10 طرق طبيعية لترطيب البشرة

0

تحتاج البشرة الى عناية خاصة وترطيب مستمر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لترطيب البشرة وعلاجها من الجفاف

10 طرق طبيعية لترطيب البشرة

الترطيب هو جزء أساسي من الروتين اليومي للعناية بالبشرة، فيساعد على الحفاظ على البشرة مشرقة، حيوية وأكثر شبابًا. وتعج أسواق مستحضرات التجميل بالعديد والعديد من أنواع مرطبات البشرة المختلفة. لكن لم الحاجة لشراء مثل تلك المنتجات وتكلف المبالغ الطائلة، وبإمكانك استخدام بعض المكونات البسيطة والمتوافرة لترطيب بشرتك بطريقة طبيعية وأمنة. فتعمل الخلطات الطبيعية ليس فقط على ترطيب البشرة، لكن على نضارتها أيضًا. إلى جانب كونها من مواد طبيعية أمنة تمامًا وخالية من أي كيماويات أو مواد حافظة قد تضر بشرتك.

أفضل طرق العناية بالبشرة

  • إزالة المستحضرات التجميليّة تُعدّ إزالة الماكياج والمستحضرات التجميلية أمرٌ ضروريٌ إذ إنّ تركه على الوجه يؤدّي إلى ترسّب المواد الكيميائية في الجلد وتدمير خلايا البشرة؛ يجب استخدام الحليب والتونيك من الصيدليات أو استخدام زيت الزيتون ومن ثم ماء الورد كبديلين طبيعيين.
  • الغسول والصابون من أبرز مظاهر العناية بالبشرة أنْ تتوفر لدى السيدة غسول مناسب لنوع بشرتها سواءً كانت عاديةً أم جافةً أم دُهنيّةً أم مختلطةً يُستخدم بعد إزالة الماكياج وقبل النّوم ويوضع بعد استخدامه المرطب، أما الصابون الطبيّ يُفضل استخدامه في الصباح لإزالة آثار المُرطب وأيضاً في حالات أمراض الجلد مثل حَب الشباب ويُوصف من قِبل طبيب الجلدية.

  • واقي الشمس في منطقتنا العربية فإنّ التعرض المباشر إلى الشمس الحارة في معظم أوقات السَّنة يؤدّي إلى تدمير البشرة وجفافها وإلى تعرضها لحروق الشمس؛ لذلك لا بُدّ من استخدام واقي الشمس ذو أساسٍ مائيٍّ، وتجديد استخدامه كل ساعتين إلى ثلاث ساعاتٍ، واستخدام النظارات الشمسية لحماية البشرة حول العينيين فهي أكثر المواضع حساسيةً وتأثراً.

10 طرق طبيعية لترطيب البشرة

الترطيب

  • الإكثار من شُرب الماء والعصائر الطازجة؛ إذ يجب شُرب ما مقداره ثمانية أكوابٍ من الماء يومياً.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية والأحماض الطبيعية كالجزر والحمضيات والسبانخ وزيت الزيتون والأطعمة البحرية.
  • التقليل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية التي تعمل على حبس الماء.
  • مسح البشرة يومياً صباحاً ومساءً بماء الورد الطبيعيّ إذ إنّه مرطب طبيعيّ للبشرة وخاصةً قبل وضع مستحضرات التجميل.
  • تدليك البشرة يومياً قبل النوم بزيت الزيتون أو زيت الياسمين المُخفف بزيت اللوز؛ إذ إنّ درجة حرارة الجسم ترتفع أثناء النوم مما يُساعد ذلك على امتصاص الزيوت وترطيب البشرة.
  • تقطيع الخيار إلى شرائح دائرية ووضعها على البشرة لمدة عشر دقائق مع تقليبها.

التقشير

التقشير أحد العناصر الأساسية للعناية بالبشرة إذ بها يتخلص الجلد من بقاياه الميتة وتتفتح المسام، ومن ثَمّ تستطيع الاستفادة من الزيوت الطبيعية والكريمات والماسكات التي تُكسبها التغذية والرونق واللمعان. وإحدى أسهل طرق التقشير الطبيعية المنزلية استخدام الملح الخشن أو السُّكر الخشن مضافاً إليه أحد الزيوت المرطبة كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا وتُفرك به البشرة مع ضغطٍ خفيفٍ وبحركاتٍ دائريةٍ ثم تُغسل بالماء الفاتر فالبارد، بعد ذلك يُمسح الوجه بقطنةٍ مبللةٍ بعصير الليمون لغلق المسامات ويُترك حتى يجف ثُم يُغسل ثانيةً.

10 طرق طبيعية لترطيب البشرة

ترطيب البشرة بطرق طبيعية :

1. زبدة الحليب :

زبدة الحليب تحتوي على الكثير من المواد المغذية التي هي مثالية للتطبيق الخارجي . يتم امتصاصها بسهولة في الجلد وتجعلها على نحو سلس وناعم . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يبعد التجاعيد ويقدم الكثير من الرطوبة على الجلد

2. كريم الحليب :

كريم الحليب الطازج المصنوع في المنزل يمكن أن يكون وسيلة رائعة للحصول على هذا الجلد متوهج . يمكن لكريم الحليب أيضا أن يوفر النزاهة ويبتعد الهالات السوداء واسمرار الجلد . التدليك المنتظم مع كريم الحليب يمكن أن يعطي نتائج مذهلة بالتأكيد . مما لا شك فيه ، وهذا هو واحد من العلاجات المنزلية المثالية لترطيب البشرة الجافة

3. زيت السمسم :

جفاف الجلد والحكة يتطلب ترطيب عميق وما أفضل من زيت السمسم ، يبقى زيت السمسم على البشرة لمدة أطول يجعلها لامعة ، ويعطي نظرة ناعمة على الجلد ، مع التطبيق المنتظم لزيت السمسم ، سوف لا تحتاج إلى مرطب إضافي . سوف تطبقه بسخاء على الجلد وتتركه لمدة 5-10 دقائق ، تعطيك بشرة ناعمة بالتأكيد

4. زيت اللوز :

زيت اللوز غني جدا بفيتامين E وفيتامين A . ويحتوي على رائحة مذهلة وكبيرة تعمل بوصفها مرطب

10 طرق طبيعية لترطيب البشرة

5. زيت الزيتون :

زيت الزيتون علاج سحري للعناية بالبشرة الجافة وترطيبها. فإلى جانب استخداماته الجمالية المتعددة، فهو مكون أساسي في العديد من مرطبات البشرة. استخدميه بضع قطرات من زيت الزيتون على بشرتك لترطيبها كبديل للمرطبات التجارية التي تحتوي على الكيماويات الضارة. فزيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح البشرة الجافة والتالفة، التي قد تؤدي لظهور التجاعيد أو البقع الداكنة على البشرة. اغمسي قطعة من القطن في زيت الزيتون، واستخدميها على الأماكن الجافة من البشرة واتركيها لمدة دقيقتين قبل شطفها جيدًا.

6. الحليب الطازج البارد :

تطبيق الحليب البارد والتدليك بلطف . هو وسيلة فعالة جدا لترطيب كل أنواع البشرة. يتم امتصاصه الحليب البارد بسهولة في مسام الجلد ويضيف الكثير من الرطوبة على الجلد . يمكنك غسل الحليب مع الماء الدافئ وترك الجلد إلى الهواء الجاف

7. زيت جوز الهند :

يقدم زيت جوز الهند تأثيرات مهدئة ممتازة لجميع أنواع البشرة . تأكد من استخدام هذا الزيت مرة واحدة على الأقل في الأسبوع والسماح للبشرة ان تمتصه . مع التطبيق العادي ، ستلاحظ قريبا الجلد أكثر سلاسة ونعومة . في حين غسلة ، تأكد من أن الماء هو فاتر وليس لساخن ، والماء الساخن يمكن أن يستنزف الرطوبة من الجلد

10 طرق طبيعية لترطيب البشرة

8- مقشر زيت الزيتون، الليمون والملح

إن كنت لا تفضلين استخدام الزيوت على بشرتك مباشرةً، فيمكنكِ تحضير مقشر طبيعي للتخلص من الجلد الميت مع ترطيب البشرة كذلك. اخلطي عصير ليمونة مع 5 ملاعق كبيرة من ملح البحر وملعقة كبيرة من زيت الزيتون لتحضري مقشر طبيعي رائع لبشرة الجسم. فيساعد الليمون عند إضافته إلى زيت الزيتون على تنعيم البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت للحفاظ على ترطيب البشرة والشعور بالانتعاش.

9- العسل

العسل يساعد على ترطيب البشرة الجافة عند استخدامه مباشرةً على الأماكن المصابة. استخدمي العسل لتدليك بشرتك جيدًا، واتركيه لمدة 2-3 دقائق قبل أن يشطف. كرري ذلك يوميًا وستلاحظين بنفسك نتائج أكيدة وبشرة ناعمة في غضون فترة بسيطة.

10- الألو فيرا

الألو فيرا من العناصر الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة بفعّالية. وهو أيضًا متوافر وغير مكلف. قومي بقطع أوراق الألو فيرا واستخلاص الهلام بداخلها، واستخدميه مباشرةً لتدليك بشرتك الجافة. فيتميز هلام الألو فيرا بخصائص علاجية تساعد على علاج البشرة الجافة والتخلص من مشكلاتها.

10 طرق طبيعية لترطيب البشرة

طريقة العناية اليومية بالبشرة الجافة

  • تعتبر البشرة الجافة من البشرات الحساسة التي تتعرض للكثير منن الجفاف وظهور بعض القشور البيضاء على كامل الوجه، وذلك بسبب نقص كمية السوائل في الجسم وعدم تناول كميات كافية من السوائل والعصائر التي تزيد من رطوبة البشرة وتحافظ عليها من العوامل والمؤثرات الجوية.
  • غسل البشرة الجافة يكون فقط مرّتين عند الصباح وقبل النوم، للتخلص من أي بكتيريا أو جراثيم خلال اليوم.

  • استعمال صابوم خاص بالبشرة الجافة ويكون خالى من الصودا ويحتوي على الزيوت بنسبة عالية.

  • استعمال المرطبات النهارية والليلة باستمرار لإعادة الحيوية للبشرة.

  • استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على فيتامين (ج) عند التعرض للشمس.

  • تجفيف البشرة جيداً بطريقة الطبطبة وليس المسح.

  • 10 طرق طبيعية لترطيب البشرة