10 طرق طبيعية لتبييض الاسنان

0

تعتبر الاسنان من اولويات الابتسامة الجميلة و المنتعشة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 10 طرق طبيعية لتبييض الاسنان تتعرف عليها عبر المقال التالي.

1

الاثار الجانبية لتبيض الاسنان

– الأثر الأبرز لتبيض الاسنان هو حساسية الاسنان من درجة الحرارة وسوف تلاحظ هذا عندما تتناول المشروبات الساخنة أو الباردة .
– الاستخدام المتكرر لمواد التبييض أو غيرها من المواد الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. مينا الأسنان يساعد في الوقاية من تسوس الاسنان الخاص بك. وبالتالي، يمكن أن يكون هناك فرصة عالية لتسوس الأسنان.
– في حال كنت تعاني من اللتهاب في اللثة فسوف تتهيج اللثة ويزداد الاتهاب بعد ان تقوم بتبيض
– في بعض الأحيان، المواد الكيميائية المستخدمة لتبييض الأسنان قد تسبب الحساسية. لذلك، تأكد من التحدث مع طبيبك حول الحساسية قبل الذهاب لإجراء التبيض الاسنان.
– من الامور النادرة الحدوث هو ان تبتلع بعض من المواد الكيمائية اثناء عملية تبيض الاسنان فبالتالي سوف تشعر بالغثيان.
– من المستحسن ان لا يخضع الأشخاص الذين أعمارهم تحت سن 16 عام للتبيض الاسنان وكذلك النساء الحوامل واللاتي يرضعن.
– من مساوئ تبيض الاسنان بالليزر انه باهض الثمن وربما ينتج الم اثناء عملية التبيض.


أمور يجب الانتباه لها

بيروكسيد الهيدروجين هو المكون الرئيسي لمنتجات تبييض الأسنان. المزيد من المحتوى من بيروكسيد الهيدروجين سوف تحصل على أسنان بيضاء. ولكن، الفائض من بيروكسيد الهيدروجين يسبب الضرر للأسنان. و في بعض الأحيان، يميل الناس إلى مواصلة تبييض الأسنان لمدة أطول، وهو أمر غير مستحسن. الاستخدام المفرط للمواد التبييض يمكن أن يؤدي إلى تهيج شديد في اللثة أو مشاكل الأسنان الأخرى لدى يجب ان يكون هناك فترة زمنية جيده بين بين عمليات تبيض الاسنان.

عندما تحاول تبيض الاسنان في المنزل، يجب قراءة التعليمات بعناية قبل الاستخدام. تجنب الوقوع في الاستخدام المفرط لهذه المنتجات لأنها قد تؤدي إلى تلف الأسنان. إذا لاحظت أي آثار جانبية، يجب أن تذهب على الفور لطبيب الأسنان

وايضا هناك بضع الأشياء تحتاج إلى معرفتها قبل ان تبييض أسنانك. المنتجات وطريقة استخدامها يجب اتباعها على النحو الموصى بها. فاستخدامها بشكل غير صحيح لا يعطي النتائج المرجوة. تبييض الاسنان يعمل فقط على سطح الأسنان الطبيعية. لذلك، إذا كان لديك اسنان مركبة أو حشوة، فإنها قد لا تعمل. الطبيب سوف ينصحك أيضا على خطة لنظامك الغذائي (لمدة 1-2 أيام) لمتابعة بعد الانتهاء من إجراء تبييض الاسنان جنبا إلى جنب مع إجراءات تبييض، ويحتاج المرء ان يتخلي عن العادات التي تؤدي إلى تلطيخ وصبغ الأسنان مثل التدخين، تناول الشاي أو القهوة الزائد، الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على فائض من الالوان ، وما إلى ذلك. فان الاستمرار في هذه العادات سوف يلغي آثار تبييض الأسنان.

معظم الآثار الجانبية لتبييض الأسنان هي مؤقتة. ولكن، عليك أن تكون حذرا جدا قبل استخدام أي من منتجات تبيض الاسنان. يجب أن تأخذ المشورة قبل استخدام اي اسلوب من اساليب تبييض الأسنان . إذا فعلت ذلك بشكل صحيح، سوف تنجح بالتأكيد بأن يكون لك اسنان بيضاء بإبتسامة رائعه.

أفضل طريقة لتبييض الاسنان

1- الفراولة مع صودا الخبز
المعروف عن فاكهة الفراولة أنها تساعد كثيرا في تبيض الأسنان خاصة إن تم خلطها بملعقة من صودا الخبز أو ما يسمى بكربونات الصوديوم حتى يتم الحصول على معجون متماسك يتم تفريش الأسنان بهم عن طريق فرشاة معجون نظيفة ومعقمة لمدة خمس دقائق وتكرر الوصفة مرة واحدة كل أسبوع .

2- زيت الزيتون
ولزيت الزيتون فوائد كثيرة جدا من ضمنها أنه يستخدم لتبيض الأسنان حيث يمكن فرك الأسنان بقطعة قطن نظيفة ومبللة بقطرات من زيت الزيتون أو عن طريق فرشاة الأسنان المغموسة بزيت الزيتون ويتم تفريش الأسنان به حيث يقوم زيت الزيتون بتبيض الأسنان وحماية اللثة من النزيف .

3- خل التفاح مع صودا الخبز
لخل التفاح فوائد كثيرة جدا من أهمها العناية بالشعر والبشرة ومن ضمن استخداماته أيضا هو تبييض الأسنان خاصة إن أضيف إلى بيكربونات الصوديوم حيث يتم فرك الأسنان جيدا بهذا الخليط للتخلص من الجير وتبييض الأسنان فوريا ويتم استعمال هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع .

4- عصير الليمون مع صودا الخبز
لا شك أن عصير الليمون من المواد المبيضة للأسنان خاصة إن أضيف إلى بيكربونات الصوديوم فهو يعمل على تفتيح لون الأسنان الصفراء واعطائها لون ناصع البياض واللمعان ولكن هذه الوصفة لا يمكن أن تجرب من قبل من لديهم حساسية أسنان لأنهم لن يستطيعوا تحمل عصير الليمون .

5- السواك
المعروف عن السواك أنه من المواد الطبيعية التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تستخجم في تنظيف الأسنان فهي تساعد على التخلص من الميكروبات الموجودة بالفم كما أنها تمنح الفم رائحة عطرة ويقوم بتفتيح لونها ويمنع من تكون الرواسب الجيرية مرة أخرى .

6- الملح الأبيض مه صودا الخبر
يمكن القيام بخلط معجون من الملح الأبيض وصودا الخبز ثم فرك الأسنان بهم يوما بعد يوم حتى لا يؤثر الملح على اللثة لأن اللثة هو الأكثر حساسية وفي نفس الوقت يعمل الملح على إزالة الطبقة الجيرية من الأسنان ويقوم صودا الخبز بتبيضها .

7- ورق الغار مع قشور البرتقال المجفف
وهذه الطريقة هي من الطرق الغير شائعة في تنظيف الأسنان حيث يمكن الاستعانة بقشور البرتقال المجففة مع أرواق الغار بأن يطحن كلا منهما ثم تفرك الأسنان بهم حيث يعمل على تبييض الأسنان ومنحها الانتعاش المطلوب كما أنها تزيل الرائحة الكريهة من الفم .

8- مسحوق الفحم الناعم
يستخدم الفحم أيضا لتبييض الأسنان حيث أخذ قطعة من الفحم صغيرة ثم فرمها جيدا حتى تصبح مسحوق ناعم ويخلط بمعجون الأسنان الخاص بك ويتم فرك الأسنان بهم يوميا في الصباح والمساء حيث تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق وأغربها .

9- العسل الأبيض
لا شك أن فوائد العسل الأبيض لا حصر لها ولذلك له فائدة كبيرة في تبييض الـأسنان وذلك عن طريق خلط كمية من العسل مع معجون الأسنان ثم تغسل الأسنان بها بشكل منتظم على أن يتم تكرارها كل ثلاث أيام وهذه الطريقة تعمل على تبييض الأسنان وفي نفس الوقت الحماية من نزيف الأسنان .

10- مسحوق العدس
ومن الطرق الغريبة أيضا لتبييض الأسنان هي استخدام العدس في تبييض الأسنان حيث يحرق بضع حبات من العدس ويتم طحنهم جيدا ويخلط مسحوق العدس المحروق مع القليل من الملح وتفرش الأسنان يوميل لمدة خمس دقائق وتعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق المستخدمة ف تبييض الأسنان .

3

افضل معجون اسنان للتبييض :-

1. كريست للتبييض المضاعف Crest 3d White Lux : من أفضل معاجين الأسنان للتبييض ، حيث أنه يزي تسعين بالمئة من تصبغات الأسنان التي تسببها بعض المشروبات مثل الشاي والتدخين والقهوة ، يعطي نتائج فعالة بعد خمسة أيام من استخدامه ، ويوفر للأسنان تبييض فعال وآمن لا يضر بصحتها .

2. فور ايفر برايت توث جل For Ever Bright Tooth Gel : معجون أسنان مبيض طبيعي يحتوي على مواد نباتية طبيعية مثل الالوة والدنح والعكبر وهي مواد مضادة للالتهابات وصحية للثة ، كما أنها تمنع تكون الجير ، ويعمل على تبييض الأسنان دون أن يسبب لها أي خدش في الميناء ، ويعتبر آمن للاطفال لأنه لا يحتوي على الفلورايد الضار ، وله دور فعال في علاج قروح الفم ، ويمكن استخدامه كجل يدهن على اللثة ، يذكر أنه حصل على جائزة أفضل معجون اسنان في الولايات المتحدة .

3. ديبوردينت Depurdent : معجون أسنان للتبييض يستخدم مرتين في الأسبوع بجانب معجون الأسنان العادي ن له تأثير فعال لأسنان ناصعة البياض ، يزيل جميع التصبغات المتأثرة من تناول القهوة والشاي والتدخين ، كما أنه يحارب الجير ، ويوجد معه شريط لتحديد لون الاسنان بعد استخدام المعجون .

4. الو دينت Aloe Dent : معجون أسنان طبيعي 100% يحتوي على مكونات طبيعية مستخلصة من النباتات الطبيعية أهمها نبات الصبار ، يعطي بياضا ناصعا للاسنان دون أن يضر بمينا الأسنان بفضل مكوناته الطبيعية والفعالة حيث أنه يحتوي على مادة السيليكا المائية وهي مادة تعمل على إزالة التصبغات ، ويعالج جميع مشاكل اللثة ويعطي نفسا منعشا وصحيا للاسنان . ، ويتميز بأنه خالي من المواد الملونة الصناعية وخالي من المواد الحافظة ، كما أنه لا يحتوي على مادة الصوديوم لاورايل سلفات التي تضر بالأسنان .

5. الجيديوم Elgydium : معجون أسنان يستخدم لتبييض الاسنان حيث أنه يزيل التصبغات الناتجة عن شرب الشاي والقهوة والكولا والتدخين لأنه يحتوي على بيكربونات الصوديوم التي تعمل على تبييض الأسنان دون أن تسبب ضرر لها ، وبالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مواد فعالة مضادة للجراثيم .

6. لاكالوت وايت Lacalut White : معجون أسنان ألماني الصنع ، يعمل على تبييض الأسنان لا يحتوزي على اكسيد الهيدروجين فهو آمن لا يضر مينا الاسنان ، يعيد بياض الأسنان إلى طبيعتها ، ويمنع ظهور الجير على ألأسنان ويقاوم التسوس وقد أوصى الأطباء باستخدامه لمدة شهر ليعطي النتيجة الفعالة .

7. كلوس اب وايت ناو closeup White Now : معجون أسنان للاستخدام اليومي ، يحتوي على رغوة الكوفارين الزرقاء التي تعطي مفعولا قويا وفوريا لأسنان ناصعة البياض ، وقد تم إجراء اختبارات طبية على المعجون وثبت بأن له فعالية كبيرة في تبييض الأسنان ، كما أنه يحتوي على الفلورايد الذي يعطي للاسنان قوة بفضل محاربته للتسوس والجير ، ويحتوي على منكهات منعشة لرائحة فم ذكية .

8. ايميل ديامنت Email Diamant : معجون اسنان صناعة انجليزية ، يعمل على تبييض الأسنان بشكل طبيعي ويزيل البقع الصفراء الناتجة عن تناول القهوة والشاي والتدخين وغيرها ، ويحمي الاسنان من ظهورها مجددا ، يحتوي على بيكربونتات الصوديوم والفلورايد لحماية الأسنان وتبييضها بشكل فعال .

9. سنسوداين ترو وايت Sensodyne True White : معجون جديد أطلقته شركة سنسوداين يعمل على تبييض الأسنان بشكل فعال بطريقة لا تسبب حساسية للثة ، كما أنه يبيض الأسنان بشكل آمن فهو لا يسبب تآكل للمينا مثل معاجين الأسنان الأخرى .

10. ارثرودونت Arthrodont : معجون اسنان طبي ، يعمل على تبييض الأسنان وحماية اللثة من الجراثيم ، كما أنه يستخدم كعلاج لالتهابات اللثة ومنع تراكم الجير وتسوس الاسنان .

نصائح للوقاية من إصفرار الأسنان :

حيث يجب أن تعرفي كيفية وقاية أسنانك من التلون :

1-تجنب التدخين : التبغ هو الشرير الرئيسي الذي يؤدي أسنانك لتصبح صفراء و ملونة ، و ذلك بسبب المواد الكيميائية في الدخان .

2-تقليل الشاي والقهوة و المشروبات الداكنة : فهذه المشروبات الداكنة تحتوي على المكونات الملونة و التي يمكن أن تسبب تلون الأسنان ، و تقليلهم بالطبع سيقلل البقع على الأسنان ، و بعد تناولهم يجف تفريش الأسنان أو مضمضة ماء في الفم .
3-تناول حلويات أقل : المنتجات السكرية تتصرف بقسوة مع الأسنان و اللثة و تسبب تسوس الأسنان و أمراض اللثة مما يؤدي إلى بقع و إصفرار في أسنانك .
4-حماية مينا الأسنان : من خلال تأخير تآكل مينا الأسنان لأطول فترة ممكنة ، فيجب تقليل تناول الأطعمة الحمضية ، مثل الحلوى الحامضة ، و مضمضة الفم بعد تناولها .

نصائح لتبييض أسنانك :

1-المينا تتأكل بمرور الوقت بعملية طبيعية ، و هذا ما يجعل كبار السن أسنانهم رمادية أو صفراء ، و لذلك لا تستخدمي الكثير من منتجات التبييض ، بحيث لا تفقد ميناء الأسنان الخاصة بك في وقت مبكر و تنتهي بأسنان صفراء حساسة .

2-نظفي أسنانك بالفرشاة بعد حوالي 30 دقيقة بعد تناول المنتجات السكرية أو الحمضية ، و يمكنك مضمضة الماء في فمك .

3-لا تأكلي كثيرا من الحلوى أو الشوكولاتة .

4-خذي رشفات قليلة من الماء كل ساعة أو نحو ذلك للتخلص من البقايا المتراكمة على الأسنان .

طريقة عمل معجون اسنان في المنزل .

1- مكونات معجون الأسنان .

• صودا الخبز او البيكينج صودا نحتاج منها نصف كوب .
• ماء أكسجين نحتاج منها الى ربع كوب .
• ماء دافئ نحتاج منها الى ربع كوب .
• جلسرين نحتاج ما يعادل ثلاث ملاعق ( إختياري ) .
• الزيليتون نحتاج ما يعادل ثلاث ملاعق ( إختياري ) .

2- طريقة تحضير معجون الأسنان .

• هات كمية صودا الخبز و قومي بوضعها في وعاء مناسب و تمتاز صودا الخبز بخصائص تطهيرية و نجدها في أغلب انواع معجون الاسنان كما أنها ليست سامة , كذلك تستخدم في عملية تبييض الاسنان حيث تدخل في وصفات تبييض الأسنان مع ملح الطعام .
• ضعي كمية الجلسرين و كما عرفنا هو إختياري حيث أن الفائدة الاساسية له تحلية الخيط المتكون , اما الزيليتون فيمكن إستخدامه بديلًا للجلسرين و هو أفضل من الجلسرين حيث يقوم بتحلية الخليط بدون الحاجة الى السكر كما أنه صحي جدًا على اللثة و الأسنان و بشكل افضل من الجلسرين .
• هات الربع كوب من ماء الاكسجين مع بضع قطرات من زيت النعناع و قوموا بإضافتها للخليط و يمتاز ماء الاكسجين او بيركسيد الهيدروجين بقدرة تطهيرية كما يساعد على تبييض الأسنان و لكن يجب أن نكون حذرين في تخزين الخليط حيث يجب ان يتم تخزينه بعيدًا عن الشمس فالشمس تعمل على تكسير بيروكسيد الهيدروجين بسبب الاشعة الفوق بنفسجية , اذا لم تكن من محبي نكهة النعناع يمكن إستبدالها باي نكهة تفضلها كالقرفة المطحونة او الزنجبيل او الشمر و لكن هنا يجب التأكد من عدم وجود مواد حمضية حتى لا تؤثر على البيكينج صودا .
• بعد إضافة ماء الاكسجين لصودا الخبز قومي بخلطها و إضافة الماء الدافئ بالتدريج حتى نحصل على عجينة .

بعد خلط كل المكونات و الحصول على العجينة بذلك يكون قد تم صنع معجون الاسنان المنزلي فقط هات وعاء مناسب و نظيف و قومي بوضع المزيج بها و قومي بحفظه في مكان رطب بعيدًا عن الشمس حتى لا يجف و لا تتأثر مكوناته .

4