10 طرق طبيعية لعلاج الشخير

0

لكل من يعاني من الشخير في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق و الوسائل الطبيعية التي تساعد في التخلص من مشكلة الشخير

10 طرق طبيعية لعلاج الشخير

الشخير

الشخير هو من الحالات الشائعه فقد ازداد بشكل مضطرب في العشرين سنة الماضية وفي بعض الحالات يتزامن الشخير مع توقف النفس خلال النوم وأصبح يشكل حالة خطرة لابد من علاجها بأسرع وقت.
الشخير (Snoring) العادي او المألوف يحدث نتيجة تضييق في المجاري التنفسية العليا، وهذا التضييق يؤدي إلى منع وصول قسم من الهواء المستنشق من الوصول إلى الرئة وكذلك يؤدي إلى ارتجاف في سقف الفم (Soft palate)، او في البلعوم أو أعلى الحنجرة ويؤدي إلى حدوث الأصوات المزعجة خلال النوم.

حوالي (40%) من الرجال و(30%) من النساء يعانون من الشخير العادي الغير مصحوب بتوقف التنفس المؤقت. فليس كل من يعاني من الشخير يحدث له مضاعفات ومعظم المرضى يعانون من الشخير فقط ولكن هناك أنواع من الشخير المصحوب مع اضطراب النوم او الشخير مع توقف التنفس المؤقت ويحتاج إلى العلاج بأسرع وقت.

الشخير هو عدة أنواع:

1 – الشخير الفمي الناتج عن استنشاق الهواء او التنفس عن طريق الفم بشكل غير طبيعي .

2- الشخير الأنفي نتيجة مضاعفات تضيق الأنف او صعوبة التنفس من الفم.

3- الشخير العام الناتج عن حالات السمنة، زيادة حجم الرقبة وتضيق المجاري التنفسية العليا بدءاً من رجوع الفك السفلي واللسان الى الخلف حتى اعلى الحنجرة.

4- الشخير الوراثي والعوامل الوراثية (Genetics) فقد أثبتت البحوث الطبية الحديثة وجود بعض الجينات التي تسبب الشخير .

5- الشخير الناتج عن بعض الامراض و العوامل المساعدة على حدوث او زيادة درجة الشخير هي :

السمنة ،
زيادة حجم الرقبة وتضيّق المجاري التنفسية العليا بدءاً من رجوع الفك السفلي واللسان الى الخلف حتى أعلى الحنجرة ،
التقدم في العمر ،
التدخين والكحول ،
زيادة ضغط الدم ،
السكري،
مخلفات حساسية الأنف وتضيّق أو انسداد في الأنف ،
زيادة في حجم اللوزتين او اللحمية وأسباب أخرى عديدة .

10 طرق طبيعية لعلاج الشخير

أسباب الشخير :

له عدد من الأسباب منها زيادة الوزن و قصر الرقبة، انحراف الوتيرة في الأنف و تضخم القرنيات الأنفية، تضخم اللسان ، تشوهات الفكين ، عيوب خلقية كاعوجاج الحاجز الأنفي ، تناول المشروبات الكحولية ، تناول العشاء في وقت متأخر من الليل ، النوم على الفراش بشكل غير مريح.

نصائح لنوم هادئ :

إعداد جدول للنوم و الالتزام به لمدة سبعة أيام إذا كان بالإمكان تخصيص غرفة للنوم وتفريغها من أجهزة التلفاز و الطعام ، تناول وجبة خفيفة قبل النوم بساعتين ، الابتعاد عن تناول المواد المنبهة التي تحتوي على الكافيين ، ممارسة الرياضة قبل النوم بثلاث ساعات ، أن يتجنب الإنسان النوم أثناء النهار، عدم إرغام نفسك على النوم .

علاج الشخير بطرق منزلية :

1- النعناع :

الخاصية المضادة للالتهابات في النعناع تساعد في تقليل التورم في الأغشية الموجودة في بطانة الحلق والأنف، مما يعزز و يسهل التنفس. علاجات النعناع تعمل بشكل جيد لشخيرالمؤقت نظرا لحساسية ، والهواء البارد أو الجاف. أضيفي قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء. والغرغرة بالمحلول قبل الذهاب إلى السرير. تأكدي من عدم ابتلاع هذا الحل. كرري ذلك يوميا حتى تحصلين على النتيجة المرجوة. يمكنك أيضا فرك القليل من زيت النعناع في الأجزاء السفلى من كل جانب من الأنف قبل حوالي 30 دقيقة قبل أن تذهبي إلى السرير. وهذا سوف يساعد فتح الممرات الهوائية ويخلصك من الشخير.

2- زيت الزيتون :

كونه عامل قوي مضاد للالتهابات، وزيت الزيتون يخفف من الأنسجة على طول الممرات التنفسية، مما يقلل من التورم لتمرير الهواء. استخدام هذا العلاج بانتظام لتخفيف أيضا الاهتزازات في الحلق ووقف الشخير. قومي بيشرب ملعقتين من زيت الزيتون قبل الذهاب إلى الفراش يوميا. و يمكنك أيضا الجمع بين نصف ملعقة صغيرة كل من زيت الزيتون والعسل. و تستهلك يوميا قبل الذهاب إلى السرير.

3- البخار :

احتقان الانف هي واحدة من الأسباب الرئيسية وراء الشخير. واحدة من أفضل الحلول للحد من الازدحام هو إستنشاق البخار. قومي بصب الماء المغلي الساخن في وعاء كبير، وأضيفي ثلاثة أو أربعة قطرات من الكافورأو من زيت شجرة الشاي. ضعي منشفة فوق رأسك واستنشقي البخار بعمق عن طريق الأنف لمدة 10 دقائق. اتبعي هذا العلاج يوميا قبل الذهاب إلى السرير حتى يخلصك من الشخير.

4- السمن :

السمن، لديه بعض الخصائص الطبية التي يمكن أن تساعد في فتح الممرات الأنفية مسدودة. وهذا بدوره سوف يساعد في تقليل الشخير والنوم بشكل أفضل. ذوبي القليل من السمن في الميكروويف. اتركيه حتى يبرد قليلا، ثم إستخدمي القطارة لوضع اثنين أو ثلاث قطرات من السمن الدافئ في كل منخر. كرري العملية يوميا قبل الذهاب إلى السرير، ومرة أخرى بعد الاستيقاظ في صباح اليوم التالي.

5- الهيل :

الهيل فعال لفتح الممرات الأنفية المسدودة و يقلل الشخير. قومي بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل إلى كوب من الماء الدافئ. اشربيه 30 دقيقة قبل الذهاب إلى السرير. كرري العملية يوميا للحد تدريجيا من الشخير.

10 طرق طبيعية لعلاج الشخير

6- الكركم :

كونه عامل مطهر ومضاد حيوي قوي، الكركم علاج الالتهابات ويساعد على الحد من الشخير الثقيل ويجب إستخدامه مع الحليب لعلاج الشخير. سوف يساعدك على التنفس بحرية أثناء النوم وأيضا على تقوية جهاز المناعة . أضيفي ملعقتين من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، اشربيه 30 دقيقة قبل الذهاب إلى النوم. كرري العملية يوميا.

7- نبات القراص :

إذا كنت تعانين من الشخير المؤقت، وربما يرجع ذلك إلى نوع من الحساسية الموسمية مما تسبب في إلتهاب الممرات
الأنفية. علاجه مع نبات القراص، له خصائص مضادة للالتهابات وكذلك خصائص مضادات الهيستامين. أضيفي ملعقة واحدة من أوراق نبات القراص المجفف إلى كوب من الماء المغلي. اتركيه لمدة خمس دقائق، ثم يصفى. اشربي الشاي الدافئ قبل النوم. ويمكنك شرب 2-3 أكواب من أوراق شاي نبات القراص يوميا خلال موسم الحساسية ليمنع الشخير.

8- الثوم :

الثوم يساعد في تقليل تراكم المخاط في الممرات الأنفية وكذلك الإلتهاب في الجهاز التنفسي. لذا، سبب الشخير هو انسداد الجيوب الأنفية . قومي بمضغ 1-2 فصوص من الثوم الخام وثم اشربي كوب من الماء. كرري العملية يوميا، ويفضل قبل النوم لتمتع بنوم عميق والحد من الشخير.

9- العسل :

العسل هو خيار أخر للشيخر وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن أن يقلل من التورم حول منطقة الحلق التي يمكن أن تعيق المجاري الهوائية. بالاضافة الى ذلك، العسل يزيت الحلق، مما يمنع حدوث اهتزازات الشخير. اخلطي ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ واشربيه قبل وقت النوم. كرري العملية يوميا. بدلا من ذلك، يمكنك استخدام العسل لتحلية الشاي العشبي.

10- البابونج :

البابونج لديه تأثيرات مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد على وقف الشخير. وهو أيضا لتهدئة الأعصاب التي يمكن أن تخفف من توتر العضلات والأعصاب في الحلق، وتساعدك على النوم بشكل أفضل. أضيفي ملعقة كبيرة من أزهار البابونج (أو كيس شاي البابونج ) إلى كوب من الماء. دعيها تغلي لمدة 15 دقيقة ثم أضيفي ملعقة من العسل. اشربي هذا الشاي الدافئ قبل الذهاب إلى السرير.

نصائح اضافية لعلاج الشخير :

النوم على الجانب بدلا من الظهر. عندما تنامين على ظهرك، تعرقلي مجرى الهواء ويؤدي إلى الشخير. إرفعي رأس السرير أو استخدمي الوسائد الإضافية لمنع الأنسجة في الحلق من الوقوع في الممرات الهوائية. أيضا استخدمي شرائط الأنف لمساعدتك على التنفس بسهولة وأنت نائمه.و أخيرا الإقلاع عن التدخين أو خفض التدخين لأنه يمكن أن يحدث تهيجا في الغشاء المبطن للتجويف الأنف والحنجرة، مما يتسبب في تورم والشخير في نهاية المطاف.

10 طرق طبيعية لعلاج الشخير