أخلطي المسحوق مع معجون الأسنان الذي تستعملينه وطبّقيها بستخدام فرشاة الأسنان.

14- عشبة النيم :

استخدامي النيم للحصول على أسنان صحيه وبيضاء، بسبب خصائص الدواء القابض ومطهر، الاستخدام المنتظم لزيت النيم يساعدك أيضا على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمنع تسوس الأسنان. يمكنك استخدام أوراق النيم بمثابة فرشاة لتنظيف أسنانك، أو مضغه سيساعدك أيضا في معالجة مشاكل الأسنان وإزالة البقع الصفراء .يمكنك أيضا مزج زيت النيم مع معجون الأسنانك. هذه العلاجات تحتاج إلى نظافة الفم للوصول إلى نتائج إيجابية و جيدة .

15- الكركم :

اخلطي ملعقة من مسحوق الكركم وملعقه من زيت جوز الهند مع القليل صودا الخبز، وامزجيهم معا لتشكيل عجينة، واحتفظي بها في مكان بارد، ثم طبّقيها على اسنانك بستخدام فرشاة الأسنان واتركيها لمدة دقيقتين، ثم تشطف بالماء جيدا.

15 طريقة طبيعية لازالة اصفرار الاسنان